المؤسسات الأهلية الفلسطينية في مخيم برج البراجنة تحيي يوم الأرض

أحيت لجنة تنسيق العمل التنموي والمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية في مخيم برج البراجنة قرب بيروت، اليوم الجمعة، يوم الأرض بمعرض تراثي فلسطيني، نظمته تحت شعار’ أرضنا عزنا.. غاية تشرّف .. وراية ترفرف،’ برعاية سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور.
وسبق افتتاح المعرض غرس شجرة زيتون في مقبرة النصب التذكاري للجندي المجهول تأكيداً على التمسك بالهوية وبالأرض الفلسطينية، وتجديدا للعهد بمواصلة مسيرة النضال حتى تحرير فلسطين.
وحضر المعرض ممثلو الفصائل الفلسطينية والمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية وحشد من أهالي المخيم. واشتمل المعرض على أشغال يدوية ومطرزات تراثية فلسطينية، وصور ورسومات، وخزفيات، والثوب الفلسطيني المطرز حسب تقاليد كل مدينة وقرية فلسطينية.
وافتتح المعرض بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، تلاهما كلمة سفارة دولة فلسطين ألقاها بالنيابة عنه المستشار الثقافي في السفارة ماهر مشيعل.
وقال مشيعل إن هذا المعرض الشامل يدل على أصالة هذا الشعب وتمسكه بتاريخه وأرضه، مضيفا أن شعبنا الفلسطيني يجسد اليوم أكثر من أي وقت مضى تمسكه بهويته الوطنية وبأرضه ومقدساته وحقوقه الثابتة في مواجهة عزل الاستيطان والتوسع في الأرض الفلسطينية، خاصة في القدس الشريف التي تتعرض لهجمة استيطانية مسعورة ومنظمة تستهدف تهويدها بالكامل وذلك بعزلها تماما عن محيطها الفلسطيني، ولطمس معالمها الحضارية الدينية والتاريخية وشطب هويتها العربية الإسلامية.
وتابع: ‘للأخوة اللبنانيين نقول إن أمن لبنان واستقراره هو قوة للشعب الفلسطيني وقضيته، شاكرين لهم حسن الضيافة التي طالت ولكننا نؤكد لهم أننا عائدون إلى فلسطين’.
وأضاف مشيعل: ‘وباسمي واسمكم جميعا نقول لحامل الأمانة والثابت على الثوابت سيادة الرئيس محمود عباس، نحن معكم ومن ورائكم سائرين وداعمين لخطاكم على درب القائد الرمز الشهيد ياسر عرفات’.
وقالت فادية خربيطي، في كلمة المؤسسات الأهلية والجمعيات، ‘إننا نلتقي اليوم لإحياء ذكرى يوم الأرض الخالد، ففي الثلاثين من آذار من كل عام، يحيي شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده هذه الذكرى، يوم أعلن فيه الفلسطينيون تمسكهم بأرض آبائهم وأجدادهم وتشبثهم بهويتهم الوطنية والقومية وحقهم في الدفاع عن وجودهم رغم عمليات القتل والإرهاب والتنكيل والتهويد التي كانت وما زالت تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا بهدف إبعادنا عن الأرض والوطن’.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا