الرئيسيةأخبارعربية ودوليةملف القمة العربية-شرم الشيخ مصر- الدورة الـ 26 ملف رقم (1)

ملف القمة العربية-شرم الشيخ مصر- الدورة الـ 26 ملف رقم (1)

تقديـــــــم….
واصلت الوفود العربية توافدها على مطار شرم الشيخ ، حيث تنطلق اليوم في مدينة شرم الشيخ المصرية القمة العربية الـ26 بمشاركة واسعة من زعماء وقادة من 22 دولة، على وقع عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تشنها تحالف دول عربية بقيادة السعودية على الحوثيين في اليمن، وسيناقش القادة والزعماء مشروع إنشاء قوة عربية مشتركة وكذلك إنشاء سوق عربية مشتركة. ومن بنود القمة أيضا متابعة تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية حيث تعرض على المجلس تعديلات مقترحة على ميثاق جامعة الدول العربية، كما يعرض مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم و الأمن العربي، وكذلك بند صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة الذي تم إدراجه بناء على طلب مصر.

العناويــــن….
• القمة العربية.. ملفات مشتعلة وأخرى على صفيح ساخن
• السيسى يستقبل أمير قطر بمطار شرم الشيخ للمشاركة فى القمة العربية
• قمة ثلاثية للسيسى والعاهل السعودى والرئيس اليمنى بشرم الشيخ
• 8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية
• لأول مرة 4 رؤساء جدد يحضرون القمة العربية..

القمة العربية.. ملفات مشتعلة وأخرى على صفيح ساخن

روسيا اليوم- 27-03-2015
تضع مصر اللمسات الأخيرة قبل افتتاح أعمال القمة العربية التي يهيمن عليها الشأن اليمني بمشاركة 22 دولة، في حين يتواصل غياب سوريا عن المنبر العربي الأبرز للمرة الرابعة على التوالي.
ومن المقرر حضور 21 رئيسا وملكا وأميرا ومسؤولا عربيا، في القمة العربية بمدينة شرم الشيخ الساحلية وبرئاسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
ومن المقرر أن يناقش القادة العرب في اجتماعاتهم 11 بندا، أعدها المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب.
كما يناقش القادة والزعماء، تطورات الأحداث في اليمن وآخر ما وصلت إليه العملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ومجموعة من الدول الخليجية والعربية، تحت اسم “عاصفة الحزم”، ومشروع إنشاء قوة عربية مشتركة وكذلك إنشاء سوق عربية مشتركة.
ومن بنود القمة متابعة تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية حيث تعرض على المجلس تعديلات مقترحة على ميثاق جامعة الدول العربية، كما يعرض مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم و الأمن العربي، وكذلك بند صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة الذي تم إدراجه بناء على طلب مصر.
وتوقعت مصادر دبلوماسية، في تصريحات إعلامية، أن تركز كلمة السيسي، وهي الأولى له أمام القادة العرب منذ انتخابه رئيسا للبلاد، قبل عشرة أشهر، على طرح تصوراته لتفعيل منظومة الأمن القومي العربي، فى ضوء المقترح الذي قدم إلى القمة، بشأن تأسيس “القوة العربية العسكرية المشتركة”، والذي ينتظر أن يقره القادة، علاوة على كيفية التعامل مع الأزمات والتوترات التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها اليمن وسوريا وليبيا والعراق، وغيرها من القضايا المعروضة على جدول أعمال القمة.
ومن المرتقب أن يسلط السيسي الضوء في القمة على أهمية إعادة ترتيب البيت العربي، في ضوء التحديات الخطيرة التي تواجهها المنطقة، وفي صدارتها ضرورة التصدي لتنامي التنظيمات الإرهابية، التي باتت منتشرة في أكثر من دولة عربية، وتهدد أمنها إلى جانب الأمن القومي العربي.
وكان منتجع شرم الشيخ شهد تكثيفا للإجراءات الأمنية التي تشارك فيها قوات من الحرس الجمهوري وقوات الجيش وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية مع وصول وفود الدول المشاركة.

اليمن
ووصل الرئيس عبد ربه منصور هادي مساء الجمعة إلى شرم الشيخ من أجل المشاركة بالقمة. وكاد مقعد الرئيس اليمني، أن يبقى خاليا، بيد أن التطورات الأخيرة وما شهده اليمن إثر انطلاق “عاصفة الحزم”، ساهمت في خروج الرئيس عبد ربه منصور هادي من عدن إلى سلطنة عمان ثم إلى الرياض، قادما إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة.
وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قال إن وزراء الخارجية العرب وافقوا على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية مشتركة، مضيفا أن عملية عاصفة الحزم باليمن لاقت تأييدا عربيا ودعما سياسيا وعسكريا.
وصرح الأمين العام للجامعة العربية أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي خطوة تاريخية، مضيفا أن العملية العسكرية الجارية في اليمن قانونية استنادا إلى المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك.
وأكد أن العملية العسكرية “عاصفة الحزم” تستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ الجامعة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
وشدد نبيل العربي على أن الجامعة العربية تؤيد هذه العملية، مبرزا أنها تستند إلى ميثاق جامعة الدول العربية وقراراتها بشأن الأوضاع في اليمن، كما تستند إلى المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك.

قوة عربية مشتركة
اتفق وزراء خارجية الدول العربية على إقامة قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب ويتعين تقديم مشروع القرار هذا إلى القمة في شرم الشيخ حيث من المتوقع إقراره.
وقال نبيل العربي في مؤتمر صحافي إن الوزراء “وافقوا على مبدأ مهم لتشكيل القوة” واصفا القرار بـ “التاريخي”.
وأضاف الأمين العام “إنها المرة الأولى التي يجري فيها تشكيل قوة تعمل باسم الدول العربية”.
من جهته، أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري في المؤتمر الذي عقد في ختام اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة إن “كل الوزراء أيدوا ذلك”.
وكان العربي أعلن في مقابلة مع وكالة فرانس برس قبل فترة أن الهدف من تشكيل القوة هو التصدي لـ “المجموعات الإرهابية”.

القضية الفلسطينية
أقر وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري للقمة بمدينة شرم الشيخ المصرية جدول الأعمال ومشاريع القرارات التي رفعوها للقادة والزعماء لإقرارها وفي صدارتها ما يرتبط أساسا بالقضية الفلسطينية.
وتتضمن مشاريع القرارات مشروع قرار بشأن تطورات القضية الفلسطينية، ويؤكد مشروع القرار مجددا على أن السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها، وأن السلام العادل والشامل في المنطقة لا يتحقق إلا من خلال الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل وحتى خط الرابع من يونيو 1967 والتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ( 194) لعام 1948 ولما جاء في مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت عام 2002.
ويطالب مشروع القرار باستمرار تكليف الوفد الوزاري العربي لإجراء مشاورات مع مجلس الأمن والإدارة الأمريكية وروسيا الاتحادية، والصين، والاتحاد الأوروبي، وذلك للتأكيد مجددا على تبني مشروع قرار يؤكد الالتزام العربي بما جاء في مبادرة السلام العربية من أسس ومبادئ ومرجعيات لوضع جدول زمني ينهي الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، بالإضافة إلى آلية رقابة تضمن التنفيذ الدقيق وذلك لتحقيق السلام الدائم والعادل في المنطقة.

التمسك بإقامة دولة فلسطين وبمبادرة السلام
كما يطالب مشروع القرار، باستمرار تكليف رئاسة القمة ولجنة مبادرة السلام العربية والمملكة الأردنية الهاشمية “رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري” والعضو العربي في مجلس الأمن، ودولة فلسطين، والأمين العام للجامعة العربية بإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح مشروع قرار عربي جديد أمام مجلس الأمن خاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، وإنجاز التسوية النهائية أمام مجلس الأمن، واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في المجلس والمجموعات الإقليمية والدولية وذلك لتحقيق السلام الدائم والعادل في المنطقة.
ويرحب المشروع، بانضمام دولة فلسطين إلى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بما فيها الانضمام إلى نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية والترحيب بإطلاق دراسة أولية من قبل المدعية العامة والتأكيد على توفير ما يلزم من دعم ومساعدات واستشارات قانونية في هذا المجال والاستمرار في تأييد مساعي دولة فلسطين للانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بما فيها المواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية.
ويؤكد مشروع القرار، رفضه القاطع للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ورفض جميع الضغوط التي تمارس على القيادة الفلسطينية في هذا الشأن، وإدانة كافة الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تسعى إلى تغيير التركيبة الديمغرافية والواقع الجغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية والتحذير من خطورة هذا التوجه العنصري وعواقبه الخطيرة على الشعب الفلسطيني والمنطقة باعتباره يتناقض مع كافة مرجعيات السلام وروح مبادرة السلام العربية ويسعى إلى رفض يهودية الدولة.
كما يشدد مشروع القرار على رفض سياسات نتنياهو وتصريحاته التي أطلقها أثناء حملته الانتخابية التي تتنكر لحل الدولتين والتأكيد على أهمية مواجهة ذلك بشكل صارم ويدعو الولايات المتحدة الأميركية إلى اتخاذ موقف حازم لوضع حد لهذه السياسات الإسرائيلية أحادية الجانب وخطيرة التوجه.
ويؤكد مشروع القرار على عروبة القدس ويدين الانتهاكات الخطيرة غير الشرعية وغير القانونية التي تمارسها إسرائيل في مدينة القدس تجاه المسجد الأقصى ويدين التصريحات الإسرائيلية التي تعتبر المسجد الأقصى جزءا لا يتجزأ من أراضي إسرائيل.

السيسى يستقبل أمير قطر بمطار شرم الشيخ للمشاركة فى القمة العربية

الوطن، الجزيرة 28 مارس 2015

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ قليل، تميم بن حمد أمير قطر لدى وصوله مطار شرم الشيخ الدولى للمشاركة فى أعمال القمة العربية الـ26.

قمة ثلاثية للسيسى والعاهل السعودى والرئيس اليمنى بشرم الشيخ

اليوم السابع 28 مارس 2015

عقد صباح اليوم، جلسة قمة ثلاثية، تجمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، على هامش القمة العربية، المقرر انطلاقها اليوم السبت فى شرم الشيخ.

8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية

الوطن 28 مارس 2015

تنطلق اليوم، الدورة السادسة والعشرون للقمة العربية في مدينة شرم الشيخ، وبينما يستقبل مطار شرم الشيخ الوفود المشاركة، ورغم أن التمثيل في القمة على مستوى قادة الدول من ملوك ورؤساء، يغيب العديد منهم عن الحضور، منهم لظروف معلومة، ومنهم من تغيب لأسباب غامضة.

الرؤساء الذين استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسي بمطار شرم الشيخ الدولي إلى الآن، كانوا: “أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وملك البحرين محمد بن عيسى، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، والرئيس الفسلطيني محمود عباس أبو مازن، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمد، ورئيس جمهورية جيبوتى إسماعيل عمر جيله، والرئيس العراقى فؤاد معصوم، والرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز”، فيما من المقرر أن يصل اليوم “العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وملك الأردن عبدالله بن الحسين، وأمير قطر تميم بن حمد”.

الرؤساء والملوك الغائبون عن القمة العربية، وصل عددهم إلى 8 وهم:

رئيس لبنان
يغيب رئيس لبنان عن القمة العربية، لأن مقعده في بلاد “الأرز” شاغر، حيث فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفًا لميشال سليمان المنتهية ولايته.

رئيس سوريا
غياب رئيس سوريا عن المؤتمر، يتعلق بقرار اتخذه مجلس جامعة الدول العربية، بتجميد أنشطتها، ليكون مقعدها شاغرًا في اجتماعات القمة العربية الـ26، في ظل الأوضاع المضطربة بداخلها منذ عام 2011.

رئيس ليبيا
يغيب رئيس ليبيا عن القمة العربية، لأن مقعده شاغرًا، منذ رحيل معمر القذافي، نتيجة لاضطراب الأوضاع الداخلية هناك، والصراع بين السلطة الشرعية ومليشيات الإخوان وداعش، إلا أن التمثيل في المؤتمر سيكون بوفد يرأسه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

سلطان عمان
يغيب السلطان قابوس بن سعيد عن القمة، ولكن هذه المرة، ليست لأسباب سياسية، وإنما لأسباب مرضية، حيث يعاني سلطان عمان من أزمة صحية، وعاد منذ أيام من رحلة علاجية بألمانيا، وتشارك السلطنة في القمة العربية بوفد يرأسه أسعد بن طارق آل سعيد، المبعوث الشخصى لسلطان عُمان، والذي اجتمع بالرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وأطمأن منه الأخير على صحة السلطان قابوس.

الجزائر
يغيب الرئيس عبد العزيز بوتفليقه عن القمة، وهذا ليس الغياب الأول للرئيس الجزائري، فغاب عن قمة الكويت العام الماضي، ومن قبلها قمة الدوحة، وفيما تتردد شائعات تقول إن أسباب الغياب مرضية، إلا أن الرئاسة الجزائرية لم تعلن صراحة عن ذلك، وأفادت في بيان لها، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، قرار يقضى بتمثيل رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح له فى القمة العربية.

رئيس الإمارات
يغيب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عن القمة العربية الـ26، دون أسباب واضحة، حيث تم إيفاد الشيخ حمد بن محمد الشرقى، عضو المجلس الاتحادى الأعلى فى دولة الإمارات وحاكم إمارة الفجيرة، للمشاركة في أعمال القمة.

رئيس جزر القمر
يغيب رئيس دولة جزر القمر إكليل ظنين، عن أعمال القمة أيضًا، دون أي أسباب واضحة، وأوفد نور الدين برهاني، نائب رئيس الدولة للمشاركة في القمة العربية.

ملك المغرب
يمثل رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران، الملك محمد السادس، ملك المغرب، في أعمال القمة العربية، بحسب بيان صادر عن الحكومة المغربية، ولا توجد أي أسباب معلنة حول عدم مشاركة محمد السادس.

لأول مرة 4 رؤساء جدد يحضرون القمة العربية..

السيسى يقود العمل العربى المشترك.. سلمان يشارك للمرة الأولى ملكا للسعودية.. فؤاد معصوم رئيسا للعراق.. والسبسى أول رئيس لتونس بعد انتهاء المرحلة الانتقالية

اليوم السابع 27-03-2015

تشهد القمة العربية الـ26، التى ستنطلق خلال ساعات فى شرم الشيخ، حضور أربع رؤساء جدد يمثلون بلادهم للمرة الأولى فى القمة العربية التى ستبحث جدول أعمال يختلف عن ذلك الذى تم بحثه على مدار تاريخ الجامعة العربية، وهى ظاهرة يمكن أن نصفها بالأولى من نوعها، فالقمم العربية اعتادت على الاجتماع بنفس الوجوه فى كل عام ودراسة نفس الموضوعات، وربما الخروج بنفس القرارات التى لا تجد طريقها للتنفيذ.
وقال مصدر عربى من داخل الاجتماعات إن هناك تفاؤلا من وجود وجوه جديدة داخل الاجتماع العربى، والتى ربما تفرض رؤى جديدة تخدم العمل العربى المشترك بدلا من الوجوه القديمة التى اعتادت الشعوب العربية على رؤيتها، لافتا إلى أنه سيكون هناك اهتمام شعبى كبير بمتابعة القمة العربية فى دورتها الـ26، والتى تحمل جدول أعمال ووجوه لرؤساء مختلفة، معربا عن أمله أن تخرج أيضا بقرارات مختلفة.

السيسى سيقود العمل العربى المشترك وعلى رأس الرؤساء الجدد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى والذى سيرأس غدا القمة العربى لمدة عام، يقود من خلالها العمل العربى المشترك، ويأتى السيسى بأجندة مختلفة يسعى إلى تحقيقها على مدار العام المقبل، حيث وضع على الأجندة العربية قضايا مهمة لابد من حلها، وذلك من خلال تقديم مقترح بتشكيل قوة عربية مشتركة للتدخل السريع فى الأزمات التى تواجهها الدول العربية، كما يسعى إلى التوصل لاستراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب.
ومن خلال كل ذلك يرى المراقبون أن وجود الرئيس السيسى برؤيته المختلفة واتخاذه زمام المبادرة والتحرك فى كل القضايا العربية، يعيد إلى مصر ريادتها ومكانتها الطبيعية فى قيادة العمل العربى المشترك، والسيسى هو الرئيس السادس لمصر تم انتخابه لمدة أربع سنوات فى يونيو 2014 وشغل سابقا منصب وزير الدفاع فى أغسطس 2012 حتى استقال من منصبه فى مارس 2014 للترشح للرئاسة.

السبسى أول رئيس تونسى عقب انتهاء المرحلة الانتقالية أما تونس مفجرة ثورات الربيع العربى فتحضر القمة العربية بوفد على رأسه الباجى قايد السبسى، وهو أول رئيس تونسى عقب انتهاء المرحلة الانتقالية، ويعتبره السياسيون منقذ تونس من براثن الإخوان والحكم الإسلامى بعد فشلهم فى مصر، حيث نجح فى الانتخابات الرئاسية التونسية فى ديسمبر من العام الماضى 2014 بنسبة 55.68 بالمائة من جملة الأصوات، مقارنة بـ44.32 لمنافسه منصف المرزوقى. والرئيس التونسى سياسى ومحام تقلد العديد من المناصب الوزارية فى عهد الحبيب بورقيبة، ولم يعد إلى الساحة السياسية التونسية إلا بعد ثورة الياسمين وتولى منصب رئيس الوزراء فى فبراير 2011.

سلمان يحضر للمرة الأولى ملكا للسعودية ويشارك الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك للسعودية فى القمة العربية لأول مرة، حيث تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين فى يناير الماضى، وهو الملك السابع للسعودية ورئيس مجلس الوزراء السعودى والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والابن الخامس والعشرين من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، تولى وزارة الدفاع فى نوفمبر 2011، وبعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولى العهد فى يونيو 2012 أصدر خادم الحرمين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرا ملكيا باختياره وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

الرئيس العراقى الجديد يشارك لأول مرة بالقمة وتدخل العراق القمة العربية برئيسها الجديد فؤاد معصوم هو سياسى عراقى كردى، وسابع رئيس لجمهورية العراق، وانتخب لمنصب رئيس الجمهورية فى الدورة الانتخابية الثالثة فى يوليو الماضى بعد إجراء جولتين انتخابتين فاز فى الجولة الأولى بحصوله على 175 صوتا، وبالجولة الثانية 250 صوتًا. وينتمى إلى أسرة عراقية كردية ووالده كان رئيس علماء كردستان ومن دعاة التعايش والتقارب المذهبى، ودرس فى كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر فى عام 1958م، ثم أكمل الماجستير والدكتوراه فى تخصص الفلسفة الإسلامية.

بالتعاون مع مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا