الرئيسيةأخبارفتححركة فتح التعبئة والتنظيم تنعى المناضل الفنان التشكيلي عوض ابو عرمانة

حركة فتح التعبئة والتنظيم تنعى المناضل الفنان التشكيلي عوض ابو عرمانة

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح مفوضية التعئبة والتنظيم المناضل الفنان التشكيلي

عوض ابو عرمانة

الذي انتقل الى رحمة الله تعالى يوم امس بعد صراع طويل مع المرض.

وقال بيان صد عن دائرة الاعلام في موضية التعبئة والتنظيم : بدأ ابو عرمانة نشاطه السياسي عام 1968 مع الراحل الشهيد ابوجهاد واعتقل في عام 1969 افرج عنه في العام 1973 وتم ابعاده الى مصر لمدة سبع سنوات حيث درس هناك الفنون الجميلة في جامعة الاسكندرية ، ثم عاد الى الوطن عام 1982 لمزاولة عمله السياسي بالفن ، حيث تم اعتقاله حينها بسبب نشره لوحة عن مجزرة صبرا وشاتيلا حيث اعتبرها الاحتلال عمل سياسي عدائي تحريضي، وبسببها قام الاحتلال باغلاق نادي خدمات رفح كما تم اعتقاله في الانتفاضة الاولى عام 1987 لتوزيعه (بوستر) عن الانتفاضة الاولى ، كما واعتقل عام1992 لنشره لوحة عن سقوط طائرة ابوعمار في صحراء ليبيا وفي عام 1985 كرمه الراحل الشهيد ياسر عرفات في الجزائر

. أبو عرمانة من مواليد قرية وادي حنين قضاء الرملة عام 1950، هاجرت اسرته بعد النكبة إلى رفح في قطاع غزة، وفي الثمانينات انتقل للعيش في مدينة القدس حتى الانتفاضة الثانية لينتقل بعدها للعيش مع اسرته في مدينة رام الله بأمر اسرائيلي .

وكان الراحل أبوعرمانة من الفنانين الذين التزموا بالخط الوطني والذين ساهموا في تشكيل الوعي والوطني و الفني من خلال ابداعاته ولوحاته المميزة والتي عبرت عن مسيرة النضال الوطني الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال. وهو من المؤسسين لاتحاد الفنانين الفلسطينيين سابقاً ورئيس جمعية ناجي العلي للفنانين الفلسطينيين، وأقام الفنان أبوعرمانة العديد من المعارض الفنية في داخل الوطن (جامعة بيرزيت، بيت لحم، جامعة الخليل، الحكواتي) وخارج الوطن في تونس والجزائر وايطاليا. وبرحيله فقدت الحركة الفنية والوطنية الفلسطينية أحد مبدعيها الذين كرسوا جهدهم الابداعي والوطني لشعبهم وقضيته العادلة، ولاقى ما لاقاه من ظروف التعذيب والقهر في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

سيقام للراحل بيت عزاء في نادي إسلامي رام الله ابتداء من اليوم ويستمر لمدة يومين.

رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا