الرئيسيةأخباراسرائيليةتفاهمات أولية بين حزبي الليكود و"كولانو" بالمفاوضات الائتلافية

تفاهمات أولية بين حزبي الليكود و”كولانو” بالمفاوضات الائتلافية

قالت مصادر مطلعة على المفاوضات الائتلافية بين حزبي الليكود و”كولانو” إنه تم التوصل إلى تفاهمات حول موضوع تحويل ميزانيات بناء على طلب أحزاب تشارك في المفاوضات الائتلافية، لكن هذه المفاوضات بشكل عام ما زالت بعيدة عن نهايتها وتشكيل حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

ونقلت صحيفة “هآرتس”، اليوم الأحد، عن هذه المصادر قولها إن التفاهمات بين الليكود و”كولانو” تقضي بأن لا يتفق الليكود مع الأحزاب الأخرى المرشحة للانضمام إلى الائتلاف على تحويل ميزانيات كبيرة، بمئات ملايين الشواقل، من دون مصادقة “كولانو” ومن وراء ظهر موشيه كحلون المرشح لتولي منصب وزير المالية.

رغم هذه التفاهمات، إلا أن المفاوضات بين الحزبين لا تتقدم، لكن كلا الجانبين يقولان إنها تجري في أجواء جيدة، علما أن نتنياهو لا يتجاوب مع مطالب “كولانو” وكحلون.

وكان حزب الليكود قد هدد الأسبوع الماضي بأن عدم إبداء “كولانو” ليونة في المفاوضات الائتلافية قد يؤدي إلى توقيع اتفاقيات ائتلافية مع الأحزاب الأخرى، والتي من شأنها أن تتضمن تحويل ميزانيات تطالب بها هذه الأحزاب “ومعنى ذلك أن كحلون سيكتشف هذه التعهدات المالية في وقت متأخر” وأن هذه التعهدات قد تكون كثيرة وبمبالغ كبيرة.

ويطالب حزب “كولانو” بالحصول على وزارتي الإسكان وحماية البيئة، إضافة للمالية، وبالمسؤولية عن “سلطة أراضي إسرائيل” ومديرية التخطيط ورئاسة لجنة المالية في الكنيست.

إلا أن التقديرات في الليكود تشير إلى أن رئيس حزب شاس، أرييه درعي، المرشح لمنصب وزير الداخلية، لن يوافق على التنازل عن مديرية التخطيط، الموجودة ضمن مسؤولية وزارة الداخلية.

وفي مقابل ذلك تشير التقديرات في الليكود إلى أن كحلون سيتنازل في نهاية المطاف عن رئاسة لجنة المالية في الكنيست، التي يتوقع أن يتولاها عضو الكنيست موشيه غفني من كتلة “يهدوت هتوراة”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا