المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الإعلان عن بدء فعاليات اليوم الوطني للأسير الفلسطيني من أمام منزل عميد الأسرى ضياء الأغا

أعلنت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بدء فعاليات اليوم الوطني للأسير الفلسطيني من أمام منزل عميد أسرى قطاع غزة الأسير ضياء الأغا بخان يونس، بحضور الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ود. أحمد الشيبي محافظ خانيونس وأعضاء الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة ، ومشاركة قيادات فصائل العمل الوطني و الإسلامي .

وأكد الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم في الحافظات الجنوبية في كلمة له على أن قضية الأسرى هي معركة حركة فتح والشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس, الذي يؤكد في كل مناسبة بأن قضية الأسرى وتأمين الإفراج عنهم دون قيد أو شرط يقف على رأس جدول أعمال وسلم الأولويات الوطنية, مشدداً على أن حركة فتح سوف تبذل كل ما بوسعها لتأمين الإفراج الكامل عن جميع الأسرى.

ودعا د. الأغا إلى ضرورة التحرك العاجل على كافة المستويات لوضع حدٍ للممارسات الإسرائيلية العنصرية بحق الأسرى وخاصة سياسة العزل والاعتقال الإداري التعسفي والإهمال الطبي, والحرمان من الزيارة ومن أبسط الحقوق الإنسانية والقانونية, كما أهاب د. الأغا بجماهير شعبنا بالعمل على تعزيز حركة التفاعل والتضامن والدعم الوطني والجماهيري لنضال وقضايا الأسرى ، مطالباً بتحرك دولي عاجل والعمل على إرسال لجان دولية طبية, ولجان تقصي حقائق دولية للتحقيق في الظروف الخطيرة التي يعيشها الأسرى داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية ، والضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن جميع الأسرى خاصة أسرى الدفعة الرابعة, والأسرى المرضى والأطفال .

ومن جانبها قالت أم الأسير وعميد الأسرى أم ضياء الأغا أن يوم الأسير الفلسطيني السابع عشر من نيسان اليوم الوطني للأسير الفلسطيني الذي اقره المجلس الوطني الفلسطيني في دورته العاشرة في القاهرة عام 74 علي اثر إطلاق صراح أول أسير الثورة الفلسطينية محمود بكر حجازي 28/2 /71 م في عملية تبادل نوعية و التي اشرف عليها الرئيس الشهيد أبو عمار و أمير الشهداء أبو جهاد هو حديث عن الأسري هو الحديث عن فلسطين و عن القدس و عن القضية و هو حديث عن عزة الأمة بأكملها .

وأضافت أم ضياء في مؤتمر صحفي أمام منزلها والذي أعُلن عن بدء الفعاليات الوطنية للأسرى بإشراف لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن قضية الأسرى اكبر من تصفها كلمات ومعاناتهم أصعب من أن تصفها معاجم اللغات أن الطريق إلي تحرير الأسرى مسؤولية وطنية تضامنية عظيم علي الجميع العمل في هذا الاتجاه و بشكل جدي .

وأكملت أم ضياء فلنكثف الجهود الشعبية و الرسمية علي كافة المستويات لإيصال قضية أسرانا البواسل لك العالم و المطالبة بإطلاق صرحاهم جميعا ومن هنا و باسمكم جمعيا نحي هؤلاء الإبطال الأسرى و الأسيرات أنهم قلاع الحرية الصامدة و الجبال الشامخ و الجبال الراسخة يا من سطرتم بصمودكم الأسطوري خلف القضبان أروع ملاحم البطولة و الصبر انتم معادلة الصمود في زمن الذل و الركوع .

وتقدمت أم الأسير ضياء بالشكر لجنة الأسري بالقوي الوطنية و الإسلامية علي وقفتهم و حدتهم من اجل أبنائنا الأسرى و موعدنا القادمة بإذن الله و كل أسرنا يتنسمون عبق الحرية .

من جانبه وجه محافظ خانيونس الدكتور أحمد الشيبي عبر الرواســـــي ، تحية لكافة أسرانا البواسل القابضين على الجمر داخل سجون الاحتلال وحيى صمودهم الأسطوري على الرغم من التعذيب والتنكيل والإهمال الطبي ومصادر كافة حقوقهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي. ودعا الشيبي إلى تكثيف الحملات الشعبية والإعلامية لتسليط الضوء أكثر على قضية الأسرى ومعاناتهم ، وأضاف الشيبي :” لن يكون هناك أي اتفاق لا يضمن تحرير كافة الأسرى من سجون الاحتلال وهو ما أكدت عليه القيادة مرارا وتكرارا” ، مشدداً على أن “قضية الأسرى إحدى الثوابت الوطنية الفلسطينية التي لا يمكن التنازل عنها تحت أي ظرف كان”. وقال الشيبي :” إننا نجتمع اليوم أمام منزل عميد أسرى قطاع غزة المناضل ضياء الأغا لنؤكد أن السنوات التي أمضاها أسرانا داخل سجون الاحتلال لن تذهب دون محاسبة الاحتلال ، فنحن مقدمون على معركة قانونية بعد أن أصبحت فلسطين رسمياً عضواً في المحكمة الجنائية الدولية ، وسنحاسب الاحتلال على كافة جرائمه وفي مقدمتها ممارساته الإرهابية ضد أسرانا”.

من ناحيته قال تيسير البرديني مسئول دائرة الأسرى والمحررين في الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة للرواســـي، أن حركة فتح ستواصل النضال بكافة الوسائل المشروعة حتى تحقيق أهدافنا الوطنية وفي مقدمتها تحرير أسرانا البواسل ،. داعياً جماهير شعبنا وخاصة أبناء حركة فتح إلى تعزيز روح التكافل الاجتماعي وتنظيم الزيارات التضامنية بشكل مستمر لعائلات الشهداء والأسرى.كما دعا أبناء شعبنا الى المشاركة الفاعلة في وقفات التضامن مع الأسرى ، مؤكداً أن فجر الحرية قادم لا محالة وأننا سنحتفل قريبا بتحرير كافة أسرانا لننعم جميعاً بحرية وسلام في دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وأكد فضل عرندس عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح للرواسي ، أن قضية الأسرى على سلم أولويات حركة فتح والقيادة الفلسطينية ، مشيراً إلى أن فشل المفاوضات مع الاحتلال كان سببه المباشر تلاعب حكومة نتنياهو في قضية الأسرى وتراجعها عن التزاماتها بما يتعلق بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى كما كان متفق عليه الأمر الذي رفضته القيادة الفلسطينية . وأضاف أن شعبنا لن يهدأ له بال حتى تحرير جميع أسرانا البواسل وأسيراتنا الماجدات من سجون الاحتلال. واستهجن صمت المجتمع الدولي على ما ترتكبه سلطات الاحتلال من جرائم ضد الأسرى حيث التعذيب والحرمان من العلاج والزيارات والعزل الانفرادي وغيرها من وسائل التعذيب التي تتنافى مع الاتفاقيات الدولية الخاصة بالأسرى.

من جانبه قال وليد شقورة أمين سر إقليم غرب خانيونس للرواسي ، ان قضية الأسري حاضرة في وجدان كل أبناء شعبنا الفلسطيني ، كما دعا إلى أن تكون قضية الأسرى حاضرة بشكل يومي وفعال في كل الأماكن والميادين والمسيرات وفي كل تفاصيل الحياة، خاصة وأن شعبنا مقبل على إحياء فعاليات يوم الأسير الفلسطيني.

بدورها قدمت دائرة الأسرى والمحررين درع الوفاء، قدمه الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لوالدة عميد أسرى قطاع غزة أم ضياء الأغا .

Exit mobile version