(249) انتهاك للمستوطنين وجيش الاحتلال رصدتها هيئة مقاومة الجدار خلال اذار الماضي

رام الله – لا يزال الحقد والتطرف الاسرائيلي وسياسة العداء المتجذرة تتدفق في عروق المستوطنين وجيش الاحتلال الاسرائيلي ، لتدفعهم الى مزيد من الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة بحق المواطنين الفلسطينين وممتلكاتهم ، فوفقا للتقرير الشهري الصادر عن مركز المعلومات في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان سجل ما يقرب عن (249) انتهاك خلال شهر اذار المنصرم .
وفيما تتنوع هذه الانتهاكات لتأخذ اشكالاً مختلفة، لا تزيد الفلسطينين إلا صورا متعددة من العذاب والمعاناة ولا سيما اعتداء جيش الاحتلال المتمثلة بهدم المباني والمنشآت، حيث يذكر التقرير أن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي بلغت (72) عملية هدم توزعت على :- (28) عملية هدم في طوباس ، (12)في نابلس،( 4) في جنين، (17) في القدس، و(10) في اريحا وعملية هدم واحدة في مدينة طولكرم .
في الوقت ذاته أخطرت قوات الاحتلال ما يقرب عن (60) منزل ومنشأة بالهدم أو وقف البناء توزعت على: (21) إخطار في الخليل، و (9) في القدس، و(7)في طوباس، و(8) في بيت لحم، ومثيلها في نابلس، و(4) في قلقيلية، و(2) في طولكرم واخطاراً واحداً في سلفيت .
من جهة اخرى يشير التقرير الى ان المقدسات الاسلامية لم تفلت هي الأخرى من عقال هذه الاعتداءات، فبحسب التقرير ثمة (21) اعتداء قام بها المستوطنون على المقدسات والاماكن الدينية تمثلت بـــــــــ (20) عملية اقتحام للمسجد الأقصى المبارك قام المستوطنون خلالها بجولات استفزازية في باحات المسجد ومرافقه تحت حماية وحراسة قوات الاحتلال، كما وشهد الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل زيارة استفزازية لوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان.
في ذات السياق، كشف التقرير عن إصابة (25 )مواطناً من بينهم (7) اطفال جراء اعتداء جيش الاحتلال على مسيرات الحراك الشعبي الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، بالاضافة لاصابة المئات بحالات الاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع ، حيث قمعت قوات الاحتلال نحو (23) مسيرة خلال الشهر الماضي.
وامعاناً في مزيد من الاعتداءات يوضح التقرير ان حوال ( 44) اعتداء نفذها المستوطنون بحق المواطنين العزل وممتلكاتهم ، وفي تفاصيل هذه الاعتداءات يذكر التقرير ان حوالي (18) إصابة نجمت عنها من بينها (8) اطفال: وهم مجد ابو شمسية (15) عام، احمد ابو شمسية (13)عام من حي سلوان، كما واعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب على (6 ) اطفال في البلدة القديمة وهم: الطفلة اية جابر ( 15 ) عام ، ونزار غلمة (13) عام، واسماعيل محارمة (14) والطفل احمد الرجبي (13) عام وايهاب ابو رميلة (14)عام ، هذا واصيبت الطفلة سجود عوض(6 سنوات ) جراء رشقها بالحجارة من قبل احد المستوطنين شرق بلدة يطا . ويضيف التقرير الى قيام المستوطنين باعمال عربدة تمثلت برشق الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة واطلاق النار عشوائيا تجاههم.
في ذات الاطار ، سجل التقرير ما يقرب عن (14) نفذها المستوطنون بحق الارض الفلسطينية نتج عنها قلع والحاق االضرر بحوالي (177) شجرة زيتون في بلدة ترمسعيا، وقريوت، والخضر بالاضافة الى منع المواطنين من الوصول الى اراضيهم . هذا وقامت قوات الاحتلال ب (15)اعتداء نجم عنها اقتلاع والحاق اضرار بما يزيد عن (1060) شجرة زيتون في قرى تعنك، سالم، ومجدل بني فاضل، وعقربا، بالاضافة الى تجريف مساحات واسعة من اراضي كيسان في بيت لحم وتجريف نحو 8 دونمات قرب كريات اربع، بالاضافة الى تسليم 6 اخطارات اخلاء لاراضي كسنية وزراعية في منطقة سعير بحجة انها اراضي دولة.
في سياق متصل، صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلية على بناء (249) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “راموت” شمال القدس، كما وصادقت على اقامة حي جديد في مستوطنة بيتار عليت، بالاضافة لقيام قوات الاحتلال بنصب كرفانان على الاراضي المجرفة في كيسان ببيت لحم .

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا