المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الاغا : الايام القادمة ستشهد فعاليات احياء الذكرى (67) ووفد المنظمة إلى سوريا يوم الاثنين القادم

أعلن الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شئون اللاجئين ورئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ، انطلاق فعاليات إحياء الذكرى السابعة والستين للنكبة في محافظات الضفة وغزة والشتات .

وكشف د. الاغا في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر يوم الأربعاء الموافق 29/4/2015 في قاعة المؤتمرات بدائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة عن زيارة وفد منظمة التحرير برئاسته إلى سوريا يوم الاثنين القادم الموافق 4/5/2015 للقاء المسؤولين السوريين ومعالجة ازمة مخيم اليرموك مشيراً إلى ان الحكومة السورية اعتذرت عن لقاء الوفد الاسبوع الماضي بسبب انشغالاتها وارتباطها بمواعيد اخرى وان الوفد ابلغ رسمياً من الحكومة السورية بموعد قدوم الوفد واستقباله والذي حدد بيوم الاثنين القادم .

وحول فعاليات الذكرى (67) للنكبة قال د. الاغا ان المسيرة الجماهيرية في محافظات الضفة الغربية ستنطلق يوم الاربعاء الموافق 13/5/2015من جميع المحافظات والقرى والمخيمات ، مشيراً إلى ان نقطة التجمع والانطلاق الساعة 11:30 من أمام ضريح الشهيد الرئيس ياسر عرفات باتجاه ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط مدينة رام الله ستختتم المسيرة بمهرجان خطابي يتخلله كلمات : كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ، كلمة اهلنا داخل الأراضي المحتلة عام 1948 ، كلمة اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة .

ولفت إلى ان المسيرة الجماهيرية في قطاع غزة ستنطلق يوم السبت الموافق 16/5/2015 الساعة 11 صباحاً من ساحة الجندي المجهول حيث نقطة التجمع إلى مقر الأمم المتحدة حيث سيقام مهرجان خطابي .

وقال ان وفد فصائلي سيلتقي بممثل الامم المتحدة في غزة يوم 16/5 وتسليمه مذكرة سياسية موجهة إلى السيد بال كي مون .

وأكد د. الاغا ان الفصائل الفلسطينية اقرت وتوافقت على رفع العلم الفلسطيني فقط في كافة فعاليات النكبة .

واوضح ان اطلاق صفارة الحداد الساعة 12 ظهراً يوم الجمعة الموافق 15/5/2015 لمدة 67 ثانية بعمر سنوات النكبة ، حيث ستوقف الحركة في كافة محافظات الضفة مشيراً إلى ان الرئيس ابو مازن سيلقي خطاباً سياسياً في يوم ذكرى النكبة هذا اليوم .

واضاف انه سيتم التعميم على المساجد من قبل وزير الاوقاف والشؤن الدينية تخصيص خطبة الجمعة والتي تصادف يوم 15/5 عن النكبة الفلسطينية

وتابع د. الاغا ان فعاليات متعددة ستنظم في مخيمات لبنان والتجمعات الفلسطينية هناك بهذه المناسبة بإشراف اللجنة الوطنية العليا ودائرة شؤون اللاجئين (مسيرات ، ندوات ، معارض للتراث والصور وغيرها .

وقال د. الاغا ان اللجنة العليا اقرت فعاليات لجان المحافظات والتي ستنفذ داخل المخيمات والمدن والقرى الفلسطينية على مدار العام بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية والمؤسسات الأهلية والجمعيات واللجان الشعبية في المخيمات والجامعات الفلسطينية والوجهاء والمخاتير وأساتذة الجامعات والباحثين والمفكرين ، والتي تشمل ندوات سياسية ، ورشات عمل حول قضية اللاجئين، أمسيات شعرية وفنية، معرض للصور والتراث تشير إلى رحلة اللجوء، مؤتمرات شعبية وفكرية، مسيرات شموع وكشافة، خيام اعتصام ، وبطولات رياضية ، ومسابقات ثقافية لطلبة المدارس، وجلسات عشائرية لاستعادة ذكريات الحياة في أرض الآباء والأجداد.

واضاف انه ضمن فعاليات ذكرى النكبة لهذا العام سيتم توجيه مذكرات سياسية بمناسبة هذه الذكرى لكل من السيد بيير كرينبول مفوض عام وكالة الغوث ، السيد د. نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية ، السيد بال كي مون امين عام الامم المتحدة ، السيد امين عام منظمة مؤتمر العالم الاسلامي مشيراً إلى ان المذكرات تهدف إلى تذكير العالم بالنكبة التي حلت بشعبنا الفلسطيني ومطالبة المجتمع الدولي بإنصافه ورفع الظلم عنه من خلال عودته الى دياره التي هجر منها في العام 48 ، كما ستتضمن تأكيد تمسك القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير بالحقوق الفلسطينية المشروعة وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير مصيره بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وتأكيد رفضها لأي مشروع قرار دولي في مجلس الأمن لا يمنح لشعبنا الفلسطيني حقوقه المشروعة كاملة .

وأوضح د. الاغا ان اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة حرصت على مشاركة الجميع وأن تكون الفعاليات في كافة محافظات الوطن والشتات الفلسطيني للتأكيد على وحدة قضية اللاجئين الفلسطينيين وعدم تجزئتها تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني مؤكدً على مشركة الكل الوطني بدون استثناء على المشاركة الفاعلة والحضور المميز بما يتناسب من حجم الذكرى لمواجهة كافة التحديات التي تواجهها قضية اللاجئين ومشروعنا الوطني .

ودعا د. الاغا ابناء شعبنا الفلسطيني بمختلف شرائحه وقواه الوطنية المشاركة الفاعلة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة لضمان إيصال رسالتنا إلى المجتمع الدولي بأن شعبنا متمسك بحقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس ولا يقبل بديلا عنها ، ويصر على تحقيق اهدافه وينتظر صحوة الضمير العالمي لوضع حد نهائي لحالة التشتت والتشرد التي يعيشها في مخيمات اللجوء وخاصة في مخيم اليرموك وأن يحظى بحياة إنسانية ويعيش بأمن وسلام إسوة بكل شعوب العالم.

Exit mobile version