مسؤول إسرائيلي: نتنياهو سيحتفظ بالقرار النهائي في المفاوضات مع الفلسطينيين

وكالات- أعلن مسؤول إسرائيلي اليوم الثلاثاء أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، سيحتفظ بالقرار النهائي في إي مفاوضات مستقبلية مع الفلسطينيين، بعد يوم من الإعلان عن تكليف وزير الداخلية الجديد سيلفان شالوم بملف المفاوضات.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس، إن “رئيس الحكومة مسؤول عن المفاوضات. سيلفان شالوم سيجري المحادثات مع الفلسطينيين برفقة اسحق مولخو المبعوث الشخصي لرئيس الحكومة”.

وأبدى نتنياهو مواقف متعنتة حيال إمكان استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وقال خلال مراسم احتفالية بذكرى احتلال القدس، أول من أمس، إن القدس “ستبقى موحدة” وأنها “عاصمة الشعب اليهودي فقط”.

وأعلن نتنياهو أمس تكليف شالوم، الذي يشغل منصب نائب رئيس الحكومة بالإضافة إلى منصبه كوزير للداخلية، بملف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وكان اسحق مولخو وهو محام مقرب من نتانياهو، شارك في المفاوضات التي أجرتها وزيرة القضاء في حينه تسيبي ليفني مع الفلسطينيين حتى انهيارها في نيسان/ابريل 2014. كذلك يستخدم نتنياهو مولخو كمراقب من قبله للمفاوضات.

وانتقد رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، تكليف شخصين بملف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقال للإذاعة العامة الإسرائيلية إنه “لم يكن بإمكان تسيبي ليفني التحدث مع محاوريها الفلسطينيين دون أن يسعى مولخو جاهدا لضمان أن لا تصل إلى شيء”.

واحتفظ نتنياهو لنفسه بمنصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة والتي تعد إحدى أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل.

ويأتي تكليف شالوم قبل زيارة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني المرتقبة لإسرائيل والضفة الغربية غدا وبعد غد والتي من المفترض أن تلتقي بنتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا