نشرة الحقيقة العدد(91) لليوم الاربعاء 10-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يجتمع مع نظيره الصربي، يستقبل وزير خارجية صربيا و يطالب بمراجعة الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الأربعاء، مع رئيس جمهورية صربيا توميسلاف نيكوليتش، في مقر الرئاسة بالعاصمة بلغراد . وبعد الاجتماع المغلق بين الرئيسين، انضم أعضاء وفدي البلدين للاجتماع، حيث شارك عن الجانب الفلسطيني كل من: وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى صربيا محمد نبهان .وأطلع الرئيس نظيره الصربي على آخر المستجدات حول العملية السياسية، والجهود الأميركية والعربية والدولية من أجل تحقيق السلام في المنطقة، إلا أنها لم تنجح في إحراز تقدم بسبب رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية لحل الدولتين

كما أطلع سيادته الرئيس الصربي على الجهود الدولية والعربية والفرنسية المبذولة للتوصل إلى مشروع قرار لمجلس الأمن، ينهي الاحتلال والاستيطان ووفق قرارات الشرعية الدولية، ويحدد جدولاً وسقفاً زمنياً لاستقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967

وقال الرئيس إن التحاق دولة فلسطين بالمعاهدات والمنظمات الدولية، بما فيها المحكمة الجنائية الدولية يهدف لحماية حقوق شعبنا، وبناء مؤسساتنا الوطنية وفق المعايير والقوانين الدولية.

وسبق الاجتماع استقبال رسمي للرئيس، وعزف النشيدان الفلسطيني والصربي، واستعرض سيادته حرس الشرف.

وكان قد استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، في مقر إقامته بالعاصمة الصربية بلغراد، وزير خارجية صربيا، الذي أقام مأدبة عشاء عمل لسيادة الرئيس.

وكان وزير الخارجية رياض المالكي اجتمع اليوم مع وزير الخارجية الصربي في مقر الحكومة الصربية، وتبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف في المنظمات والمؤسسات الدولية .

وفي مجال العلاقات الثنائية، ركز المالكي على ضرورة تشكيل لجان وزارية مشتركة بهدف رعاية تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة، وخاصة الاقتصادية، والزراعية، والعلمية، والسياحية .

كما أعرب عن رغبة فلسطين في أن يكون لصربيا سفارة فيها من أجل التواصل بين الجانبين، وطالب الجانب الصربي ببحث إمكانية إلغاء التأشيرات لحملة جوازات السفر الفلسطينية .

وقد طالب الرئيس اليوم الأربعاء، بمراجعة الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل.

وقال سيادته في مؤتمر صحفي مع رئيس جمهورية صربيا توميسلاف نيكوليتش في بلغراد: ‘لا بد أن تكف إسرائيل عن خرق الاتفاقيات والالتزام بما تم التوقيع عليه، والتوقف عن الاستيطان، وإجراءات تهويد القدس وطمس هويتها ومعالمها الدينية المسيحية والإسلامية، وإطلاق سراح الأسرى’.

وجدد الرئيس التأكيد على رفض أي حلول مؤقتة، بما فيها مشروع الدولة ذات الحدود المؤقتة.

وأكد التصميم على تحقيق المصالحة الفلسطينية، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتوحيد أرضنا وشعبنا، وقال إن الحكومة مستمرة في جهودها لإعادة الإعمار في قطاع غزة، مقدما الشكر للمانحين وللمنظمات الدولية التي تقدم مساعداتها الإنسانية ولإعادة الإعمار، داعيا لاستمرار دعمها.

وأشاد الرئيس بعلاقات الصداقة التاريخية بين فلسطين وصربيا، متمنيا لها مزيدا من التطور في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلاقة بين رجال الأعمال في البلدين.

حماد: نتنياهو لن يجبر القيادة على شيء

قال نمر حماد، مستشار الرئيس للشؤون السياسية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لن يجبر القيادة الفلسطينية على شيء.

وأضاف مستشار الرئيس للشؤون السياسية، في مقابلة مع تلفزيون فلسطين، اليوم الأربعاء، إنه ‘لا عودة للمفاوضات قبل أن يكون هناك قرار إسرائيلي بتجميد الاستيطان، ولن نعود إلى الحلقة المفرغة كما في السابق.

وتابع: هذا ليس موقفنا وحدنا، وليس شرطا مسبقا، الأوروبيون يقولون ذلك الآن، ورأى أنه لا بد من مشاركة أوروبية أكبر وأكثر فاعلة في المفاوضات.

وقال إن نتنياهو أحس أن سياساته باتت معزولة في العالم، حتى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن بوضوح أن الحكومة الإسرائيلية ونتنياهو هما السبب في وصول المفاوضات إلى طريق مسدود، كما أن الأوروبيين كثفوا الإجراءات الخاصة بالمقاطعة.

وأشار إلى أن جميع الوزراء الأوروبيين الذين قدموا إلى المنطقة، طرحوا على نتنياهو أن استمرار الاستيطان يعني القضاء على حل الدولتين، وبالتالي فإن المفاوضات لن تؤدي إلى نتيجة.

وأوضح حماد أن الموقف الحقيقي لنتنياهو تجسد في تصريحاته أثناء حملته الانتخابية الأخيرة، التي قال فيها إن دولة فلسطين لن تقوم في عهده، وهذا يعيدنا إلى منطق ‘جوبلز’ الذي يقول: ‘اكذب واكذب حتى يثبت الكذب في ذهن الرأي العام’، نتنياهو مخطئ اذا اعتقد ذلك.

وأكد أن مقاطعة إسرائيل من قبل الغرب سببها الحقيقي هو الاستيطان، وليس كما يحاول نتنياهو الترويج بأن المشكلة سببها وجود عداء ضد إسرائيل، أو اللاسامية في أوروبا ضد اليهود.

الشأن الفلسطيني

عناصر من جنود وشرطة الاحتلال بلباسهم العسكري يقتحمون الأقصى

اقتحمت مجموعات من عناصر شرطة وجنود الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأربعاء، بلباسها وزيها الرسمي، ومن ثم اضطرت إلى مغادرته بشكل سريع من جهة باب الأسباط؛ بعد تصدي المصلين وطلبة المخيمات الصيفية وحلقات العلم لها بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وأن توترا ساد المسجد الأقصى خلال هذه الاقتحامات المتزامنة مع اقتحامات مجموعات من المستوطنين بحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وحاولت شرطة الاحتلال اعتقال أحد الأطفال في المسجد لمشاركته في هتافات التكبير الاحتجاجية ضد الاقتحامات العسكرية، وتدخل المصلون وحراس الأقصى وسط مشادات كلامية كادت تتحول إلى عراك بالأيدي، إلا أن شرطة وجنود الاحتلال انسحبت على الفور من المسجد تحت وطأة صيحات التكبير التي صدحت بها حناجر المصلين والطلبة.

ولفت إلى تواجد كبير للمصلين وطلبة المخيمات الصيفية في المسجد الأقصى وانتشارهم في كافة مرافقه منذ ساعات صباح اليوم.

الشرباتي يواصل إضرابه لليوم التاسع وظروفه الصحية مقلقة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء، بأن الأسير أيمن الشرباتي المعزول في زنازين سجن ‘عسقلان’ حاليا يعاني من ظروف صعبة ومقلقة، لمواصلته الإضراب المفتوح عن الطعام لليوم التاسع على التوالي.

وأوضحت في بيان صحفي، أن الأسير الشرباتي فقد من وزنه قرابة 6 كغم، وإدارة مصلحة السجون نقلته قبل يومين من زنازين سجن ‘نفحة’ إلى زنازين ‘عسقلان’، وقد مضى على عزله أكثر من 15 يوما.

ونقلا عن إفادة الشرباتي لمحامي الهيئة الذي زاره اليوم، ‘أثناء وجوده في سجن ‘نفحة’ منتصف الشهر الماضي، وبعد حرق العلم الإسرائيلي داخل السجن، تم إنزاله مباشرة إلى العزل، وأجريت له محاكمة داخلية هناك، حيث فرض عليه أسبوع زنازين، وفي نهاية الأسبوع فرض عليه أسبوع عزل آخر.

وأشار إلى أنه قبل انتهاء الأسبوع الثاني بيومين، أجريت له محاكمة داخلية في السجن، وفرضت عليه عقوبة أسبوعا ثالثا في الزنازين’، كما أنه يرفض أخذ أي نوع من أنواع المدعمات أو الفيتامينات، ويعتمد فقط على شرب الماء.

سفارتنا بالقاهرة : فتح معبر رفح ثلاثة أيام بدءا من السبت المقبل

أعلنت سفارة دولة فلسطين في القاهرة اليوم الأربعاء، أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام؛ وذلك أيام السبت والأحد والاثنين من الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن قرار فتحه جاء بعد تدخل الرئيس محمود عباس، للتسهيل على أبناء شعبنا في قطاع غزة قبيل شهر رمضان الفضيل، وبعد اتصالات حثيثة مع الأشقاء المصريين، وذلك لسفر الحالات الإنسانية والمرضى، وأصحاب الإقامات، والتأشيرات.

وعبرت السفارة عن خالص شكرها إلى القيادة المصرية والأجهزة المعنية، في سعيها الدؤوب من أجل تخفيف المعاناة عن أبناء شعبنا في قطاع غزة.

الخارجية: حملة التضليل التي يقوم بها نتنياهو مكشوفة أمام الجميع

قالت وزارة الخارجية، إن الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها نتنياهو هي التي أفشلت فرص المفاوضات والسلام كافة، في حين أوفت القيادة الفلسطينية بجميع التزاماتها، من أجل إنجاح مفاوضات السلام، وهذا بشهادة أطراف الرباعية الدولية والمجتمع الدولي.

وأوضحت الخارجية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يواصل عزف إسطوانته المشروخة عن المفاوضات وحل الدولتين، فهو يؤكد أنه مع حل الدولتين لتخفيف الضغط الدولي عنه من جهة، وفي ذات الوقت ينسف مقومات وإمكانيات وجود دولة فلسطين من خلال جملة من الشروط المسبقة التي لا تُبقي أي سيادة لها على أي جزء من أرضها، وفي مقدمة هذه الشروط حديثه عما يسميه ‘نظاما أمنيا مستمرا لإسرائيل في يهودا والسامرة’، وما لم يوضحه نتنياهو قام وزير جيشه يعلون بتوضيحه حينما قال: ‘لا أرى تسوية مستقرة في حياتي’.

وأشارت إلى أن ما قاله نتنياهو ويعلون يندرج في إطار سياسة إسرائيلية رسمية تقوم على مبدأ إدارة الصراع وليس حله، وكسب الوقت والعلاقات العامة لامتصاص نقمة العالم على سياسات إسرائيل الرسمية وممارساتها الاستيطانية والقمعية للشعب الفلسطيني وغيرها، وباتت هذه اللعبة مكشوفة ولا تجد من يدافع عنها في العالم.

وقالت الخارجية: ‘إن ما يعرضه نتنياهو على شعبنا يتلخص باستمرار الاحتلال والاستيطان والسيطرة الإسرائيلية على مقدرات شعبنا الوطنية، ومقومات دولتنا الطبيعية والقانونية، الأمر الذي يرفضه شعبنا جملة وتفصيلا’.

وأكدت أن أولى أولويات نتنياهو هي المحافظة على ائتلافه الحكومي، وتصعيد الاستيطان وإجراءاته العميقة كامتداد لسياسة اليمين الحاكم في إسرائيل، لذلك نرى أنه لا يوجد شريك سلام جدي في إسرائيل.

وطالبت الوزارة الرباعية الدولية والدول كافة بالحذر من حملة التضليل التي يمارسها نتنياهو للرأي العام العالمي، داعية جميع الأطراف الدولية لتحميل نتنياهو المسؤولية عن تعثر المفاوضات والسلام، وترى أنه لا بد من إلزام الحكومة الإسرائيلية بإرادة السلام الدولية، وبالحل التفاوضي للصراع من خلال قرار أممي ملزم ينهي الاحتلال بسقف زمني محدد وآليات واضحة.

الحمد الله يستقبل الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر

استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب

وقدم الحمد الله الشكر لكافة العاملين والمتطوعين في الصليب الأحمر، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، لدورهم البطولي وتدخلاتهم خلال العدوان الأخير على قطاع غزة لمساعدة المواطنين وإنقاذ حياة المئات منهم، والتخفيف من معاناتهم، وأيضا إغاثة أهلنا في مخيم اليرموك في ظل الأحداث الدامية التي تعصف بهم.

أخبار فلسطين في لبنان

الشامسي يؤكد استمرار دعم الإمارات للاجئين الفلسطينيين في لبنان

أكد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى لبنان حمد سعيد الشامسي، أن بلاده تقف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين على مر العقود الماضية.

وقال الشامسي في تصريحات صحفية، عقب لقائه سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، بحسب بيان وزعته سفارة فلسطين: ‘وجودي اليوم في سفارة فلسطين هو استمرار للدعم والتنسيق في تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني اللاجئ في لبنان، وهذا واجب على كل دولة عربية، وفي الحقيقة اتفقت مع السفير دبور على أن نعمل على شراكة إستراتيجية مبنية على أسس واضحة سليمة من خلال مكتب التنسيق والمساعدات في سفارة دولة الإمارات وطاقم سفارة دولة فلسطين’.

وأضاف، ‘المرحلة المقبلة ستكون أكثر تنظيما، وهدفنا الرئيسي هو الشفافية وستكون لنا سلسلة زيارات للمخيمات للاطلاع على أوضاعها المعيشية، ونسعى إلى التركيز على الجانب الصحي والمستشفيات والمعدات الطبية والمعاهد العلمية’.

وكان السفير دبور، أطلع سفير الإمارات، على وضع المخيمات الفلسطينية في لبنان ومعاناة اللاجئين الفلسطينيين والنازحين من سوريا، وسبل تحسين ظروفهم الإنسانية والمعيشية.

وحضر اللقاء: مسؤول العلاقات السياسية في سفارة الإمارات سالم سيف الكعبي، والمستشار الإعلامي حسان ششنية، والمستشار الثقافي ماهر مشيعل، والقنصل رمزي منصور.

وفد من قيادة حركة “فتح” والفصائل الفلسطينية يزور الحاج مصطفى شعيتلي

استقبل رئيس بلدية البرج الشمالي السابق الحاج مصطفى شعيتلي في المنطقة عددًا من الوفود الفلسطينية والفعاليات اللبنانية في دارتة بالبرج الشمالي. وكان من بين زواره وفد من قيادة حركة “فتح” برئاسة امين سر الاقليم الحاج رفعت شناعة وعضوي قيادة الاقليم اللواء ابو احمد زيداني وحسين فياض، ووفد من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس جمعة والقيادي في الجبهة ابو جهاد علي، وجمعية التواصل اللبناني الفلسطيني ممثّلة بالسيد عبد فقيه وعدد من الفعاليات اللبنانية.

رحب الحاج مصطفى شعيتلي بالحضور واكد الموقف الوطني الكبير للرئيس بري بحماية السلم الاهلي في لبنان واهمية الحفاظ على ارقى العلاقات اللبنانية الفلسطينية ودعمه المتواصل لكل فعل مقاوم لوجود الاحتلال الصهيوني على ارض فلسطين هذا الموقف الذي تربى عليه ابناء حركة امل وتلاميذ الامام المغيب السيد موسى الصدر.

وبعد ذلك ناقش الحضور الوضع السياسي العام و اهمية التواصل اللبناني الفلسطيني لما فيه خير للشعبين.

مدير عام الانروا في لبنان يزور مخيم نهر البارد

زار مدير عام الانروا في لبنان السيد ماتياس شمالي مخيم نهر البارد يرافقه مدراء المناطق الخمس في لبنان، الثلاثاء 9\6\2015، حيث اطلع على اخر مستجدات الاعمار، وجال على مراكز الايواء في العبدة وبحنين واطلع على معاناة الاهالي .

ثم انتقل الوفد الى مخيم البداوي حيث عقد لقاءً مع ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في قاعة مدرسة الرملة الذين اعربوا عن رفضهم لسياسة التقليصات التي تنتهجها الانروا وتخوفهم ان تنعكس هذه الضغوطات سلبًا على الشارع مما يؤدي الى تداعيات امنية واجتماعية لا يستطيع احد تحملها. واكد المجتمعون ضرورة كشف الهدر والاموال التي اختفت من اموال الرزمة١.

ورأى الحضور أن هذه الادارة لم تقم بحل اي اشكالية ولو كانت ايجار بيت اي انها لم تبدِ اي حسن نية، واكدوا أن هذه الزيارة لم تكن لا للتشاور ولا لأخد الرأي، وانما فقط لاحراج الفصائل امام الجماهير الفلسطينية لذلك لم يستمر الاجتماع حيث غادر ممثلو الفصائل قاعة الاجتماع الذي لم يفضِ الى اي اتفاق، ولا اي ضمانة، وانما اكد مدير عام الانروا أن وقف بدلات الايجار للنازحين الفلسطينيين من سوريا سوف يُنفّذ ابتداء من شهر تموز، ولكن لن يطال التقليص اي من الخدمات الاخرى التي تقدم للنازحين من سوريا وعزا وقف بدل الايجار الى عدم وجود اموال لدى الانروا حاليًا.

روضة الشهيد صلاح خلف تحتفل باختتام العام الدراسي

اختتمت روضة الشهيد صلاح خلف العام الدراسي باحتفال في قاعة الروضة في مخيم الرشيدية جنوب لبنان. تقدم الحضور مشرفة رياض الأطفال في منطقة صور ناديا قاسم، ومدير خدمات الأنروا في مخيم الرشيدية محمود شراري وأهالي الأطفال.

بعد عزف النشيدين اللبناني والفلسطيني، وتلاوة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء وفي مقدمهم الشهيد الرمز ياسر عرفات، كانت كلمة لمديرة الروضة ام ايمن جاء فيها “اليوم نودّع عامًا دراسيًا مليئًا بالمحبة والعطاء. إنّ الأطفال امانة باعناقنا، واشكر المربيات الفاضلات اللواتي بذلن جهودهن لبناء شخصية الأطفال على حب الكتاب المدرسي، وحب الوطن وتحريره من رجس الاحتلال واقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وتخلّل الاحتفال فقرات متنوعة للمهرجين رسمت البسمة على وجوه الأطفال، كما تضمّن لوحات صامتة ترحّب بشهر رمضان المبارك، إلى جانب تقديم طلاب التمهيدي اغنية لفلسطين، وبدورها قدّمت فرقة الفنان ياسر وكّال مجموعة من الأغنيات الوطنية.

وفي نهاية الحفل تم تخريج اطفال صفوف التمهيدي.

الشأن الاسرائيلي

موقع ريشت العبري:استطلاع يظهر بان 50% من الفلسطينيين يفكرون بالهجرة من قطاع غزة

ذكر موقع ريشت الاسرائيلي ان استطلاع جديد للرأي اظهر أن خمسين بالمائة من الفلسطينيين يفكرون في الهجرة من قطاع غزة، فيما أن الغالبية يشعرون بأن الدمار الذي سببه الصراع طغى على مكاسب حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

ريفلين: إسرائيل تتابع بقلق ما يحدث في المنطقة

أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية بأن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين التقى، صباح اليوم الأربعاء، مع رئيس الأركان للجيش الأمريكي مارتن ديمبسي.

وأكد ريفلين على ان “إسرائيل تتابع بقلق ما يحدث في المنطقة. في سوريا، بالقرب من حدود اسرائيل، حوالي نصف مليون درزي يتم تهديدهم من الذين لديهم أقرباء في إسرائيل”.

وفي الشأن الإيراني، قال ريفلين لديمبسي انه يجب تتبع أعمال التخريب، فيما عاد ديمبسي وأكد التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على أمن اسرائيل قائلًا “أنا هنا للمرة السادسة، والعلاقات بيننا أمر ضروري”.

عسكري اسرائيلي:حدودنا الشمالية ستشهد تصعيدا بسبب انتشار المنظمات الجهادية

قال قائد المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال مساء اليوم الثلاثاء ان الحدود الشمالية وهضية الجولان ستشهد تصعيدا بسبب تزايد تواجد ونفوذ المنظمات الجهادية والمعارك الضارية

واكد قائد المنطقة الشمالية ان المنطقة الشمالية والحدود مع سوريا اصبحت خطرة نتيجة للنفوذ القوى المتطرف في تلك المنطقة نتيجة للصراع في سوريا بالاضافة الى الوجود الايراني في المنطقة ونفوذه في كل سوريا وجنوب لبنان ملمحا الى حزب الله الذي يشغل الجبهة الشمالية الى اسرائيل

و نقلت صحيفة معاريف العبرية عنه قوله خلال مراسم احياء ذكرى الجنود المحتلين الذين قتلوا خلال حرب لبنان: ” علينا ان نعد جيشنا ليوم ما تحدث فيه تطورات على حدودنا الشمالية والشرقية، فالجبهة الشمالية مرت بمحلة ردكالية والغايات تكن بها مخاطر”.

و أضاف: ” الحدود مع سوريا اصبحت ساحة لتنفيذ العمليات ضد اسرائيل والعدو يستمر في تعاظم قوته متسلحا بالصواريخ وايران تزيد من وجودها فهي تمد اعدائنا بالسلاح”.

و بحسب أقواله، فإن الوضع يمكن ان يتغير مرة واحدة في اي وقت.

يعالون: سياسة إسرائيل عدم التدخل فيما يحدث بسوريا وغزة

تطرق وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي موشيه يعلون، يوم الثلاثاء، إلى مختلف التطورات في العالم العربي.

وقدر يعلون، في خطابه الذي ألقاه بمؤتمر هرتسيليا، انه لن تنبثق تسوية مستقرة بين إسرائيل والفلسطينيين في المستقبل المنظور، مضيفًا “لسوء الحظ، ومن خلال تجربتي، لا أرى تسوية في الفترة الحالية، الأداة المستخدمة الآن ضدنا نزع الشرعية”.

وأضاف: “إننا نشهد انهيار الدول القومية، ونتعلم درسًا، نحن لا نريد أن نقرر ما إذا كانت هذه الدول ديمقراطية، ويتعين على البلدان أن تكون واقعية وليست رعاة”.

وأوضح يعلون “لا أعرف كم من الوقت سوف تستمر حالة عدم الاستقرار المزمنة في الشرق الأوسط”.

وفي الشأن الإيراني؛ قال يعلون انه “بالرغم من العقوبات الاقتصادية والوضع الاقتصادي الصعب في إيران؛ إلا أنها لا تتوقف عن استثمار الملايين في قطاع غزة لحماس والجهاد الإسلامي، وبكل من هو مستعد لتحدي إسرائيل”.

وأشار إلى أن “عناصر جبهة النصرة في الجولان السوري تعمل على تطهير المنطقة من داعش، وداعش تتحدى حماس في قطاع غزة، وكجزء من هذه المواجهة يطلقون الصواريخ علينا كما حدث مؤخراً”.

وذكر يعلون أن “سياسة إسرائيل بشأن ما يحدث هي عدم التدخل، لدينا سياسات واضحة وهي خطوط حمراء، كل من يعمل بسوريا ولبنان وغزة أو سيناء يعلم ما هي تلك الخطوط الحمراء”.

عربي دولي

الجامعة العربية: وقف تعامل ‘اورانج’ مع إسرائيل يعزز الاعتراف بالحقوق الفلسطينية

قالت الجامعة العربية إن وقف تعامل اورانج الفرنسية للاتصالات مع ‘بارتنر’ الإسرائيلية يعزز الاعتراف بشرعية الحقوق الفلسطينية وضرورة وقف الاستيطان.

وأعلنت الجامعة أنها تتابع بشكل حثيث ردود الأفعال المتواترة على الساحة السياسية في الآونة الاخيرة فيما يتعلق باستعداد شركة اوارنج الفرنسية، إحدى كبرى شركات الاتصالات للهواتف النقالة في إسرائيل، التوقف الفوري عن التعاون مع شركة ‘بارتنر’ الإسرائيلية بسبب أنشطتها في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وتعرض تلك الشركة منذ ذلك الحين لضغوط شديدة لحثها على التراجع عن موقفها.

واعتبر الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح، أن هذا التوجه يعكس احتراما لمبادئ القانون الدولي لعدم شرعية وقانونية المستوطنات الاسرائيلية التي تصادر حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية، وتنتهك بشكل سافر اتفاقيات حقوق الإنسان والقرارات الدولية ذات الصلة خاصة قرار الاتحاد الأوروبي الذي يقضي بمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة ومنتجاتها لانتهاكها البند 49 من ميثاق جنيف، الذي يحظر على دولة محتلة أن توطن سكانها في المناطق التي احتلتها.

وحيا صبيح في تعقيبه على هذا القرار، الدور الكبير الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان والهيئات الدولية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني في فرنسا والعالم، والتي تسير على نفس الدرب لمساندة العدل والسلام ضد الاستيطان المستشري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيدا بهذا التحرك الدولي الهام الذي يوجه رسالة واضحة للعالم لإدانة الانشطة الاستيطانية بهدف تفكيك المستوطنات الآخذة يوميا في الازدياد بشكل ملحوظ، ما يضع العقبات والعراقيل امام الحلول السلمية التي يسعى لها الفلسطينيون والعرب ويجهض أي فرصة جادة للعودة للمفاوضات وقبول مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002 وتطبيق حل الدولتين.

وطالب باقي الدول والمنظمات العمل باحترام القانون الدولي واظهار المصداقية والشفافية وعدم الكيل بمكيالين فيما يخص القضايا الدولية، خاصة مقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة والتي تسلب الشعب الفلسطيني حقه الشرعي في مقدراته ومكتسباته.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا