البرلمان العربي يناقش عددا من القضايا من بينها الأوضاع في فلسطين

انطلقت، يوم الجمعة، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الاجتماعات التحضيرية للجلسة السادسة والختامية لدور الانعقاد العادي السنوي الثالث من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي، والمقرر انعقادها يوم الأحد المقبل في القاهرة برئاسة أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان.

وقد انطلقت اليوم، اجتماعات اللجان الأربع التابعة للبرلمان العربي، وهي: لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.

وتناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي البنود الدائمة على جدول أعمالها حول موضوعات عدة خاصة بتطورات الأوضاع في المنطقة في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية، واحتلال الجزر الإماراتية الثلاث «طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى»، والأمن القومي العربي والوضع في الجولان العربي السوري المحتل، وتطورات الأوضاع في اليمن.

كما تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مذكرة الأمانة العامة حول متابعة تنفيذ قرارات اللجنة في اجتماعها الخامس، بجانب خطابات رئيس البرلمان العربي حول العروض المقدمة من أربعة بنوك لاستثمار جزء من الاحتياطي في البرلمان العربي، وآخر حول تقرير آفاق الاقتصاد العربي لعام 2015 والصادر عن صندوق النقد العربي لعام 2015، والاطلاع على تقرير اللجنة الفرعية عن مشروع خطة العمل المقترحة خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول.

وتستعرض اللجنة أيضا التقرير المالي لمساهمات الدول الأعضاء في موازنة عام 2015، وتستعرض مذكرة الأمانة العامة حول متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول.

كما تناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان الموضوعات المحالة من مكتب البرلمان العربي والموضوعات المؤجلة من الاجتماع السابق.

من جانبها، تناقش لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب تقرير لجنة الشباب حول الوضع النهائي لاستبيانات الشباب والمنظمات والإعداد لوثيقة الشباب العربي.

كما تبحث قضايا الطفل العربي والنص النهائي لمشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك التصور الخاص بإعداد مشروع قانون عربي موحد لحماية البيئة ورؤية المختصين بجامعة الدول العربية حول دور منظمات المجتمع المدني في مسيرة العمل العربي المشترك.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا