نشرة الحقيقة العدد (96) الثلاثاء 16-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يهنئ زعماء وقادة الدول العربية والإسلامية بشهر رمضان ، يدعو لاقتصار الاحتفالات برمضان على الشعائر الدينية،و يتلقى برقية تهنئة من أمير دولة قطر بحلول رمضان

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك. وتمنى الرئيس أن يحل الشهر الفضيل على أمتنا جمعاء، بالخير والبركات واستعادة أراضيها ومقدساتها السليبة، وأن تنعم بالأمن والاستقرار والازدهار.

هذا وقد هنأ الرئيس أبناء شعبنا في الوطن والشتات، بحلول شهر رمضان المبارك، ودعا لاقتصار الاحتفالات بالشهر الكريم على الشعائر الدينية.

وحث سيادته على أن يكون رمضان شهرا للتراحم والتكافل الوطني والاجتماعي، ودعا مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني لتوجيه دعمها وأعمالها الخيرية نحو دعم صمود شعبنا، وإعانته على مواجهة مصاعبه الاقتصادية.

كما تلقى الرئيس برقية تهنئة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحلول شهر رمضان المبارك. وقال الأمير آل ثاني في البرقية: ‘يسرني مع إطلالة شهر رمضان المبارك أن أعرب لكم ولشعبكم الشقيق، باسم شعب دولة قطر وباسمي شخصيا، عن خالص التهاني والتبريكات مقرونة بأطيب التمنيات، سائلا الله عزّ وجلّ أن يعيدها عليكم بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق وقد استعاد كامل حقوقه الوطنية المشروعة، وأقام دولته المستقلة على أرض وطنه وعاصمتها القدس الشريف’.

أبو ردينة: نحن مع التهدئة في غزة على ألا تكون تمهيداً للدولة ذات الحدود المؤقتة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة تعقيبا على ما يتم الحديث عنه عن قرب التوصل الى تهدئة في قطاع غزة، إن ذلك سيكون مهماً، اذا لم يكن على حساب وحدة الأرض والدولة والشعب، وأن لا يكون تمهيداً للقبول بدولة ذات حدود مؤقتة، الأمر الذي سيترك آثارا مدمرة على الشعب الفلسطيني وقضيته واستقلاله. وأضاف في تصريح اليوم الثلاثاء، أن أية تهدئة يجب أن تهدف إلى رفع المعاناة عن شعبنا، وأن لا يكون ثمنها الخروج عن الاجماع الفلسطيني والقومي.

مواقف فتحاوية

مركزية ‘فتح’ تؤكد رفضها لأي اتفاقيات جزئية تنال من وحدة الأرض والشعب

ترأس الرئيس محمود عباس، اجتماعا للجنة المركزية لحركة ‘فتح’، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، بحث آخر تطورات الوضع السياسي والداخلي الفلسطيني على مختلف الأصعدة.

وأكد عضو اللجنة المركزية، الناطق باسم حركة ‘فتح’ نبيل أبو ردينة، ضرورة أن تنصب جميع الجهود والمساعي السياسية على دعم ومساندة موقف الشرعية الفلسطينية ومؤسساتها من خلال التمسك بوحدة شعبنا وأرضنا وقضيتنا.

وقال: ‘سنواصل العمل لحماية شعبنا والتمسك بثوابته وحقوقه الوطنية، وسنخوض معركة سياسية ودبلوماسية لانتزاع هذه الحقوق في المحافل والمؤسسات والهيئات الدولية والإقليمية كافة، وفي مقدمتها وقف الاستيطان الزاحف على أرضنا، خاصة في عاصمة دولتنا القدس، ورفع الحصار الظالم عن أبناء شعبنا في قطاع غزة، والشروع بإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية’.

وشدد أبو ردينة على أهمية وحدة شعبنا وقضيته ومصيره غير القابلة للتجزئة أو المتاجرة بها في صفقات مشبوهة تتم من وراء ظهر الشرعية الفلسطينية ومؤسساتها.

وفي هذا السياق، قال أبو ردينة: إن ‘اللجنة المركزية لحركة فتح تؤكد الالتزام باتفاق القاهرة للتهدئة الذي أعقب العدوان الإسرائيلي الأخير على أهلنا في قطاع غزة، ووقف جميع أشكال العدوان على شعبنا وأرضنا في كل الأراضي الفلسطينية’.

وأكد موقف حركة ‘فتح’ الرافض لأي اتفاقيات جزئية تحت أي ذرائع أو مسوغات، تصب في خانة فصل القطاع عن الضفة الغربية، وهو هدف إسرائيلي ليس بحاجة إلى برهان .

وحذر أبو ردينة من خطورة تمرير مثل هذه الصفقات بذريعة فك الحصار عن القطاع، في حين أن نتائج مثل هذه الصفقات ستكون كارثية على شعبنا وقضيته. ليس أقلها فصل شطري الوطن، بل ومنح الاحتلال الاسرائيلي فرصة الاستفراد في الضفة الغربية والقدس، وتمهيد الطريق لفرض حلول تصفوية من قبيل الدولة ذات الحدود المؤقتة.

وقال: إن الاجتماع بحث جدول أعمال الدورة الخامسة عشرة للمجلس الثوري لحركة فتح الذي سينعقد مساء هذا اليوم، وقضايا حركية وتنظيمية، إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة المكلفة بدراسة وضع الحركة، ووضع الخطط الكفيلة بالحفاظ على الثوابت الوطنية وإقامة دولة مستقلة.

وهنأ الرئيس وأعضاء اللجنة المركزية، أبناء شعبنا الفلسطيني، والأمتين العربية والاسلامية، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، آملين أن يعيده الله وقد تحققت أمنيات شعبنا في الحرية والاستقلال، وأشقائنا بالأمن والاستقرار.

دورة الثوري اليوم.. المؤتمر الـ7 والتعديل الحكومي

يعقد المجلس الثوري لحركة فتح اليوم الثلاثاء، دورته الخامسة عشر في تمام الساعة 6:30 مساء في مقر الرئاسة برام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس لمناقشة جملة من القضايا ابرزها ما يتعلق بحركة فتح والمؤتمر السابع، والوضع الوطني الفلسطيني، والتعديل الحكومي المقرر والمصالحة الفلسطينية.

وفي هذا الصدد، اكد فهمي الزعارير نائب امين سر المجلس الثوري لحركة فتح ،ان المجلس الثوري سيفتتح الدورة بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء اعضاء المجلس الثوري وعموم شهداء فلسطين.

وبعد ذلك، وبعد اكتمال النصاب والتحقق يلقي الرئيس محمود عباس كلمة يتحدث فيها على جملة من القضايا وسيركز في الشأن الداخلي لحركة فتح، والشأن السياسي والسياسة الخارجية والمصالحة، وبعد ذلك يتم الحديث من بعض الاعضاء المختصين في قضايا الحركة الداخلية وسيتم التركيز على وضع الحركة والتحديات الداخلية والخارجية التي تواحهها والتحضير للمؤتمر السابع.

مؤتمر فتح السابع

وقال الزعارير “لدينا موعد مقترح لعقد المؤتمر السابع وهو 29-11-2015 وهو يمثل يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، واليوم الذي اتخذ فيه قرار اعتماد فلسطين عضوا مراقبا في الجمعية العامة للامم المتحدة، مضيفا ان الحديث يدور عن خيار تثبيت هذا الموعد حيث من المقرر ان تعقد اللجنة المركزية ظهر اليوم اجتماعا لتثبيت الموعد والتحقق من انجاز اللجنة التحضيرية لكافة القضايا المتعلقة بالمؤتمر.

وتابع ” حتى يوم 1-9-2015 ستقوم لجنة الوضع الداخلي بدراسة جدية موعد المؤتمر المقرر في 29 تشرين ثاني واذا لم تتحقق هذه الغاية ولم يكن هناك جدية فان هناك مقترح باعادة تدوير وتفويض وتوزيع المهام في اطار اللجنة المركزية وهو قرار اتخذ من فترة طويلة لاعادة تفعيل عمل المفوضيات داخل حركة فتح.

الوضع الداخلي

وتابع الزعارير ان دورة الثوري ستناقش الوضع الداخلي واستعدادية الحركة لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، والتحديات التي توجهها القضية الفلسطينية، مضيفا “نحن على مشارف الذكرى الثامنة للانقلاب في غزة وتدمير اجهزة النظام السياسي الفلسطيني بالاضافة الى انه بدأ يطفو على السطح في الفترة الاخيرة ما يسمى بحوارات ودردشات حماس بخصوص دولة مؤقتة وتهدئة طويلة الامد مع اسرائيل” حسب الزعارير وهو مايستدعي التعرض لها”.

التعديل الوزاري

كما سيناقش الثوري قضية التعديل الحكومي، وقال الزعارير انها فكرة طرحت قبل اشهر غايتها اولا اعادة توزيع الحمل القائم في الوزارات، بزيادة عدد الوزراء، وثانيا ان يكون هناك استبدال لبعض الوزراء لكن الغاية الاساسية من ذلك هو فرض سلطة الوزارات والحكومة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وسيناقش الثوري قضية المصالحة الفلسطينية والتوجه الفلسطيني للجنايات الدولية والمنظمات الدولية الاخرى.

وقال الزعارير ان المجلس الثوري يتخذ سياسات كتوصيات للجنة المركزية – لكن المركزية لديها هامش- في كل مايتعلق بالوضع الداخلي السياسي.

فصائل

عشراوي: لجان التحقيق الإسرائيلية ‘صكوك غفران’ لتبريء إسرائيل نفسها من جرائمها

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن لجان التحقيق والتقارير الإسرائيلية وما ينبثق عنها من نتائج ما هي إلا ‘صكوك غفران’ لتبريء إسرائيل نفسها من جرائمها، وأدوات للتنصل من المساءلة والملاحقة الدولية.

وأضاف، في بيان أصدرته، امس الإثنين، إن ما يسمى بـ ‘لجنة الـجنرالات’، وتقرير وزارة خارجية الاحتلال الاستباقي لنتائج تقرير لجنة تقصي الحقائق الأممية وغيرها من اللجان التي شكلتها إسرائيل على مدار تاريخها الاحتلالي الإجرامي ما هي إلا ألاعيب إسرائيلية للتحايل على القانون الدولي، وللتهرب من تحمل مسؤوليتها، ومناورة إعلامية لخداع وتضليل الرأي العام العالمي، متسلحة بصمت المجتمع الدولي الرسمي المخجل الذي يوفر الحصانة لقوة الاحتلال، ويطلق يدها لاستباحة المزيد من الدم الفلسطيني.

وتابعت: ‘تقوم إسرائيل وكعادتها بعد كل جريمة ترتكبها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني بتنصيب نفسها المحقّق والقاضي من خلال تشكيل لجان تحقيق، فهي التي تصدر الأحكام وتخرج بالنتائج، وتعمل على اختيار أعضاء اللجان بشكل انتقائي بحيث يتم وضع أشخاص ملتزمين بالرواية الإسرائيلية ويبذلون قصارى جهدهم لتبيض جرائمها ولوم الضحية، فهذه اللجان وما ينبثق عنها من تقارير مزيفة لا تمت إلى الواقع بصلة بل بالعكس تهدف الى التلاعب بالواقع وخلق انطباع خاطئ ومزور، وبناء رواية إسرائيلية استناد الى أكاذيب وتلفيقات لمعالجة أخطائها وتبرير جرائمها’.

واختتمت عشراوي: ‘إن لجان التحقيق التي شكلتها إسرائيل بصورة فردية خرجت جميعها ،بلا استثناء، بنتائج تبريء المجرم، فشعوب العالم لا ولن تنسى نتائج لجان التحقيق في جرائم ارتكبتها إسرائيل على مرأى ومسمع من العالم، فقد برأت نفسها من جرائم الحرب التي ارتكبتها في حروبها الثلاث على قطاع غزة، وخرجت غير مدانة من جريمة قتلها للناشطة الأمريكية ‘راشل كوري’ وإعدامها للطفل الفلسطيني محمد الدرّة، وبرأت نفسها من عدوانها على ‘سفينة مرمرة’ التركية وغيرها الالآف من الجرائم والمجازر، وذلك بهدف حماية جنودها وضباطها وقادتها الأمنيين، وتنظيفهم من كل شبهة، ولمنع إصدار أوامر اعتقال دولية بحقهم، وللتنصل من المساءلة والمحاسبة، وللالتفاف على القوانين الدولية والإنسانية، وارتداء ثوب الضحية وتجريم الشعب الفلسطيني وقيادته’.

عريقات: تقرير لجنة تقصي الحقائق سيصدر خلال ساعات

اعلن رئيس دائرة شؤون المفاوضات صائب عريقات ان تقرير لجنة تقصي الحقائق الأممية سيصدر خلال ساعات.

واضاف عريقات ان الدكتور رياض منصور ممثل فلسطين في الامم المتحده في نيويورك وابراهيم خريشه ممثل فلسطين في الامم المتحده في جنيف سيتسلمان نسخة عن نتائج تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الانسان .

وقال عريقات في تصريح اذاعي انه لا تأثير لمزاعم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن سلوك جيشه في العدوان الأخير على قطاع غزة سار وفق القانون الدولي.

وتوقع المسؤول الفلسطيني نتائج ايجابية للتحقيق الاممي باتجاه ادانة اسرائيل في جرائمها .

وأوضح عريقات ان انكار الحقائق لا ينفي وجودها في إشارة إلى ارتكاب الاحتلال جرائم حرب في قطاع غزة.

ودعا المجتمع الدولي إلى مساءلة اسرائيل على جرائمها التي ارتكبتها ضد الفلسطينيين.

ونفى عريقات الانباء الاسرائيلية بتهديدات للسلطة الفلسطينية باحتلال الضفة، موضحًا أن مثل هذه الأنباء يصدرها الاعلام الإسرائيلي.

الشأن الفلسطيني

مجلس الوزراء يصادق على توصيات اللجنة الفنية لتخصيص الأراضي الحكومية

صادق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، على توصيات اللجنة الفنية لدراسة طلبات تخصيص الأراضي الحكومية، وذلك بتخصيص بعض قطع الأراضي الحكومية لأغراض المنفعة العامة.

كما ناقش قضية حارة بطن الهوى في سلوان في ظل مواجهة سكان الحي المقدسيين خطر الإخلاء على خلفية استيلاء جمعية ‘إلعاد’ الاستيطانية على العقارات المقدسية، وقرر تكليف وزارتي شؤون القدس ووزارة الشؤون الخارجية بمتابعة القضية بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة.

وقرر المجلس تحويل مبلغ مالي من المخصص من الحكومة لصندوق وقفية القدس، على مركز مسؤولية موازنة وزارة شؤون القدس، بهدف تنفيذ الأثر المالي لقرارات اللجنة الوطنية العليا للقدس، لدعم سكان المدينة المقدسة في مواجهة الوضع الخطير الذي تفرضه سلطات الاحتلال لتهويد المدينة وترحيل سكانها.

الاحتلال يتلف ويستولي على كميات من الخضار لمزارع من بيت أمر

أتلفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، كميات من الخضار والفواكه على طريق القدس- الخليل الرئيسية، تعود ملكيتها لمزارعين من بلدة بيت أمر، وتقدر قيمتها بآلاف الشواقل، كما أطلقت قنابل غاز صوب المواطنين في المنطقة.

وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في البلدة محمد عوض بأن قوات الاحتلال أتلفت كميات من الخضار والفواكه لمزارعين من عائلات صبارنة، وأبو مارية، وأبو عياش، الذين يقومون ببيع هذه المنتجات في عرائش مصنوعة من الخشب والكرتون.

وأشار إلى أن جنود وشرطة الاحتلال وما يسمى بلدية ‘عصيون’، قاموا بإزالة عشرات البسطات الممتدة على طول شارع الخليل- القدس (من مدخل بيت أمر شمالا إلى مدخل منطقة الحواور في حلحول جنوبا) بما في هذه البسطات من خضار وفواكه.

محاكم الاحتلال تمدد اعتقال 55 أسيرا

مددت محاكم الاحتلال، فترات اعتقال 55 أسيرا، بذريعة استكمال التحقيق.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن محكمة الاحتلال في ‘سالم’ مددت فترة اعتقال الأسرى: إبراهيم عمارنة، أحمد دعدس، براء جرارعة، محمد أبو الهيجاء، وقاص سباعنة، طارق أبو طبيخ، أحمد ابراهيم، مهند زيدان، يوسف زيدان، أنس زكارنة، محمد ضميري، علاء الدين أبو الرب، هيثم حامد، محمد عودة.

كما مددت محكمة الاحتلال في المسكوبية فترة اعتقال الأسرى: خالد فلنة، يونس شوامرة، سلمان حسين، يعقوب حسين، طارق حج علي، بلال الهبل، ثائر بدر، راسم عاصي، ومددت محكمة الاحتلال في عوفر، فترة اعتقال الأسرى: براء بدرة، عدي مربوع، محمد عباس، محمد أبو عاليا.

شرطة الاحتلال تعتقل سيدتين وتنكل بمُسنين في الأقصى

اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال اليوم الثلاثاء، مرابطتين في المسجد الأقصى المبارك خلال خروجهما من باب السلسلة، واقتادتهن إلى أحد مراكز التحقيق والتوقيف في القدس القديمة.

ونقل عن أحد العاملين في الأوقاف الإسلامية قوله أن شرطة الاحتلال نكّلت بالمسنين: أبو بكر الشيمي وأبو علي شواهنة، بعد مشادات كلامية احتجاجاً على اعتقال السيدتين.

وكانت مجموعة من النساء لاحقت مجموعات المستوطنين خلال جولاتها الاستفزازية في المسجد الأقصى وسط هتافات التكبير والتهليل الاحتجاجية.

وكانت المستوطنون جددوا اليوم، اقتحامهم للمسجد الأقصى بمجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة بحراسات معززة من شرطة الاحتلال الخاصة، فيما انتشر المصلون وطلبة مجالس العلم في المسجد المبارك لمراقبة تصرفات المستوطنين ومنعهم من ممارسة نشاطات تلمودية فيه.

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من مخيم جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان من مخيم جنين.

وذكرت مصادر أمنية وذوي المعتقلين أن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان صهيب عدانا جمعة موسى الغول (20عاما)، وفاروق سلامه (21عاما)، ويحيي بلالوا (20عاما)، بعد اقتحامها مخيم جنين ومداهمة منازل ذويهم وتحطيم محتوياتها بالكامل وسط اطلاق القنابل الصوتية .

وذكرت عائلة الغول، أن قوات الاحتلال فجرت أبواب المنزل وحطمت محتوياته بالكامل واعتدت بالضرب المبرح على نجلهم جمعة، كما احتجزت الشاب أحمد مصطفى القنيري لساعات.

أخبار فلسطين في لبنان

ملخص أخبار فلسطين في لبنان لليوم الثلاثاء 16/6/2015

لقاء تكريمي لمشرفة روضة بلاطة بيكة اسماعيل

تقديراً لجهود ونضال مشرفة روضة بلاطة وعضو محلية القاسمية بيكة اسماعيل بحضور مكتب المرأة الحركي، وشعبة الساحل، وعضوات الاتحاد، واللواء أبو علي طانيوس، اقيم لقاء تكريمي خاص تخلل كلمة لمشرفة رياض الأطفال في صور ناديا قاسم، وكلمة عضوة الاتحاد في صور صفية قاسم، عبَّروا عن تقديرهن لجهود الشرفة بيكة ومسيرتها التربوية والنضالية.

بدورها، ثمنت بيكة هذه اللفتة الطيبة بكلمة تشكر كل من ساهم في هذا التكريم التي تعتبره تقديراً لعملها. وفي الختام تم تقديم شهادة تقدير ووفاء لها متمنين دوام الصحة والعافية.

مركـز الاستماع يقيم ورشـة بمهارة التواصل مـع الاطفال في عين الحلوة

نظّم مركـز الاستماع المركـزي في لبنان، التابـع للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ـ فرع لبنان، ورشة توعية بمهارة التواصل الايجابي مع الأطفال، في مقره بعين الحلوة يوم الأثنين 15/6/2015، واستهدفت إحـدى مجموعات برنامج الأمهات الـذي ينفّـذه الاتحاد بالتعاون مع اليونيسيف، وتحدّث بالورشة كل من الملاحظة التربوية بمركـز الاستماع المركـزي بعين الحلوة “حنان حمـدان” والملاحظة التربوية بمركـز التربية المختصة والتابـع أيضًا للاتحاد في مخيم البص بجنوب لبنان “كارولين حلاق”، فعرّفتا المشاركات بماهية التواصل، ونوعي التواصل الايجابي والسلبي، وطرق التواصل، والـدور التربوي للتواصل الإيجابي، وبسياق حيثيات التعريف نوهت المدربتان “حمـدان وحـلاق” للجـوء الأطفال منـذ الأشهـر الأولى لحركات وإيماءات متنوعـة للتعبير عـن الجوع أو الـوجـع وغيره، وتحريك البعض من أطرافهم بحركات معينة، ولجانب ذلك استخدام قسمات الوجه كوسيلة تعبير، وأشارتا لتطور طـرق التواصل لـدى الاطفال كلما تقـدّمـوا بالعمر، ولفتتـا للـدور الهام لمراقبة الأمهات لحركات وتعبيرات وتخيلات أبنائهن وتقبّلها، والتعاطي معها من قبلهن وأيضا مـن قبل الأب بشكل إيجابي، ومصحوباً بالحب والعطف والحنان والإحترام والوضوح والتسامح، وأكّـدتـا أنـه بقـدر مـراعـاة المواصفات التربوية إياها يتمكّن الوالـدين من مساعـدة أبنائهن بالحصول على التربية السوية والشخصية الواثقـة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتمكينهم من تحقيق النجاحات في المستقبل .

الكشافة الفلسطينية في لبنان باستضافة اللواء منير المقدح

في خطوة لافتة وكريمة استضاف قائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة ونائب قائد قوات الأمن الوطني في لبنان اللواء منير المقدح على مائدته قيادة المكتب الكشقي الحركي في لبنان يتقدمهم أمين سر المكتب الكشفي الحركي القائد خالد عوض، وبحضور أمين سر منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وقائد القوة الأمنية المشتركة في صيدا العميد خالد الشايب، ومسوؤل الارتباط في الأمن الوطني العقيد سعيد العسوس. وكانت قيادة الكشافة وصلت إلى مخيم عين الحلوة من مختلف المناطق على مستوى قيادة المهام الرئيسية صباح يوم الأحد في 14/6/2015 حيث بدأت نشاطها بحضور حفل تخرج كوكبة من الكادر الفتحاوي الذين خضعوا لدورات تنظيمية على مدى ثلاثة أسابيع.

اللجنة الشعبية في إقليم الخروب تشارك مدرسة بيت جالا بحفل اليوم مفتوح

شاركت اللجنة الشعبية بإقليم الخروب بإحياء حفل اليوم المفتوح الذي نظمته مدرسة بيت جالا للانروا في مقرها بسبلين، وحضره المديرالعام للانروا في لبنان ومديـر معهد سبلين، وحشد غفيرمن الفعاليات التربوية والمجتمعية وذوي الاهتمام، وأهالي الطلبة.

وبدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني وتخللـه العديـد من الفقرات الفنية والرقصات الفلكلورية الشعبية.

وعبرالحضورعن ارتياحهم وتقديرهم لجهود القيّمين على المدرسة وجهود مقدمي الفقرات من الطلبة والطالبات الفلسطينيين.

من ناحيتـه توجـه امين سـر اللجنة الشعبية لفصائل المنظمة بإقليم الخروب “ابو جميل” بالتحية من الأسرة التربوية بالمدرسة، واثنى باسم اللجنة الشعبية على جهودهم واهتمامهم ورعايتهم للطلبة الفلسطينيين، وشكر المديـر على لفتتـه الكريمـة بتوجيه الدعـوة للجنة الشعبية.

الشأن الاسرائيلي

الاحتلال يعلن عن تسهيلات سيقدمها للفلسطينيين خلال شهر رمضان

أعلنت سلطات الاحتلال ، اليوم الثلاثاء، عن التسهيلات التي أُقرت بخصوص الصلاة في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك، وفي عيد الفطر السعيد.

وذكر مسؤول الادارة المدنية يؤاف مردخاي عن منح هذه تسهيلات تاتي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وبموجب هذه التسهيلات سيسمح اعتبارا من يوم الجمعة القادم لرجال فلسطينيين تتجاوز اعمارهم الاربعين ولسيدات فلسطينييات بدخول الحرم القدسي الشريف دون قيود فيما يسمح لرجال فلسطينيين تتراوح اعمارهم بين الثلاثين والاربعين بدخول الحرم بعد الحصول على تصاريح.

وسيتم نقلهم الى القدس بحافلات اسرائيلية وربما فلسطينية ايضا.

كما سيسمح لما بين مئة الف ومئة وخمسين الف فلسطيني من الضفة الغربية بزيارة اقاربهم في اسرائيل خلال شهر رمضان.

وستتم زيادة عدد الفلسطينيين من قطاع غزة المسموح لهم بالتوجه الى حرم القدسي الشريف لاداء صلاة الجمعة بضعفين ليبلغ عددهم اربعمئة.

الاعلام العبري يدعي: اعتقال مواطن من الخليل بحجة تنفيذه عملية دهس قبل اشهر

قالت القناة الاولى الاسرائيلية انه سُمح بعد ظهر اليوم الثلاثاء بنشر نبأ قيام قوات الاحتلال باعتقال فلسطيني من سكان الخليل يُشتبه فيه بتنفيذ عملية الدهس في مفرق “ألون شفوت” بمنطقة عتصيون الاستيطانية قبل حوالي شهر، مما ادى الى جرح ثلاثة مستوطنين.

وبحسب المزاعم الاسرائيلية ان المعتقل هو محمد يوسف إرفاعية البالغ من العمر اثنين وعشرين عاما من نشطاء الجهاد الاسلامي.

الحرب الالكترونية تدفع الجيش الإسرائيلي لتأسيس وحدة مكافحة

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي “جادي إيزنكوت”، مساء أمس الاثنين، أنهم قرروا تأسيس وحدة في الجيش الإسرائيلي، لمكافحة القرصنة الإلكترونية، بعد تزايدها بشكل ملحوظ ضد إسرائيل .

وقالت صحيفة “يدعوت أحرنوت”، إن قرار رئيس الأركان، “جاء بعد تشكيل طاقم برئاسة (هرتسي هلوي) قائد جهاز الإستخابارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، لفحص هجمات القراصنة”، وقالت مصادر إسرائيلية إن تأسيس تلك الوحدة سيتم في غضون العامين القادمين.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة يوم أمس إن “خبراء حواسيب اسرائيليين اكتشفوا هجوما الكترونيا إيرانيا على المئات من الأهداف في اسرائيل ودول اخرى في الشرق الاوسط ، بدأ منذ شهر تموز/يوليو من العام الماضي” .

وأضافت الإذاعة ” من الأهداف التي هاجمها قراصنة الحواسيب الإيرانيون ضباط كبار في خدمة الاحتياط ، ومستخدمون في شركات امنية وباحثون أكاديميون” .

وأوضحت الإذاعة ” كما تعرضت للهجوم الالكتروني حواسيب تابعة لوزير مالية في إحدى دول المنطقة، بالإضافة الى جهات رسمية عديدة في العربية السعودية ” .

وتشع جماعات “قرصنة” مناصرة للشعب الفلسطيني هجمات متواصلة على أهداف إسرائيلية، سقطت خلالها آلاف المواقع الرسمية، و الخاصة ، بالإضافة إلى الحسابات الشخصية .

عربي دولي

محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد لمرسي وبديع والإعدام للشاطر

قضت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء بالسجن المؤبد للرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين ومحمد بديع المرشد العام للجماعة والإعدام لخيرت الشاطر النائب الأول لمرشد الجماعة في قضية عرفت إعلاميا باسم قضية التخابر الكبرى.

وكانت المحكمة أحالت أوراق 16 بينهم الشاطر إلى المفتى لإدانتهم بالتخابر مع جهات أجنبية هي حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

وقالت النيابة العامة في القضية التي وصفتها بأنها “أكبر قضية تخابر في تاريخ مصر” إن جماعة الإخوان خططت لإرسال “عناصر” إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس لتدريبهم من قبل كوادر من حزب الله والحرس الثوري الإيراني ثم الانضمام لدى عودتهم إلى مصر لجماعات متشددة تنشط في شمال سيناء.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا