نشرة الحقيقة العدد(104) لليوم ألخميس 25-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يستقبل منتخب فلسطين لكرة السلة

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم الأربعاء، منتخب فلسطين لكرة السلة المتأهل لنهائيات كأس آسيا لكرة السلة، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب.

وهنأ سيادته لاعبي المنتخب الوطني على إنجازهم بالتأهل إلى أمم آسيا، مؤكدا أن هذا الإنجاز دليل على مدى تقدم الرياضة الفلسطينية على كافة المستويات.

وأكد الرئيس دعمه الكامل للرياضيين الفلسطينيين، من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات للرياضة الفلسطينية تليق بنضال شعبنا الفلسطيني.

فصائل

مجدلاني : حماس توافق رسمياً على المشاركة بالحكومة والأحمد خلال أيام الى غزة

قال احمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير “ان جميع الفصائل بما فيها حماس موافقة على المشاركة في حكومة وحدة وطنية باستثناء الجبهة الشعبية

واضاف مجدلاني” ان حركة حماس ابلغت القيادي في فتح عزام الاحمد موافقتها على المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية”.

وشكلت اللجنة التنفيذية لجنة من اعضائها لبدء مشاروات مع حركة “حماس” من أجل التوصل إلى إتفاق لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ضمن سقف زمني للجنة لمدة أسبوع.

ويجري البحث حاليا في برنامج تلك الحكومة التي ستتبنى برنامج منظمة التحرير الذي يعترف بشروط الرباعية الدولية.

وقال مجدلاني “ان حماس ستشارك بشكل مباشر في حكومة الوحدة وحماس معنية بان تتخلص من حكومة الظل التي تدير غزة حاليا, وحماس معنية بان توفر كل الممكنات لحكومة الوحدة بدءا من المعابر وتسليم الوزارات وعودة الوظفين القدامى وحلة مشكلة الموظفين الحاليين والامن “.

من جهة ثانية كشف مصدر فلسطيني مطلع الأربعاء، عن زيارة مرتقبة لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إلى قطاع غزة؛ من أجل لقاء قادة حماس، وبدء المشاورات الفعلية لتشكيل الحكومة، بداية الأسبوع المقبل.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قررت تشكيل لجنة من أعضائها؛ للاتصال بكل الفصائل، والتشاور في تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال أسبوع.

من جانبه، فإن أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لفتح، قال إن الأحمد بدأ اتصالاته مع الفصائل كافة؛ للاطلاع على وجهات نظرهم.

وأكد مقبول أن الاتصالات ستُركز على إيجاد صيغة توافقية على الحكومة المقبلة، وآلية عملها والملفات المكلفة بها، إضافةً للشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية فيها.

السفير عريقات يبحث سبل الاستثمار في فلسطين

بحث رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة السفير معن رشيد عريقات مع مجموعة من رجال الأعمال الأميركيين الفلسطينيين سبل الاستثمار في فلسطين.

وحث عريقات رجال الأعمال على توظيف رؤوس أموالهم في وطنهم، مؤكدا وجود فرص استثمارية تعود بالفائدة عليهم.

وفي سياق متصل، شارك السفير عريقات في إفطار أقامه الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض لمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، بحضور سفراء الدول الإسلامية المعتمدين في واشنطن، والممثلين عن الجالية الأميركية الإسلامية في الولايات المتحدة.

الشأن الفلسطيني

ملخص الانتهاكات الصهيونية لليوم ألخميس 25-6-2015

الاحتلال يعتقل شابين شمال بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متاخرة من مساء امس، شابين من مخيم عايده شمال بيت لحم.وافيد بان قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عمر بداوته(20عاما)، و علي محمد حماد(٢١عاما)، اثناء مرورهما بالقرب من المدخل الشمالي لبيت لحم .

اعتقال فتاة من الاقصى وسط اقتحامات متجددة للمستوطنين

اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة، اليوم الخميس، الفتاة المقدسية آية أبو ناب، خلال دخولها المسجد الأقصى المبارك، واقتادتها الى مركز التحقيق والاعتقال المعروف باسم ‘القشلة’ في باب الخليل بالقدس القديمة للتحقيق.

وتزامنت عملية الاعتقال مع توتر شديد ساد المسجد الاقصى اثر محاولة أحد المستوطنين الاعتداء على المرابطات، وانتهت بإخراج المستوطن من المسجد، في الوقت الذي تجددت فيه اليوم اقتحامات المستوطنين اليهود للأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة.

%90 من الأسرى تعرضوا للتعذيب المتواصل والممنهج

افاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، بأن 90% من الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين قد تعرضوا لأصناف مختلفة من التعذيب والتنكيل على يد جنود ومحققي الاحتلال الاسرائيلي بما يشمل ذلك الاطفال القاصرين.

وأشار التقرير الذي جاء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي اقرته الامم المتحدة يوم 26/6/1987، الى ارتفاع نسبة ممارسة التعذيب بحق الاسرى بعد خطف المستوطنين الثلاث في حزيران 2014 وسقوط الشهيد رائد الجعبري يوم 9/9/2014، وأن ذلك يأتي في سياق استمرارية ممارسة التعذيب الذي لم يتوقف منذ بداية الاحتلال الاسرائيلي حيث سقط اكثر من 73 شهيدا بسبب التعذيب منذ عام 1967.

الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 12 أسيراً

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر اعتقال إداري بحق 12 أسيراً، تراوحت مددها بين شهرين وستة أشهر.

وذكر نادي الأسير في بيان اليوم الخميس، أن من بين الأسرى ثلاثة أصدرت بحقهم أوامر للمرة الأولى، فيما أصدر بحق ثمانية أسرى أوامر للمرتين الثانية والثالثة، ومنهم من قضى سنوات في الاعتقال الإداري، مبينا أن عدد الأسرى الذين أصدرت بحقهم أوامر اعتقال إداري خلال حزيران الجاري وصل إلى 78 أسيراً.

فلسطين تقدم اولى بلاغاتها من الملفات الفلسطينية ضد اسرائيل لمحكمة الجنايات الدولية اليوم

ذكرت وسائل الاعلام العبرية اليوم الخميس، ان فلسطين ستقدم اولى ملفاتها ضد اسرائيل لمحكمة الجنابات الدولية، اليوم الخميس.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات ان تقديم اول دفعة من الملفات الفلسطينية ضد اسرائيل لمحكمة الجنايات الدولية سيتم كما هو مقرر بعد ظهر اليوم الخميس، واشار الى ان هذه الملفات تتناول قضايا الاستيطان والاسرى والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

واضاف عريقات انه يأمل في ان تجد محكمة الجنايات الدولية في هذه الملفات ما يدفعها لفتح تحقيق قضائي.

من جهة ثانية وصف عريقات تقرير مجلس حقوق الانسان الاممي الاخير بانه مهم للغاية وقال ان القيادة الفلسطينية ستشكل لجنة قانونية لمتابعة ما طلب من الجانب الفلسطيني في التقرير .

اخبار فلسطين في لبنان

ملخص اخبار فلسطين في لبنان ألخميس 25-6-2015

رابطة أبناء بيروت تولم مؤسسة أشبال “فتح”

أولمت رابطة أبناء بيروت ١٢٥ شبل و زهرة من مؤسسة أشبال “فتح” من مخيمي عين الحلوة والمية ومية بإفطار رمضاني في العاصمة بيروت الثلاثاء ٢٣/6/2015، الموافق للسادس من شهر رمضان المبارك.

وتخلل النشاط ألعاب ترفيهية للأشبال وكلمة لعضو الهيئة القيادية لمؤسسة الاشبال رائد حمادة شكر فيها رابطة أبناء بيروت ورئيسها وجميع أعضائها على لفتتهم الكريمة. مؤكداً على عمق العلاقة اللبنانية الفلسطينية ووحدة الهم والدم المسار و المصير.

كلمة لرابطة أبناء بيروت حييوا فيها الشعب الفلسطيني وإستذكروا الشهيد الرمز ياسر عرفات ومناقبيته الثورية والقومية.

تشكيل قيادة فلسطينية يومية لمواكبة أوضاع عين الحلوة أمنياً

اتفقت اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني صبحي أبو عرب، على تشكيل قيادية يومية مؤلفة من خمسة أعضاء.

وذكرت مصادر فلسطينية أن مهمة هذه القيادية مواكبة كل تفاصيل ما يجري في عين الحلوة يومياً والتواصل فيما بينها مباشرة لتطويق أي حادث أمني قبل انعقاد اللجنة الأمنية أو الأطر السياسية الأخرى، فضلاً عن استكمال الخطوات لتطويق ذيول الأشكال الأخير وازالة كل أسباب التوتير صولاً إلى نشر القوة الأمنية.

مساع لتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

ﺗﺴﻠﻢ ﺭﺋﻴﺲ مجلس الوزراء اللبناني ﺗﻤﺎﻡ ﺳﻼﻡ، ثلاث مذكرات تتعلق بالوجود الفلسطيني في لبنان، من “ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ”، ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﻣﻀﺎﻋﻔﺎﺕ تقليص ﻭﻛﺎﻟﺔ غوث وتشغيل اللاجئين “ﺍلأﻭﻧﺮﻭﺍ” خدماتها، ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ.

وأشارت المذكرات إلى تضاعف حاجات اللاجئين مع بلوغ عجز “الأونروا” 101 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ أﻣﻴﺮﻛﻲ، ﺑﻔﻌﻞ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺎﻧﺤﻴﻦ. وهو ما انعكس عبر ﻭﻗﻒ ﺑﺪﻻﺕ ﺍﻹﻳﻮﺍﺀ ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺨﻴﻤﺎﺕ ﺳﻮﺭية، ورفع عدد التلاميذ في مدارس الوكالة إﻟﻰ 50 ﺗﻠﻤﻴﺬﺍً في كل صف، ﻭﺗﺠﻤﻴﺪ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻭﻭﻗﻒ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭئ ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ ﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﻋﻤﺎﺭ ﻣﺨﻴﻢ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ شمالي لبنان.

ﻭﺷﺪﺩ ﺍﻟﻮﻓﺪ في ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺣﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺖ ﻗﻴﻮﺩﺍً ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ.

ﻭﺩﻋﺖ إﻟﻰ ﺣﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ “ﺳﺎﺋﻘﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﻤﺮﺿﻴﻦ، ﺭﻏﻢ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺎﺳﺔ ﻟﺨﺪﻣﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻋﻲ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﺼﻴﺪ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ”، ﻭﺃﻛﺪﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﺑﺎﺳﻢ مختلف التيارات السياسية المشاركة أن “عمل اللاجئين في القطاعات الثلاثة ﻻ يلحق ﺃﻱ ﺿﺮﺭ ﺑﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ”.

ﻭﺗﻄﺮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ إﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ أن ﺃﻗﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺃﻋﻀﺎﺋﻬﺎ، ﻭﻋﺪﺩﻫﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻬﺎ، ﻭﻗﻀﺎﻳﺎ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺗﻌﺪﻳﻼﺕ ﺗﺸﺮﻳﻌﻴﺔ.

ودعا سلام “ﺍلأﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻛﺎﻓﺔ، ﺳﻮﺍﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻭ ﺳﻮﺍﻫﺎ، إﻟﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺗﻮﺍﻓﻘﺎﺕ ﻋﻦ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ”.

يذكر أن “ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ” تتألف ﻣﻦ ﻣﻤﺜﻠﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺘﻞ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ (التابعة لرئاسة الحكومة).

جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية والثقافية تنظم حفلاً ومعرضاً في عين الحلوة

من خلال مشروع الدعم نفس اجتماعي للاطفال والنساء والعائلات المتأثرين بالازمة السورية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية بالتنسيق مع منظمة ماب وتمويل يونيسف، نظمت جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية والثقافية فرع عين الحلوة وبمناسبة اليوم العالمي للاجئ حفلاً ومعرضاً ضخماً حضره عدد كبير من الشخصيات والقوى والاتحادات واللجان الشعبية والمنظمات النسوية ومؤسسات المجتمع المدني، وجمهور كبير من النساء والأطفال.

اعتصام في عين الحلوة احتجاجاً على تدابير الإقامة الخاصة بالنازحين من سوريا

أقيم اعتصام حاشد في مخيم عين الحلوة، بدعوة من النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان المقيمين في المخيم واحتجاجا على الاجراءات التي اتخذتها القوى الامنية اللبنانية بتوقيف عدد من النازحين الفلسطينيين القادمين من سوريا الى لبنان بسبب انتهاء مدة تصاريح الاقامة وللمطالبة بالنظر في أوضاعهم.

ورفع المعتصمون يافطات تطالب بإيجاد حل سريع لمشاكلهم المتعددة، ثم ألقيت عدة كلمات ناشد فيها المسؤولين “اعطاء تصاريح اقامة للنازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان والأخذ بعين الاعتبار الاوضاع المأساوية التي يعانيها النازحون بسبب الحرب التي شردتهم من سوريا واجبرتهم على النزوح والإقامة في لبنان”.

الشأن الاسرائيلي

ملخص الشأن الاسرائيلي لليوم ألخميس 25-6-2015

الكنيست تبحث قضية استخراج وتصدير الغاز الطبيعي والغاء الاحتكار

ناقش المجلس الوزاري المصغر الاسرائليي، اليوم الخميس، الخطة التي قام طاقم برئاسة وزير الطاقة يوفال شتاينيتس ببلورتها لتسوية قضية استخراج وتصدير الغاز الطبيعي الذي اكتشف في عدة مواقع في عرض البحر قبالة الشواطئ الاسرائيلية.

وقد اتفق ممثلو الحكومة وشركتي نوبيل انرجي وديليك على الغاء الاحتكار الذي تتمتع به الشركتان في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي بحيث تبيع شركة ديلك جميع اسهمها في موقع تمار في غضون ست سنوان بينما تبقى شركة نوبيل انرجي المشغلة لهذا الموقع ولكنها ستبيع بعض اسهمها ايضا.

وستقوم الشركتان ببيع موقعي كاريش وتنين لشركة اخرى في غضون 14 شهرا.

اما سعر الغاز الطبيعي فسيحدد وفقا لمعدل الاسعار الذي كان متبعا ختى الان.

وبعد مصادقة المجلس الوزاري المصغر على هذه الخطة سيتمكن وزير الاقتصاد اريه درعي من المصادقة عليها وفقا لقانون منع الاحتكار ثم تطرح الخطة على الكنيست.

المستوطنون يعارضون فتح المحال التجارية في شارع الشهداء بالخليل

ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الخميس، أن المستوطنين يعارضون بشدة فتح المحال التجارية في شارع الشهداء والازقة بالقرب من الحرم الابراهيمي في الخليل.

واضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، ان قادة المستوطنين في المدينة اعلنوا عن حملة واسعة لمنع فتح المحال التجارية بادعاء ان ذلك سيشكل خطرا على أمنهم وحياتهم، وان فتح شارع الشهداء سيعيد العنف الى المنطقة التي تعتبر منطقة “نظيفة” من الفلسطينيين، على حد زعمهم.

واشارت الصحيفة الى ان هناك بوادر جدية لفتح المحال التجارية بعد ضغوط دولية على حكومة اسرائيل.

الامم المتحدة تناشد نتنياهو ترجمة التزامه بحل الدولتين الى افعال

ناشدت الامم المتحدة، الليلة الماضية، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ترجمة التزامه بحل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين الى افعال بما في ذلك وقف البناء الاستيطاني.

وقال مسؤول الشؤون السياسية بالامم المتحدة جيفري فيلتمان ان السكرتير العام للمنظمة الدولية بان كي مون متفائل بما صدر عن نتنياهو مؤخرا من تأكيدات لالتزامه بفكرة حل مستدام يقوم على حل الدولتين، مشيرا الى ضرورة ان يترجم الى افعال.

واضاف فيلتمان انه يجب على اسرائيل وقف الانشطة الحساسة والاحادية الجانب مثل المستوطنات.

تل أبيب تهدد أسطول الحرية بالمنع من الوصول إلى غزة

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحسون، إن “بلاده لن تسمح لأسطول الحرية الثالث، الرامي إلى كسر الحصار على غزة، بالوصول إليها”.

وأفاد نحسون، في تصريح لوكالات رسمية، الأربعاء في القدس، إنه يتابع أخبار أسطول الحرية الثالث عن طريق وسائل الإعلام، مضيفا “أعلنوا عن اعتزامهم التوجه إلى غزة، لكننا لن نسمح بذلك، لأن غزة تحت حصار بحري أقره القانون الدولي”.

وأشار إلى أن الأسطول إذا كان يرغب في إيصال مساعدات إلى سكان غزة، فإن بإمكانه فعل ذلك عبر إسرائيل، لافتا إلى أنهم سيعيدون القادمين في الأسطول إلى بلدانهم”.

وردا على سؤال عما إذا كانت القوات الإسرائيلية تعتزم اعتراض الأسطول، أجاب نحسون أن من المبكر الإجابة عن هذا السؤال، “لكن يمكنني القول إننا لن نسمح بوصولهم إلى غزة”.

ولدى تذكيره باعتداء الجيش الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” (مرمرة الزرقاء)، ضمن أسطول الحرية الثاني، عام 2010، قال إنه يأمل أن يكون الأمر “أكثر سلمية هذه المرة، لكن لا يمكنني كشف التفاصيل، نحن نستعد من أجل هذا الأسطول، ونأمل أن تنتهي الأمور دون اللجوء إلى العنف”.

يذكر أن قوات تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع سفينة “مافي مرمرة”، أكبر سفن أسطول الحرية، الذي توجه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

عربي ودولي

العربي: العالم لن ينعم بالسلم إذا استمر الاحتلال للأرض الفلسطينية

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إن ‘المنطقة بل العالم أجمع لن ينعم بالسلم والاستقرار والأمن طالما استمر الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وطالما أن الجهود الدولية المبذولة لمعالجة القضية لم تبرح مكانها’.

وأضاف العربي في كلمته امام الاجتماع الوزاري لتبادل الآراء حول سياسة الجوار الأوروبية والتي بدأت اعماله في بيروت اليوم الأربعاء برئاسة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، ‘لا بد من تحقيق تقارب ما بين السياسة العربية والسياسة الأوروبية فيما يتصل بالقضية الفلسطينية والحقوق العربية، للتوصل إلى حل عادل وشامل لها تقوم على تطبيق قواعد الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية’.

وأشار إلى أن لمبادرة السلام ‘التي يتحدث ويشيد بها العالم أجمع وتتجاهلها اسرائيل تماما على مدى ١٣ عام، لها عناصر واضحة لتحقيق السلام العادل لجميع الأطراف، ولها أيضا تسلسل ثابت يقوم على قواعد الشرعية يجب احترامه’.

وأعرب العربي في كلمته، عن أمنيته بأن يقوم الاتحاد الأوروبي بتأييد الأفكار الفرنسية التي تدعو إلى ‘ضرورة اتخاذ الخطوات المطلوبة لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي وإقامة سلام عادل يقوم على حل الدولتين’.

وأثنى علـى الجانب الأوروبي والذي ‘لأول مرة يبادر للتشاور مع شركائه من جنوب المتوسط وجامعة الدول العربية لبلورة سياسة جوار أوروبية جديدة تلبي احتياجات وتطلعات شعوب دول ضفتي المتوسط، وتستند إلى الاحترام المتبادل دون التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ولا شك أن وجود البرلمان الأوروبي معنا له أهمية بالغة نرحب بها’.

وأكد العربي، أنه من المهم الإبقاء على وحدة سياسة الجوار مع الآخذ بعين الاعتبار اختلاف وخصوصيات كل دولة شريكة من جنوب المتوسط، بالإضافة إلى اختلاف قدراتها وتطلعاتها، و’ذلك من أجل تطوير شراكة كاملة وفاعلة تعكس تطلعات دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي’.

وفيما يتعلق بمواجهة الإرهاب والتدابير المطلوب اتخاذها، قال العربي ‘إنه لا بد ألا تقتصر على الجوانب الأمنية فقط، بل يجب أن تكون مواجهة جماعية شاملة تشمل النواحي الثقافية والفكرية والإيديولوجية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية، كما قرر وزراء الخارجية العرب في 7 سبتمبر الماضي’.

وأوضح أن هناك تهديدات ‘خطيرة للأمن العربي والدولي في أكثر من دولة عربية، وتكفي الإشارة إلى نزيف الدمار والمعاناة الإنسانية والدمار الشامل الذي لحق بسوريا وآثارها المدمرة على لبنان والأردن، ودور الاتحاد الأوروبي مطلوب في حل هذه المشاكل’.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا