الجمعة, يونيو 14, 2024
Google search engine
الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(110) لليوم الخميس 2-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(110) لليوم الخميس 2-7-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(110)

رئاسة

الرئيس يصادق على توصيات لجنة الضباط بخصوص عدد من الأجهزة الأمنية المقطوعة رواتبهم

صادق رئيس دولة فلسطين محمود عباس على توصية لجنة الضباط الاكتفاء بمدة العقوبة التي صدرت بحق عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية في المحافظات الجنوبية نتيجة لتجاوزاتهم للنظم والقوانين المعمول بها.

كما قرر سيادته إعادة رواتب دفعة جديدة للذين قطعت رواتبهم قبل سنوات.

جدير بالذكر أن هذا القرار جاء بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها أهلنا وأبناؤنا في المحافظات الجنوبية، وبمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

مواقف فتحاوية

شعث: مع مصر حتى الانتصار على الارهاب والقانون الدولي مازال حياً

أكد عضو اللجنة المركزية ومفوض العلاقات الدولية لحركة فتح د. نبيل شعث، أن مصر هي قائدة الأمة العربية ونحن مع مصر واستقرارها ، وانهاء الإرهاب فيها حتى تعود بقدرتها وقوتها حليفاً لشعبنا.

وقال شعث :” العمليات الإجرامية هي حلقة في سلسلة إرهاب “داعش” و” القاعدة” في المنطقة، والتي ضربت قبل أيام تونس والكويت وقبل ذلك ليبيا وسوريا والعراق ”

وأضاف :” نحن نعلم أن هذه الجماعات الإجرامية الارهابية بدأت بدعم أمريكي ” لداعش” و” للقاعدة”، وهي تفعل ما تريد بعد انتهاء مهمتها التي من أجلها قدمت أمريكا الدعم لهذه الجماعات والتنظيمات .

وحول حركة المقاطعة العالمية لدولة الاحتلال اسرائيل قال شعث:” المقاطعة دليل على أن القانون الدولي ما زال حياً، والعدالة في قلوب البشر لم تنته، وحق الشعب الفلسطيني سوف يعود”.

وأشاد شعث بمقاطعة كنيسة المسيح المتحدة في أمريكا للمستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة عام 1967، مؤكداً أنه قرار هام من مؤسسة هامة، مشيراً الى قرار مؤسسة كنسية كبرى في النرويج بسحب استثماراتها ومقاطعة كل ما يتعلق بالمستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة، كذلك مقاطعة اتحاد الطلاب في بريطانيا للمؤسسات الجامعية والطلابية الاسرائيلية، وشركة أورانج الفرنسية التي غيرت اتفاقها مع الشركة الاسرائيلية.

الأحمد والقنصل الفرنسي يبحثان آخر التطورات بالمنطقة

استعرض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، والقنصل الفرنسي العام لدى السلطة الوطنية الفلسطينية هيرفي ماجرو، الأوضاع والتطورات الأخيرة بالشأن الفلسطيني، خاصة التحرك الفرنسي الخاص بتقديم مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية بهدف الخروج من حالة الجمود في جهود عملية السلام وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه في إنهاء الإحتلال الإسرائيلي وإقامة دولته المستقلة في إطار حل الدولتين.

وأكد القنصل الفرنسي، حسب بيان صدر عن الأحمد عقب اجتماعهما في رام الله اليوم الخميس، حرص فرنسا على مساعدة الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة من أجل إحلال السلام العادل والدائم وفق قرارات الشرعية الدولية.

وعبر الأحمد عن تقدير الشعب الفلسطيني وقيادته للتحرك الفرنسي والجهود التي تقوم بها فرنسا والأسس التي يتم التحرك على أساسها من أجل تحقيق السلام والإستقرار في المنطقة.

كما جرى استعراض الجهود من أجل إنهاء الإنقسام في الساحة الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعزز مكانة القضية الفلسطينية لدى مؤسسات المجتمع الدولي وتساعد في الجهود المبذولة لمساعدة الشعب الفلسطيني في عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة.

شعث يدعو ‘العمال الأسترالي’ لتحويل سياسة بلاده لدعم قضيتنا

دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية، نبيل شعث، حزب العمال الاسترالي إلى العمل على تحويل سياسة أستراليا لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وقارن شعث، خلال لقائه وفدا من حزب العمال الأسترالي، اليوم الخميس، مواقف أستراليا في تسعينيات القرن الماضي حين كان غاريث ايفانز رئيسا للحزب وسياساتها الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، ومواقفها خلال السنوات الأخيرة المعادية للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وشدد على أن حزب العمال مطالب حال فوزه بالانتخابات، بإعادة سياسة بلاده لدعم حقوق الإنسان والسلام العادل وإنهاء الاحتلال ونظام ‘الأبرتهايد’ العنصري الإسرائيلي، مشيرا إلى قضايا المفاوضات ومقاطعة إسرائيل ومحاكمة قادتها على جرائم الحرب.

ودعا شعث أستراليا إلى الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وحق شعبها في تقرير مصيره، متحدثا عن الوضع الداخلي الفلسطيني، ورغبة القيادة في تحقيق الوحدة الوطنية.

وفي الوضع التنظيمي، وضع شعث الوفد في صورة الاستعدادات لعقد المؤتمر العام السابع لحركة فتح المزمع إجراؤه نهاية العام الحالي، تجسيدا للديمقراطية والتغيير.

فتح: هجوم الارهابين على جيش مصر يستهدف دورها القومي والقضية الفلسطينية مباشرة

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’ موقفها الثابت الى جانب الشعب المصري وجيشه البطل وقيادته الحكيمة الشجاعة في المعركة ضد الارهاب حتى تحقيق النصر.

وجاء في تصريح صحفي للمتحدث باسم الحركة أحمد عساف وزعته مفوضية الاعلام والثقافة، اليوم الخميس: ‘إن حركة فتح تعتبر الهجمات الارهابية الاجرامية على جيش مصر وأركان الدولة بمثابة هجوم مباشر على فلسطين وقضيتها العادلة، ومؤامرة هدفها ابعاد مصر الشقيقة عن دورها القومي، وعرقلة عملية تقدمها في البناء الوطني الديمقراطي، ومحاولة يائسة لزج مصر العربية في صراعات داخلية’.

وأضاف: ‘نعتبر شهداء الجيش المصري الذين ارتقوا في هذه المعركة، شهداء القضية والأمة، ذلك ان معركة مصر ضد الارهاب هي معركة الأمة، وانتصارها نصر لارادة شعوبها في التحرر والعدالة، ونحن على ثقة بصمود اشقائنا وحكمة قيادة مصر العربية وجيشها البطل على تحقيق النصر النهائي على الارهاب واجتثاث جذوره إلى الأبد’.

فصائل

مجدلاني: حماس تنفذ انقلابا ثانيا والتعديل الوزاري حسب القانون الأساسي

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني، أن حماس تنفذ إنقلاباً ثانياً لكن هذه المرة على حكومة الوفاق الوطني،مؤكداً أن لغتها التشكيكية ورمي الاتهامات أصبحت مكشوفة.

ورد مجدلاني على تصريحات حماس أن ( التعديل إنقلاب على المصالحة )، فقال:” منذ اللحظة الأولى لتشكيل الحكومة عملت حماس على الإنقلاب عليها ، وعمدت الى جر قطاع غزة إلى حرب عدوانية مع الاحتلال الاسرائيلي، ولم تمكن حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها ومسؤولياتها في قطاع غزة”، مشدداً على أن حكومة ظل ( حماس) مازالت مسيطرة على المعابر، وتفرض قوانين جديدة ، وتزيد الضرائب على المواطنين مثل ضريبة التكافل، وتجبر الشركات الكبرى على دفع ضريبة مزدوجة واحدة للحكومة الشرعية وأخرى لها.

وأكد مجدلاني أن التعديل على حكومة الوفاق الوطني لا يعني التخلي، فهو تعديل فني هدفه تعزيز وتطوير قدرات الحكومة وتمكينها وتوفير الإمكانيات لها ودعمها بعدد من الوزراء، حسب صلاحيات الرئيس ، ورئيس الوزراء وفقاً لنصوص القانون الأساسي.

وأكد مجدلاني بأن التعديل لن يتجاوز القانون الاساسي الفلسطيني، موضحاً:” المطلوب تعديل ثلث الحكومة الحالية أي خمس وزارات، حيث سيستبدل وزيرين ، وتعيين ثلاث وزراء جدد للوزارات الشاغرة ، مشيراً إلى ضرورة متابعة وتطوير عملها، مثل وزارات: الاقتصاد ،الزراعة والداخلية.

الشأن الفلسطيني

أبرز الانتهاكات الصهيونية لليوم الخميس 2/7/2015

مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى اليوم

اقتحم مستوطنون صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة مشددة من شرطة ومخابرات الاحتلال.وأفادت مصادر إعلامية، أن 15 مستوطناً برفقة عناصر من قوات الاحتلال اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات فيه وسط حراسة مشددة من عناصر شرطة الاحتلال.ويشهد المسجد الأقصى تواجدًا كثيفًا للمصلين والمرابطين، خاصة في ظل أجواء شهر رمضان والتفرغ للعبادة فيه.

قوات الاحتلال تستولي على كاميرات مراقبة في عدة قرى شمال رام الله

داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء امس الأربعاء، عدة قرى في شمال رام الله واستولت على كاميرات المراقبة في المحال التجارية والمنازل الخاصة في محاولة منها للعثور على صور تدل على منفذي عملية “شبوت راحيل” التي وقعت قبل ايام قليلة.

وقال شهود عيان، ان قوات الاحتلال داهمت محال تجارية في ساعات المساء وابلغت اصحابها أنها ستستولي على اجهزة المراقبة لعدة ايام .

واضاف الشهود ان جيش الاحتلال استولى على مئات الكاميرات في القرى القريبة من المنطقة التي نفذت فيها العملية التي ادت الى مقتل مستوطن واصابة ثلاثة اخرين بجروح.

وفي سياق متصل، أصيب عشرات الشبان بحالات اختناق، خلال مواجهات عنيفة اندلعت في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله.

وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من القنابل الغازية والصوتية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة لإطلاق الرصاص الحي بالهواء، فيما رد الشبان بإلقاء الحجارة.

واندلعت المواجهات إثر اقتحام قوات معززة من جيش الاحتلال محال تجارية لأصحابها عبد الداوود عياد ونضال عدنان حامد ومصادرة كاميرات المراقبة الخاصة بها.

في سياق آخر، تفرض قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة وحواجز أمنية على مداخل البلدة منذ ثلاثة أيام.

قوات الاحتلال تجرف أراضي وتخطر بهدم منزل وبئر مياه في الخليل

جرّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أربعة دونمات من أراضي المواطنين شرق الخليل، وأخطرت بهدم منزل وبئر مياه شرق يطا جنوبا.

وقال المزارع عطا جابر، إن قوات الاحتلال ترافقها عناصر من “الإدارة المدنية” الإسرائيلية شرعت بتجريف 4 دونمات من الأراضي الزراعية المحاذية للشارع الاستيطاني رقم “60” شرق الخليل، والتي تعود ملكيتها للمواطن محمد مصطفى جابر.

الاحتلال يحتجز غنام على حاجز حزما لأكثر من ساعتين

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الخميس، محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام لأكثر من ساعتين على حاجز حزما الإحتلالي عندما كانت في طريقها للمشاركة بفعالية إحياء ذكرى استشهاد البطل الطفل محمد أبو خضير.

وحاول الاحتلال مصادرة أجهزة الهواتف الخاصة بالمحافظ والوفد المرافق مدعين أن هناك صورا تم التقاطها لهم على هذه الأجهزة.

وعقبت غنام في بيان صحفي على ما حصل بقولها: إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسعى لـ’فرض عربدتها وساديتها بكافة الطرق’، فمن يقتلوا الطفولة والبراءة بدم بارد ليس غريبا عليهم أن يمعنوا باستهدافهم لكل ما هو فلسطيني خصوصا في ظل الصمت العالمي المريب تجاه قضيتنا ومعاناة شعبنا.

الاحتلال يصدر أحكاما ويفرض غرامات مالية بحق ثمانية أسرى

أفاد نادي الأسير اليوم الخميس بأن محاكم الاحتلال أصدرت أحكاما بحق ثمانية أسرى، وفرضت عليهم غرامات مالية تراوحت بين (2000-4000) شيقل.

وذكر نادي الأسير في بيان له، أن محكمة الاحتلال في ‘سالم’ حكمت على ثلاثة أسرى من طوباس، وهم كل من: زكريا موسى حمد وذلك بالسجن الفعلي لخمسة أشهر إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 4 آلاف شيقل، كما حكمت على الأسير محمود ولويل بالسجن مدة تسعة أشهر، والأسير شداد جناجرة بالسجن مدة 45 يوما وغرامة بقيمة 2000 شيقل.

أما محكمة الاحتلال في ‘عوفر’، فقد حكمت على الأسير رائد رمضان بالسجن مدة سبعة أشهر و3000 شيقل غرامة مالية والأسير حسن حداد حُكم عليه بالسجن الفعلي مدة 13 شهرا وغرامة بقيمة 2000 شيقل، فيما حكمت على ثلاثة أسرى آخرين من بيت لحم، وهم كل من: الأسير موسى صلاحات وذلك بالسجن مدة 12 شهرا و1000 شيقل غرامة مالية، والأسير دخل الله نواورة بالسجن مدة 14 شهرا و2000 شيقل غرامة مالية، وإبراهيم يحيى دعامسة بالسجن 23 شهرا وغرامة مالية بقيمة 4000 شيقل.

اخبار فلسطين في لبنان

ملخص اخبار فلسطين في لبنان لليوم الخميس 2/7/2015

“فتح” في الشمال ترسل مذكرة لبان كي مون في ذكرى استشهاد ابو خضير

زار امين سر حركة فتح في الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة حركة “فتح” والفصائل الفلسطينية في الشمال مدير منطقة الشمال في الاونروا السيد اسامة بركة لتسليمه مذكرة مرسلة الى الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون، اليوم الخميس 2\7\2015.

وتتضمن المذكرة حيثيات الجريمة البشعة التي ارتكبها الصهيانة بحق الشهيد محمد ابو خضير.

وطالبت المذكرة كل جمعيات حقوق الانسان وحماية الاطفال ومن محكمة الجنايات الدولية للقيام بواجبها تجاه حماية اطفال فلسطين ومحاسبة الجلادين القتلة على جرائمهم التي ارتكبوها ويرتكبونها بحق الاطفال و المدنيين العزل من ابناء الشعب الفلسطيني.

“فتح” في الشمال تعتصم إحياءً لذكرى الشهيد محمد ابو خضير

بدأت حركة “فتح” بمنطقة الشمال سلسلة تحركاتها إحياءً للذكرى السنوية الاولى للشهيد محمد ابو خضير الذي تم اختطافه وهو ذاهب الى صلاة الفجر واحراقه وهو على قيد الحياة من قبل عصابات المستوطنين الصهاينة باعتصام امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مدينة طرابلس وذلك يوم الخميس 2/7/2015.

شارك في الاعتصام ممثلو الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية وقوى واحزاب وطنية واسلامية لبنانية وفعاليات وجماهير من مخيمات الشمال ومدينة طرابلس.

“فتح” تزور الجهاد في الشمال

إستقبلت حركة الجهاد الإسلامي وفداً من حركة “فتح” برئاسة مسؤولها في المخيم أبو سليم غنيم، حيث كان في استقبالهم القيادي في الحركة بسام موعد.

وبحث الجانبان مسألة العلاقات الثنائية، والتنسيق بالملفات التي تخص إعمار مخيم نهر البارد، وتقليصات “الأونروا” وإعادة تفعيل اللجنة الشعبية والإسراع بتحديثها لمواكبة التطورات والتحديات التي تواجه المخيم، من أجل الحصول على الحقوق الاجتماعية والإنسانية والمدينة من السلطات اللبنانية.

أبو عرب يؤكد حرص حركة “فتح” على الأمن والاستقرار في عين الحلوة

أكد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب حرص حركة “فتح” على الأمن والاستقرار في مخيم عين الحلوة، نافياً كل الشائعات التي تتحدث عن عمل عسكري ضد أحد على خلفية الاشتباك الأخير الذي وقع في حي طيطبا، مشدداً في الوقت نفسه على أن ضباط الأمن الوطني و”فتح” ملتزمون بتعليمات التهدئة وعدم اللجوء إلى السلاح ومعالجة أي اشكال بالحوار.

وأشار اللواء أبو عرب، إلى أن “من يحاول توتير الأجواء وإيقاع الفتنة بين أبناء المخيم وقواه يعمل ضد المصلحة الفلسطينية ولا يريد الوئام للناس”، مشدداً على أننا “نريد الأمن والاستقرار لشعبنا الفلسطيني وستبقى “فتح” أم الصبي تعض على الجراح كي تبقى المخيمات وخاصة عين الحلوة عنواناً للنضال وحق العودة”.

وفد من “م.ت.ف” يعزي السفير الروسي في لبنان

زار وفد من قيادة “منظمة التحرير الفلسطينية” برئاسة أمين سر حركة “فتح” ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات سفارة روسيا في بيروت، وقدم التعازي إلى السفير الروسي في لبنان بوريس بولوتين بوفاة رئيس الوزراء الروسي ووزير الخارجية الأسبق يفجيني بريماكوف، ونوه أبو العردات بدعم روسيا الثابت للقضية الفلسطينية وشعبها في المحافل الدولية من أجل استعادة حقوقه المشروعة، قبل أن يدون في سجل التعازي كلمة رثاء بالمناسبة.

نجاح غير مسبوق في مدارس الأونروا في لبنان لشهادة العلوم

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان نتائج الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة لفرعي العلوم العامة وعلوم الحياة، وقد حصلت مدارس الأونروا على نسب عالية في نسبة النجاح، وبهذه المناسبة نتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريك لجميع طلاب شعبنا الفلسطيني الناجحين في شهادة الثانوية العامة بفرعيها “العلوم العامة وعلوم الحياة”، والتهنئة موصولة لأهاليهم الكرام، ولمدراء الثانويات والمدرسين الأفاضل، سائلين المولى عز وجل لطلاب شعبنا دوام التقدم والتميز والنجاح.

الشأن الاسرائيلي

شؤون اسرائيلية لليوم الخميس 2/7/2015

الجيش الإسرائيلي يشكل كتيبة عسكرية باسم “أسود الأردن”

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء، تأسيس كتيبة خاصة باسم “أريوت هيردين”، (أسود الأردن)، لحماية حدودها مع الأردن.وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي”إن الإعلان عن الكتيبة العسكرية، تم في حفل تأسيسي على الحدود”.والكتيبة الجديدة، تضم مجندين ومجندات من الجيش الإسرائيلي، وتوكل لها مهام الحفاظ على أمن الحدود الشرقية مع الأردن.

وقال قائد الكتيبة، جوزيف بينسو، في كلمة ألقاها أثناء الحفل، “ما زالت تنتظرنا تحديات مهمة، يتوقع معها، تغيير القوى في العالم العربي ومحيطنا، ما قد يؤدي إلى حالة من التحدي، الأمر الذي يجب معه حماية الحدود الشرقية لدولة إسرائيل”.

وترفض إسرائيل الانسحاب من المناطق الحدودية للضفة الغربية مع الأردن، في أي تسوية سياسية مع الجانب الفلسطيني، بحجة الحفاظ على مصالح إسرائيل الأمنية.

من جانبها قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، في وقت سابق، “أن الأردن من الدول المهددة، بهجمات الجماعات المسلحة، مما يتطلب الكثير من العمل للحفاظ على أمن إسرائيل”.

جيش الاحتلال يعزز تواجده على الحدود مع مصر

عزز جيش الاحتلال تواجده على الحدود الإسرائيلية- المصرية بعد الأحداث التي شهدتها منطقة ‫سيناء يوم أمس الأربعاء.

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”: “بعد تقييم قيادة المنطقة الجنوبية (في الجيش) للوضع يوم الأربعاء، قرر الجيش رفع مستوى التأهب على حدود سيناء”.

وأضاف:” تواصل إسرائيل ومصر التنسيق الأمني، ولكن حتى الآن لم يطلب الجيش المصري من إسرائيل السماح بتعزيز قواته بما يزيد عن العدد الموجود حاليا في جنوبي سيناء، كما تتطلب معاهدة السلام بين البلدين”.

أحبطنا أكثر من 200 محاولة لتنفيذ عمليات منذ مطلع العام الماضي

أعربت الأوساط السياسية والأمنية في دولة الاحتلال عن قلقها ممَّا يحدث في مصر عموماً وفي سيناء على وجه الخصوص. وأعلن الجيش الإسرائيلي عن رفع حالة التأهب على الحدود مع مصر، مطالباً سكَّان المناطق الحدودية بالابتعاد عن الحدود وزيادة اليقظة، فيما أغلق المعبرين الرئيسيين في شمال سيناء: كرم أبو سالم ونيتسانا.

وعلَّق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على العمليات ضدّ الجيش المصري في سيناء، بالقول إنَّ “الإرهاب” يدقّ على حدودنا.

وداعش ليس فقط قبالة هضبة الجولان، وإنَّما أيضاً في مصر وقرب رفح، أي أنه على طول حدودنا.

وأضاف، في إشارة للمعارك الجارية بين مسلحي داعش وجنود الجيش المصري، إلى “أننا شركاء مع مصر ومع دول كثيرة أخرى في الشرق الأوسط وفي العالم في النضال ضدّ الإرهاب الإسلامي المتطرِّف”.

وأشار نتنياهو إلى أنَّ الإرهاب الإسلامي توجهه إيران: الشيعة المتطرفون وداعش والسنة المتطرفون، وأيضا أجنحة أخرى مثل حماس.

ونحن نحاربهم، ونعرف أنهم أيضاً يضربون داخل حدودنا كما حدث هنا، لكننا نعرف أيضاً أننا أحبطنا أكثر من 200 محاولة لتنفيذ عمليات منذ مطلع العام الماضي، ونحن سنصل أيضاً إلى هؤلاء القتلة. وسنكبِّد الإرهابيين ومرسليهم وأنصارهم ثمناً باهظاً.

من جانبه، تطرَّق وزير الحرب الإسرائيلي موشي يعلون إلى الأحداث في مصر، وقال إنَّ هناك إرهاباً إسلامياً في كل أرجاء الشرق الأوسط، وأنا من هنا بودي المشاركة في إبداء الأسى ومعانقة الشعب المصري بسبب الحادث الأليم هذا الصباح في سيناء. إنَّها عملية قاسية جداً فيها عشرات القتلى، وهو ما يبرز واقع أنَّ الإرهاب يغرق الشرق الأوسط.

عربي ودولي

الجامعة العربية تدين الهجمات الإرهابية في شمال سيناء

أدانت جامعة الدول العربية بشدة الهجمات الإرهابية التي استهدفت مواقع للقوات المسلحة والشرطة المصرية في محافظة شمال سيناء، وأدت إلى سقوط العديد من الجنود والمدنيين الأبرياء.

وأوضح الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي في بيان له اليوم، أن تلك الهجمات والعمليات الإرهابية الإجرامية ستزيد من عزيمة الشعب المصري وحكومته على المضي قدماً في التصدي لأنشطة هذه الجماعات الإرهابية وما تحمله من أفكار هدامة تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في جمهورية مصر العربية.

وأكد الأمين العام، أن جامعة الدول العربية تقف وبكل قوة إلى جانب جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وشعباً في هذه الحرب الدائرة على الإرهاب، مطالبا المجتمع الدولي بدعم جهود الحكومة المصرية المبذولة للقضاء على الإرهاب والتصدي للجماعات الإرهابية المتطرفة.

وأعرب الأمين العام عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

بريطانيا باعت أسلحة لإسرائيل بعد حرب غزة

نشرت صحيفة “الاندبندنت” تقريرا عن تصدير بريطانيا أسلحة ومعدات عسكرية إلى إسرائيل، بالرغم من إمكانية استعمالها في ضرب قطاع غزة. وتقول “الاندبندنت” إن بريطانيا أبرمت صفقة لبيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 4 ملايين جنيه استرليني، خلال أسابيع من العدوان على غزة.

وذركت الصحيفة تقريرا، نشر الخميس، بعنوان “تسليح التمييز العنصري”، يكشف أن بريطانيا وافقت على تصدير عشرات الشحنات العسكرية بما فيها قطع غيار لطائرات بلا طيار، وصواريخ جو أرض، بعد العملية الإسرائيلية الأخيرة في غزة.

ولكن الحكومة البريطانية تقول إنها تراقب الوضع في الأراضي المحتلة وإنها تضعه في الحسبان عندما تمنح تراخيص لبيع الأسلحة.

وتضيف أنها لا توافق على أي صادرات بريطانية لإسرائيل ما لم تكن للدفاع الشرعي عن النفس.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

Most Popular

Recent Comments

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا