نشرة الحقيقة العدد(111) لليوم السبت 4-7-2015

رئاسة

الرئيس يعزي عائلة حسين في بديا بوفاة اربعة من ابناء العائلة بحادث سير ويهنئ ابناءه الطلبة المتفوقين والناجحين في امتحانات الثانوية العامة

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء امس الجمعة، مصطفى حسين شقيق وعم المتوفين الاربعة في حادث السير المروع الذي وقع عصر اليوم بالقرب من قرية عين يبرود برام الله. وعبر سيادته خلال الاتصال عن تعازيه لعائلة حسين في بديا بمحافظة سلفيت بهذا المصاب الجلل، متمنيا الرحمة للمتوفين، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يشملهم بعفوه وغفرانه، وان يسكنهم فسيح جنانه.

وفي سياق مختلف،هنأ الرئيس محمود عباس، أبناءه الطلبة المتفوقين والناجحين في امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة، وتمنى لهم مزيدا من التقدم والنجاح لخدمة شعبهم ووطنهم وبناء دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مواقف فتحاوية

تصريحات ‘حماس’ حول التنسيق الأمني أصبحت ‘أسطوانة مشروخة’

قال المتحدث باسم حركة ‘فتح’ أحمد عساف، إن تصريحات ‘حماس’ حول التنسيق الأمني أصبحت ‘اسطوانة مشروخة’.

وأضاف عساف في تصريحات لإذاعة ‘موطني’، اليوم السبت، أنه ‘إذا كان مقياس حماس للتنسيق الأمني هو الاعتقالات ومنع المقاومة، فإنها أكبر المنسقين، وإلا ماذا تسمي حماس ما تقوم به في غزة من اعتقالات يومية ومنع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي من غزة’.

وأشار إلى أن دوريات حماس التي تسير جنبا إلى جنب مع حرس الحدود الإسرائيلي من شمال غزة إلى جنوبها على طول المنطقة العازلة المحتلة المقامة على أراضي المواطنين الغزيين، تتم على مرأى ومسمع من العالم اجمع، والتي لا هدف لها إلا حماية إسرائيل، وتنفيذا للتفاهمات بين حماس وإسرائيل لفصل غزة عن الضفة والقدس.

وتساءل عساف: ماذا تسمي ‘حماس’ مئات الاعتقالات التي تقوم بها لكل من أطلق أو حاول إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل؟.

وأكد أن مشروع ‘حماس’ الوحيد هو الوصول للسلطة بأي طريقة كانت سواء بالانقلاب أو التآمر أو التستر بالدِّين والمتاجرة به أو ما تسميه ‘حماس’ بـ’المقاومة’.

وثمنت حركة ‘فتح’ ما تقوم به الأجهزة الأمنية الشرعية من تصدي للمتآمرين والانقلابيين والخارجين على القانون، الذين التقت مصالحهم مع مصالح اليمين المتطرف في إسرائيل.

غنام ووفد فتحاوي ينظمان زيارة تضامنية لعائلة أسير أمضى 12 عاما

زار وفد من محافظة رام الله والبيرة وبلدية بيتونيا وإقليم حركة فتح وتنظيم منطقة بيتونيا عائلة الأسير عبد الفتاح دولة في بلدة بيتونيا غرب رام الله، الذي دخل عامه 12 في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وحيت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام أسرة الأسير دولة خلال هذه الزيارة، مؤكدة أن الأسرى هم ‘منارة ينيرون لنا الحرية، وأنهم نبراس على رؤوسنا جميعاً’.

وتابعت: لا سلم أو سلام في المنطقة إلا بتبيض سجون الاحتلال وخروج آخر أسير فلسطيني من سجون الاحتلال، ونطالب جميع المؤسسات الدولية والرسمية بالوقوف الى جانب الاسرى وعائلاتهم.

وبدوره، أكد رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة أهمية مثل هذه الزيارات التي ترفع من معنويات أهالي الأسرى، وتؤكد على وقوف الجميع الى جانبهم، مقدماً التحية لكافة الاسرى في سجون الاحتلال.

وطالب دولة المؤسسات الحقوقية بالتدخل الفعلي لإنقاذ حياة الاسرى خاصة في ظل ما يتعرضون إليه من تعذيب يومي وحرمان من النوم، إضافة إلى سياسة العزل الانفرادي والتفتيش العاري.

فصائل

الضميري: حماس ونتنياهو متفقان على ضرب الأمن والقانون الفلسطيني واستدراج التصعيد

أكد الناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري :” أن قرار الحرب والسلم بيد القيادة ومنظمة التحرير، وأي مخل بالسلم الأهلي والأمن الفلسطيني سيتم تقديمه للعدالة وسلطة القانون.

وقال اللواء الضميري ” لا اعتقالات على خلفية سياسية، وإنما في إطار القانون الفلسطيني، فنحن لن نسمح بأي تحرك يمس الحالة الأمنية الفلسطينية والاستقرار والسلم الأهلي ، مضيفاً:” لن نتهاون مع من يحاول جرنا إلى حالة غير محسوبة من الصدام، سواء حماس أو غيرها، ولن نسمح بذلك لأن قرار الحرب والسلم هو قرار القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية.”

وشدد الضميري على مسؤولية أجهزة الأمن في حفظ أمن البلد والمواطنين، وتقديم أي مواطن يخالف القانون للعدالة ، واتخاذ الاجراءات القانونية الواجبة، وعدم السماح بجر البلد الى وقائع غير محسوبة مهما كانت الشعارات المطروحة .

وقال الضميري :” تسعى حماس لضرب السلم الأهلي والأمن في الضفة الفلسطينية بالتوازي مع مساعيها ، لاتفاق هدنة دائمة في قطاع غزة مع اسرائيل، موضحاً :” حماس وحكومة نتنياهو متفقان على تصعيد الوضع ، لاستدراج الدمار في الضفة الغربية ، وما قتل الجنرال الاسرائيلي للشاب محمد الكسبة في مخيم قلنديا، إلا دليل على هدف استدراج ردات فعل وتصعيد في الضفة.

ولفت الضميري الى جاهزية المؤسسة ألامنية للاجابة على استفسارات مؤسسات الرقابة، وكذلك المتابعة لحقوق الانسان.

الشأن الفلسطيني

انتهاكات الاحتلال ليوم السبت 4 حزيران 2015

إصابة عشرات المواطنين بالاختناق خلال قمع مسيرة نعلين الأسبوعية

أصيب بعد ظهر اليوم الجمعة، العشرات من المواطنين والمتضامنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية خرجت من بلدة نعلين شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة، إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي انطلقت إحياءً لذكرى استشهاد الطفل محمد أبو خضير، ولإدانة الاستيطان ورفض إقامة الجدار، وتحديدا بالجهة الجنوبية من البلدة.

وذكر أن المواطنين أدوا صلاة الجمعة بين حقول الزيتون، وأن قوات الاحتلال هاجمت المتظاهرين بقنابل الغاز السام، والقنابل الاسفنجية ما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوف الأهالي.

4 إصابات بالرصاص المعدني في قمع مسيرة النبي صالح

أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال قمع الاحتلال لمسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية، شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

وانطلقت المسيرة احياء لذكرى استشهاد الطفل المقدسي محمد أبو خضير، ولإدانة المخططات الاستيطانية التي تنفذها سلطات الاحتلال على حساب أراضي القرية.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات غاضبة تدين اغتيال الاحتلال للفتى محمد هاني الكسبة (17 عاما) قرب حاجز قلنديا، وأخرى تطالب بمحاكمة قتلة الشهيد أبو خضير وبتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، وبمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

ووفق مواطنون من القرية، عند اقتراب المسيرة من البوابة الحديدية ومدخل النبي صالح الرئيس تقدمت قوة احتلالية مؤلفة من ٧ جيبات عسكرية، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، حيث تم معالجة المصابين ميدانيا.

الأمم المتحدة تدين قتل قوات الاحتلال الفتى محمد كسبة

أدان منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيقولاي ملادينوف، قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي الفتى محمد كسبة بالقرب من حاجز قلنديا، امس الجمعة، خلال محاولته الدخول إلى القدس للصلاة.

وقال المبعوث الأممي، في بيان وزعه مكتبه في القدس، ، “إنني أدين إطلاق النار المميت اليوم من قبل القوات الإسرائيلية على فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاما خلال حادث مزعوم للرشق بالحجارة”.

وأعرب ميلادينوف عن شعوره “بقلق متزايد إزاء استمرار الحوادث المميتة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ضد الإسرائيليين والفلسطينيين”، داعيا إلى “وضع حد فوري للعنف”.

وقال “يجب على جميع الأطراف ضبط النفس، والحفاظ على الهدوء وتقديم مرتكبي أعمال العنف فورا إلى العدالة”، كما دعا إلى “العودة إلى مفاوضات تفضي إلى حل يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة”.

مجلس حقوق الإنسان يصوت لصالح قرار فلسطين حول ضمان المساءلة والعدالة

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لصالح القرار الفلسطيني المقدم تحت عنوان “ضمان المساءلة والعدالة لجميع انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”.

وجاء التصويت ضمن الدورة الـ 29 للمجلس المنعقدة اليوم الجمعة في جنيف، حيث صوتت الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة، فقد صوتت 41 دولة من مجموع الـ 47 دولة عضو في المجلس بنعم، وامتنعت 5 دول (الهند – اثيوبيا – مقدونيا – كينيا – بارغواي)، في حين صوتت الولايات المتحدة الأميركية ضد القرار.

اخبار فلسطين في لبنان

حركة فتح اقليم لبنان تحيي الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الطفل محمد ابو خضير بسلسلة انشطة في مختلف المناطق

اعتصام في البقاع بالذكرى الأولى لاستشهاد الطفل محمد أبو خضير

انطلقت فعاليات إحياء الذكرى الأولى لاستشهاد الطفل محمد أبو خضير في منطقة البقاع بإعتصام حاشد في شعبة برالياس بحضور أمين سر المنطقة د.نضال عزام، وعضو المنطقة م.محمود سعيد، وامين سر وأعضاء الشعبة وكوادر واعضاء التنظيم وفعاليات اجتماعية وشعبية.

وتخلل الاعتصام إضاءة الشموع وكلمة مختصرة لأمين سر المنطقة أكد فيها إدانة ما تقوم به العصابات الصهيونية ضد أبناء شعبنا وخاصة تجاه الأطفال وشدّد علی ضرورة متابعة هذه القضية في محكمة الجنايات الدولية لمعاقبة هذه العصابات، وهذا الكيان الصهيوني الذي لا يقيم اية اعتبارات للقوانين الدولية والشرائع السماوية التي تمنع التعرض للأطفال خاصة والمدنيين عامة الواقعين تحت الاحتلال.

اعتصام امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في صور في ذكرى استشهاد الطفل محمد ابو خضير

ضمن فعاليات حملة “إحياء الذكرى السنوية للشهيد محمد ابو خضير” نظّمت حركة “فتح” اعتصاماً امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في صور. وتقدم المعتصمين امين سر حركة “فتح” ـ إقليم لبنان رفعت شناعة، ومسؤول منطقة صور العميد توفيق عبدالله، وممثلو فصائل “م.ت.ف” والقوى والاحزاب اللبنانية، واللجان الشعبية والمؤسسات الحركية.

وبعد تقديم من مسؤول اعلام حركة “فتح” في صور محمد بقاعي، ألقى امين سر اقليم حركة “فتح” في لبنان رفعت شناعة أشار فيها إلى أن الجريمة البشعة التي ارتكبها المستوطنين بحق الطفل محمد ابو خضير تعبّر عن عنصرية هذا الكيان الغاصب. وأضاف شناعة “مستمرون في نضالنا في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين التاريخية للحصول على حقوقنا. ونحن اليوم باسم كل الشتات الفلسطيني في لبنان نوجّه هذه الصرخة عبر الصليب الاحمر الدولي ونقدم له وثيقة مفصّلة حول عملية اغتيال الشهيد محمد ابوخضير”.

بدوره اكد ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي، الذي تسلم المذكرة، ان هذه الوثيقة ستشق طريقها للهيئات العليا في الصليب الاحمر الذي يعمل ايضاً في فلسطين من اجل ابراز الحقيقة.

شعبة نهر البارد تعتصم احياءً لذكرى الشهيد محمد ابو خضير

ضمن فعاليات احياء الذكرى السنوية لاستشهاد الفتى محمد ابو خضير دعت شعبة البارد الى اعتصام امام مكتب مدير خدمات الانروا في مخيم البارد وذلك اليوم الجمعة 3\7\2015.

وتقدّم الحضور امين سر حركة “فتح” في الشمال ابو جهاد فياض وممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وفعاليات من مخيم البارد .

بدايةً كانت كلمة اللجنة الشعبية القاها السيد ابو نزار ثم كانت كلمة للفصائل الفلسطينية القاها محمد العامر، اما كلمة شعبة البارد فألقاها مسؤول المتابعة التنظيمية ناصر سويدان .

اعتصامان في بيروت احياءً للذكرى السنوية الأولى لاحراق الشهيد أبو خضير

ضمن الحملة الوطنية لإحياء الذكرى السنوية لقتل وإحراق الفتى الفلسطيني محمد ابو خضير على ايدي متطرفين صهاينة العام المنصرم، نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني”فتح”في بيروت اعتصامين منفصلين.

الاول عقب صلاة الجمعة 3\7\2015 أمام جامع الفرقان في مخيم برج البراجنة، والثاني امام مقبرة الشهيد علي ابو طوق وشهداء مخيم شاتيلا في مخيم شاتيلا قبيل صلاة العصر. الكلمتان في الاعتصامين كانتا مركزيتين وموحدتَين. حيث القى الكلمة في برج البراجنة امين سر حركة “فتح” في بيروت سمير أبو عفش. أما في مخيم شاتيلا فقد ألقاها عضو قيادة حركة “فتح” في بيروت ناصر الأسعد.

شارك في الاعتصامين ممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة “فتح” ممثلة بقيادتها في بيروت وكوادرها ومكاتبها الحركية، وقوى الأمن الوطني الفلسطيني، والقوى الاسلامية الفلسطينية، وممثل الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة العربية الدكتور ناصر حيدر، وممثلو اللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية الفلسطينية وحشد جماهيري من ابناء المخيمات والفاعليات وكبار السن.

“فتح” تنظّم اعتصامًا حاشدًا بعين الحلوة إحياءً للذكرى السنوية الاولى لإحراق الفتى ابو خضير

ضمن الحملة الوطنية لإحياء الذكرى السنوية الأولى لقتل وإحراق الفتى الفلسطيني محمد ابو خضير على ايدي متطرفين صهاينة العام المنصرم، نظّمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني”فتح” في منطقة صيدا مساء الجمعة 3\7\2015 وقفة تضامنية امام مقر الصليب الأحمر الدولي عند المدخل التحتاني لمخيم عين الحلوة، وتقدّم الحضور امين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وممثلو القوى الوطنية في فصائل “م.ت.ف” وقوى التحالف الفلسطيني وممثلو اللجان الشعبية والتجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين وجمعية المشاريع الخيرية وجمعية كشافة المرشدات.

بدايةً كان ترحيب من عريف الاعتصام مسؤول اعلام حركة “فتح” ـ شعبة عين الحلوة محمد حجازي، تلاها كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها عضو قيادة جبهة التحرير العربية ياسين ابو صلاح ،ثمّ كانت كلمة قوى التحالف الفلسطيني القاها مسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الإسلامي بمنطقة صيدا عمار حوران أمّا كلمة حركة “فتح” فألقاها امين سرها بمنطقة صيدا العميد ما هر شبايطة.

الشأن الاسرائيلي

ليبرمان يتوقع سقوط حكومة نتنياهو خلال 5 أشهر

توقع رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المعارض في دولة الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، سقوط حكومة نتنياهو الحالية قبل نهاية العام الجاري أو تغيير تشكيلتها.

وقال ليبرمان خلال ندوة ثقافية بمدينة بئر السبع، إن حكومة نتنياهو لن تتمكن من تمرير مشروع ميزانية الدولة في الوقت الذي تتمتع فيه بدعم واحد وستين نائباً فقط.

وأوضح ليبرمان أن هناك فجوات في المواقف الأيديولوجية بينه وبين نتنياهو، متهماً الأخير بالتخلي عن كافة الثوابت في الصفقة السياسية التي عقدها مع أحزاب اليهود المتشددين دينياً “الحريديم”.

جيش الاحتلال أتم بناء مدينة أنفاق تحاكي أنفاق حماس

ذكرت القناة العبرية الثانية أن جيش الاحتلال أتم بناء مدينة أنفاق تحاكي أنفاق حماس التي استخدمتها في الحرب الأخيرة وشكلت خطرا وتحديا كبيرين للجنود.

وأوضحت أن هذه الأنفاق أقيمت داخل قاعدة تدريبات المنطقة الجنوبية للجيش في “تساليم” بالنقب، للتدرب على مواجهة خطر أنفاق حماس.

وبينت أن الجيش أجري الأسبوع الماضي تدريباً لجنود لواء المظليين وحاكوا سيناريو تمثل بخروج 15 مقاتلا من أحد الأنفاق محاولين الدخول إلى المستوطنات وكيفية مواجهتهم وتصفيتهم.

كما حاكى الجنود سيناريوهات أخرى مثل التسلل، واستخدام أسلحة مضادة للدروع، والقنص.

إسرائيل قلقة من وضع سيناء

واصلت الصحف العبرية، محاولة رسم خيوط ما يحدث في منطقة سيناء المصرية، ومدى تهديد انعكاسات المعركة التي يقودها النظام المصري ضد تنظيم “ولاية سيناء” على الأمن الإسرائيلي.

واعتبر المحلل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، أليكس فيشمان، أن “أهمّ ما يجب على إسرائيل الانتباه إليه في سياق أحداث سيناء، هو الثغرات التي تُكشف في كل ما يتعلق بغياب النشاط الاستخباري، وقلّة المعلومات عمّا يحدث فعلاً في شبه جزيرة سيناء، وأيضاً في قطاع غزة”.

ويرى فيشمان أن “غياب المعلومات والثغرة الاستخباراتية، من شأنها أن تنقل المعركة الجارية في سيناء إلى الجانب الإسرائيلي، بشكل مفاجئ، ولا سيما أن المعركة الأخيرة بين الجيش المصري وبين داعش في سيناء وقعت وسط مفاجأة استخباراتية مطلقة”.

واعتبر أن “ذلك جعل جيش الاحتلال يردّ على الأحداث بسرعة، عبر رفع درجة الاستعداد وحالة التأهب، كما زاد من عمليات المراقبة على الحدود، لكنه أخذ بالاعتبار خلال تقديراته للموقف احتمال وجود الثغرة الاستخباراتية بهذا الشأن”.

وتابع فيشمان”مع أن جيش الاحتلال خرج باستنتاج واضح، بأن داعش لم تكن قد خططت أصلاً لأي عملية ضد إسرائيل، إلا أنه أبقى مع ذلك على حالة التأهب”.

ورأى أن “أحداث الأربعاء والمعارك الدائرة في سيناء، شكّلت إنذاراً استراتيجياً لإسرائيل يُنبّهها إلى حقيقة انتشار قوة داخل سيناء من نوع آخر، لم تعد مقتصره على أفراد من القبائل البدوية في سيناء، بقدر ما هي باتت أمام مجموعة منظمة ومدرّبة بمستوى التدريب نفسه لهذه الجماعات، التي نشطت في أفغانستان والعراق وسورية، ما يجعل الأمر مختلف كلياً، وبالتالي يفرض استعداداً مغايراً لمواجهتها”.

ويلاحظ فيشمان أن “الوضع السائد في سيناء كان يوجب توفر تفوّق استخباراتي مصري، كان يُفترض ويُتوقع أن يستفيد منه الاحتلال، إلا أن الفرق بين الاستراتيجيتين المصرية والإسرائيلية، يحول دون اتكال إسرائيل على ما هو متوفر في الطرف المصري”.

ويتابع “إذا كان نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لا يأبه بالثمن الذي يدفعه في الحرب على داعش، فإن إسرائيل غير مستعدة ولا تقبل بدفع ألف ضحية في الحرب ضد الإرهاب، وما لا تقوم به بجهدها في مجال جمع المعلومات والاستخبارات، لن تحصل عليه من طرف آخر”.

وخلافاً لتصريحات وزير أمن الاحتلال موشيه يعالون، قبل شهرين حول أن “داعش هي ظاهرة عابرة”، إلا أن فيشمان اعتبر أن “داعش ليس محصوراً في سيناء، بل تمكن من اجتياز الحدود منذ مدة إلى النقب، ومن السذاجة بمكان الاعتقاد أن حاملي بطاقات الهوية الزرقاء-يقصد فلسطينيي الداخل- لا يتأثرون بأيديولوجية داعش، وهي دائرة أوسع من الأفراد الذين سافروا إلى سورية للقتال إلى جانب التنظيم”.

جيش الاحتلال يطلق النار على فلسطينيين عند حدود غزة مع المستوطنات الإسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي، عصر يوم الجمعة، إطلاق النار بإتجاه فلسطينيين، زعم “أنهم إقتربوا من السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة والمستوطنات الإسرائيلية”.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، “قامت قوة من الجيش الإسرائيلي، بإطلاق نار تحذيري، على مجموعة من الفلسطينيين، بعد إقترابهم من السياج الأمني”.

ولم تشر مصادر فلسطينية في غزة، إلى وقوع إصابات جراء الحادثة.

وتعتبر إسرائيل المنطقة الحدودية مع قطاع غزة، منطقة عسكرية مغلقة، حيث تقوم بإطلاق النار على كل فلسطيني يقترب منها” .

وتأتي الحادثة في ظل إستنفار عسكري إسرائيلي، جنوبي البلاد، عقب التصعيد الأمني الذي شهدته محافظة شمال سيناء المصرية، المحاذية لقطاع غزة.

عربي ودولي

“داعش” يتبنى إطلاق الصواريخ على إسرائيل

تبنى تنظيم ولاية سيناء التابع لداعش اطلاق صواريخ نحو إسرائيل. وأعلن في بيان له على تويتر أنه أطلق 3 صواريخ جراد صوب إسرائيل.

واتهم البيان إسرائيل بدعم الجيش المصري خلال الهجمات التي شنتها الأربعاء في شمال سيناء.

وكان متحدث عسكري إسرائيلي أعلن سقوط صاروخين في جنوب إسرائيل دون أن يسفرا عن إصابات بعد إطلاقهما من سيناء المصرية، عصر الجمعة. وأضاف دون مزيد من التفاصيل أن صاروخين “تم إطلاقهما من سيناء سقطا في جنوب إسرائيل من دون وقوع ضحايا أو أضرار مادية”.

ويأتي إطلاق الصاروخين في حين يسود التوتر شمال سيناء، حيث شنت مجموعة مرتبطة بتنظيم داعش، الأربعاء، سلسلة هجمات منسقة دامية ضد قوات الأمن المصرية في هذه المنطقة الحدودية مع قطاع غزة.

يذكر أن هذه المجموعة كانت تطلق على نفسها تسمية أنصار_بيت_المقدس وقد أعلنت مبايعتها لتنظيم داعش.

والحدود البالغ طولها 240 كم مع شبه جزيرة سيناء المأهولة بغالبيتها من البدو الذين يقيمون علاقات صعبة مع السلطة المركزية، كانت في السابق مسرحا لهجمات ضد اسرائيليين. ففي 18 آب/اغسطس 2011، قتلت مجموعة من المسلحين تسللت من مصر ثمانية اسرائيليين شمال ايلات على البحر الاحمر.

ومن جانبه، نفى المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، محمد سمير، الجمعة، الانباء الاسرائيلية، حول سقوط صاروخ جنوب إسرائيل.

وقال سمير في تصريح صحفي “إن تلك المزاعم عارية عن الصحة، جملة وتفصيلا”، مضيفا “ما المصلحة في ضرب إسرائيل بالصواريخ”.

السيسي يزور سيناء بعد أيام من هجوم كبير للمتشددين

قالت رئاسة الجمهورية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقوم بزيارة السبت لشمال سيناء وذلك بعد أيام قليلة من هجوم كبير شنه متشددون إسلاميون على مواقع للجيش واندلاع اشتباكات ضارية بين الجانبين.

وقال الجيش إن 17 من جنوده قتلوا وقتل أكثر من 100 متشدد في الاشتباكات والعمليات العسكرية التي تلت هجمات شنها المتشددون على كمائن عسكرية في مدينتي الشيخ زويد ورفح يوم الأربعاء.

كما قال إنه قتل عشرات المتشددين بعد معارك الأربعاء لكن قيودا على التغطية الصحفية في المنطقة تحول دون الحصول على معلومات من طرف مستقل.

وقالت رئاسة الجمهورية السبت في بيان مقتضب “السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد عناصر القوات المسلحة و الشرطة المدنية في شمال سيناء.” ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

الأردن يجمد استيراد غاز إسرائيل

أكدت مصادر حكومية ونيابية في الأردن أن المفاوضات بين شركة الكهرباء الاردنية وشركة “نوبل إنيرجي” الأميركية بشأن توريد الغاز الإسرائيلي للأردن متوقفة حالياً بين الجانبين.

وقالت المصادر، إنه لا توجد مباحثات بين الشركتين حالياً، حيث إن المفاوضات متوقفة منذ فترة.

وكانت مفاوضات شراء الغاز الإسرائيلي قد أثارت مظاهرات جماهيرية وجدلاً شديداً داخل البرلمان الأردني وطرحت العديد من الأسئلة بشأن جدواها خاصة مع إمكانية استيراد المملكة الغاز من دول أخرى منها قطر وإيران وروسيا والجزائر.

وحسب متابعين للملف، فقد تأثرت المفاوضات بين الشركتين الأردنية والأميركية بعدة عوامل، أهمها الضغوطات التي تمارس على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء حصرية مناطق غاز في إسرائيل الممنوحة لشركة نوبل انيرجي، وكذلك الاحتجاجات داخل الأردن التي أعقبت توقيع مذكرة تفاهم لشراء الغاز الإسرائيلي.- عمون.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا