نشرة الحقيقة العدد(113) لليوم الثلاثاء 7-7-2015

رئاسة

الرئيس يستقبل مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام و يستقبل عائلة الشهيد محمد الكسبة

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الإثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام فرناندو جنتليني.

وأطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأشار الرئيس إلى التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام عبر المفاوضات لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وأكد أهمية الدور السياسي لأوروبا في صنع السلام العادل والدائم في المنطقة، إلى جانب دعمها الاقتصادي الهام لشعبنا الفلسطيني.

وفي سياق مختلف، استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، عائلة الشهيد محمد الكسبة الذي استشهد على أيدي قوات الاحتلال خلال محاولته دخول مدينة القدس المحتلة.

وقدم سيادته، واجب العزاء لعائلة الشهيد، مؤكدا أن شعبنا قدم ويقدم آلاف الشهداء والجرحى والأسرى في سبيل حريته وإنهاء الاحتلال الغاشم.

وقال الرئيس، إن الطريقة التي استشهد فيها محمد الكسبة، تؤكد مدى عنصرية الاحتلال الذي يمنع المؤمنين من أداء شعائرهم الدينية بحرية كما يدعي.

ومنح سيادته، والدي الشهيد محمد الكسبة منحة حج لهذا العام.

يذكر أن الشهيد محمد الكسبة له شقيقان استشهدا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في عامي 2001 و2002.

وحضر اللقاء أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’ جمال محيسن.

مواقف فتحاوية

‘فتح’: اذا لم تتبرأ قيادة حماس في الضفة من تصريحات الاشقر فإنها شريكة في الجريمة

قال المتحدث باسم حركة فتح احمد عساف، ‘اذا لم تتبرأ قيادة حماس في الضفة من تصريحات القيادي الحمساوي في غزة اسماعيل الاشقر، الذي هدد باستهداف الاجهزة الامنية من قبل عناصر حماس، فإننا نعتبرها متورطة ومشاركة في جريمة التخطيط لحرب اهلية واستنساخ لما قامت به حماس في غزة لتقوم به في الضفة’.

واضاف عساف في تصريح صحفي يوم الاثنين، ‘ان تصريحات القيادي الحمساوي من غزة اسماعيل الاشقر واستمرار حماس في خطابها التخويني والتكفيري يبرر افشال حماس لحكومة الوفاق الوطني ورفضها المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية، وبان لديها مشروع انفصالي تحت ما يسمى هدنة طويلة الامد لإقامة (امارة غزة) على حساب القدس والضفة من خلال مفاوضاتها الجارية مع حكومة اليمين المتطرف’.

واكد عساف على الثقة المطلقة بأجهزتنا الأمنية وبقدرتها على التصدي لهؤلاء المتآمرين الانقلابيين الدمويين، مشددا على ان فتح ستبقى السياج الحامي للسلم الاهلي ويدنا ممدودة دائما للوحدة الوطنية الصادقة.

فصائل

عريقات: إسرائيل ترفض كل تحرك يقوم على مبدأ الدولتين

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن إسرائيل أعلنت رفضها لأي حراك فرنسي وترفض كل تحرك يقوم على مبدأ الدولتين، وإن حكومة الاحتلال ترفض أي تحرك يقوم على أساس تحقيق مبدأ الدولتين، وقيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران.

وأضاف عريقات في حديث لإذاعة موطني، اليوم الثلاثاء:”إن حكومة الاحتلال أعلنت من خلال رئيس وزرائها والقائمين بأعمال وزير خارجيتها رفضها المبادرة الفرنسية وبأنها ترفض أي تحرك فرنسي”، مشدداً على أنها “تحارب مبدأ الدولتين، وتريد تكريس نظام الأبرتهايد البغيض”.

من جهته، رحب عريقات بالحراك الذي يقوم به المجتمع الدولي قائلاً: “المجتمع الدولي يجري حراكاً غير مسبوق الآن”، لافتاً إلى تصويت جميع دول الاتحاد الأوروبي لصالح دولة فلسطين، وكل أصوات حقوق الإنسان باستثناء الصوت الأمريكي كان مع الجانب الفلسطيني، مؤكداً ان إنكار الحقائق من الجانب الإسرائيلي لا ينفي وجودها.

وأضاف عريقات “أننا عندما نقوم بتدويل قضيتنا الفلسطينية في المحافل الدولية، نحن نسعى إلى تحقيق العدالة وليس الانتقام… وبمناسبة مرور عام واحد على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، نحن نسعى لتحقيق العدالة وعدم تكرار هذا العدوان الإجرامي الذي أدى إلى استشهاد 2200 فلسطيني وجرح الآلاف، لتأكيد أن ما حدث في قطاع غزة جريمة حرب”.

الشأن الفلسطيني

قوات الاحتلال تفتح نيران أسلحتها على المزارعين جنوب غزة

أطلقت قوات الاحتلال، صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة، اتجاه المزارعين الفلسطينيين، شرقي خزاعة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة.

و قالت مصادر محلة أن قوات الاحتلال أطلقت النيران على الفلسطينيين دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

مستوطنون يعتدون على 3 عمال مقدسيين

اعتدت مجموعة من المستوطنين، صباح اليوم، على 3 عمال مقدسيين بعد مطاردتهم في شارع الأنبياء غرب القدس.

وذكرت مصادر محلية، أن شرطة الاحتلال اعتقلت اثنين من العمال، بينما تم نقل الثالث إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد إصابته جراء الاعتداء.

والعمال الثلاثة هم: محمد وحسن مجاهد، وفراس الجولاني.

إصابة طفل مقدسي في اعتداء للمستوطنين واعتقال آخرين

أصيب، الليلة، طفل مقدسي (14 عاما) بعينه، خلال اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه وعلى زملائه في القدس المحتلة.

وفي غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال طفلين آخرين، لم تتمكن المصادر من معرفة هويتهما وأحالتهما للتحقيق.

علم فلسطين يرفرف على أعلى قمة جبل في الولايات المتحدة الأميركية

رفرف علم فلسطين عاليا على أعلى قمة جبل في الولايات المتحدة الأميركية مع عبارة “السلام والأمن للجميع” باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والعبرية.

جاء ذلك بعد أن تمكنت الدكتورة نيرة سامي مسلم من الوصول إلى أعلى قمة جبل في ولاية ألاسكا الأميركية، لتكون أول امرأة عربية تتمكن من الوصول إلى تلك القمة.

وقال سامي مسلم، إن ابنته فخر للجيل المتعلم والحامل لهم وطنه وشعبه والمحب للسلام، وأن رسالتها كما رسالة وهم الشباب الفلسطيني هنا وفي الشتات هي أننا شعب نحب العلم والمعرفة ونعيش الحياة بتفاصيلها، ونسعى للنجاح والتقدم والازدهار والسلام العادل رغم كل الظروف.

ومسلم، التي يقطن أهلها في بلدة عبلين بالجليل الأعلى، حاصلة على الدكتوراه في علم والنفس وتحاضر في الجامعات الأمريكية بمدينة نيويورك، وهي من هواة تسلق الجبال، وسبق لها أن تسلقت جبل ايفرست. ويسجل لها أنها أول امرأة عربية صعدت إلى قمة أعلى جبل في أميركا رغم العناء الذي يتكبده هواة التسلق، حيث يضطرون إلى حمل حاجياتهم وكل ما يلزم للوصول إلى القمة دون مساعدة من أحد.

متضامنة تجسّد الوضع الفلسطيني بممشى في هوليوود

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس، صورًا لفتاة بممشى في هوليود أثارت انتباه المارّة بتجسيدها الوضع في فلسطين، والعلاقة بينهم وبين اليهود، و أطلقت عليه اسم “تحدّي دلو الدماء والحصى”.

وعبرت فتاة أوروبيبة عن تضامنها الشديد مع القضية الفلسطينية، عندما قامت بتجسيد قصة معاناة أهل فلسطين على طريقتها الخاصة عندما جلست وسط الطريق أمام المارة وهي ترتدي الكفن الأبيض وعليه علم فلسطين, وطلبت من شخص آخر مساعدتها وقام بتعبئة “دلو” بالالوان ذات اللون الأحمر دلالة على الدم ورسم عليه علم إسرائيل، وبعدها تم صب الالوان على رأس الفتاة .

وكانت غايتها من قيامها بهذا المشهد هو ايصال رسالة للعالم عن حجم المعاناة التى يعيشها الفلسطينيون من جرائم الاحتلال الإسرائيلي .

اخبار فلسطين في لبنان

اعتصام أمام مقر الأونروا في البقاع و اعتصام أمام مكتب مدير مخيم الجليل بعلبك

بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” في البقاع نظمت شعبتي تعلبايا وبرالياس اعتصاماً أمام مقر الأونروا المركزي في البقاع بحضور أمين سر المنطقة د. نضال عزام، واعضاء من المنطقة، والمكاتب الحركية، وأمناء سر الشعب التنظيمية.

وألقى المهندس محمود سعيد كلمة من وحي المناسبة للذكرى الأولى للشهيد محمد أبو خضير وكل شهداء الظلم والقهر على أرض فلسطين والشتات، ومناشداً الأمين العام للأمم المتحدة التدخل واجراء كل ما يلزم من أجل حماية الشعب الفلسطيني.

وفي الختام تم تسليم مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة بواسطة ممثل الأونروا في البقاع.

وضمن فعاليات اطلقتها حركة “فتح” اقليم لبنان بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للاستشهاد الطفل المناضل محمد أبو خضير تم اقامة مسيرة رمزية من قبل المكتب الطلابي شعبة الجليل ووقفة تضامنية للشهيد.

وتم تسليم مذكره إلى القائم بأعمال مدير المخيم علي كايد. حيث ألقى المذكرة أمين سر شعبة الجليل مزيد أسعد وبحضور المفوض السياسي لقوات الأمن الوطني في البقاع أبو طارق، وأمين سر الشعبة، وأعضاء الشعبة، والمكتب العمالي الحركي، والمكتب الطلابي الحركي، ومكتب المرأة الحركي، وفعاليات مخيم الجليل، وحشد جماهيري، والفلسطينيين القادمين من سوريا.

وتم قراءة الفاتحة على روح الشهيد الطفل المناضل محمد وعلى كافة الشهداء.

وقفة تضامنية في تعلبايا في ذكرى أبو خضير

في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الطفل محمد أبو خضير الذي تم خطفه وحرقه وتعذيبه حتى الموت، أقامت شعبة تعلبايا وقفة تضامنية حاشدة أمام مسجد تعلبايا واضاءة الشموع ورفع صور الشهيد.

شارك فيها أمين سر الشعبة محمد خلف، وأعضاء الشعبة، وبعض أعضاء المنطقة، وأمناء سر بعض المكاتب الحركية والدكتور محمد يونس وأعضاء الحركة.

وقد ألقى مسؤول المكاتب الحركية عامر يونس عرف فيها بالشهيد وطريقة استشهاده، ودعا إلى رفع هذا الملف إلى محكمة الجنايات الدولية، وتحدث عن الجرائم التي تقوم بها حكومة العدو ضد شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية. ثم قرأـت الفاتحة عن روح الشهيد أبو خضير وشهداء فلسطين.

حركة “فتح” اقليم الخروب تفتتح دورة تثقيفية وتنظيمية في ذكرى الشهيد أبو خضير‎

ضمن أنشطة فعاليات احياء ذكرى السنوية الأولى للشهيد محمد أبو خضير افتتح المكتب الطلابي لحركة “فتح” في صيدا شعبة اقليم الخروب دورة الشهيد محمد أبو خضير التثقيفية والتنظيمية، حاضر في جلسة الافتتاح أمين سر حركة “فتح” في صيدا العميد ماهر شبايطة، وكانت بعنوان تاريخ حركة “فتح” في الثورة الفلسطينية من سنة 1965 إلى 2015 وبحضور أمين سر حركة “فتح” شعبة اقليم الخروب العقيد أبو فخرى وكوادر الحركة.

حركة “فتح” تقيم افطاراً في البص عن روح شهيد الفجر محمد أبو خضير

أقامت حركة “فتح” شعبة البص إفطاراً لأشبال وزهرات مخيم البص عن روح الشهيد محمد أبو خضير الذي أحرقته عصابات المستوطنين قبل عام. وحضر الافطار الذي اقيم في مقر الشعبة، مسؤول اعلام حركة “فتح” في صور محمد بقاعي، وأمين سر الحركة في البص سمير زيداني، وقيادة شعبة البص وكوادرها، الذين شاركوا أكثر من مئة طفل افطارهم.

الشأن الاسرائيلي

للمرة الأولى منذ سنة.. يعالون يعترف: حماس أسرت جنودًا في غزة

اعترف وزير الحرب الإسرائيلي “موشيه يعالون” أن حركة حماس تمكّنت من أسر جنود إسرائيليين خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف العام الماضي.

وأكّد يعالون خلال خطاب له في الذكرى الأولى للعدوان على غزة أن “إسرائيل” ستعمل على إعادة الجنود الإسرائيليين، قائلًا: “نحن نعمل بلا هوادة ودون كلل لضمان عودتهم”.

وتعتبر هذه التصريحات الأولى من نوعها التي يعترف فيها الاحتلال بتمكّن المقاومة الفلسطينية من أسر جنود إسرائيليين، إذ أنه وعلى مدار عام كامل كان المسؤولون الإسرائيليون ينفون بشكل قاطع أسر جنود وكانوا يعدّونه في عداد القتلى.

وأعلنت كتائب القسام أنها تمكّنت من أسر الجندي “شاؤول آرون” خلال عملية نوعية في حي “التفاح” شرق مدينة غزة، ثم أعلن جيش الاحتلال فقدانه للضابط “هدار جولدن” خلال اشتباك عنيف شرق رفح جنوب القطاع، وقد اعتبره قادة الاحتلال الجنود المفقودين بمثابة “جنود قتلى”.

“العليا” الاسرائيلية تمنع نتنياهو من تولي وزارة اضافية

منعت “محكمة العدل العليا” الاسرائيلية رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو من تولى حقيبة وزارية إضافة لموقعه في رئاسة الحكومة.

وقررت المحكمة ذلك خلال جلسة عقدت بعد رفع حزب “هناك مستقبل” قضية ضد تعيين عضو الكنيست يعكوف ليتسمان نائبا لوزير الصحة برتبة وزير، علما ان نتنياهو هو الذي يتولى حقيبة وزارة الصحة.

وقالت المحكمة ان قانون اساس الحكومة يمنع رئيس الوزراء من تولى وزارة اخرى، الا في حالات خاصة كبديل عن وزير مستقيل او متوف ويجب ان يكون ذلك بشكل مؤقت وليس دائما.

وقال القاضي الياكيم روبنشتاين نائب رئيسة المحكمة العليا: “نتحدث عن مسؤولية، والرعاية الصحية مسؤولية كبيرة تمس كل واحد منا، وعند السؤال من المسؤول عن الصحة، من حقا المسؤول عن الصحة، رئيس الوزراء لديه إيران والامن والخارجية واشياء اخرى، ووزارة الصحة بحاجة الى مسؤول يتابع شؤونها، فمن هو هذا المسؤول.

الاحتلال يروج لقانون التغذية القسرية للأسرى المضربين

ذكرت صحيفة معاريف العبرية، مساء الاثنين، أن الكنيست وافق على الترويج لمشروع قانون تغذية الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام قسرا.

وحسب الصحيفة، فإن 53 عضوا أيدوا اقتراح المشروع فيما عارضه 50 آخرون، مشيرةً إلى أنها كانت تمت الموافقة على مشروع القانون بالقراءة الأولى وسيتم نقله لتشريعه بالقراءتين الثانية والثالثة.

ويمنح القانون مفوض مصلحة السجون في أي سجن إسرائيلي بتقديم طلب للمحكمة الجزئية للحصول على تصريح يسمح بتلقي الأسرى المضربين عن الطعام للعلاج الطبي، وأنه وفقا للحالة وتقرير الطبيب يمكن تقرير التغذية القسرية من عدمها وفقا للمدة الزمنية التي من الممكن أن يتحملها الأسير على أن لا يتسبب ذلك بالخطر الكبير على صحته.

عربي ودولي

الفايز ترد على السعود وتحيي حافظ الأسد

ردت النائب الاردنية هند الفايز وفي قلب مجلس النواب الاردني على النائب يحيى السعود الذي دعا الى تسليح المعارضين في سوريا عبر مداخلةٍ له في مجلس النواب يوم أمس الاثنين، تصرخُ في وجههِ قائلةً له: “لو كان حافظ الاسد حياً يرزق لما تجرأتم على إطلاق رصاصة واحدة تجاه سوريا”.

ثم تابعت، قائلة: “الله محيي الاسد رمز القومية العربية يلي سحق أحلام الجرذان المسلمين المسميين زوراً بالإخوان، وسيبقى الأسـد خنجراً في مشاريع أسيادكم الامريكيين والصهاينة”.

مجلس الأمن يطرح وصف مذبحة سربرنيتسا بالإبادة على التصويت

يعرض مجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، على التصويت مشروع قرار بريطاني، حول مذبحة سربرنيتسا، التي ارتكبتها القوات الصربية بحق البوسنيين عام 1995، رغم الاعتراضات الصربية على المشروع.

وفي حال اعتماد مشروع القرار، سيجري توصيف أحداث سربرنيتسا بـ”الإبادة الجماعية”، إلا أن موقف روسيا الرافض له، قد يشكل عقبة أمام الموافقة عليه، في ظل الحديث عن إمكانية لجوئها لاستخدام حق النقض “الفيتو”.

ويلفت مشروع القرار إلى فشل المجتمع الدولي والأمم المتحدة خاصة في الحيلولة دون وقوع المجزرة، مؤكداً ضرورة اتخاذ تدابير رادعة لمنع تكرار مثل هذه المجازر.

وكان “بكر عزّت بيغوفيتش”، عضو مجلس الرئاسة الثلاثي للبوسنة والهرسك، دعا الأحد الماضي، أعضاء مجلس الأمن للتصويت لصالح مشروع القرار.

الرئيس السيسي: تسوية القضية الفلسطينية سيقضي على الارهاب

اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين، أن تسوية القضية الفلسطينية سيقضي على أحد أهم الأسباب والذرائع التي يعتمد عليها الإرهابيون لاِستقطاب البعض للانضمام للجماعات الإرهابية والمتطرفة.

ونوّه الرئيس السيسي إلى أن تسوية القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية ستوفر واقعاً جديداً وستجعل المنطقة أكثر أمناً واستقراراً. وأضاف أنه يتعين تقديم ضمانات دولية تبث الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني من خلال إقامة دولتهم المستقلة وتشجع القيادة الإسرائيلية على المضي قدماً في طريق السلام.

وفي هذا المجال، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، ان وزير الخارجية سامح شكري، تناول بشكل مفصل خلال اللقاء باللجنة الأمريكية اليهودية تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين على اساس المرجعيات الدولية المتفق عليها وحل الدولتين بما يؤدي الي التوصل الي تسوية دائمة وعادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، حيث شدد الوزير شكري على أهمية ان تضمن هذه التسوية إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على كامل التراب الوطني الفلسطيني.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا