المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ردود فعل اسرائيلية على الاتفاق النووي الايراني

نتنياهو: الاتفاق النووي مع إيران هو خطأ بحجم تاريخي

المصدر : عرب48

عقّب مسؤولون سياسيون إسرائيليون بغضب شديد على الاتفاق التاريخي بين الدول الكبرى وإيران، ووصفوه بأنه ‘استسلام’ لإيران وأنه اتفاق ‘سيء’. ويشار إلى أنه يوجد إجماع في إسرائيل، في الائتلاف الحكومي والمعارضة، على معارضة الاتفاق.
وقال رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إن “الاتفاق النووي مع إيران هو خطأ بحجم تاريخي متعهدا بانه سيعمل كل ما بوسعه لكبح مطامح ايران النووية.
وقال في مستهل لقائه مع وزير الخارجية الهولندي في القدس قبل ظهر اليوم ان ايران ستتلقى بفضل هذا الاتفاق الالاف من مليارات الدولارات التي ستمكنها من مواصلة عدوانها وارهابها في المنطقة والمعمورة جمعاء.
واعتبرت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي حوطوفيلي، أن ‘هذا اتفاق استسلام تاريخي من جانب الغرب لمحور الشر بقيادة إيران. وستكون عواقبه خطيرة جدا في المستقبل المنظور. وإيران ستستمر في نشر خلاياها السرطانية الإرهابية في جميع الاتجاهات، وستستمر في إشعال الشرق الأوسط، والأخطر من كل ذلك، أن ستقدم على خطوة عملاقة باتجاه كونها دولة عتبة نووية’.
وأضافت أن ‘دولة إسرائيل ستعمل بكافة الوسائل الدبلوماسية من أجل محاولة منع المصادقة على الاتفاق’.
من جانبه، قال وزير السياحة الإسرائيلي، ياريف ليفين، إنه ‘لن يكون حكيما الدخول في تفاصيل حول ما ستفعله حكومة إسرائيل، لكن لدينا الأدوات والقدرات أيضا. وإسرائيل لا يمكنها أن تسمح لنفسها بالتنازل في هذا الموضوع. وهذا اتفاق سيء جدا ويمهد الطريق بأن تتمكن إيران من حيازة ترسانة كبيرة من القنابل النووية بعد عشر سنوات، بمصادقة وموافقة الدول العظمى. وبإمكانها أن ترمم اقتصادها وإنتاج المزيد من الإرهاب’.
كذلك اعتبرت القيادية في قائمة ‘المعسكر الصهيوني’ المعارضة، عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش، أنه ‘الآن، وفيما الاتفاق الخطير والضار مع إيران بات حقيقة ناجزة، على نتنياهو التوقف فورا عن المواجهة التي يخوضها مع الأميركيين وعن التحدث عن سيناريوهات رعب، وأن يضبط نفسه، ويحسن مواقفه وحماية مصالح إسرائيل خلال تطبيق الاتفاق’.
وتابعت يحيموفيتش أنه ‘يحظر على حزب العمل أن يكون شريكا في محاولات الالتفاف على الإدارة المدنية بواسطة الكونغرس’ مثلما يحاول |أن يفعل رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. وأضافت أنه ‘يتضح وبدون أدنى شك أن المواجهة الشديدة التي خاضها نتنياهو مع الأميركيين كانت فشلا ذريعا، وسوف يتم تدريسه في كتب التاريخ. ولكننا لسنا منشغلين الآن بتاريخنا وإنما بمستقبلنا’.
وقال عضو الكنيست عوفر شيلح، من حزب ‘ييش عتيد’، تعقيبا على الاتفاق، إن ‘الاتفاق بين الدول العظمى وإيران يثير القلق وهو دليل على الفشل الذريع لسياسة رئيس الحكومة (نتنياهو) في القضية التي جعلها كنزا شخصيا وأدارها لوحده ومن خلال تجاهل الانتقادات في إسرائيل والعالم وبتبجحه بأنه يعرف كيف يوقف النووي الإيراني’.
وأضاف شيلح أن ‘نتنياهو اختار إستراتيجية المواجهة مع الإدارة الأميركية، وفيما هو يخطو بقدم فظة إلى داخل السياسة في واشنطن، وتسبب بذلك بأن لا تكون إسرائيل ممثلة في لوزان أو فيينا ولم تؤثر على المفاوضات في لحظاتها الأكثر مصيرية’.

اسرائيل ستعمل بكل الوسائل الدبلوماسية من اجل منع اقرار الاتفاق النووي الايراني”

المصدر : صوت اسرائيل

ووصفت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوبيلي ما تم التوصل اليه باتفاق رضوخ تاريخي للغرب تجاه محور الشر بقيادة ايران.
واعتبرت ان تبعات الاتفاق في المستقبل المنظور خطرة للغاية اذ تواصل ايران في بعثرة الخلايا الارهابية التابعة لها وتستمر في تاجيج الخواطر في الشرق الاوسط وتخطو خطوة عملاقة باتجاه جعلها دولة عتبة نووية.
واكدت نائبة الوزير حوتوبيلي ان اسرائيل ستعمل بكل الوسائل الدبلوماسية من اجل منع اقرار الاتفاق. اما الوزيرة ميري ريغيف فاكدت ان إسرائيل تملك خيارات واصفة الاتفاق بسيئ للبشرية برمتها واوضحت ريغف ان الاتفاق يشكل تهديدا على العالم مبينة ان ايران نووية تعتبر كارثة بالنسبة للجميع واشارت الى ان ما تم التوصل اليه في فيينا سيؤثر على الدول العربية المجاورة.
وبدوره قال الوزير اوفير اكونيس ان الشيء الوحيد المضمون في كل ما يتعلق بالاتفاق مع ايران هو عدم تطبيقه اذ تواصل ايران تطوير برنامجها النووي الذي يشكل تهديدا للسلام في العالم اجمع.
وقال اكونيس ان العناوين والمعانقات والابتسامات التي شهدتها فيينا اليوم تضمن غدا القلق والمخاوف وانعدام الامن لجميع الدول في الشرق الاوسط والدول الموقعة على الاتفاق.
واضاف انه من المؤسف انه بدلا من استخلاص العبر من الاخطاء التي ارتكبت في الماضي القريب هناك جهات في الاسرة الدولية تعاود هذه الاخطاء.
وعقب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل قليل على توقيع الاتفاق مؤكدا ان الاتفاق سيئ له ابعاد تاريخية.

اسرائيل في حالة هذيان : ايران انتصرت واصبحت دولة عظمى بمساعدة اوباما

المصدر : سمــا

اعتبر وزراء اسرائيليون الاتفاق الذي وقع بين ايران والدول العظمى حول الملف النووي الايراني،خطرا على وجود الدولة فيما اعتبر اخرون ان الاتفاق جاء نتيجة فشل سياسة نتنياهو .
وقال الوزير الاسرائيلي داني دانون ان هذا الاتفاق خطر على اسرائيل والعالم الحر كله، مدعيا ” ان المال الذي سيتدفق الى ايران سيشعل أولا الارهاب في شوارع القدس، واشنطن ولندن”.
عضوة الكنيست عن حزب العمل شيلي يحيموفيتش: ‘الآن، وفيما الاتفاق الخطير والضار مع إيران بات حقيقة ناجزة، على نتنياهو التوقف فورا عن المواجهة التي يخوضها مع الأميركيين وعن التحدث عن سيناريوهات رعب، وأن يضبط نفسه، ويحسن مواقفه وحماية مصالح إسرائيل خلال تطبيق الاتفاق”.
وقالت ” يحظر على حزب العمل أن يكون شريكا في محاولات الالتفاف على الإدارة المدنية بواسطة الكونغرس، يتضح وبدون أدنى شك أن المواجهة الشديدة التي خاضها نتنياهو مع الأميركيين كانت فشلا ذريعا، وسوف يتم تدريسه في كتب التاريخ. ولكننا لسنا منشغلين الآن بتاريخنا وإنما بمستقبلنا”.
اما عضو الكنيست عوفر شيلح، من حزب هناك مستقبل: الاتفاق بين الدول العظمى وإيران يثير القلق وهو دليل على الفشل الذريع لسياسة رئيس الحكومة في القضية التي جعلها كنزا شخصيا وأدارها لوحده ومن خلال تجاهل الانتقادات في إسرائيل والعالم وبتبجحه بأنه يعرف كيف يوقف النووي الإيراني.
واضاف شيلح ان نتنياهو اختار إستراتيجية المواجهة مع الإدارة الأميركية، وفيما هو يخطو بقدم فظة إلى داخل السياسة في واشنطن، وتسبب بذلك بأن لا تكون إسرائيل ممثلة في لوزان أو فيينا ولم تؤثر على المفاوضات في لحظاتها الأكثر مصيرية’.

يوم أسود في اسرائيل وفرحة كبيرة في ايران

المصدر : معـــا

بهذا العنوان تناول موقع “0404” العبري التوصل الى اتفاق بين ايران والدول “5 1 وفقا لما أكده مصدر دبلوماسي ايراني وأخر غربي صباح اليوم الثلاثاء .
لم يكن هذا الموقع هو الوحيد الذي تناول الاتفاق النووي بهذا العنوان ، فقد تناولته كافة المواقع العبرية باهتمام كبير وواسع ، وفي أغلبها فتحت موجه مباشرة عبر الانترنت لمتابعة الحدث الكبير الذي وصفه موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” بالتاريخي ، وهذا الاهتمام الكبير بعد التأكيدات التي تصدر من فينا التي تستضيف المحادثات، حيث سيعقد اجتماع عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم بين وزراء خارجية الدول “5 1 ووزير خارجية ايران ، وبعد وقت قصير من الاجتماع سوف يعقد مؤتمر صحفي بين وزير خارجية ايران ووزيرة خارجية دول الاتحاد الأوروبي ، يتم من خلاله الاعلان الرسمي عن التوصل الى الاتفاق .
هذه الانباء المتسارعة اصبحت شبه مؤكدة ودفعت كافة المواقع الاسرائيلية للاهتمام الكبير بهذا الحدث، وكذلك بسبب موقف الحكومة الاسرائيلية وبالذات رئيسها بنيامين نتنياهو من هذا الاتفاق، ما دفع موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” للقول عن الاتفاق “انه انتصار كبير للايرانيين وضربة قوية لرئيس الوزراء الاسرائيلي ، مضيفه بأن الحدث تاريخي وأصبح واقع وانتهى الحديث عن الاحتمالات بالتوقيع أو عدمه .
كان موقع “0404” العبري الأكثر تطرفا في تناول الاتفاق وخرج بعنوان “يوم اسود في اسرائيل ، وفرحة عارمة في ايران” ، ذكرا الموقف الواضح والصريح لنتنياهو ضد الاتفاق ومساعيه الكبيرة لمنع التوصل الى هذا الاتفاق ، وكذلك مواقف اقطاب حكومته وخاصة تصريحات وزير الجيش موشيه يعلون ، معتبرا التوصل الى
هذا الاتفاق الذي تعتبره الحكومة الاسرائيلية “سيئا” يعتبر يوم أسود على اسرائيل .
باقي المواقع العبرية تناولت الحدث التاريخي باهتمام كبير وكانت أقرب للوصف لما يحدث في الساعات الأخيرة ، متناوله ما يصدر من تصريحات غربية وايرانية مبرزه ذلك في العناوين الرئيسية .

Exit mobile version