المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة الإخبارية المحلية -الأربعاء- 29-07-2015

محافظة القدس المحتلة

• إعتقلت قوات الاحتلال اليوم، فتيين مقدسيين (15 عاما) من سكان حي راس العامود في مدينة القدس، بزعم قيامهما بإلقاء زجاجات حارقة باتجاه احد البيوت في مستوطنة ‘معاليه هزيتيم’ في المدينة المقدسة، وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان الطفلين المعتقلين سيمثلان اليوم امام محكمة الصلح في المدينة لتمديد اعتقالهما.(وفــا)
• ساد التوتر الشديد صباح اليوم، محيط باب السلسلة أحد بوابات المسجد الأقصى الرئيسية، عقب دفع جنود الاحتلال مبعدات ومعتصمات عن محيط المكان، لتأمين خروج المستوطنين، تبعها إغلاقه أمام المصلين بمتاريس شرطية حديدية، بالتزامن مع إغلاق قوات الاحتلال لباب الغوانمة (أحد أبواب المسجد الأقصى) أمام المصلين، ومنعت دخول أطفال المخيمات الصيفية المقدسية للمسجد، والذين نفذوا اعتصاما احتجاجيا على بواباته، انتهى بإدخالهم للمسجد. (وفــا)
• وضع وزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس، القنصل العام الفرنسي في القدس ايرفيه ماغرو، في صورة الأوضاع التي يعانيها شعبنا في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وما تتعرض له مدينة القدس من تهويد وطمس لهويتها الإسلامية.(وفــا)
• جدّد المستوطنون اليهود اقتحامهم للأقصى من باب المغاربة، بحراسات مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، فيما تصدى المصلون والمرابطات لجولات المستوطنين الاستفزازية في المسجد، بهتافات التكبير الاحتجاجية، وكانت مستوطنة يهودية وعريسها يحاولان الدخول للمسجد الأقصى صباح اليوم بلباس الزفاف؛ لـ’مباركة زفافهما’، ولكنه تم إيقافهما عند باب المغاربة. (وفــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، الشاب حازم السعيري، بعد اقتحام منزله في ضاحية راس خميس قرب مخيم شعفاط بالقدس المحتلة، وتم نقل الشاب السعيري إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في مدينة القدس. (وفــا)
• قالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، إن الإفادات التي جمعتها منذ كانون الثاني 2015، أظهرت أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي في القدس تطبق قانون الأحداث الإسرائيلي بشكل تمييزي يؤدي لحرمان الأطفال المقدسيين من حقوقهم أثناء عمليات الاعتقال والتحقيق. (وفــا)
• هدمت جرافات تابعة لبلدية ‘بيت ايل’ الإسرائيلية اليوم، قاعة أفراح ‘الخيمة’ في حي ‘واد الدم’ من بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة؛ تعود للمواطن أكرم أبو شلبك، بحجة البناء دون ترخيص، وأفاد مراسلونا، بأن قوات الاحتلال تعمل على إفراغ بركس تجاري في المنطقة ذاتها، يضم منجرة ومطبعة وساحة لبيع مواد البناء وأخرى لبيع المحروقات مساحتهما 500 متر مربع)، تمهيدا لهدمها. (وفــا،راية FM)
• تجسد جامعة القدس ضمن برامجها المجتمعية لوحة محبة وأمل لطفولة واعدة، تلامس أقصى الشفافية من خلال مخيم صيفي تكنولوجي يضم بين أحضانه أيتاماً وذوي حالات اجتماعية خاصة، لترسم على وجوههم إبتسامات نقية وضحكات أمل منشود من الجامعة، إذ وفرت لهم ما يحتاجون في مجال علم الحاسوب ضمن مركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات .(معـا)

محافظة رام الله والبيرة

• أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وفدا ضم كتابا وأدباء وشعراء من دول روسيا وإسبانيا، وفلسطينيي الشتات وأراضي الـ48، على آخر التطورات السياسية والاقتصادية. (وفــا)
• من المقرر أن ينطلق مساء اليوم ، الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني، بمشاركة عشرات الشخصيات الأدبية والثقافية والعلمية الدولية، في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة، وسيستمر الملتقى حتى الرابع من الشهر المقبل، ويشمل البرنامج زيارة لكافة المحافظات الفلسطينية، بما فيها القدس وداخل أراضي عام 1948، ولقاء شخصيات رسمية وأدبية، بالإضافة إلى العديد من الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية، ونشاطات ثقافية مميزة. (وفــا)
• زارت الوفود المشاركة في الملتقى الثقافي التربوي السابع، وتنظمه اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، ووضعت أربعة أكاليل تمثل الوفد الروسي، والوفد الإسباني، والوفد الأردني، ووفد فلسطينيي الداخل. (وفــا)
• اختتم وفد من مجموعة ‘استرا الصناعية’ السعودية، سلسلة لقاءات مع عدد من الجهات الحكومية والاتحادات الاقتصادية ورجال الأعمال، بهدف استكشاف فرص الاستثمار في فلسطين.ويضم الوفد نائب رئيس المجموعة المهندس مفيد حطاب، ومدير تطوير الأعمال لقطاع الهندسة والحديد المهندس خالد يحيى، والمهندس عزت أبو فرحة مدير مركز تصميم المنشآت المعدنية في فلسطين، التابع لشركة ‘المصنع العالمي لأنظمة المباني’ إحدى شركات المجموعة. (وفــا)
• بحثت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، مع وفد من بنك التنمية الألماني، مشروع إدارة النفايات الصلبة في محافظة رام الله والبيرة، وضرورة الإسراع في البدء بتنفيذ مشروع إنشاء مكب النفايات الصحي للمحافظة.(وفـا،معـا،أجيال)
• أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الأربعاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار المنتج سجل ارتفاعاً بنسبة 0.19% خلال شهر حزيران 2015 مقارنة مع شهر أيار 2015، حيث بلغ الرقم القياسي العام 104.01 خلال شهر حزيران 2015 مقارنة بـ 103.81 خلال شهر أيار 2015 (سنة الأساس 2011 = 100). (وفــا)
• وقعت وزارة النقل والمواصلات، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، إحدى أذرع البنك الدولي، لتطوير قطاع النقل العام للركاب بالحافلات في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه الخطوة جاءت بعد أن فازت الوزارة بمنحة مقدمة من الحكومة الهولندية لدعم برنامج الصادرات لديها بقيمة 32.5 مليون يورو. (وفــا)
• أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، عن توفر عدد من المقاعد الدراسية في بولندا للعام الدراسي 2015-2016، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس. (وفــا)
• كرم رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، الطالبين الفلسطينيين المتفوقين الملازم محمد أبو وردة والذي حصل على الترتيب الأول على الطلبة الوافدين بالكلية، والنقيب أحمد أبو الرب الأول على قسم الدراسات العليا، من خريجي أكاديمية الشرطة. (وفــا)
• كشف وكيل وزارة العمل الفلسطينية، د. ناصر قطامي، اليوم، عن وجود موافقة مبدئية على استقدام الفلسطينيين للعمل فى الكويت، على غرار تشغيل عدد منهم فى قطر، حيث ستفتح الكويت أبوابها لتشغيل الفلسطينيين على أراضيها، بعد حل مشكلة منح التأشيرات للفلسطينيبن.(معـا)
• عقدت وزارة الداخلية اجتماعها الدوري يوم الأربعاء 29/7/2015 للمدراء العامين في مديرياتها برئاسة وكيل الوزارة المكلف يوسف حرب والوكيل المساعد لشؤون المديريات مهدي الأحمد، حيث يأتي ذلك ضمن خطتها لمتابعة وتطوير سير العمل في مديرياتها. (معـا)

محافظة بيت لحم

• زعم جيش الاحتلال العثور على 5 بنادق صيد ومسدس وكميات كبيرة من الذخيرة، وعلى مركبة كانت قد سرقت من داخل أراضي 1948، ووفق ما أورد موقع “روتر” العبري، فإنه وبعد معلومات وصلت من منطقة الخليل وبيت لحم لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فإنه تم العثور على الاسلحة والذخيرة المذكروة، بالاضافة إلى العثور على غزال أمسك به أشخاص بشكل مخالف للقانون. (راية FM)
• أصيب أمس أربعة مواطنين إثر حادث سير وقع في بيت لحم، وأفاد المقدم لؤي ارزيقات الناطق باسم الشرطة لـ معا أن الحادث وقع بين مركبتين بالقرب من جامعة بيت لحم ما ادى الى اصابة اربعة مواطنين بجراح بين الطفيفة والمتوسطة”.(معـا)

محافظة الخليل

• رافق سفراء وقناصل معتمدون لدى دولة فلسطين، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزيري الزراعة شوقي العيسة والصحة جواد عواد، اليوم، في جولة تضامنية مع أهالي قرية سوسيا المهددة بالهدم والتهجير شرق بلدة يطا جنوب الخليل، واثنى رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقد في القرية، على الدور الهام والتضامن من السفراء والقناصل الذين جاءوا الى سوسيا اليوم، للتعبير عن رفضهم لما يرتكب من جرائم الاحتلال بحق الأهالي في سوسيا. (وفــا)
• أكّد رئيس الوزراء رامي الحمد الله التضامن المطلق مع أهالي قرية سوسيا، المهددة بالهدم والازالة، جنوب الخليل، جاء ذلك خلال كلمته أمام أهالي القرية اليوم، بحضور عدد من القناصل والسفراء، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية، والناشطين والحقوقيين والمتضامنين الدوليين. (وفــا)
• أشاد المتحدث باسم حركة ‘فتح’ أسامة القواسمي، بدعم القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، والحكومة برئاسة رامي الحمد الله، للمناطق المهددة بالاستيلاء عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي. (وفــا)
• اكد رئيس مجلس قروي سوسيا، على عزم اهالي القرية المضي في صمودهم بأرضهم رغم كافة الضغوطات والجرائم من قبل الاحتلال الاسرائيلي بحقهم، مضيفا ”لن نساوم على حقنا بأرضنا، بدعم وإسناد السلطة الوطنية التي هي العين الساهرة علينا”.(وفــا)
• استقبل محافظ الخليل كامل حميد، امس الثلاثاء في مقر المحافظة نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية السيد روبرت بايبر والوفد المرافق له وذلك بحضور نائب المحافظ مروان سلطان . (وفــا)
• سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، 9 إخطارات تقضي بهدم خيمتين، ووقف البناء والعمل في 7 مساكن من صفيح في مسافر يطا، جنوب الخليل. (وفــا)
• أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسين الشيخ، بأن الأسير شادي ناصر يحيى جابر، من الخليل تم اعتقاله يوم 26/7/2015 وهو عائد من العمل الساعة السادسة مساء، وخلال مروره من بوابة مركز شرطة ‘جعبرة’ في الخليل وبعد فحص بطاقته وسمح له بالمرور، قال للجندي ‘يوم توف’ بالعبري، أي يوم جميل، فقام الجندي بتوقيفه قائلا: هل تعرفني، هل أنت صديقي حتى تقول لي ‘يوم توف’، وقام الجندي بضربه بالبندقية، التي يحملها على ذقنه ما تسبب له بجروح بليغة، وكذلك قام الجندي بضربه على رأسه ما تسبب له بكسور في الفك وفي مؤخرة رأسه والإصابة بنزيف دموي شديد. (وفــا)
• تعرض الأسير أحمد نواف أبو منشار من الخليل، لاعتداء أثناء التحقيق معه، رغم معاناته من إصابة تعرض لها في الرقبة والرأس في الأحداث التي جرت بعد استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية عام 2013، وفي هذا الإطار، طالب الأسير بضرورة التدخل لتوفير العلاج المناسب إلى حين النظر في قضيته والإفراج عنه. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء الطفلين براء عارف جابر، وإسماعيل رأفت جابر من البلدة القديمة في مدينة الخليل، والمواطن ناصر يحيى جابر من حارة جابر جنوب الحرم الإبراهيمي في الخليل. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال منطقه الموردة شرق بلدة يطا ومنطقه رقعة واعتقلت الشاب محمد خضر محمود بصل (21 عاما)، بعد تفتيش منزل عائلته، والشاب عبد الله فهمي الحلايقة (24 عاما) من مكان عمله في كفر قاسم، بالتزامن مع مداهمة منزل عائلته في بلدة الشيوخ شمالا. (وفــا،أجيــال)
• سلّمت سلطات الاحتلال اليوم الأربعاء، 9 إخطارات تقضي بهدم خيمتين، ووقف البناء والعمل في 7 مساكن من الصفيح في مسافر يطا، جنوب الخليل.(معـا)
• ألقت شرطة الخليل اليوم القبض على سيدة وذلك لقيامها بسرقة مصاغ ذهبي من داخل المنزل الذي تعمل به بالمدينة. (أجيــال)
• نظمت نقابة أصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل، جولة ميدانية لشركات ومصانع المواد الغذائية في محافظات ومدن شمال الضفة الغربية وذلك لتعريفهم بالنقابة وللاطمئنان على أوضاعهم والاستماع إلى مطالبهم وهمومهم والعمل على تعزيز علاقات التعاون المشترك بينهم وبين النقابة. (معـا)

محافظة نابلس

• ضبطت طواقم الرقابة الزراعية التابعة لوزارة الزراعة الليلة الماضية، 1000 كغم من العنب الإسرائيلي في نابلس، بالتعاون مع الضابطة الجمركية، وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي اليوم، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الأشخاص المتورطين. (وفــا)

محافظة جنين

• ضبطت طواقم الرقابة الزراعية التابعة لوزارة الزراعة الليلة الماضية، 13200 بيضة تفريخ في جنين، بالتعاون مع الضابطة الجمركية، وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي اليوم، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الأشخاص المتورطين.(وفــا)
• جدد عشرات المستوطنين المتطرفين المتمركزين في مستوطنة ‘ترسلة’ المخلاة جنوب جنين، اليوم الأربعاء، أعمال العنف والعربدة على الشارع الرئيس الرابط بين مدينتي جنين ونابلس. (وفــا)
• ناقشت ورشة عمل عقدت في جنين، اليوم الأربعاء، إدماج ذوي الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية، ضمن مشروع تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.(شاشة ،راية)

محافظة قلقيلية

• قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم، إن الأسير نور أعمر معزول منذ نحو عامين في ظروف سيئة، ويقبع حاليا في زنازين سجن’أيالون’ بقرار سياسي إسرائيلي وبتوصية من ‘الشاباك’ وليس بقرار من إدارة السجون، يذكر أن الأسير نور أعمر (37 عاما) من سكان مدينة قلقيلية، ومحكوم عليه بالسجن 30 عاما.(وفــا)
• قالت الشرطة إن المواطن محمد إبراهيم داوود (41 عاما) لقي مصرعه نتيجة شجار مع شخص آخر في مدينة قلقيلية، وقال الناطق باسم الشرطة لؤي ارزيقات، إن المواطن داوود لقي مصرعه بعد تعرضه للطعن، إثر شجار نشب بينه وبين مواطن آخر أثناء تعاطيهما المخدرات في المدينة. (أجيــال،راية FM)

محافظة طوباس

• لقي، مساء اليوم الأربعاء، شاب من قربة كفردان غرب جنين في حادث سير ذاتي مصرعه بالقرب من بلدة طمون في محافظة طوباس، وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي لـ’وفا’، أن الشاب نادر محمد إبراهيم مرعي (45 عاما) لقي مصرعه جراء انقلاب مركبته بالقرب من مفترق بلدة طمون . (وفــا)

محافظة أريحا

• كرمت مؤسسات وأهالي محافظة أريحا والأغوار، اليوم الأربعاء، طلبة المحافظة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة في احتفال أقيم برعاية الرئيس محمود عباس، نظمته مديرية التربية والتعليم في المحافظة. (وفــا)

المحافظات الجنوبية

• عثر مواطنون صباح اليوم على جثمان الشهيد مؤمن كامل البطش من سكان حي التفاح شرق غزة، بعد عام على استشهاده خلال العدوان الأخير على القطاع.وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة القدس المحلية، أن الشهيد البطش استشهد في مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال بعد استهداف عدة منازل للعائلة، واسفرت في حينه عن استشهاد نحو 15 فرداً. (أجيــال)
• أكد مدير هيئة المعابر نظمي مهنا، مساء أمس أنه سيتم نقل كميات من الوقود لصالح محطة كهرباء غزة.وذكر مهنا، أنه سيتم السماح بإدخال 150 ألف لتر وقود صناعي لصالح المحطة، لافتاً إلى أنه لا توجد أي أنباء تتعلق بالوقود القطري الموجود في مصر. (أجيــال)
• أحييت حركة الشبيبة الفتحاوية المحافظات الجنوبية ذكرى استشهاد الشهداء الأبطال عمرو ابو ستة مؤسس كتائب الشهيد احمد أبو الريش والشهيد القائد زكي ابو زرقة حيث قامت بوضع أكاليل من الزهور على ضريح الشهداء الأبطال تخليدا لذكراهم الراسخة.(معـا)
• قالت سلطة الطاقة انه تم تزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة اليوم وغدا الخميس بحوالي 900 الف لتر وقود .(معـا)
• قالت مؤسسة التعاون، اليوم ، إنها قدمت الدعم المادي والتقني لمدرسة راهبات الوردية في قطاع غزة من خلال تزويدها بنظام لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بما يضمن توفير الطاقة في قاعات الأنشطة والتكنولوجيا في المدرسة. (وفــا)
• أكد محمود خلف منسق لجنة الفعاليات في القوى الوطنية والإسلامية وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية أن العجز المالي التي تتذرع به وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” سياسي ومفتعل ولا يمكن السكوت عليه لأنه بات يهدد حياة قرابة 5 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عمل الأونروا. (معـا)
• كشفت مصادر فلسطينية اليوم الاربعاء اعتقال سلطات الاحتلال الاسرائيلي احد المرشحين للعمل في دولة قطر اثناء سفره الى الاردن عبر معبر بيت حانون “ايرز”، وقالت المصادر لمراسل “معا” :”ان سلطات الاحتلال ابلغت الليلة الماضية عائلة ايهاب سعيد عبد الرحمن أبو نحل اعتقاله دون اعطاء مزيد من التفاصيل”.(معـا)
• أوصت دراسة بحثية حديثة تعد الأولى في تسليط الضوء على موضوع الطفل في شعر الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور، بضرورة ايلاء اهتمام أكبر بمواضيع تعزز القضية والهوية والتراث والتاريخ والأدب الفلسطيني وتظهر الطفل الفلسطيني بين صور النضال والكفاح والتحدي وبين الظلم واللجوء والفقر. (معـا)

نتشر بالتعاون مع مركز الاعلام

Exit mobile version