الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الاثنين 10-8-2015 "3"

النشرة الإخبارية الاثنين 10-8-2015 “3”

الشأن الفلسطيني

• اعتقل اليوم أمن حماس القيادي في حركة “فتح” يزيد الحويحي بعد مداهمة منزله في شمال قطاع غزة ونقله إلى جهة غير معلومة. وقد استنكرت حركة “فتح” في قطاع غزة هذا الاعتداء المرفوض وطنياً على القيادي يزيد الحويحي، واعتبرته تصعيداً ضد أبناء وكوادر وقيادات حركة “فتح” من شأنه أن يثير الجبهة الداخلية. وطالبت حركة “فتح” قيادة حركة حماس بالإفراج الفوري عن الأخ المناضل القيادي يزيد الحويحي والكف عن ملاحقة أبنائها وكوادرها وقياداتها.(وكالة وفا:10/8)

• أكد نادي الأسير مساء اليوم، أن أسرى سجن ‘نفحة’ ومن كافة الفصائل قرروا العصيان الشامل، فيما سارعت إدارة السجن الى حظر الحركة في عدة أقسام. وتأتي هذه الخطوة للمطالبة بإلغاء العقوبات التي كانت قد فرضت على الأسرى منذ العام الماضي. وفي هذا المجال، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم، أن إدارة سجن نفحة قررت نقل الأسرى الذين قاموا بحرق الغرف بداية التصعيد قبل نحو أسبوعين، إلى سجون وأقسام أخرى.(وكالة وفا:10/8)

• قال أمين سر نقابة المحامين الفلسطينيين، المحامي زياد النجار، إن مجلس النقابة في الوطن يجري التحضيرات اللازمة لعقد مؤتمر دولي خلال الشهر الجاري في العاصمة الأردنية عمان، حول الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وشدد على أهمية عقد هذا المؤتمر من أجل فضح جرائم الاحتلال بحق الحركة الأسيرة، مضيفا أن النقابة ستدعو نقابات المحامين العربية، بالإضافة لاتحاد الحقوقيين والقانونيين الدوليين، وشخصيات دولية عدلية ومنظومات هامة، إلى وضع العالم العدلي في صورة الأوضاع غير الإنسانية التي يمارسها الاحتلال بحق مناضلي الشعب الفلسطيني.(وكالة معا:10/8)

الشان الاسرائيلي

• رفضت قاضية محكمة العدل العليا الاسرائيلية طلب نقابة الاطباء اجراء نقاش عاجل في الالتماس الذي قدمته النقابة الاسبوع الماضي ضد قانون التغذية القسرية. وتقرر أن تنظر المحكمة في هذا الالتماس في النصف الأول من الشهر القادم. هذا وقدمت اليوم منظمتان فلسطينيتان التماسا مماثلا على ان يتم النظر فيه خلال نفس الجلسة التي ستكرس للنظر في التماس نقابة الاطباء.(موقع واللا:10/8)

• قال رئيس المعارضة الاسرائيلي عضو الكنيست يتسحاق هرتسوغ ان القرار الذي تبنته الحكومة بالغاء تخصيص خمسمائة مليون شيكل لتطوير التجمعات السكنية العربية في البلاد يعود الى تجاهل الحكومة المطلب بتحقيق المساواة الاجتماعية معتبرا ان هذه السياسة تحمل طابعا عنصريا. وحذر النائب هيرتسوغ خلال زيارة قام بها اليوم في مدينة طمرة من اندلاع عصيان مدني على خلفية طريقة تعامل الحكومة مع مواطني الدولة العرب وقال ان السلام والديمقراطية والمساواة تنطلق في طمره وسخنين. (يديعوت احرونوت:10/8)

• اكد الرئيس الاسرائيلي رؤوبين رفلين ان تطبيق مبدأ مساواة الفرص بين فئات المجتمع لا يقع على عاتق المبادرين الاجتماعيين لوحدهم وانما هو حق للمواطنين على الدولة التي ينبغي ان تلتزم بمنح هذا الحق لجميع مواطنيها. واضاف الرئيس رفلين انه يترتب ضمان التمثيل الملائم والتمييز الايجابي لكافة ابناء طبقات الشعب في البلدات المحيطية للعمل في القطاع العام وكذلك منح المزايا الخاصة وتشجيع عمليات دمج مثل هؤلاء المواطنين في قطاع الاعمال الخاص. وافيد ان اقوال الرئيس رفلين وردت خلال مراسم اقيمت في مقر رؤساء اسرائيل بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على اطلاق برنامج عتيديم الذي ينشط من اجل مساواة الفرص لابناء الشبيبة في البلدات والقرى النائية للاندماج في الحياة الاكاديمية.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:10/8)

• حل معهد الهندسة التطبيقية التخنيون في حيفا في المرتبة الثامنة على قائمة الجامعات الرائدة في العالم من حيث عدد الحائزين على جوائز النوبيل من بين اساتذة المعهد. وقد قامت باعداد القائمة مجلة تايمس للتعليم العالي . وقال معدو القائمة انها تشمل افضل الجامعات في العالم وتلك التي تستخدم اعضاء متفوقين في سلكها الاكاديمي وتوفر لهم افضل الشروط لتحقيق الانجازات العلمية.(هآرتس:10/8)

الشأن العربي والدولي

• نقل عن مصادر مطلعة على فحوى الحراك الدبلوماسي المكثف الجاري في المنطقة، أن “الرياض التي أحرجت من تسريب خبر اللقاء بين رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، كانت في حاجة الى تقديم تبرير له، لجمهورها المحلي والسوري واللبناني، ولو برواية سخيفة لا تنطلي على الأطفال”. ولفتت الى أن “النقاش في أصل اللقاء بدأ على قاعدة بقاء الأسد في الحكم، وعلى قاعدة التأكيد العلني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين التزامه نحو سوريا شعباً وقيادة، أثناء لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم نهاية حزيران الماضي. وإلا لم تكن هناك حاجة لذهاب مملوك الى السعودية ليسمع الموقف الذي تعلنه على الملأ”، معتبرة أنه “من المنطقي أن نسمع تبريرات غير منطقية وحديثاً عن أوامر وطلبات سعودية، لما سبّبه التسريب من إحراج للرياض. إذ أن التفاوض لا يزال في مراحله الأولى ولا حلّ ناضجاً بعد”.(الأخبار” اللبنانية”:10/8)

• أفاد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، بأنه بحث مع المسئولين فى ألمانيا أزمات اليمن وسوريا ومكافحة الإرهاب والاتفاق النووى مع إيران والغرب، قائلا “نسعى لتعزيز التعاون الثنائى مع ألمانيا”. وأضاف “الجبير” خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية الألمانى شتاينماير اليوم، أنه يتطلع لمزيد من التعاون فى المستقبل مع الجانب الألمانى.(اليوم السابع:10/8)

• أصيب محمد على الشدادي نائب رئيس البرلمان اليمني إصابة متوسطة وقتل 4 من مرافقيه فى كمين نصبه له عناصر من ميليشيات الحوثيين فى أبين. (موقع هنا عدن:10/8)

• لقى 47 عنصرا على الأقل من الفصائل المعارضة المقاتلة ومسلحى تنظيم “داعش” الإرهابى مصرعهم فى اشتباكات بين الطرفين فى ريف حلب الشمالى بسوريا. وقال مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن، اليوم، إن تنظيم (داعش) قتل 37 على الأقل من مسلحى جماعات متشددة منافسة فى هجوم شنه الليلة الماضية على قرية بمحافظة حلب السورية ومازال نحو 20 مقاتلا آخرين مفقودين”. وأوضح عبد الرحمن، أن انتحاريا من تنظيم “داعش” فجر نفسه فى موقع عسكرى تابع لجماعة متشددة منافسة فى قرية بريف حلب الشمالي.(ا ف ب:10/8)

• انسحبت جبهة النصرة ذراع فى سوريا من خطوط المواجهة مع تنظيم داعش فى شمالى محافظة حلب وتركتها لمقاتلين اخرين لتخرج بذلك منطقة فى شمال سوريا تريد تركيا أن تقيم فيها منطقة عازلة. وانتقد بيان للنصرة خطة أمريكية تركية لطرد تنظيم داعش من منطقة الحدود السورية التركية قائلا إن الهدف هو خدمة “أمن تركيا القومي” وليس قتال الرئيس السورى بشار الأسد. (رويترز:10/8)

• بدأ إقليم كردستان العراق بيع النفط بشكل مستقل عن الحكومة المركزية، وهى الخطوة التى تفاقم الانقسامات فى البلاد، حيث تظهر تلك المعركة الجديدة حول النفط أنه من الصعب بقاء العراق بعيدا عن الشقاق، بحسب صحيفة واشنطن بوست. وتوضح الصحيفة الأمريكية فى تقرير، اليوم، أن إقليم كردستان توقف منذ الشهر الماضى عن نقل النفط إلى الدولة كما وعد بموجب اتفاق تاريخى عُقد فى 2014. ويقول المسئولين الأكراد إن مدفوعات بغداد لم تكن كافية، وبدلا من ذلك قامت سلطة الأقليم فى تصدير أكثر من 600 ألف برميل يوميا، وهى الخطوة التى تعتبرها الحكومة فى بغداد غير قانونية. وتضيف الصحيفة أن انهيار معاهدة النفط يخاطر أيضا بتدمير واحد من الإنجازات الرئيسية لرئيس الوزراء حيدر العبادى، الذى كان له الفضل فى تحسين العلاقات مع الأكراد بعد سنوات من الخلاف. (وكالات:10/8)

• أفاد مسؤلون أمنيون أتراك، أن من أطلق النار على القنصلية الأمريكية في اسطنبول، صباح اليوم، هما امرأتان تنتميان إلى جبهة “حزب التحرير الشعبي الثوري” الإرهابي. وأوضح المسؤولون أنه تم تحديد هوية إحدى المهاجمات، كانت القوات الأمنية قد ألقت القبض عليها بعد أن أصيبت بجروح خلال الاشتباكات.(الاناضول:10/8)

• أثارت تصريحات وزير الخارجية البريطانية، فيليب هاموند حول المهاجرين غير الشرعيين، استياء في أوساط مختلفة بالبلاد، على رأسها حزب العمال المعارض. وكان هاموند اعتبر في تصريح، خلال زيارته سنغافورة، أنه في حال قبول أوروبا ملايين المهاجرين الأفارقة، فإن القارة لن تستطيع حماية نفسها والحفاظ على مستوى المعيشة والبنية الاجتماعية فيها، محذرا أن معايير المعيشة ستتراجع، في حال استيعاب المهاجرين. وفي معرض تعليقه على تصريحات وزير الخارجية، قال جيريمي كوربين، الذي يتنافس على زعامة حزب العمال، ” اعترفوا بشكل علني بالاسهامات التي قدمها الأفارقة وبقية المهاجرين لمجتمعنا، ولا تستخدموا مثل هذه التصريحات المخجلة”.(الاناضول:10/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا