الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الثلاثاء 11-8-2015 "1"

النشرة الإخبارية الثلاثاء 11-8-2015 “1”

الشأن الفلسطيني

• أعلن أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عن “ترتيبات” لقيام الرئيس محمود عباس بزيارة رسمية إلى إيران خلال الشهرين القادمين. وقال مجدلاني الذي يزور إيران منذ يومين موفدا رسميا من الرئيس عباس لوكالة أنباء “شينخوا” الصينية، إنه بحث ترتيبات هذه الزيارة مع المسؤولين الإيرانيين.(وكالة شينخوا:11/8)

• كشف محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن الرئيس محمود عباس سيبقى على رأس قيادة الحركة في المرحلة المقبلة. وأكد أن البرنامج السياسي الذي سيتبناه المؤتمر العام القادم للحركة “المؤتمر السابع” سيتبنى خيار “المقاومة بكل أشكالها” لمواجهة الاحتلال. وقال العالول، إن التحضيرات لعقد هذا المؤتمر في موعده في نهايات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل تسير بشكل منتظم، وإن هناك لجانا مكلفة بمهام تنظيمية لإنجازها.(القدس العربي:11/8)

• من المقرر ان يعقد اجتماعا موسعا اليوم في غرفة تجارة محافظة نابلس بمشاركة كافة القوى والمؤسسات والهيئات والشخصيات الاعتبارية في المحافظة بهدف بحث أزمة بلدية نابلس. ونقل عن مصدر موثوق، بأن المجتمعين سيعلنون خلال الاجتماع عن حل المجلس البلدي وتشكيل لجنة تدير شؤون البلدية تحظى بموافقة الرئيس محمود عباس. وأوضح المصدر، أن اللجنة التي سيتم رفع أسماء أعضائها إلى الرئيس عباس للموافقة عليها، تضم شخصيات من فصائل العمل الوطني ومؤسسات وشخصيات اعتبارية، مؤكداً أن المجتمعين سيطالبون باحترام إرادة المواطنين، خوفاً من تفاقم الأمور.(صحيفة الحياة الجديدة:11/8)

• استشهد 8 فلسطينيين، أمس، جراء استمرار الهجمات والقصف على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.(صحيفة القدس:11/8)

• قال النائب قيس عبد الكريم “أبو ليلى” ان أي تقليص من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الانروا” للخدمات المقدمة من قبلها استهداف لحق شعبنا بالعودة وسوف يواجه بكل الاشكال النضالية. وأضاف “ان ما تقدمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لأبناء شعبنا اللاجئين هو حق لهم وليس منه من احد، ومطلوب عدم التخلي عن دورها ومسؤولياتها تجاه القضية التي شكلت وودت من اجلها، وبذل جهودها اللازمة للضغط على الدول المانحة للإيفاء بالتزاماتها.(صحيفة القدس:11/8)

• أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة “الأونروا” بيير كرينبول أن الوكالة “لن تبدأ العام الدراسي الجديد إلا إذا حصلت على 101 مليون دولار أميركي بالكامل، لضمان استمرار العام الدراسي بدون انقطاع”.(صحيفة الغد:11/8)

• اعلن شبان مقدسيون مساء أمس اعتصامهم المفتوح داخل مقر الصليب الأحمر في الشيخ جراح، تضامنا ودعما لمطالب الأسير الفلسطيني محمد علان المضرب عن الطعام منذ 56 يوماً.(وكالة معا:11/8)

• إدعت أجهزة الأمن الإسرائيلية انها أحبطت 17 عملية استشهادية في الشهور السبعة الأخيرة في الضفة الغربية، معظم مخططيها من حركة (حماس) وتنظيمات أخرى، لكن اللافت أن سبعة من هذه العمليات خطط لها أفراد لا ينتمون لأي فصيل أو تنظيم فلسطيني.(وكالات:11/8)

• ناقش الملتقى الأول للسياحة الدينية الإسلامية الأردنى – الفلسطينى، الذى نظمته جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، وجمعية السياحة الوافدة فى فلسطين أمس الاثنين، بعمان، سبل تنفيذ خطة مشتركة وبرامج سياحية تسوق للمواقع الدينية الإسلامية فى فلسطين والأردن كإقليم واحد. وأوضح وزير السياحة والأثار الأردنى نايف الفايز، أن الخطة تستهدف استقطاب الحجاج والمعتمرين الذين ينهون مناسكهم فى السعودية لزيارة القدس، مرورا بعشرات المواقع الإسلامية فى الأردن بهدف تحقيق تنمية السياحة فى الأردن وفلسطين ودعم صمود المسجد الأقصى المبارك فى وجه التهديدات التى تواجهه.(أ ش أ:11/8)

الاعتداءآت والانتهاكات

• استمرار اقتحام المجموعات الاستيطانية للمسجد الأقصى صباح اليوم، في الوقت الذي تمنع فيه شرطة الاحتلال دخول الأطفال والنساء وتجتجزهم عند الأبواب.

• اعتدى جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بالضرب على طفل وشاب في تل الرميدة وشارع الشلال بالبلدة القديمة وسط الخليل. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، الفتاة ياسمين أبو سرور (17 عاما) من بيت لحم على حاجز الظاهرية جنوب الخليل.

• تصدى أهالي قرية قريوت، جنوب نابلس، في ساعة متأخرة من الليلة، لهجوم مستوطنين حاولوا إحراق منتزه بالقرية، والاعتداء على منازل.

الشان الاسرائيلي

• في تصريح وصف بـ’المفاجئ’، طرحت المسؤولة عن السفارة الإسرائيلية في أنقرة، أميره أورن، في مقابلة مع صحيفة ‘صباح’ التركية، للمرة الأولى إمكانية التعاون التركي الإسرائيلي في الشأن السوري، ولكن بعد تحسين العلاقات بينهما، الأمر الذي لم يحصل. وقالت الدبلوماسية الإسرائيلية إن هناك ‘تحسنا في العلاقات بين إسرائيل وتركيا’، وأن هذا التحسن من شأنه أن يؤدي إلى تعاون أمني بينهما في سورية، الأمر الذي يحقق أرباحا للطرفين. وفي ردها على سؤال بشأن وضع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، في ظل ما نشر في الشهور الأخيرة عن تجديد اتصالات المصالحة بين الطرفين، قالت أورون إن الحديث عن عملية متواصلة، وادعت أنه حصل تغيير في الجانب الإسرائيلي، حيث عين مدير عام جديد لوزارة الخارجية، دوري غولد، وكان أحد قراراته الأولى الاجتماع مع نظيره التركي، بما يؤشر على التشديد على علاقات إسرائيل مع تركيا، والتي يجب الحفاظ عليها’. ووصفت اللقاء بأنه كان إيجابيا. وقالت أورن إنه بالرغم من الخلافات بين إسرائيل وتركيا بشأن حماس، فإن إسرائيل لا تزال ترى في الحركة ‘تنظيما إرهابيا خطيرا يهدد أمنها. وأورن هي دبلوماسية كبيرة مختصة بالشرق الأوسط، وسبق أن عملت في السفارة الإسرائيلية في القاهرة، والقنصلية الإسرائيلية في إسطنبول.(موقع والا:11/8)

• دعت حراسة الاراضي المقدسة التابع لطائفة اللاتين القضاء الاسرائيلي الى حظر منظمة يهودية متطرفة واتخاذ اجراءات فورية ضد زعيمها بنتسي غوبشتاين الذي دافع مؤخرا عن فكرة حرق الكنائس. وفي رسالة وجهتها للمدعي العام للدولة يهودا فاينشتاين، حذرت حراسة الاراضي المقدسة من خطر “فوري” على المسيحيين ودعت القضاء الاسرائيلي الى “استخدام صلاحياته والعمل فورا عبر تقديم بنتسي غوبشتاين للعدالة وحظر تنظيم لاهافا” الذي يقوده. واعتبرت الرسالة ان السؤال ليس معرفة ان “كان سيكون هناك قتلى، بل متى؟”. (أ ف ب:11/8)

• أعرب رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية الاسرائيلية تساحي هنغبي عن يقينه بان الكونغرس الامريكي سيرفض الاتفاق النووي مع ايران باغلبية كبيرة بغض النظر عن تداعياته المحتملة على اسرائيل. وقال هنغبي اليوم ان اسرائيل لا تحاول التأثير على اعضاء الكونغرس لينظروا الى هذا الاتفاق من منظور اسرائيلي وانما تطلب منهم العمل وفق مصلحة بلادهم مؤكدا وجود العديد من الحجج التي تدل على ان الاتفاق يضعف الولايات المتحدة. ومن جهتها قالت تسيبي ليفني من ان الاتفاق سيئ بالنسبة لاسرائيل ولكنها رأت انه لا يمكن خوض حرب كانت قد انتهت قبل شهر. (صوت إسرائيل:11/8)
• استعرض فريق من العلماء الاسرائيليين طريقة جديدة ومبتكرة لسرقة المعلومات من الحواسيب حتى دون أن تكون موصولة بمصدر للكهرباء. واخترع هؤلاء العلماء برمجيات “GSMem” القادرة على سرقة المعلومات وتحويلها الى هاتف نقال قريب. وأوضح علماء من جامعة “بن غريون” أن عملية الاختراق ممكنه عبر ادخال فيرس الى جهاز الحاسوب المستهدف من خلال ذاكرة بيانات متنقلة “Flash” معربين عن اعتقادهم بان فيروس “Stuxnet” قد دخل منظومة الحواسيب الايرانية في مصنع تخصيب اليورانيوم بهذه الطريقة.(معاريف:11/8)

• اعتقل الليلة المدير العام السابق لـ”دائرة الأشغال العامة الاسرائيلية ورئيس شركة مكوروت، سابقا، أليكيس فيزنتسر، والمدير العام السابق لشركة “نتيفي يسرائيل”، شاي برس، بشبهة ارتكاب مخالفات رشوة في قضية “يسرائيل بيتينو”، وذلك في إطار فضيحة الفساد التي طالت مسؤولين كبار فيه. كما اعتقل، اليوم، المدير العام السابق لـ”الشركة للاقتصاد (مشكال)، شاؤول مزراحي، واعتقل أيضا يسرائيل يهوشوع الذي يعتبر مقربا من أفيغدور ليبرمان، وكان مقربا من أحزاب السلطة.(صوت إسرائيل:11/8)

الشأن العربي والدولي

• راى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، ان إيران لن تستطيع تزعم منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا في الوقت ذاته أن السنة والشيعة ليسوا اعداءً وانما هناك من يعمل على تحقيق هذه العدواة. وقال عمرو موسى، الذي كان يتحدث في الجلسة الختامية لندوة “العرب نكون أو لا نكون “إن ايرن لا تستطيع أن تتزعم منطقة الشرق الأوسط مهما حدث، وكذلك الامر بالنسبة لتركيا واسرائيل، مشيرا إلى أن العالم العربي لن يتزعمه إلا مكون عربي. واضاف: “مستقبلنا أن نساهم سويا في تحقيق استقرار المنطقة، وليس في إثارة المنطقة واستخدام الشيعة والسنة، وهو استخدام خاطئ تماماً ولا يمكن أن نقبل به”.(أ ش أ:11/8)

• قالت مصادر رسمية روسية ان زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى موسكو “تأتي في إطار الإعداد لزيارة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز لموسكو هذا الخريف إلى جانب أجندة دولية إقليمية تتضمن بحث الأزمتين السورية واليمنية والمسائل المتعلقة بتنسيق الجهود في مواجهة الإرهاب”.(الشرق الاوسط:11/8)

• أطلق الاتفاق الأميركي – الإيراني حول المشروع النووي الإيراني مرحلة جديدة من الاتصالات الإقليمية والدولية لإيجاد حل للحرب السورية الدامية، ففي موازاة التحرك الروسي في الملف السوري وزيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لموسكو اليوم، يبدأ وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم جولة لقاءات يستهلها بزيارة تركيا ليزور بعدها سوريا ولبنان وروسيا. وفيما قالت تقارير صحافية أن موسكو على استعداد للتخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد كشخص في إطار حل سياسي يحفظ ما تبقى من مؤسسات الدولة السورية وتحديدا المؤسسة العسكرية، قالت تقارير موازية إن إيران تسعى من خلال مبادرتها الجديدة إلى تقسيم المناطق السورية بين النظام والمعارضة والإبقاء على “الوضع القائم” لجهة السيطرة على الأرض، ليعلن الطرفان وتحت غطاء التحالف الدولي الذي تقوده أميركا الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، كما تصبح بعض المناطق التي تسيطر عليها المعارضة تحت الإدارة الدولية.(العربي الجديد:11/8)

• تعقد دار الافتاء المصرية مؤتمرا دوليا يومي 17 – 18 أغسطس الجارى، بهدف التصدي للفتاوى الشاذة وضبط ايقاعها، ومنع تعارضها في كافة دول العالم الاسلامي. وسيقام المؤتمر برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وبحضور علماء وفقهاء من 50 دولة في العالم. ويستمر لمدة يومين. وقال إبراهيم نجم، مستشار مفتي مصر “إن المؤتمر يهدف إلى الارتقاء بالإفتاء من أزمة الفوضى والجمود، إلى الإفتاء الحضاري بمنهجه العلمي الفعَّال والأصيل، والتعرف إلى المشكلات في عالم الإفتاء المعاصر، ومحاولة وضع الحلول الناجعة، خاصة ما يتعلق منها بمعرفة المخرج الشرعي الصحيح من الاضطراب الواقع في عالم الإفتاء”. (إيلاف:11/8)

• أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور على أنه لا توجد حاضنة للمنظمات الإرهابية في الأردن، علاوة على أن الشعب الأردني لا ينظر إلى قيادته على أنها عدو للاصلاح، منوها بأن الديمقراطية عادت بجرأة وشجاعة ونظرة واسعة للمستقبل بفضل قيادة حكيمة سابقة وحالية واسعة المدارك والإطلاع منتمية للعصر لا تحتاج لمن يوعيها كيف يجب أن يكون حكم اليوم.(وكالة بترا:11/8)

• قامت السلطات السورية باعتقال سليمان هلآل الأسد نجل ابن عم الرئيس السوري بشار الاسد واحالته الي الجهات المعنيه للتحقيق معه في اتهامه بقتل ضابط بالجيش النظامي.(وكاله الانباء السوريه:11/8)

• لقي 58 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من 100 آخرين بتفجيرين هزا مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شرق العراق أمس الاثنين، وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤولية عنهما.(وكالات:11/8)

• ذكرت صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانية أن “البرلمان البريطاني”مجلس العموم” أجل التصويت على قرار توجيه ضربات عسكرية إلى تنظيم “داعش” حتى نهاية العام”، مشيرة الى أن “الحكومة ستحتاج إلى تأييد حزب العمال المعارض في البرلمان”. ولفتت الى أن “وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، كان يعمل خلال الأشهر الماضية للقيام بضربات ضد “داعش”، إلا أن الحكومة تشعر بالقلق من احتمال عدم تأييد حزب العمال لها، خاصة بعد أن أعلن آندي برنام، وهو أحد المرشحين الأقوياء للفوز بقيادة حزب العمال، تشككه في جدوى ذلك”.(رويترز:11/8)

• لفتت صحيفة “الغارديان” البريطاينة الى أن “الرئيس الأميركي باراك أوباما مشغول بتفعيل سياساته الخارجية مع كل من إيران وكوبا بينما تبدو سياساته في سوريا فاشلة”، مشيرة الى أن “سوريا تسقط في الهاوية كأحد أكثر الملفات الخارجية لأوباما فشلا غير أن التعاون بين واشنطن وموسكو في مجلس الأمن الدولي بخصوص ملف الأسلحة الكيميائية للنظام السوري يعد نموذجا واحدا للنجاح في مسلسل من الاخفاقات الأميركية”.(وكالات:11/8)

• رأت صحيفة “التايمز” البريطانية أن “الأكراد تسببوا في حالة من الفوضى في اسطنبول بقيامهم بالعديد من الهجمات كرد على الحملة التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مواقع المقاتلين الأكراد شمال سوريا”. من جانبها أعلنت الخارجية التركية أمس الاثنين عن تعزيز إجراءات الأمن حول جميع البعثات والمنشآت الأمريكية فى مختلف أنحاء تركيا، وذلك بعد الهجوم الأخير على القنصلية الأمريكية فى اسطنبول.(الاناضول:11/8)

• أظهرت دراسة نشرت أمس الاثنين ان المانيا، التي تبنت خطا متشددا بشأن اليونان، حققت مكاسب من الازمة المالية اليونانية بلغت 100 مليار يورو (109 مليار دولار). وقالت الدراسة ان هذا المبلغ يمثل الاموال التي وفرتها المانيا من انخفاض الفوائد على الاموال التي اقترضتها الحكومة وسط “فرار المستثمرين الى مناطق آمنة”. واوضحت الدراسة ان “هذه التوفيرات تجاوزت تكلفة الازمة حتى لو اعلنت اليونان عجزها عن سداد دينها باكمله”.(إيلاف:11/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا