الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الثلاثاء 11-8-2015 "2"

النشرة الإخبارية الثلاثاء 11-8-2015 “2”

الشأن الفلسطيني

• طالبت جماعات مناصرة للفلسطينيين واعضاء في المجلس البلدي لمدينة باريس بإلغاء إطلاق اسم “تل ابيب” على احد الشواطئ الاصطناعية على ضفاف نهر السين في العاصمة الفرنسية. القرار بإطلاق اسم “تل ابيب” اثار موجة انتقادات وادانات شديدة لدى اوساط فرنسية مناهضة لسياسة اسرائيل واعتبرت ذلك “رسالة سيئة جدا للدعم السياسي لاسرائيل”.(معاريف الاسرائيلية:11/8)

• قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، إن حكومة الاحتلال تشكل غطاءً لجرائم المستوطنين بحق المدنيين الفلسطينيين، مشيرا إلى أن إطلاق سراح مرتكبي الجرائم من المستوطنين، يؤكد أن هذه الحكومة الاسرائيلية هي الراعي والمشجع لهم.(وكالة وفا:11/8)

• سلّم سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، اليوم، سفير جمهورية تشيلي السابق لدى دولة فلسطين خوسيه ميجول ديلاكروز وسام نجمة القدس المقدم من الرئيس محمود عباس تقديراً لجهوده في تعزيز العلاقات الفلسطينية التشيلية وعمله الدؤوب على اتخاذ بلاده قرارها الإيجابي بالإعتراف بالدولة الفلسطينية خلال فترة عمله في فلسطين.(وكالة معا:11/8)

• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن الأسرى في سجني ‘ريمون’ و’نفحة’ يواصلون برنامجهم في العصيان والتمرد على إدارة وقوانين إدارة سجون الاحتلال، ويهددون في حالة التفتيش والاقتحامات بحرق الغرف والفرشات. وأضافت الهئية بأن خمسة أسرى يواصلون اضرابهم الفردي المفتوح عن الطعام، ويمرون في ظروف صحية صعبة، وقاسية.(وكالة وفا:11/8)

• أكد مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية على أنه نظراً لاستمرار الأزمة المالية وتوقع تفاقمها خلال الفترة القادمة فإن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات تقشفية لمواجهة هذه الأزمة إلى جانب استمرارها بعملية الإصلاح على أسس الشفافية والنزاهة، وتوسيع قاعدة الإيرادات، وترشيد النفقات العامة بما يشمل السيارات الحكومية والمحروقات واستخدام وسائل الاتصالات والإحالات على التقاعد المبكر.(وكالة معا:11/8)

• جرت مصالحة مؤخرا بين رئيس إتحاد كرة القدم الأردني الأمير علي بن الحسين ونظيره الفلسطيني جبريل الرجوب تمت بدعم من شخصيات محلية وأخرى إماراتية. ويفترض ان تنتهي هذه المصالحة بالإتفاق على إزالة إسم الرجوب من قائمة الشخصيات التي لا يسمح لها بإستخدام عمان أوالعبور إليها خلال السفر.(رأي اليوم:11/8)

• سمحت الرقابة العسكرية للاحتلال بالكشف عن إعتقال ابراهيم عادل شحادة الشاعر (21 عاما) من سكان رفح في بداية شهر تموز الفائت، مدعية انه احد مقاتلي حركة حماس وشارك في اعمال حفر الانفاق. وزعمت اجهزة مخابرات الاحتلال ان الشاعر كشف اثناء التحقيق معه عن معلومات كثيرة تتعلق بنشاطات حماس في رفح، وتحديدا عن اعمال حفر الانفاق التي تستخدم لمهاجمة اسرائيل. واضافت ان الشاعر اعترف ان الشارع الذي تم شقه مؤخرا من قبل حماس بمحاذاة الجدار الامني الفاصل سيستخدم لهجوم مفاجئ ضد اسرائيل، من خلال استعمال مركبات ستتدفق داخل الحدود.(معاريف:11/8)

• اغلق اللاجئون الفلسطينيون المقيمون داخل المخيمات بالضفة الغربية، اليوم، الشوارع الرئيسية امام المخيمات بالمقاعد الدراسية، احتجاجا على تقليص وكالة الغوث “الاونروا” لخدماتها وتهديدها بعدم افتتاح العام الدراسي القادم، بحجة وجود أزمة مالية خانقة.(وكالة معا:11/8)

الاعتداءآت والانتهاكات

• اقتحم وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون وسط حراسات مشددة، الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل اليوم. وأشارت المصادر الى أن المتطرف باروخ مارزيل اعترض سيارة وزير الجيش، والقى بنفسه على السيارة، ما دفع عناصر الأمن والحراسة للتدخل السريع والسيطرة على مارزيل واعتقاله، وسط صراخه في وجه وزير الجيش بالقول له “يا عدو المستوطنات، ايها الوزير الضعيف أمنيا، قوي ضد اليهود وضعيف ضد العرب”.(وكالات:11/8)

• اعتقلت الشرطة الاسرائيلية اليوم شابين فلسطينيين بسنوات (20 و22 عاما) من مخيم بلاطة شرقي نابلس، بعد الادعاء بالعثور على سلاح في السيارة التي كانا يستقلانها. كما واعتقلت مواطنا من منطقة المساكن الشعبية، وداهمت عشرات المنازل في قريتي بيت فوريك وبيت دجن شرقي نابلس.(وكالة معا:11/8)

• اعتقلت شرطة الاحتلال اليوم طفلا وسيدة من أبواب المسجد الأقصى. وقامت شرطة الاحتلال بإعتقال السيدة سهام عودة، بحجة عضها بأسنانها مجندة إسرائيلية من أفراد (القوات الخاصة)، واعتقلت الطفل محمد مراد البياع 13 عاما بحجة إلقائه البيض باتجاه قوات الاحتلال.(وكالة معا:11/8)

• قالت الهيئة الإسلامية ولجنة المقابر الإسلامية في القدس، ان بلدية الاحتلال في المدينة المقدسة بدات بتكديس وتكريس، القمامة وكل نفايات البلدة القديمة في ما كان يسمى بـ “سوق الجمعة”الشعبي، المجاور للمقبرة الإسلامية اليوسفية وبجانب صرح شهداء عام 1967 في القدس. واكد عضو الهيئة ورئيس لجنة العناية بالمقابر الإسلامية المهندس مصطفي ابو زهرة، استنكاره لهذه الممارسات التي تقوم بها البلدية، “من تدنيس وتعكير وتلويث للبيئة في اقرب الاماكن للمقبرة ولأسوار البلدة القديمة وبالقرب من الجندي المجهول شهداء عام ٦٧”. واضاف أبو زهرة “هذا تصرف غير اخلاقي ولا يقبل أن يصبح المكان مجمع للنفايات وهو بجانب صرح الشهداء وممر سياحي للعديد من الزوار والمصلين للمسجد الأقصى المبارك وموقع تاريخي تحت أسوار القدس” واشار الى انه ورغم الرائحة المنبعثة من المكان بفعل النفايات تصر بلدية الاحتلال على إبقائه مكبا للقاذورات.(شاشة نيوز:11/8)

• شرعت جرافات الاحتلال، صباح اليوم، بهدم مبنى تجاري يعود لعائلة ‘أبو دياب’ في منطقة ‘عطاروت الصناعية’ شمال القدس المحتلة. وكانت جرافات الاحتلال داهمت المبنى فجرا وباشرت بهدم المبنى المكون من ٣ طوابق، مساحة كل طابق منها ١٠٠ متر مربع ويستخدم كمكاتب تجارية. ونقلا عن شاهد عيان ان حجة الهدم عدم وجود رخصة في الطابق الثالث؛ مع العلم ان العائلة تنتظر الاجراءات لترخيصه.(صحيفة القدس:11/8)

الشان الاسرائيلي

• قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين ان اسرائيل تخشى ان يؤدي الاتفاق النووي الذي تم توقيعه مع ايران الى اضفاء صبغة الشرعية على السياسة والاستراتيجية التي تنتهجهما طهران في المنطقة مما سيؤدي الى زيادة عدم الاستقرار فيها. واضاف الرئيس ريفلين خلال استقباله اليوم وفدا من اعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس الامريكي ان اسرائيل لا تقف مكتوفة الايدي امام التهديد الايراني وانها ستقوم بما هو المطلوب للدفاع عن نفسها. وتابع يقول ان اسرائيل تعلم علم اليقين انها لن تقف لوحدها في اللحظات الحاسمة. وبدوره قال زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب الامريكي كيفين ماكارتي انه يؤيد انتهاج السبيل الدبلوماسي للتوصل الى اتفاق مع ايران الا انه يعارض الاتفاق الموقع ويعتبره اتفاقا سيئا.(صوت إسرائيل:11/8)

• بعثت عضو الكنيست تسيبي ليفني، برسالة عاجلة الى رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية، تساحي هنغبي، طالبته فيها عقد اجتماع عاجل للجنة بهدف مناقشة ابعاد الحملة التي يديرها بنيامين نتانياهو في الكونغرس الاميركي وفي اوساط الجالية اليهودية الاميريكية ضد الاتفاق النووي مع ايران والرئيس الاميركي باراك اوباما”. ورأت ليفني أنه “قد يكون لهذا النشاط ابعاد دراماتيكية لم تفكر فيها اللجنة، وحسب تقديري لم يفكر فيها المجلس الوزاري المصغر، ايضا”، مطالبة بـ”تفعيل القرار الذي اتخذته اللجنة، بالاجماع تقريبا، في 15 تموز، بعد توقيع الاتفاق في فيينا، والذي يدعو الحكومة والكنيست الى تعقب تطبيق البنود التي تفرض القيود على المشروع النووي الايراني، بدقة، وذلك من خلال تنمية التحالف التاريخي بين اسرائيل والولايات المتحدة”. وشددت على أن “ما يفعله نتانياهو خلال الأسابيع الأخيرة في الكونغرس وفي اوساط الجالية اليهودية في الولايات المتحدة، ضد الاتفاق النووي يتناقص مع قرار لجنة الخارجية والامن، ولذلك يجب اجراء نقاش عاجل في الموضوع يركز على مسألة مدى تأثير نشاط رئيس الحكومة على منظومة العلاقات مع الولايات المتحدة”، مشيرة الى أن “اللجنة يجب ان تناقش، ايضا، الاقتراح الاميركي بترقية قدرات الجيش في اعقاب الاتفاق النووي، وهو الاقتراح الذي يرفضه نتنياهو بشدة. يجب مناقشة ماهية الاستعدادات الامنية المطلوبة وتوقيتها، خاصة الترتيبات الامنية المطلوبة امام الامم المتحدة، وخاصة اذا تحققت الابعاد السلبية للاتفاق على المستويات المختلفة، وبشكل خاص منح الشرعية لإيران”.(هآرتس:11/8)

• أكدت مصادر عسكرية في الجيش الاسرائيلي وكذلك الرقابة العسكرية نشر بطارية للمنظومة الدفاعية “القبة الحديدية” في بلدة “نيتيفوت” في محيط قطاع غزة، تخوفا من ردود فعل فلسطينية باطلاق الصواريخ ردا على جريمة بلدة دوما.(موقع “0404” العبري:11/8)

الشأن العربي والدولي

• أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم، أن المملكة “ترغب في تعزيز علاقاتها مع روسيا”. وأشار في مؤتمر صحفي في موسكو مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إلى “وجود مصالح عديدة تجمع بين السعودية وروسيا مثل الأوضاع في المنطقة وقطاعات البترول والطاقة”. وقال الجبير إن “محادثاته مع لافروف تطرقت إلى الأوضاع في سوريا”، مؤكداً أن “موقف السعودية تجاه سوريا لن يتغير، هو يقوم على إيجاد حل سلمي، وأنه لا مكان للرئيس السوري، بشار الأسد، في مستقبل سوريا، وما تورده وسائل الإعلام عن تغير موقف المملكة، بالنسبة لسوريا هو غير صحيح”. وأضاف أن “بشار الأسد جزء من المشكلة وليس الحل، وهو أحد الأسباب الرئيسية لنمو داعش في سوريا. وشدد على “ضرورة الحفاظ على المؤسسات السورية خاصة العسكرية، من أجل مرحلة ما بعد الأسد”. وتحدث الجبير عن توافق من أجل توحيد المعارضة السورية. أما لافروف فأكد “على وجود خلاف مع السعودية حول مصير الأسد، وأن مبادئ جنيف1 تنص على الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ومنها الجيش، ومن الضروري مشاركة الجيش السوري في جهود محاربة الإرهاب”. كما أشار إلى أن “موسكو ليس لديها مخطط لجمع مختلف أطياف المعارضة الروسية”.(الشرق الاوسط:11/8)

• كشف المبعوث الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف “اننا نقوم بإعداد قوائم بأسماء معارضين سوريين لتنسيقها مع السعوديين والأميركان بهدف تشكيل وفد موحد من المعارضة”. وفي تصريح له، أوضح ان “لقاءات موسكو هي مقدمة لعقد لقاء تشاوري شامل بين كتل المعارضة السورية”.(روسيا اليوم:11/8)

• قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم، خلال جلسة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء إن البرلمان وافق بالإجماع على خطة للإصلاح قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.(رويترز:11/8)

• عقد ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية الاردنية اجتماعه الدوري في مقر حزب الشعب الديمقراطي الأردني “حشد” حيث ناقش عدداً من القضايا السياسية المحلية والعربية. وأكد الائتلاف رفضه للموقف الرسمي بالمضيّ في إجراءات التوقيع على اتفاقية الغاز مع العدوّ الصهيوني، وكانت أحزاب الائتلاف قد أصدرت موقفها في وقت مبكر، وحذرت فيه من المخاطر الكبرى لمثل هذه الاتفاقية على المصالح الوطنية الأردنية.(السبيل الاردنية:11/8)

• اكد وزير الخارجية الأردني السابق مروان المعشر أن “الإسلاميين في الوطن العربي بحاجة إلى مراجعة خطابهم السياسي، وأن الاستقرار الذي كان موجودا في الدول العربية قبل الثورات الأخيرة كان استقرارا مزيفا غير مبني على أسس صحيحة”. وأضاف المعشر في تصريح أنه “لم يكن لداعش أن تتمدد في العراق لولا أنها وجدت البيئة المناسبة لها وأن هزيمتها ليست عملا سهلا”.(وكالة بترا:11/8)

• أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورار ان اليمن “يتداعى” تحت وطأة أزمة إنسانية متفاقمة بعد أشهر من الحرب الأهلية. وفي بيان له، طالب بالسماح لموظفي الإغاثة بحرية التحرك لتوصيل المواد الغذائية والماء والدواء لمحتاجيها في حين حث الأطراف المتحاربة على السعي للتوصل لحل من خلال التفاوض. ولفت الى ان”الوضع الإنساني لا يوصف بأقل من أنه كارثي.(وكالات:11/8)

• أعلنت السلطات التركية مقتل 17 مسلحا من “حزب العمال الكردستاني” في غارة على مواقعهم في اقليم هاكاري. (الاناضول:11/8)

• اظهر استطلاع للرأى أجرته جامعة “مونماوث” الأمريكية أن الناخبين الأمريكيين سيرفضون وبقوة ترشح الرئيس الأمريكى باراك أوباما لأربعة أعوام أخرى فى منصبه. وذكرت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم أن الاستطلاع أظهر أن نسبة 68% من الناخبين الأمريكيين فى جميع أنحاء البلاد سيختارون شخصا آخر غير أوباما إذا كان مدرجا على قائمة المرشحين العام القادم.(وكالات:11/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا