الرئيسيةأخبارأهم الأخباراكتمال إجراءات الحجاج ومكرمة العاهل السعودي ألف حاج

اكتمال إجراءات الحجاج ومكرمة العاهل السعودي ألف حاج

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، زياد الرجوب، اليوم الأربعاء، إن العاهل السعودي أعلن عن مكرمته السنوية المخصصة لحجاج فلسطين من ذوي الشهداء، والتي بلغ عددها ألف حاج، مقسمة على 500 للمحافظات الشمالية و500 للمحافظات الجنوبية.

وأكد الرجوب خلال مؤتمر صحفي، عقد في مقر وزارة الأوقاف في مدينة البيرة، عن أن الوزارة وتنفيذاً لقرار الرئيس محمود عباس قررت منح مدينة القدس المحتلة أفضلية في الحج للحالات الخاصة.

وأكد الرجوب ان الوزارة استكملت كافة الإجراءات الخاصة بسير عملية الحج في محافظات الضفة والقطاع، إذ سيتم لأول مرة توفير سكن للحجاج بمستوى 4 نجوم، وبمسافة لا تزيد عن كيلو متر عن الحرم المكي.

ونفى الرجوب أن تكون الوزارة قد أفرزت كوتات حج لصالح مستويات سياسية أو نقابية أو مؤسساتية، مؤكداً أن الوزارة أبقت على منحة القدس التي تبلغ 50 مقعداً فقط، ويتم اختيار الفائزين فيها بطريقة واضحة وشفافة، وأنه تم اختيار الحالات الخاصة بمشاركة لجنة متخصصة.

وأوضح الرجوب أن عدد الأشخاص الذين كان يتم اختيارهم خارج نظام القرعة بالآلاف خلال السنوات الماضية، غير أن ذلك العدد تقلص إلى العشرات أو المئات ضمن فئة الحالات الخاصة، بحيث يتم اختيارهم بعد إجراء دراسة ميدانية حقيقية للحالات المتقدمة، مؤكداً أن أكثر من 90% من الحجاج تم اختيارهم بالقرعة.

وأوضح الرجوب أن الوزارة شكلت لجنة مكونة من أكثر من 15 كادراً في الوزارة، من ضمنهم مدراء الدوائر في المديريات، والإدارة العامة للحج ووكيل الوزارة، بهدف اختيار الحالات الخاصة بعدد محدود جداً.

وأضاف الرجوب: لا يمكننا تلبية مطالب من نرغب في خدمتهم سواء مستويات سياسية أو نقابية أو مؤسساتية، لكنه أكد أن الحالات الخاصة لا تقتصر على المرضى فقط، وإنما تتضمن أعضاء في المجلس التشريعي ومتقاعدين عسكريين ومدنيين ورتب عليا ووزراء.

وأوضح الرجوب أن عدد الحجيج تناقص هذا العام بنسبة 20% بسبب عملية الإعمار في الحرم، حيث تبلغ حصة فلسطين (6600) مقعد.

وأوضح أن تكلفة الحج للمواطنين من الضفة تبلغ 1790 دينار أردني، بينما لم يتم احتساب التكلفة للمواطنين من القطاع، غير أنه توقع أن تكون أكثر بقليل بسبب السفر جواً.

وفيما يتعلق باختيار المرشدين، قال الرجوب إن لدى الوزارة آلية في اختيارهم، بحيث يتم اختيار ثلثهم من المرشدين ذوي الخبرة العالية والذين قد سافروا للحج عدة مرات، أما الثلث الثاني يتم تخصيصه لذوي الخبرة المتوسطة، فيما يبقى الثلث الثالث لقليلي الخبرة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا