الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الاربعاء 12-8-2015 "3"

النشرة الإخبارية الاربعاء 12-8-2015 “3”

الشأن الفلسطيني

• دعا رئيس الوزراء رامي الحمد الله، الإدارة الأميركية، إلى تفعيل دورها في دعم حل الدولتين، وإلزام اسرائيل بوقف الاستيطان، إلى جانب دعم القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في استصدار قرار يحدد سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال، واقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967، المتواصلة جغرافيا وقابلة للحياة وخالية من المستوطنات. جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاربعاء في رام الله، وفدا جمهوريا من الولايات المتحدة يضم 40 عضوا، برئاسة زعيم الاغلبية في مجلس النواب الأميركي السيناتور كيفين مكارثي، وبحضور القنصل الأميركي العام في القدس دونالد بلوم.(وكالة وفا:12/8)

• قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان رئيس المكتب السياسي خالد مشعل وصل عصر اليوم الاربعاء على رأس وفد قيادي من حركة حماس الى انقرة في زيارة رسمية. واضاف الرشق في تصريح له نشره على مواقع التواصل الاجتماعي ان مشعل سيلتقي الليلة بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء داوود اوغلو. كما أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية، أن أوغلو سيلتقي مشعل في مبنى رئاسة الوزراء بأنقرة مساء اليوم.(وكالة معا:12/8)

• قال الناطق الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا” سامي مشعشع ان السعودية تبرعت بمبلغ 19 مليون دولار لصالح التعليم. لكن رغم ذلك فان العجز بقي قائما والوكالة بحاجة الى 82 مليون دولارا لاعلان بدء العام الدراسي في مدارس الاونروا. والايام القليلة القادمة حاسمة قال مشعشع لوكالة معا. وتطالب الاونروا الدول المناحة بتوفير 101 مليون دولار لاعلان بدء العام الدراسي الجديد، وفي حال لم يتوفر المبلغ سيتم تأجيله. وأوضح مشعشع في بيان وصل معا ان المملكة العربية السعودية قامت هذا الأسبوع بإعلام الأونروا بأنها وافقت على حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون دولار، غالبيتها ستوظف لدعم برامج التربية والتعليم في غزة ورفع سوية المدارس والمراكز الصحية في الاردن وبناء ثلاث مراكز صحية في الضفة الغربية وصيانة منشأت الاونروا في سائر المناطق التي تعمل بها الوكالة.(وكالة معا:12/8)

• أكدت شخصيات قيادية اليوم الاربعاء على أن تقليصات وكالة الغوث ما هي الا تصفية للقضية الفلسطينية وعلى رأسها قضية اللاجئين، داعين الى ضرورة الوقوف في وجه هذه المخططات التي تخدم الاحتلال بالدرجة الأولى. جاء ذلك خلال اعتصام نظمه نواب المجلس التشريعي اليوم احتجاجاً على تقليصات وكالة الغوث لخدماتها المقدمة للاجئين، في مقر المجلس التشريعي وسط مدينة غزة بحضور العديد من النوّاب وممثلي الفصائل الفلسطينية. وقال النائب د.احمد بحر ان مضي الأونروا في هذه المخططات من شأنه احداث انهيارات إنسانية واجتماعية وصحية في أوساط اللاجئين الفلسطينيين وحدوث انفجار شعبي لا يمكن السيطرة عليه، محملاً الاحتلال والاتحاد الأوروبي مسؤولية ما يمكن أن ينجم عن هذه الأزمة من آثار وتداعيات واضاف بحر في كلمة له ” على العالم والأمم المتحدة والأونروا ان يدركوا جيداً أننا مستعدون أن نبذل أرواحنا لإفشال المخططات التي تهدف الى تصفيف القضية الفلسطينية وعلى رأسها قضية اللاجئين”.(وكالة معا:12/8)

• شهدت العاصمة القطرية الدوحة مؤخراً، اجتماعاً مهماً عقده رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وهو الاجتماع الثاني، الذي يتم بين الاثنين خلال شهر ونيف. وقالت مصادر مطلعة لـ”هافينغتون بوست عربي” إن هناك تقدّماً كبيراً في المفاوضات التي تجري بين الطرفين، وعنوانها “تثبيت التهدئة مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة”، وأوضح “أنه من السابق لأوانه تحديد آفاق نجاح المفاوضات، خصوصاً وأن (الشياطين في التفاصيل) كما يقول المثل الإنجليزي”. وأضاف المصادر أن بلير أبلغ مشعل بأن السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، يرون في هذه المفاوضات، تجاوزاً لـ”السلطة الشرعية الممثلة للشعب الفلسطيني”. وأشارت المصادر إلى أن بلير كان قد التقى خلال الأسابيع القليلة الماضية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس جهاز مخابراته العامة اللواء خالد فوزي، ومستشار الملك الأردني للشؤون الأمنية الفريق أول فيصل الشوبكي، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إضافة إلى عدد من المسؤولين الإسرائيليين في مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.(وكالات:12/8)

• قال المعتقل الإداري محمد علان المضرب عن الطعام لليوم الـ56 على التوالي لمحامي مؤسسة الضمير سامر سمعان الذي زاره اليوم في مستشفى برزلاي أنه بدء بفقدان البصر جزيئاً ولم يستطع التوقيع على بعض الأوراق، ويسمع ضجيجاً قوياً في أذنيه ولا يستطيع النوم بتاتاً. وأضاف علان لمحامي الضمير “إنني مستمر في الإضراب المفتوح عن الطعام ورفض الفحوص الطبية حتى نيل حريتي، ففرصتي في الإفراج هي مثل فرصتي في الشهادة، وحبي للحياة الكريمة دون ذل يدفعني للمقاومة من أجل نيل حريتي، لأنني لن أقبل تحت أي ظرف بالرضوخ لأوامر ضباط الاحتلال”. وقال انه يشعر بضعف كبير في يديه ورجيله، ويفقد توازنه مباشرة عند النهوض، ولا يستطيع الذهاب للحمام، كما ويشعر بتخدر في أصابع يديه ورجليه ووجع في كافة أنحاء جسده، وعلى الرغم من ذلك فهو مستمر في إضرابه وواثق من نصره.(وكالة سما:12/8)

الشأن الاسرائيلي

• ادعت مصادر أمنية إسرائيلية، بأن جيش الاحتلال على علم بان حركة “حماس” أنجزت على مدى الأشهر الأخيرة عمليات حفر عدة أنفاق بغزة تصل الى اسرائيل. وأشارت المصادر للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي الى ان حركة حماس تنوي استخدام تلك الأنفاق في حال اندلاع عدوان جديد على قطاع غزة. وقالت إن إسرائيل تتجنب في هذه المرحلة الرد عسكرياً والتحرك لتدمير تلك الأنفاق رغبة منها في تفادي أي تصعيد جديد، مشيرة الى أن حماس تبدو أيضاً غير معنية بالمواجهة، على حد قولها.(جريدة القدس:12/8)

• قالت القناة العبرية الثانية إن إسرائيلي أصيب بجروح خطرة، اليوم الأربعاء، إثر طعنه من قبل مجهول في صدره بحيفا وأوضحت أن الشرطة الإسرائلية تبحث في ملابسات الحادث.(شبكة فلسطين الاخبارية:12/8)

الشأن العربي والدولي

• شدد رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبدالله النسور اليوم الأربعاء على أنه لا مطامح ولا امتدادات للأردن فى سوريا أو فى التراب السوري..قائلا “لا يوجد لدينا لا منظمات ولا عملاء ولا جواسيس فى سوريا وإنما مصلحتنا هى أمنها واستقرارها”. وأضاف النسور ، خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده اليوم مع نظيره اللبنانى تمام سلام ، “لم تمتد أيدينا لأية منظمات ، ولا يوجد لدينا المال لتمويل أى منها وهذا لا ينتقص منا ، أما غيرنا فلديهم الأموال والمنظمات وعدد من اللاعبين”..مضيفا “حدودنا مع سوريا تمتد لنحو 380 كم وهناك عشرات الأطراف المتحاربة ، ونحن عندما نتدخل يكون لإسداء الرأى والحكمة والإسناد الآمن وليس التدخل الدموي”.(ا ش ا:12/8)

• وصل وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف الیوم الاربعاء، الی العاصمة السوریة دمشق قادما من بيروت علی رأس وفد لإجراء مباحثات مع کبار المسئولین السوریین وذلك فی محطته الثانیة من جولته الاقلیمیة الثانیة عقب توصل ایران و5+1 الی الاتفاق النووی. وذكرت وكالة أنباء “إيرنا” الإيرانية أن ظریف وصل الی دمشق عقب زيارته إلى لبنان، وکان نائب وزیر الخارجیة السوری فیصل المقداد وعدد من المسئولین السوریین والإيرانيين فی استقباله بمطار دمشق. وغادر ظریف المطار عقب وصوله متوجها الی القصر الجمهوری للقاء الرئیس السوری بشار الاسد ومن ثم نظیره السوری ولید المعلم.(ا ش ا:12/8)

• اعلنت منظمة الهجرة الدولية ، ان مهاجرين تمت اغاثتهم الثلاثاء من زورق تغطيه المياه قبالة سواحل ليبيا تحدثوا عن فقدان نحو ستين شخصا. وقالت البحرية الايطالية، ان مروحية تابعة لها في المنطقة رصدت زورقا مطاطيا فرغ الهواء منه جزئيا وتغطيه المياه. وقد قامت بالقاء سترات نجاة لعشرات المهاجرين المتكدسين في الزورق. وبعيد وصولها الى المكان قامت الفرقاطة فينيس التي كانت قد انقذت 119 مهاجرا على متن زورق آخر، باغاثة 52 شخصا. ورصدت مروحية اخرى مهاجرين آخرين اثنين يتمسكان ببرميل. وتفيد الصور التي تم بثها صباح الاربعاء ان الرجلين نجحا في البقاء معا ساعات في المياه.(وكالات:12/8)

• يقول مسؤولون إن التوقعات بإجراء انتخابات مبكرة في تركيا في نوفمبر تشرين الثاني تتزايد داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم بعد أن شجعت نتائج استطلاعات الرأي في الآونة الاخيرة قيادات الحزب التي تبدي فتورا تجاه فكرة تشكيل حكومة ائتلافية. وكان حزب العدالة والتنمية مني بانتكاسة في يونيو حزيران عندما فقد لأول مرة منذ توليه السلطة عام 2002 الأغلبية التي كانت تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده بعد حصوله على أقل من 41 بالمئة من الأصوات في الانتخابات. وهو يحتاج الآن شريكا أصغر لتشكيل حكومة. إلا أن منتقدي الحكومة يقولون إنها قد تعول على أن الحزب قد يستعيد قريبا أصواتا تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده لأسباب منها الحملة العسكرية التي شنها الحزب الشهر الماضي على المقاتلين الأكراد في جنوب شرق البلاد وفي شمال العراق وكذلك على تنظيم الدولة “داعش” في شمال سوريا.(رويترز:12/8)

• أعلنت مصادر أمنية عراقية اليوم الأربعاء مقتل 29 مسلحا من تنظيم، داعش فى محافظتى الموصل وصلاح الدين. وقال العميد محمد الجبورى، من قيادة شرطة نينوى، إن نحو 20 مسلحا من داعش، قتلوا بقصف جوى لطائرات التحالف الدولى على مواقع لتنظيم داعش فى مناطق الوحدة والتحرير والمهندسين والإعلام والسكر شرقى وغربى الموصل. كما أفاد مصدر أمنى (الاستخبارات) فى محافظة صلاح الدين اليوم الاربعاء، بمقتل تسعة من عناصر داعش، وتدمير عدد من العجلات الاختصاصية والأوكار بقصف للطيران العراقى فى المنطقة الغربية من سامراء وصولا الى بحيرة الثرثار. وقال المصدر إن القصف تم بناء على معلومات استخبارية دقيقة عن تجمعات لعناصر داعش غربى سامراء استعدادا للهجوم على المدينة .(د ب ا:12/8)

• قال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت اليوم إن أي وزير في حكومته سيصوت لصالح زواج المثليين ستتم إقالته. ويأتي هذا التهديد بعد فوز أبوت بتصويت حزبي بعدم السماح للبرلمانيين في ائتلافه المحافظ الحاكم بأن يكون لهم تصويت حر حول تلك القضية في البرلمان. وقال أبوت لمحطة إيه بي سي الإذاعية صباح اليوم الأربعاء إن الائتلاف صوت بواقع صوتين إلى صوت من أجل التصويت ككتلة ضد زواج المثليين، مضيفا أنه إذا لم يؤيد أي وزير سياسة الحزب فإن هذا الشخص سيكون عليه المغادرة.(د ب أ:13/8)

• أفادت مصادر صحفية فى محافظة ذمار وسط اليمن، اليوم الأربعاء، أن مقاتلى المقاومة الشعبية صدوا هجوماً نفذته جماعة أنصار الله الحوثية، مسنودة بقوات عسكرية موالية للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح على عدة قرى تابعة لمديرية عتمة باستخدام الاسلحة الثقيلة. وقالت المصادر ، إن المواجهات أسفرت عن مقتل قرابة 10 من مسلحى الحوثى، وإحراق بعض العربات العسكرية التابعة للحوثيين. وبحسب المصادر، فإن يحاول الحوثيون استعادة السيطرة على مديرية عتمة بعد أن تمكنت المقاومة الشعبية من فرض سيطرتها عليها بشكل كامل يوم أمس الثلاثاء. وفى سياق متصل، أفرجت جماعة الحوثى اليوم الأربعاء عن محافظ محافظة عمران السابق والقيادى فى حزب التجمع اليمنى للإصلاح (الاخوان المسلمين) محمد حسن دماج بعد اربعة أشهر من اعتقاله بينما لا يزال العديد من قيادات وأعضاء الحزب محتجزين لدى الحوثيين.(د ب ا:13/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا