الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(140) لليوم الاربعاء 12-8-2015

نشرة الحقيقة العدد(140) لليوم الاربعاء 12-8-2015

رئاسة

الرئيس يستقبل والد الأسير علان و يتلقى برقية شكر جوابية من نظيره الجزائري

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، والد الأسير المضرب عن الطعام محمد علان، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع.

وأعرب سيادته، عن قلقه البالغ على حياة الأسير علان نتيجة استمراره في الإضراب عن الطعام، نتيجة تجاهل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمطالب الأسير العادلة.

وأكد الرئيس استمرار بذل كافة الجهود لإنقاذ حياته، مشددا على رفضه القاطع لتغذية الأسير علان، وكافة الأسرى قسرياً.

وأشار سيادته إلى أن لجنة قانونية فلسطينية ستقوم بدراسة قانون التغذية القسرية، وكافة القوانين الإسرائيلية التي تنتهك حقوق الأسرى الفلسطينيين، ومدى احترامها للقوانين الدولية.

وفي سياق مختلف تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية شكر جوابية من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، على تهنئته في ذكرى استرجاع السيادة الوطنية. وجدّد الرئيس الجزائري في برقيته، دعم بلاده الدائم وموقفها الثابت إلى جانب نضال شعبنا، من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

فصائل

الحمد الله: أزمة الأونروا في طريقها للحل

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن أزمة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، في طريقها للحل خلال أيام.

وأوضح في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن جهوداً تبذل لضمان بدء العام الدراسي في مدارس وكالة الغوث في موعده المحدد.

وأضاف الحمد الله أن جهود القيادة، برئاسة الرئيس محمود عباس والحكومة، أثمرت في تحقيق تقدم ملموس في إطار حل أزمة ‘الأونروا’، من خلال التواصل مع الدول المانحة لحثها على دعم الوكالة، لضمان تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في جميع أماكن تواجدهم.

وأكد رئيس الوزراء على استمرار التواصل مع ‘الأونروا’ للوقوف على آخر التطورات.

وأشاد بالجهود التي بذلتها ‘الأونروا’، والتعاون مع الحكومة، لتطويق الأزمة ومعالجتها، بما يضمن حقوق اللاجئين الفلسطينيين ودعمهم، لا سيما في ظل الظروف الإقليمية الصعبة التي أثرت على مستوى الخدمات المقدمة للاجئين في عدد من الدول العربية.

الآغا: مساعٍ حثيثة لإنهاء الأزمة المالية لـ ‘الأونروا’ والأيام المقبلة حاسمة

قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير زكريا الآغا، إن المنظمة والدول العربية المضيفة تواصل جهودها في الضغط على الأمم المتحدة والدول المانحة، من أجل إنهاء الأزمة المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، وعدم تأجيل العام الدراسي.

وأضاف الآغا ‘الأيام القليلة القادمة حاسمة، لاقتراب بدء العام الدراسي’، كاشفاً أن المؤشرات والمعلومات- التي وصفها بالموثوقة إلى حد ما- تؤكد أن هناك تحركا إيجابيا، وانفراجاً قد يكون غير كامل.

ونوه إلى أن الجميع يدرك خطورة الوضع، وعدم سد العجز المالي ‘للأونروا’ وتعطيل العملية الدراسية سيكون له آثار خطيرة، معربا عن أمله بأن تتوج الجهود المبذولة بالنجاح وأن تنتهي الأزمة.

وأشار إلى وجود توجه لوضع خطة استراتيجية، هدفها تجنب مثل هذه الأزمات في الأعوام القادمة، من خلال مطالبة الأمم المتحدة بوضع آلية لإيجاد مصادر دائمة، لا تتأثر بالظروف الطارئة ولا تعتمد على التبرعات الطوعية.

وأوضح أن إمكانية تأخر الإعلان عن أي قرار يخص الأزمة واردة، في فترة أقصاها أسبوع أو أسبوعين، حتى يتم التوصل إلى النتيجة النهائية:’ قائلاً:’ الأيام القادمة ستكون حاسمة، وأنا متفائل بتجاوز هذه الأزمة.

الشأن الفلسطيني

انضمام فلسطين رسميا إلى منظمة عالم المهارات الدولية

صوتت الجمعية العمومية لمنظمة عالم المهارات الدولي في أعمال دورتها الـ43 المنعقدة في مدينة ساو باولو البرازيلية، لصالح انضمام دولة فلسطين إلى عضويتها رسميا، لتكون الدولة رقم 75 في المنظمة.

وكانت فلسطين تقدمت بطلب الانضمام لهذه المنظمة العالمية قبل شهرين أثناء زيارة رئيس المنظمة سايمون براتلي إلى فلسطين، وتم توقيع الطلب، في حينها، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووقع عليه وزير العمل مأمون أبو شهلا، وممثل وزارة التربية والتعليم العالي أنور زكريا.

وشارك في أعمال الدورة الـ43 للجمعية وفد فلسطيني برئاسة الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي في وزارة العمل سامر سلامة، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي أنور زكريا.

واستعرض سلامة في كلمته أمام الجمعية العمومية، الصعوبات والتحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني والناتجة عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية ومنع الحكومة الفلسطينية من أداء واجباتها تجاه تطوير مهارات الشباب لدخول سوق العمل، خاصة منع مراكز التدريب المهني الخاصة والعامة من الحصول على المعدات اللازمة لتطوير البرامج التعليمية التقنية في فلسطين.

حملة المقاطعة تدين مهرجان “تل أبيب على نهر السين”

أدانت الحملة الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS، اليوم الثلاثاء، قرار بلدية باريس تنظيم مهرجان تل أبيب على نهر السين

ودعت اللجنة، في بيان صحفي وزع على الصحفيين، الجماهير الفلسطينية والعربية وقوى التضامن العالمي إلى الاحتجاج السلمي أمام سفارات وممثليات فرنسا لـ’فضح هذا التواطؤ الفرنسي الرسمي الجديد في التغطية على جرائم إسرائيل وإرهابها’.

ومن المقرر أن يقام هذا المهرجان في العاصمة الفرنسية بعد غد الخميس على أن تتخلله عروض موسيقية إسرائيلية ومأكولات شعبية إسرائيلية لتعزيز التعاون بين بلديتي تل أبيب وباريس.

تحرك فلسطيني دبلوماسي لفضح جريمة حرق الدوابشة دوليا

واصلت البعثة العامة لفلسطين في أستراليا ونيوزيلندا والباسفيك تحركاتها على كافة الأصعدة لتسليط الضوء على الجريمة البشعة بحق عائلة دوابشة قبل نحو أسبوعين، وذلك بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي.

وأرسلت البعثة خطابين متطابقين إلى كل من وزيرة خارجية أستراليا ووزير خارجية نيوزيلندا حول الجريمة الإرهابية التي قام بها قطعان المستوطنين في قرية دوما جنوب نابلس، مطالبة الحكومتين الاسترالية والنيوزيلندية بإصدار موقف واضح من هذه الجريمة.

كما أصدرت الحكومة النيوزيلندية بيانا رسميا، أدانت فيه استمرار إسرائيل بالنشاطات الاستيطانية.

وأطلعت البعثة السفراء العرب على تطورات قضية دوما، وطلبت منهم إثارة هذا الموضوع مع حكوماتهم.

ورقة موقف تؤكد ضرورة المحافظة على “الأونروا” ودورها وحقوق اللاجئين الأساسية

قال أعضاء مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، امس الثلاثاء، إن هناك حاجة واضحة وملحّة لإنعاش لجنة الأمم المتحدة للتوفيق بشأن فلسطين وإعادة إحيائها، أو توسيع الولاية الحالية لولاية “الأونروا” بصورة رسمية.

وأكد الأعضاء في ورقة موقف، أنه لا غنى على الإطلاق عن الدور الذي تؤديه “الأونروا” في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين، وهو دور يستدعي توفير ما يكفيه من التمويل على جناح السرعة، وعلى ضرورة مراعاة النمو الطبيعي للاجئين الفلسطينيين والحاجة الى توسيع ولاية ومسؤوليات ‘الأونروا’، وبما يضمن المحافظة على “الأونروا” ودورها، ويؤكد حقوق اللاجئين الفلسطينيين الأساسية.

وأضاف الأعضاء أن المطلوب يكمن في اجتراح حلّ عادل ودائم يحدد الأسباب الجذرية التي تقف وراء حالة استمرار تهجير الفلسطينيين وتدني مستويات المعيشة الرديئة التي يحياها اللاجئون الفلسطينيون، ومعالجة هذه الأسباب.

وأصدر أعضاء مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، ورقة موقف حول أزمة تمويل “الأونروا”، والمسؤولية الدولية، وإطار الحل والتدخل الدولي على المديين القريب والبعيد، بما يضمن المحافظة على ‘الأونروا’ ودورها، ويؤكد حقوق اللاجئين الفلسطينيين الأساسية.

الكشف عن مخطط استيطاني جديد في حي بطن الهوى بسلوان

كشف الباحث في شؤون الاستيطان بالقدس أحمد صب لبن، عن قيام جمعية “عطيرت كوهانيم: الاستيطانية الإسرائيلية بتقديم مخطط هندسي إلى “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء” الإسرائيلية، بهدف إصدار التراخيص اللازمة لإقامة بناية استيطانية جديدة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، بالقرب من مستوطنة “بيت يونتان” التي أقيمت عام 2004.

وأوضح صب لبن، في بيان صحفي، مساء الثلاثاء، أنه وفقا للمخطط الجديد، فإن “عطيرت كوهانيم” تطالب الجهات المختصة بالحصول على تراخيص لإقامة مبنى سكني يحتوي على 3 وحدات استيطانية مكون من 4 طبقات، بالإضافة لتوسيع الطريق الواقع بين مستوطنة “بيت يونتان” والمشروع الجديد الذي يقع في قطعة أرض ملاصقة ومقابلة للمستوطنة ذاتها.

وبين أن حي بطن الهوى يتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة بقيادة جمعية “عطيرت كوهانيم” التي تقف على رأس قرابة 71 بؤرة استيطانية تم زرعها داخل البلدة القديمة في القدس، في الحيين الإسلامي والمسيحي، منذ احتلال المدينة عام 1967.

مستوطن يعتدي على شاب مسيحي هتف “الله أكبر” بالأقصى

اعتدى مستوطن إسرائيلي متطرف صباح الأربعاء على شاب فلسطيني مسيحي أمام باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وأفاد شهود عيان بأن اعتداء المستوطن جاء بعد أن هتف الشاب المسيحي “الله أكبر” في وجهه، أثناء خروجه من اقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وحاول جنود الاحتلال الاعتداء على الشاب الفلسطيني، لكن حالة الإغماء التي أصابته عقب الاعتداء عليه حالت دون ذلك.

وبعد سقوط الشاب المسيحي على الأرض، تحلّقت حوله شرطة الاحتلال، ومن ثم نقلوه إلى جهة غير معلومة.

واقتحم نحو 20 متطرفًا منذ صباح اليوم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط حراسة أمنية مشددة.

وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى، ومنعت عددًا من النساء من الدخول إليه.

سلاسل بشرية لمنع اقتحام المستوطنين الأقصى

يشهد المسجد الأقصى المبارك في هذه الأثناء حالة من الهدوء المشوب بالحذر، بعد اقتحامه من قبل مجموعات من المستوطنين، تحت حراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال، وقد تصدى الأطفال والمصلون في المسجد لهذه الاقتحامات بالتكبير والتهليل والشعارات المناصرة للأقصى.

وذكر مركز “كيوبرس” أن أطفال المخيم الصيفي نجحوا بالدخول الى المسجد الأقصى صباحا دون أن يتعرضوا لعراقيل الاحتلال الذي منع دخولهم على مدار ثلاث أيام متتالية، مشيرا الى ان الأطفال شكلوا سلاسل بشرية لمنع المستوطنين من الصعود لصحن قبة الصخرة.

زوارق الاحتلال تستهدف مراكب صيادي غزة واقتحام ومداهمة عدة قرى بالضفة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، الرصاص الحي على مراكب الصيادين، قبالة شاطئ بحر مدينة غزة.

وأفاد شهود عيان غزة، بأن جنود بحرية الاحتلال هاجموا مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب المدينة، بوابل من النيران، ما أدى إلى تضرر مركب صيد، واضطرار الصيادين للهروب، خوفا من الإصابة بالرصاص إلى شاطئ البحر.

يذكر أن زوارق الاحتلال تتعمد يوميا مهاجمة الصيادين وتطلق النار عليهم في بحر غزة.

ومن جهة آخرى اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرية جيوس شرق قلقيلية.

قوات الاحتلال تعتقل 15 مواطناً في الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 مواطناً من الضفة الغربية، فجر اليوم الأربعاء، ونفذت حملات مداهمة وتفتيش لمنازل المواطنين.

ومن بين المعتلقين أربعة مواطنين في محافظة الخليل بينهم ثلاثة فتية خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مدينة الخليل وبلدة بيت أمر شمال المحافظة.

اخبار فلسطين في لبنان

المكتب الطلابي لشعبة الرشيدية ينظّم ورشة عمل حول صفات ومهارات القائد

نظّم المكتب الطلابي الحركي ـ شعبة الرشيدية بالتعاون مع المؤسسات الحركية في منطقة صور ورشة عمل لمجموعة من الكوادر الطلابية من المرحلة الجامعية حول اهم الصفات والمهارات التي يجب أن يتمتع بها القائد.

وبعد مقدمة ترحيبية من مسؤول المؤسسات الحركية في منطقة صور الاستاذ نادر سعيد وأمين سر المكتب الطلابي الحركي في شعبة الرشيدية الاستاذ محمود الزيني، قاد المدرّب الدولي الاستاذ احمد عباس الورشة وذلك في جو تفاعلي بين المدرب والحضور. يأتي ذلك ضمن سلسلة ورشات عمل تدريبية بإشراف متخصصين ستُقام في منطقة صور في سبيل اعداد كادر شبابي قيادي.

حركة “فتح” ـ شعبة صيدا تزور د.عبد الرحمن البزري للتباحث في الأوضاع الفلسطينية

زار وفد من حركة “فتح” ـ شعبة صيدا رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في مدينة صيدا، وتقدّم الوفد امين سر الشعبة الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر الشعبة.

وخلال اللقاء وصف الحاج مصطفى اللحام الأوضاع في فلسطين بالصعبة والخطيرة بسبب اعتداءات قطعان المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وإحراق ممتلكاتهم والاعتداء على المساجد والكنائس والتدنيس اليومي للمسجد الاقصى بحماية من قوات الاحتلال، وشدّد على أن الفلسطيني في لبنان هو تحت سلطة الدولة الللبنانية ولن يكون الا عامل استقرار في هذا البلد الشقيق وأكد ان الفلسطيني في لبنان هو ضيف لحين عودته الى وطنه فلسطين.

بينما رأى البزري أن حركة “فتح” هي العامود الفقري للقضية الفلسطينية وعندما تكون “فتح” بخير تكون القضية الفلسطينية بخير، وتطرق البزري إلى موضوع أزمتَي الكهرباء والماء مؤكّداً ضرورة حلها بأسرع وقت ممكن في ظل الطقس الحار الذي يشهده لبنان.

كما شدّد الدكتور البزري على اهمية توفير الاموال اللازمة لوكالة الاونروا لأن الامن الصحي والاجتماعي والانساني هو جزء من الامن السياسي، ونوّه إلى أن تقليص الخدمات سينعكس سلباً على اللبنانيين والفلسطينيين معاً، مناشداً رئيس الحكومة تمام سلام ووزير الخارجية جبران باسيل باسيل عقد لقاءات مع سفراء الدول المانحة لحثّهم على التمويل واستعادة موازنة “الاونروا”، بل زيادتها، لان احتياجات اللاجئين تزداد كل يوم، متسائلاً “ماذا يفعل العالم وهو الذي يستطيع ان يموّل حروباً واسلحة دمار وتنظيمات خطيرة، فكيف لا يمكن ان يمول الاونروا والتي هي بالاساس قضية اللجوء وعنوان العودة؟!”.

وخلال اللقاء قدّم الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر شعبة صيدا درعاً تذكاريةً باسم حركة “فتح”ـ شعبة صيدا تقديراً لمواقف البزري الداعمة للقضية الفلسطينية وحق شعبنا بالعيش بكرامة.

الشأن الاسرائيلي

الاحتلال ينعش تعليماته لاطلاق النار نحو شبان الضفة الغربية

في اعقاب استشهاد عدة فلسطينيين بدم بارد في الضفة الغربية من قبل جنود الاحتلال، كشفت صحيفة هارتس العبريةبانه ومنذ ايام اعطت قيادة جيش الاحتلال الاسرائيلي تعليماتها للجنود في الضفة الغربية بعدم اطلاق النار نحو متظاهرين فلسطينيين الا بعد ان يصبحوا في خطر .

و بحسب الصحيفة، فقد اعطى قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال العميد روني نومر تعليماته للجنود بالتصرف وفقا للتعليمات القائمة في حالة اطلاق النار نحو فلسطينيين بهدف اعتقالهم، ومن بين تلك التعليمات اطلاق النار في الهواء .

وياتي انعاش التعليمات في اعقاب عملية دوما التي قام خلالها مستوطنون بحرق افراد اسرة كاملة من عائلة دوابشة، و أيضاً في اعقاب عملية الدهس في قرية سنجل لجنود اسرائيليين و عملية الطعن على طريق 443 قرب القدس حيث تم اطلاق النار فورا مما ادى لاسشتهاد الفلسطينيين.

يعلون: العمليات الأخيرة جزء من الرد الفلسطيني على جريمة دوما

كتب موقع “واللا” الاسرائيلي ان وزير الأمن موشيه يعلون، تطرق خلال جولة قام بها في الضفة، امس، الى سلسلة العمليات الأخيرة وقال ان بعضها يشكل جزء من الرد الفلسطيني على عملية احراق المنزل في قرية دوما.

وقال يعلون انه في كل الأحوال يضاف الى التوتر القائم، التحريض في الجانب الفلسطيني.

وحسب ادعاء يعلون فان “وسائل الاعلام الفلسطينية تحرض، والناس يستقلون سيارة ويدهسون، او يحاولون قتل يهودي في محطة الوقود”.

وحسب يعلون فانه تجري في المقابل نشاطات استخبارية وعسكرية تساعد على احباط التنظيمات التخريبية.

وقال: “محفزات تنفيذ العمليات قائمة، لكنه تم تجنب الكثير من سفك الدماء بفضل الاعتقالات التي ننفذها، وبفضل الحراسة في المستوطنات وعلى الطرقات”.

إسرائيل تحارب تحوُّل اليهود عن دينهم بربع مليار دولار

أعدّت الحكومة الإسرائيلية خطة غير مسبوقة لتعزيز التواصل مع اليهود في العالم، بهدف منع تحوّل اليهود عن دينهم، ولتقليص مستوى الانتقادات التي توجهها أوساط يهودية للسياسات الإسرائيلية، لا سيما المتعلقة بالصراع العربي ــ الإسرائيلي. وتعدّ هذه الخطة الأكبر التي تقوم بها الحكومات الإسرائيلية للتواصل مع يهود العالم، إذ تبلغ تكلفة تنفيذها مليار شيقل (250 مليون دولار)، علماً أنّ ثلث هذا المبلغ سيتم تغطيته من الموازنة العامة، في حين سيتم تغطية ما تبقى، من تبرعات يقدّمها أثرياء ورجال أعمال يهود في أرجاء العالم.

ونظراً لأن وسيلة التحوّل عن اليهودية هي الزواج المختلط، باعتبار أن اليهودي، وفق الشريعة اليهودية، يولد لأم يهودية، فإنّ خطة الحكومة ستحارب الزواج المختلط بوسائل متعددة. وتتضمن الخطة التي وضعتها وزارة الشتات اليهودي، تنظيم زيارات للشباب اليهودي في جميع أرجاء العالم، وتمويل برامج للقاءات التعارف، من أجل تعزيز فرص الزواج في ما بينهم، إلى جانب إعداد برامج لتعزيز إقبال النشء اليهودي على التعليم اليهودي.

وقال وزير الشتات اليهودي والتعليم، نفتالي بنات، إن ظاهرة التحوّل عن اليهودية تتعاظم “بشكل مقلق” في أوروبا خصوصاً. ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الخميس الماضي، عن بنات زعمه أن “تعاظم مظاهر اللاسامية ضد اليهود في أوروبا هي التي تدفعهم إلى التحول عن اليهودية”. وكشف وزير الزراعة والاستيطان، أوري أرئيل النقاب عن أن الهدف الرئيسي للخطة، هو إقناع أكبر عدد من يهود العالم بالهجرة إلى إسرائيل.

الإفراج عن مستوطن متطرف دعا إلى إحراق الكنائس باعتبارها “وثنية”

أفرجت شرطة الاحتلال، أمس الثلاثاء، عن زعيم منظمة “لاهافا” المتطرفة “بنتسي غوبشتاين” بعد استجوابه بشان دعوته إلى إحراق الكنائس.

وزعم غوبشتاين في مؤتمر صحفي عقده في مدينة القدس المحتلة بعد الإفراج عنه أنه “ضحية”، متهما الشرطة الاسرائيلية بالتآمر مع الفاتيكان والبابا فرانسيس.

عربي ودولي

حملة إعلامية واسعة في غانا ضد ممارسات الاحتلال ومستوطنيه

شنت وسائل الإعلام في جمهورية غانا حملة واسعة، لفضح انتهاكات دولة الاحتلال وجرائم مستوطنيها المتواصلة بحق شعبنا، خاصة بعد الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق عائلة دوابشة مؤخرا.

ونشرت صحيفة ‘الرؤية’ الغانية على صدر صفحتها الأولى اليوم الأربعاء، مقالا بعنوان: ‘محرقة الفلسطينيين’، يهاجم سياسة الاحتلال الإسرائيلي التي تحتضن وترعى الاستيطان والمستوطنين.

كما أبرزت الصحيفة تصريحات الرئيس محمود عباس حول معاناة الشعب الفلسطيني اليومية من الاعتداءات المتكررة لجنود الاحتلال ومستوطنيه، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية دوامة العنف بالمنطقة، خاصة وأن بعض وزرائها دعوا إلى قتل العرب والفلسطينيين.

وفضحت الصحيفة ازدواجية المعايير في القضاء الإسرائيلي، لعدم اعتقال ومحاسبة المستوطنين المجرمين الذين أقدموا على حرق عائلة دوابشة في قرية دوما جنوب نابلس.

أما صحيفة ‘الواجد’ الغانية، فقد نشرت تعميما صدر عن وزارة الخارجية الغانية حول التغذية القسرية للأسرى، محذرة من خطورة تطبيقه على حياتهم، موضحة أن ذلك يعتبر ‘مخالفة خطيرة ضد القانون الدولي الإنساني والاتفاقات الدولية’.

استشهاد 3 فلسطينيين في سوريا

استشهد 3 فلسطينيين، أمس الثلاثاء، جراء استمرار المعارك والقصف المتبادل قرب مخيمات وتجمعات اللاجئين في سوريا.

وحسب مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، فإن الشاب أحمد السرساوي (18 عاما) قضى جراء اشتباكات وقصف في مخيم درعا، فيما قضى الشاب “خالد دكور” نتيجة انفجار لغم في مخيم النيرب.

واستشهد “محمد سباعي” من سكان مخيم حندرات وأحد أفراد جيش التحرير الفلسطيني جراء اشتباكات وقعت في منطقة الزبداني.

وتعرض مخيم درعا جنوب سورية لقصف مدفعي وسقوط عدد من القذائف على أماكن متفرقة منه، مما أدى إلى وقوع العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، وأحدث دماراً في المنازل، فيما تعرضت الأحياء الشرقية لمخيم العائدين لسقوط عدة قذائف هاون أوقعت عددا من الجرحى.

كيري: الدولار الامريكي لن يبقى عملة دولية بسبب “اسرائيل”

قال وزير الخارجية الامريكي، جون كيري خلال كلمة القاها في نيوروك بأنه اذا قبل الكونغرس بمطلب “اسرائيل” ورفض الاتفاق النووي مع ايران، فإن واشنطن لن تستطيع منع باقي دول العالم من رفع العقوبات عن ايران.

و نقلت الاذاعة العبرية عن كيري قوله إن رفض الكونغرس للاتفاق سيلحق اضراراً جسيمة بالاقتصاد الامريكي، وحينها لن يبقى الدولار الامريكي عملة دولية مركزية في كل العالم.

فقدان قرابة 50 مهاجرا غير شرعي في مياه المتوسط

أنقذ خفر السواحل الإيطالي أمس الثلاثاء، 52 مهاجراً غير شرعي، من الغرق في مياه البحر الأبيض المتوسط، بعد أن عثر على قاربهم منقلباً، على بعد 40 ميلاً من الشواطئ الليبية، بينما لا يزال قرابة 50 آخرين في عداد المفقودين.

وأفادت قناة (راي نيوز 24) الإيطالية أنَّه بعد أخذ إفادات الناجين تبين أنَّ القارب كان على يحمل متنه 100 شخص، وأنَّ العدد المتبقي وهو قرابة 50 شخصا لازالوا مفقودين

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا