الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد (142) لليوم الجمعة 14-8-2015

نشرة الحقيقة العدد (142) لليوم الجمعة 14-8-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الجمعة 14-8-2015

الرئيس يهنئ رئيس وزراء الهند بيوم الاستقلال

أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم، مهنئا رئيس وزراء الهند ناريندا مودي بيوم استقلال بلاده.

وعبّر سيادته في البرقية عن أحر تهانيه بيوم الاستقلال باسمه شخصيا وباسم دولة فلسطين وشعبها، متمنيا بأن تعود هذه المناسبة على رئيس الوزراء مودي بموفور الصحة، وعلى الشعب الهندي الصديق بمزيد من التقدم والازدهار.

وأثنى الرئيس على جهود الهند الداعمة لشعبنا ونضاله العادل من أجل إقامة دولته المستقلة، وإنجاز السلام العادل الذي تتوق إليه شعوب منطقتنا لتنعم بظله بأمن واستقرار وحسن جوار.

الرئيس يمنح نظيرته الارجنتينية وسام نجمة فلسطين

منح الرئيس محمود عباس، رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، وسام نجمة فلسطين، تقديرا لدعمها لشعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، كما كرم سيادته شخصيات أرجنتينية تدافع عن القضية الفلسطينية بمنحها أوسمة.

وقلد الاوسمة نيابة عن الرئيس، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات الذي يزور الارجنتين حاليا.

وأطلع عريقات، الرئيسة دي كيرشنر، على التطورات الفلسطينية والتوجه الفلسطيني للمحكمة الجنائية الدولية.

من جهتها أكدت الرئيسة دي كيرشنر، موقف يلادها الثابت في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وإنشاء دولة فلسطين على حدود 1967، كما أدانت إرهاب المستوطنين، وعبرت عن قلقها إزاء عدم الاستقرار في المنطقة، مؤكدة أن حل القضية الفلسطينية سيؤدي الى السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

ومن المقرر ان يلتقي الدكتور عريقات اليوم، رئيس البرلمان الارجنتيني، كما سيلقي محاضرتين في جامعة بيونس إيريس واُخرى بالمعهد الدبلوماسي.

جريدة الشروق الجزائرية تنشر اعتذارا للرئيس

نشرت جريدة الشروق الجزائرية (الخاصة)، اليوم الخميس، اعتذارا للرئيس محمود عباس، بسبب نشرها ‘للحوار المفترض’ مع زوجة الشهيد أبو عمار سها عرفات والذي احتوى اساءات واتهامات ادعت الجريدة أنها جاءت على لسانها.

وقالت الجريدة أن أحد صحفيها وقع ضحية تضليل لأحد مواقع التواصل الاجتماعي على ‘فيس بوك’، تقمص شخصية سها عرفات وساق أكاذيب وافتراءات ضد الرئيس محمود عباس.

وأعربت ادارة الجريدة عن أسفها الشديد واعتذارها عن أية أذى تسببت فيه للسيد الرئيس وللسيدة سها باعتبار أن الحوار لفق على لسانها.

وأكدت الجريدة انها ستبدأ مرحلة جديدة عبر التدقيق في الأخبار والحوارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية على وجه الخصوص، لتفادي الإساءة إلى قضيتنا الوطنية ورموزها مستقبلا.

وأضافت بأنها لن تفرط بالمبدأ والثابت الجزائري المتمثل في مقولة الرئيس الراحل هواري بومدين ‘نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة’.

وأعربت الجريدة عن رغبتها في اطلالة الرئيس محمود عباس عبر القنوات التلفزيونية التي تديرها مؤسسة الشروق.

مواقف فتحاوية

فتح تصف “بلير” بالسمسار المشبوه وتدعو للتصدي لمخططاته

أكد المتحدث باسم حركة فتح اسامه القواسمي رفض الحركة تعامل اي فصيل فلسطيني مع توني بلير الذي يهدف الى تحويل القضايا الفلسطينية لمواد للسمسرة والتجارة، مشيرة الى ان بلير يسعى الى انشاء مؤسسة تتنقل ما بين اسرائيل وحماس للسمسرة وتعطيل حل القضايا المطروحة على اسس وطنية وفقا لما وافق عليه وفد منظمة التحرير الفلسطينية في القاهره العام الماضي، داعيا الكل الفلسطيني الى التصدي بحزم لسمسرة بلير المشبوهة.

وقال القواسمي في تصريح صحفي ان بلير لا صفة رسمية له بعد ان اُقيل من الرباعية الدولية التي كان ممثلا عنها، متسائلا بأية صفة يقوم بلير بهذا الدور المشبوه؟ وبأية صفة يقوم بنقل الرسائل واجراء المفاوضات بين اسرائيل وحماس؟ فهو ليس له صفة رسمية بالمطلق لا بريطانيا ولا دوليا، بل انه يعمل على تعطيل الامور وكسمسار، وهذا الامر مرفوض، مؤكدا ان القضايا الفلسطينية واضحة وهي ليست بحاجة الى جهود من بلير الذي نعرف نواياه جيدا.

وقال القواسمي ان على اسرائيل ان تكف عن هذه الاساليب المكشوفة، وأن تلتزم باتفاق القاهره، وأن عليها أن تلتزم بما تم الاتفاق عليه مع وفد منظمة التحرير الفلسطينية برعاية مصرية، ومن ضمنها قضية المطار والميناء وتوسيع مناطق الصيد والغاء المناطق العازلة البرية كما جاء في اتفاق القاهرة، مؤكدا على أن هدف اسرائيل من اجراء مفاوضات مع حركة حماس بعيدا عن وفد منظمة التحرير الفلسطينية يهدف الى ترسيخ الانقسام وتجاوز منظمة التحرير ودق الاسافين بين الفصائل الفلسطينية، وتحقيقا لهدفها الاستراتيجي القاضي الى فصل القطاع.

ودعا القواسمي حماس الى وقف التعامل مع بلير باعتبار ذلك مضر بالكل الفلسطيني، ووقف كافة اشكال المفاوضات مع اسرائيل، والتنسيق المباشر مع وفد منظمة التحرير الذي تم تشكيله اثناء العدوان الاسرائيلي على القطاع صيف العام الماضي، باعتبار ذلك ضمانه لوحدة الموقف الفلسطيني، وقطع الطريق على اسرائيل لتجزأة الحلول وتمرير مشاريعها التصفوية للقضية الفلسطينية تحت ذريعة وبواية تعدد العناوين والمرجعيات، وقطع الطريق ايضا على السماسره امثال بلير.

فصائل

عباس ينوي إجراء تغييرات واسعة في المجلس الوطني

كشف عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، ان رئيس السلطة محمود عباس بصدد إجراء تغييرات واسعة في القيادة الفلسطينية، وأنه شكّل لجنة للعمل على عقد المجلس الوطني في رام الله الشهر المقبل لإعادة انتخاب أعضاء القيادة ورسم الخطوط السياسية للمرحلة المقبلة.

وقال المجدلاني ان اللجنة تضم اضافة اليه، أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد.

وأضاف مجدلاني في تصريح صحفي نشرته صحيفة “الحياة” اليوم الجمعة: ” أن القوى والفصائل جميعها ستكون مدعوة إلى اختيار ممثليها في المجلس الوطني في هذا الاجتماع.”

وقال: ” من المتوقع أن تعمل القوى والفصائل والاتحادات على تغيير ما لا يقل عن ثلثي ممثليها في المجلس بسبب تقدمهم في السن، الأمر الذي سينعكس على أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة التي ينتخبها المجلس وتشكل القيادة الفلسطينية،” موضحا أن: “المجلس سيبحث في التحديات السياسية التي تواجه القضية الفلسطينية، وانسداد أفق عملية التسوية والوضع الداخلي”.

وختم المجدلاني: ” أن انعقاد المجلس استحقاق متأخر وجرى تأجيله انتظاراً لإنجاز المصالحة وإشراك حركتي حماس والجهاد،” مضيفا: ” أمام تعثّر المصالحة، فإنه بات من الضروري عقد دورة جديدة للمجلس لبحث التحديات السياسية وإعادة انتخاب ممثلي القوى والفصائل والاتحادات لضمان ضخ دماء جديدة في المؤسسة التي تمثل أعلى سلطة تشريعية ورقابية للشعب الفلسطيني،” وقال: ” سيبقى باب المجلس مفتوحاً لحركتي حماس والجهاد في حال التوصل إلى اتفاق للمصالحة”

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين لليوم الجمعة 14-8-2015

304 غزي يتوجهون للصلاة في الأقصى 

توجه 304 مواطن من قطاع غزة صباح اليوم الجمعة إلى مدينة القدس المحتلة لأداء الصلاة في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وغادر هؤلاء عبر حاجز “بيت حانون/إيرز” الخاضع لسيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على أن يعودوا إلى القطاع بنفس اليوم بعد أداء الصلاة، ومن بينهم موظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وتشترط سلطات الاحتلال تجاوز أعمار من يسمح لهم بالمغادرة كل يوم جمعة من غزة الخمسين عامًا.

وبدأت سلطات الاحتلال بالسماح لسكان من القطاع بالتوجه إلى مدينة القدس للصلاة في الأقصى بعد شهرين من انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع صيف عام 2014.

اعتقال 4 شبان من غزة تسللوا الى “اشكول”

اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من غزة تسللوا إلى محيط مستوطنات “أشكول” شرق قطاع غزة

وأفاد موقع “واللا” العبري أنه الشبان الأربعة نقلوا للتحقيق لدى جهاز الأمن العام “الشابك” للتحقيق معهم، حيث تبين عدم حيازتهم على أي نوع من السلاح.

إصابات بالاختناق بعد اقتحام الاحتلال بلدة “بيت أمر”

أصيب مساء اليوم الخميس، عدد من المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالاختناق، وذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عصيدة بالتزامن من تشيع جثمان أحد المواطنين.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في المنطقة محمد عوض، إن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز المسيل للدموع في محيط منطقة زهرة المدائن، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين والمسنين بحالات اختناق، وذلك خلال مشاركة المواطنين في تشييع جثمان أحد مواطني البلدة.

وأضاف: “كما اندلعت مواجهات بين الفتية وقوات الاحتلال التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية التي طالت بيوت المواطنين”.

الاحتلال يقمع مسيرة النبي صالح

قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة قرية النبي صالح الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اغلقوا مدخل القرية ومنعوا المركبات من الدخول والخروج عبره، كما اطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في المسيرة، ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وحملت حركة المقاومة الشعبية في القرية الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير محمد علان، الذي دخل في غيبوبة، داعية الى تكثيف فعاليات المناصرة للأسير علان ومطالبه العادلة.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الجمعة 14-8-2015

أبو العرادات: حماية مخيماتنا محور لقاءاتنا

أكد أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العرادات، إن اللقاءات الفلسطينية اللبنانية والتي ترأسها عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” مسؤول الساحة اللبنانية عزام الأحمد، هدفها حماية شعبنا في المخيمات، وتثبيت الإستقرار الأمني فيها، خاصة بعد الإغتيالات الأخيرة التي نفذها بعض المأجورين المتعصبين بحق كوادر حركة “فتح” في مخيم عين الحلوة.

وأوضح أبو العرادات في حديث لإذاعة موطني، أن الجانب الفلسطيني أكد على مبادرة الفصائل الوطنية والإسلامية التي أطلقت قبل أيام، لإعادة تمتين وتصليب الأوضاع الداخلية في المخيمات، مشدداً على أن الإجراءات الأمنية المتخذة ستثبت الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة، آملاً المحافظة على المخيم من مخططات التفكيك وألا تتكرر مأساة مخيم نهر البارد. وشدد أبو العرادات على أهمية التشاور الدائم بين الجانبين الفلسطيني- اللبناني والتكامل على كافة المستويات، منوهاً تنسيق تحركاتهما لحماية أمن المخيمات باعتباره جزءاً من الأمن اللبناني.

وأضاف: “اجتمعنا مع قائد الجيش اللبناني العماد قهوجي، وكان لقاءاً مثمراً، وتفاهمنا على تثبيت الأمن والإستقرار في المخيمات وخاصة “عين الحلوة”، حيث أكد لنا استعداد الجيش اللبناني لدعمنا في هذا المجال”.

وذكّر أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير في لبنان، بقرار فتحاوي ووطني، بمتابعة ملف استشهاد العميد طلال البلاونة، وملاحقة القتلة المعروفين لدى الجانب الفلسطيني بالأسماء، ووجوب تسليم أنفسهم للجنة الأمنية الفلسطينية، تمهيداً لتسليمهم للعدالة، مشدداً على التوافق الفلسطيني على هذا الملف، حتى تهدأ النفوس وتستقر الأوضاع في مخيم عين الحلوة.

إفتتاح دورة جواد أبو عزيزة في مخيم برج البراجنة

إيماناً منها بدور الكادر الفتحاوي في متابعة مسيرة التحرير والعودة وتداول السلطات، افتتحت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” منطقة بيروت، دورة كادر متقدم في قاعة الدبدوب في مخيم برج البراجنة بعد عصر الخميس 2015/8/13.

الدورة التي نظمها مكتب المتابعة التنظيمية في بيروت حملت اسم الشهيد “جواد أبو عزيزة”، وشارك فيها أمين سر اقليم حركة “فتح” في لبنان الحج رفعت شناعة، وأعضاء الأقليم، وأمين سر حركة “فتح” في بيروت سمير أبو عفش، وأعضاء قيادة المنطقة، وأعضاء المكاتب الحركية والتنظيمية في بيروت.

بدأت الدورة في كلمة افتتاحية لسمير أبو عفش، أكد فيها على دور الكادر الفتحاوي في متابعة مسيرة التحرير والعودة. وشدد في كلمته على ضرورة الحفاظ على الشباب الذين هم نبض الثورة.

وألقت قريبة الشهيد جواد أبو عزيزة كلمة مقتضبة، أكدت فيها أن العائلة التي ضحت بجواد لن تبخل بتقديم ولدها الثاني زياد، ونقلت اعتزاز العائلة بتقديم جواد كشهيد فداءً للقضية الفلسطينية.

الافتتاح الرسمي للدورة بدأ بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الأمتين العربية والاسلامية. ثم ألقى الحج رفعت شناعة المحاضرة الأولى بدأها بالحديث عن انطلاقة حركة “فتح” التي شارك فيها الكثيرين من الأمتين العربية والاسلامية؛ ورأى أن قيادة الحركة على قناعة أن الثورة الفلسطينية ستبقى في خير طالما أن حركة “فتح” بخير.

ورأى شناعة أن الثورة التي مرت بمراحل متعددة بنيت من خلال شهداء عظماء كان لهم رؤية استراتيجية على الرغم من خلفياتهم المختلفة حيث استطاعوا بناء ثورة امتدت من ٦٥ عاماً وما زالت مستمرة.

وشدد شناعة في محاضرته على ضرورة الحفاظ على الشباب الفلسطيني وتعزيز دوره ومشاركته في الهياكل التنظيمية على اعتبار أنهم الحامل الأساسي للواء الثورة الفلسطينية. وأكد ان حركة “فتح” ومنذ انطلاقتها انطلقت على يد ثلة من الشباب الثوريين.

وتطرق شناعة إلى المراحل المختلفة التي مرت فيها الثورة الفلسطينية، من الانطلاقة إلى الاجتياح الصهيوني في العام ١٩٨٢ وصولاً إلى الخلافات التي عصفت بين التنظيمات الفلسطينية، مؤكداً أنه وعلى الرغم من العواصف الداخلية والخارجية بقيت بوصلة حركة “فتح” وكوادرها بإتجاه فلسطين.

وانتقد شناعة بعض التنظيمات الفلسطينية التي ربطت نفسها ببعض المشاريع الاقليمية التي لا تصب في مصلحة القضية الفلسطينية، ورأى أن المؤامرة على القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس أبو مازن وصلت إلى مراحل خطرة.

تجدر الاشارة إلى أن دورة الشهيد “جواد أبو عزيزة” تمتد لشهر كامل تتخللها ١٠ محاضرات في مخيمات بيروت، تتناول مختلف الجوانب الثقافية، الايديولوجية، والسياسية.

سعد يبحث مع وفد من البرج الشمالي قضايا مطلبية وخدماتية

استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه وفداً شعبياً من البرج الشمالي. وجرى خلال اللقاء البحث بأزمات الكهرباء والمياه، وكافة القضايا المطلبية الشعبية. كما جرى التداول بالقضايا العامة، وتداعيات ما يحصل من أزمات على حياة الناس

اعتصامات حاشدة احتجاجا على عدم تمويل الاونروا وقراراتها التعسفية

اعتصام حاشد أمام مكتب الأونروا في صور احتجاجاً على تأجيل بداية العام الدراسي

احتشد المئات من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات صور أمام مكتب الأونروا تلبية لدعوة اللجان الشعبية والأهلية واتحاد موظفي الأونروا، للاعتصام ضد سياسة الأونروا وقراراها بتأخير بدء العام الدراسي. تقدم الحضور ممثلو الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية والأهلية واتحاد موظفي الأونروا، وممثلو جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، وحشد من الفعاليات.

بعد تقديم من راسم قاسم تحدث أحمد ميعاري باسم موظفي الأونروا في منطقة صور قائلاً للأمم المتحدة والدول الفاعلة تريدون الغاء الأونروا فليكن، ونحن ايضاً غير متمسكين بها إلى الأبد ولكن قبل ذلك عليكم تنفيذ القرار 194. وإننا نطالب الأمم المتحدة أن تكون ميزانية الأونروا من الميزانية العامة للأمم المتحدة وليس عرضة لمزاجية الدول المانحة. كما نطالب الأمم المتحدة بزيادة موازنة الأونروا لتتناسب مع احتياجات اللاجئين في حياة لائقة وكريمة حتى العودة إلى فلسطين.

كلمة طلاب مدارس الأونروا القتها الطالبة جنى حنفي قالت فيها “اعيدوني إلى وطني فلسطين وأنا أتعهد بأن لا أطالب الأونروا بشي. أي مستقبل تريدون لهولاء الأطفال، الشارع، المخدرات، الارهاب؟ نحن نقول مستقبلنا ليس لعبة بأيديكم، مستقبلنا هو العلم والمعرفة والعودة إلى فلسطين”.

رئيس اتحاد موظفي الأونروا في لبنان موسى النمر توجه إلى المفوض العام للأنروا قائلاً: “من هنا من صور بوابتنا نحو فلسطين نقول باسم أهلنا ستسقط قراراتك وإن لم تتراجع عنها ننصحك بالرحيل”. متسائلاً “لماذا التعليم هذه الأزمة ليست المرة الأولى، هي أزمات متراكمة ونحن في اتحاد الموظفين اخترنا أن نكون شركاء في الحل من أجل حماية الأونروا ولكننا فوجئنا بك تخرج وتقول بأن هناك قرارات مؤلمة سنتخذها بتأجيل العام الدراسي”.

وأضاف: “إننا اليوم ننصحك النصح الأخير بأن لا تقدم على تنفيذ هذا القرار، لأنه بعد ذلك ستسقط كل المحرمات”.

وأعلن النمر: “نحن كموظفين أعلنا نزاع العمل عندما شعرنا أن الموفض العام اختار قانون الصرف الكيفي بدون مرتب”.

وختم قائلاً: “نتمسك بالأونروا لأنها شاهد أممي على قضيتنا، وحراكنا سيستمر وضغطنا سيستمر، ولن يكون أطفالنا في الشوارع والأزقة، لدينا خيارات كثيرة سنفاجئك بها.

اعتصام حاشد في مخيم عين الحلوة

اقيم اعتصام حاشد يوم الجمعة الساعة العاشرة صباحا في مخيم عين الحلوة الشارع الفوقاني امام تجمع المدارس شارك فيه شارك فيه العديد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مع المؤسسات و الجمعيات المدنية و الفعاليات و فصائل م ت ف والتحالف والأحزاب الاسلامية و اللجان الشعبية حيث ألقيت الكلمات التي تؤكد على دور الانروا الشاهد على نكبة الشعب الفلسطيني في حماية حقوق الشعب الفلسطيني لحين العودة الى بلادنا. التي شردنا منها عام ١٩٤٨ . على ان لا يكون هناك تهرب من مسؤولياتها في تأمين الأموال من الدول المانحة في اقرب وقت دون المساس بحق أطفالنا بالتعليم ودون المساس بالأمان الوظيفي للموظفين الفلسطنين في الانروا حيث أكد الجميع على الوقوف في مواجهة المشاريع المشبوهة التى تستهدف حق العودة

اعتصام حاشد في مدينة صيدا

أقيم اعتصام حاشد في مدينة صيدا حي الصباغ في مقر توزيع الإعاشة يوم الجمعة الساعة الحادية عشر صباحا دعى اليه اتحاد مستخدمي الانروا حيث شارك فيه العديد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مع شريحة واسعة من ممثلي الفصائل الفلسطينية و الاسلامية و الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والشعبية واللجان الشعبية داعمة مواقف اتحاد مستخدمي الموظفين في الانروا في الدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني في التعليم والحياة الكريمة وعدم المساس بالأمان الوظيفي الى ٢٢٠٠٠ موظف فلسطيني بالاضافة الى تكديس الطلاب في أعداد كبيرة في صف واحد مما يؤثر سلبا على قدرة استيعابهم للمناهج التربوية أكد المتحدثين اننا غير متمسكين بالانروا شرط ان نعود الى ديارنا التي شردنا منهم والى حين العودة ، لكن طالما نحن خارج بلادنا قسرا يجب على الانروا ان تتحمل مسؤولياتها كاملة من اجل تأمين التمويل اللازم من اجل تسديد كل الأموال اللازمة من اجل بدء العام الدراسي في وقته دون تأجيل

الشأن الاسرائيلي

أبرز أخبار الاحتلال لليوم الجمعة 14-8-2015

نتنياهو يعين الوزير المتطرف دانون سفيرا لإسرائيل بالأمم المتحدة

أعلن رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، الذي يتولى حقيبة الخارجية أيضا، اليوم الجمعة، أنه قرر تعيين أحد غلاة الجناح اليميني المتطرف في حزب الليكود، وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء في الحكومة الحالية، داني دانون، سفيرا لإسرائيل في الأمم المتحدة، خلفا للدبلوماسي رون بروساور.

وقال نتنياهو في بيان إن “منبر الأمم المتحدة هام في هذه الفترة، وأنا مقتنع بأن داني سيحارب بكل قوته من أجل عرض الحقيقة في الحلبة الدولية”.

من جانبه، شكر دانون نتنياهو “على الثقة التي منحني إياها بتمثيل إسرائيل في الأمم المتحدة في هذه الفترة المليئة بالتحديات. وسأبذل كل ما بوسعي من أجل دفع المواقف العادلة لدولة إسرائيل”.

وفي سياق تعيين سفراء، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم أن نتنياهو يعتزم تعيين الدبلوماسي مارك ريغف، الذي يعمل منذ العام 2007 كمتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية للإعلام الأجنبي، سفيرا لإسرائيل في العاصمة البريطانية لندن.

جيش الاحتلال يعلن استراتيجيته العكسرية القادمة

نشر رئيس اركان جيش الاحتلال الاسرائيل غادي أيزنكوت امس الخميس، وثيقة رسمية تقول “إن الجيش سيهاجم في حال اندلاع مواجهة عسكرية على الحدود الشمالية عشرات الالاف من الاهداف في لبنان. وفي حال اندلاع مواجهة مع حماس في قطاع غزة سيهاجم جيش الدفاع الاف الاهداف في القطاع”.

وأوردت الاذاعة العبرية أن الوثيقة جاءت بعنوان”استراتيجية جيش الدفاع” وتشير الى دعم ايران لحزب الله وحماس، ولكنها لا تشير الى وجود تهديد نووي ايراني.

ووفقا لما أوردته الاذاعة فإن هذه اول مرة في تاريخ جيش الاحتلال ينشر فيها وثيقة رسمية تفصل استراتيجيته العسكرية على مختلف الجبهات..

عربي ودولي

البحرية المصرية تستهدف مركب صيد فلسطيني

اطلقت البحرية المصرية صباح الجمعة النار تجاه مركب صيد فلسطيني قرب الحدود الإقليمية قبالة سواحل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، دون وقوع إصابات.

وذكرت المصادر، ان زوارق حربية مصرية اعترضت مركب صبد فلسطيني واطلقت النار عليه داخل المياه الاقليمية الفلسطينية، أثناء ممارسته الصيد بشكل اعتيادي.

وأضافت المصادر، أن المركب انسحب مسرعا بتاجه ميناء رفح، وسط إطلاق نار مكثف ومباشر عليه، من قبل الزوارق المصرية، دون وقوع إصابات.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا