الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية السبت 15-8-2015

النشرة الإخبارية السبت 15-8-2015

• حمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن المساس بحياة الأسير محمد علان، الذي دخل حالة غيبوبة، نتيجة استمراره في الإضراب عن الطعام منذ شهرين. وقال قراقع، أمس، إن ‘ما يحدث للأسير علان يأتي بقرار سياسي إسرائيلي، وبتحريض من الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، التي دعا بعض وزرائها إلى تركه يموت ببطء’. وأضاف أن الانعكاسات التي ستترتب على المساس بحياة علان، ستترك نتائج خطيرة على الصعيد السياسي والشعبي، وعلى صعيد ساحات السجون.(وكالة وفا:15/8)

• قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن الحكومة الإٍسرائيلية وافقت على طلب عدد من نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، بإدخال طبيب فلسطيني لزيارة الأسير محمد علان، الذي دخل في غيبوبة، أمس.(وكالة وفا:15/8)

• أكد قيادي في حركة حماس في الخارج اليوم، أن الأنباء التي يتم تداولها بشأن اتفاق جديد حول ملف التهدئة غير دقيقة، مبينا أن الملف ما زال يراوح مكانه وما يتم طرحه لا يرتقي لأن يكون مثار بحث لدى قيادة الحركة حتى توافق عليه.(صحيفة القدس:15/8)

• قال الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي داوود شهاب ان وسطاء التهدئة بين اسرائيل وحماس لم يقدموا اي مسودات او مقترحات محددة لطرحها على الجانب الفلسطيني باستثناء افكار ورؤى يتداولها الوسطاء بشكل شفوي بين الجانبين.(وكالة معا:15/8)

• زعمت الاذاعة العبرية الرسمية ان “البنك العربي” الذي يتخذ من الأردن مقرا له على دفع تعويضات لمئات الأمريكيين من مصابي عمليات عسكرية قامت بها حركة “حماس” ضد اهداف إسرائيلية في العقد الماضي. وجاء ذلك حسب الاذاعة بعد أن كان القضاء الأميركي قد أدان البنك في العام الماضي بتحويل أموال استخدمتها حماس للقيام بتلك العمليات. ولم يُنشر مبلغ التعويضات. ويشار الى ان هذه هي أول مرة أدين فيها احد البنوك بخرق “القانون الامريكي لمنع الارهاب”.(صحيفة القدس:15/8)

• طالب مشاركون في وقفة احتجاجية نظمت في منطقة البويرة شرق مدينة الخليل أمس، بتوفير الحماية الدولية لشعبنا من هجمات المستوطنين بالضفة الغربية.(وكالة وفا:15/8)

• اعتصم عدد من الشبان المقدسيين، مساء أمس، أمام مقر القنصلية البريطانية في حي ‘الشيخ جراح’ بالقدس المحتلة، ضد قانون الاعتقال الإداري.(وكالة وفا:15/8)

• حذر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا في تصريح من خطورة احتمال اتفاق حركة حماس مع الاحتلال على «هدنة طويلة الأمد» مقابل بعض التسهيلات في قطاع غزة. وكان مهنا يعقب بذلك على حديث عن احتمال اتفاق حماس للتهدئة. وقال «أعرف ما يعانيه الناس في قطاع غزة من حصار وأوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة، وقد يكون جزءا من أهالي القطاع مؤيدا لهذه الخطوة، وبغض النظر عن صحة الحديث عن اتفاق تهدئة يجري النقاش حوله بين حماس والاحتلال بوساطة من بلير، إلا أن هذا الموضوع له تداعيات خطيرة وسلبية على القضية الوطنية وشعبنا».(القدس العربي:15/8)

• قال قيادي بارز في حركة حماس لـ”هافينغتون بوست عربي”، طلب عدم كشف اسمه، إن التهدئة الطويلة الأمد التي طرحها بلير على مشعل في الدوحة قد تمتد إلى 5 سنوات أو أكثر، مقابل إنشاء ميناء بحري في قطاع غزّة، بإشراف دولي، ورفع الحصار كاملاً، مشيرا إلى أن “قيادة الحركة ما زالت تدرس هذه المقترحات بتمعّن”. وأوضح أن مشعل نقل “المقترحات لباقي قيادات الحركة، وما زالت في طور المُباحثات والنقاش مع باقي الفصائل الفلسطينيّة”. القيادي في حماس أكد أن “أي قرار بخصوص التهدئة يجب أن يكون بإجماع وطني مع كافة الفصائل الفلسطينيّة، وفي إطار المشروع الوطني الفلسطيني العام. ”(هافينغتون بوست عربي:15/8)

• قال مصدر سياسي فلسطيني رفيع المستوى ان حركة حماس رفضت مؤخرا عروضا مختلفة من قبل حركة فتح والقيادة الفلسطينية للدخول في حكومة وحدة موضح ا ن آخر هذه العروض كان قبل ايام قليلة حيث كان العرض من خلال مسؤولين اوروبيين. وقال المصدر ان حماس رفضت و على لسان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بقطاع غزة اسماعيل هنية وخليل الحية عضو المكتب السياسي طرحا لتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى فيها حماس حقائب وزارية بشكل واضح الا ان الحركة رفضت هذا الطرح بشكل قاطع. واكد المصدر ان الرفض جاء بعد لقاء قيادات حماس المذكورة مع مسؤولين سويسريين كبار يعملون في وزارة الخارجية السويسرية خلال اليومين الماضيين والذين نقلوا رغبة حركة فتح والقيادة الفلسطينية بتشكيل حكومة وحدة وطنية لتكون قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية.(شبكة بي ان ان:15/8)

• أعلنت السلطات المصرية عن نيتها فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، لمدة أربعة أيام خلال الأسبوع الجاري وفي كلا الاتجاهين. وقالت مصادر رسمية مصرية أنه سيجري فتح المعبر اعتبارا من 17 إلى 20 أغسطس الجارى.(شبكة بي ان ان:15/8)

• بعد الإعلان الرسمي عن فتوى مجمع الفقه الإسلامي بوجوب زيارة القدس والمسجد الأقصى، اتفق خمسون مكتب سياحة وسفر أردني مع تسعة مكاتب من فلسطين على وضع آلية لبدء تنظيم زيارات للقدس بشكل ممنهج ومنظم. وبحسب رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان فقد أصدر مجمع الفقه الإسلامي قبل أيام خلال «ملتقى السياحة الإسلامية الأردني الفلسطيني الأول» فتوى بوجوب زيارة المسجد الأقصى، لما لهذه الخطوة من أهمية في دعم الفلسطينيين والمقدسيين في صمودهم لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى ومدينة القدس، ووقف قطعان المستوطنين عن اعتداءاتهم، لتصبح بذلك زيارة القدس والأقصى واجبة. ولفت حمدان إلى انه تم تنظيم لقاء جمع ما يقارب خمسين مكتب سياحة أردنيا مع تسعة مكاتب فلسطينية وجرى التباحث في موضوع تنظيم زيارات ومجموعات سياحية للقدس، وسيتم قريبا إدخال هذا الجانب حيّز التنفيذ، في ظل مطالبات فلسطينية متكررة لدعم القدس والأقصى، حيث ستحقق هذه الزيارات حضورا عربيا في المدينة المحتلة يشكل دعما كبير للقضية.(الدستور الاردنية:15/8)

• هدد الامن الاسرائيلي، اليوم السبت، باغلاق طريق 443 غرب رام الله بوجه الفلسطينيين اذا تكررت عمليات الطعن، وكانت قوات الاحتلال اطلقت اليوم السبت النار على شاب فلسطيني واصابته بجراح. ووفقا للمصادر الاسرائيلية طعن الشاب جنديا اسرائيليا قرب مستوطنة “بيت حورون” القريبة من رام الله، واصابه بجراح طفيفة، ما جبر الجنود الاخرين على اطلاق النار عليه واصابته- على حد زعمهم. بدوره أوضح الهلال الأحمر الفلسطيني لمراسلة معا أن قوات الاحتلال أطلقت النار على شاب بالقرب من بيت عور على طريق ٤٤٣، واصابته برصاصتين في اليد، وان سيارة اسعاف هرعت للمكان لتقديم العلاج الاولي.(وكالة معا:15/8)

الاعتداءات والانتهاكات

• أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب رام الله، الأسبوعية السلمية، أمس.(وطن للأنباء:15/8)

• أصيب عشرات المواطنين أمس، بالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ (13 عاما) لصالح مستوطني ‘قدوميم’ الجاثمة على أراضي القرية.(وطن للأنباء:15/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا