المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نشرة الحقيقة العدد (143) لليوم السبت 15-8-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم السبت 15-8-2015

الرئيس خلال استقباله وفدي الشجاعية وأهلي الخليل: سننتصر على الانقسام لإعادة توحيد الوطن

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدي نادي أهلي الخليل المتوج بكأس فلسطين لكرة القدم، والوصيف نادي اتحاد الشجاعية.

وقال سيادته: ‘في الرياضة رابح وخاسر، لكن الذي فاز هي فلسطين، وإن شاء الله سينتهي الانقسام وسننتصر عليه لإعادة توحيد الوطن’.

وأضاف الرئيس: ‘بوجود هذه الكوكبة من رياضيينا الذين نرفع رؤوسنا بهم وبأخلاقهم العالية، نستبشر بمستقبل أفضل لشعبنا ولقضيتنا’.

وتابع: ‘كانت هناك ظروف صعبة بسبب الاحتلال، لكن بالإصرار والعزيمة ورغم بقاء الاحتلال، استطاعت الرياضة الفلسطينية أن تنمو، وهي أهم من السياسة، لأنها تبني الإنسان عقليا وجسديا، والسياسة يمكن أن تنجح أو تفشل’.

وأشار الرئيس إلى أن الرياضة الفلسطينية تنمو وتتفاعل وتتطور وتحقق انجازات داخلية وعربية وإقليمية ودولية، لتؤكد أن العقل السليم في الجسم السليم، والرياضة جزء أساسي من حياة الإنسان، ومن دونها يبقى الإنسان ضعيفا غير قادر على مواجهة أعباء الحياة.

وقال الرئيس: ‘نادي الشجاعية يأتي من غزة إلى الخليل ليلعب نهائي الكأس مع نادي أهلي الخليل، وهذا دليل على التصميم والمثابرة للسير على طريق الحرية والاستقلال’.

واضاف سيادته، ‘نبارك للجميع هذا الانجاز، والوطن هو الذي فاز، وهناك تقدم نحرزه في هذا الجانب العظيم من حياتنا، ونتمنى أن تستمروا بهذا الروح، لأنكم بأعمالكم ترفعون رؤوسنا، لنقول عندنا رياضة قوية وشباب مثابر وكرة قدم متطورة بالرغم من الاحتلال’.

وختم الرئيس حديثه بالقول، ‘نتمنى أن نرى هذا الحدث يتكرر باستمرار، وإن شاء الله ينتهي الانقسام الذي يفرقنا سياسيا، والذي سننتصر عليه لإعادة توحيد الوطن’.

الرئيس يهنئ رئيس الكونغو الشعبية بعيد الثورة

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نظيره رئيس جمهورية الكونغو الشعبية دينيس سامو نجويسو، بعيد الثورة. وعبر سيادته في البرقية، عن أحر التهاني القلبية بحلول عيد الثورة، متمنيا موفور الصحة والسعادة للرئيس نجويسو.

الرئيس يهنئ رئيس جمهورية باكستان ورئيس وزرائه بيوم الاستقلال

هنأ الرئيس محمود عباس، رئيس جمهورية باكستان الاسلامية ممنون حسين، لمناسبة احتفال بلاده بيوم الاستقلال.

وأعرب الرئيس في البرقية عن أحر التهاني وأصدق التمنيات للرئيس حسين وحكومته الموقرة وشعبه الشقيق بهذه المناسبة.

وعبر سيادته عن شكرنا الجزيل لدعم جمهورية باكستان الاسلامية الاخوي لشعبنا واهتمامها الدائم بقضيته العادلة ووقوفها معه في نضاله من أجل انهاء الاحتلال لأرضه ومقدساته واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما هنأ الرئيس عباس، رئيس وزراء جمهورية باكستان الاسلامية نواز شريف، لمناسبة احتفال بلاده بيوم الاستقلال.

وأعرب سيادته في البرقية عن اعتزازنا بأواصر الاخوة وبروابط التقدير المتبادل التي تربط بلدينا وشعبينا، وبمواقف الدعم والتأييد والتضامن الثابت التي تقفها باكستان الى جانب شعبنا الفلسطيني في نضاله العادل في كل المحافل وعلى المستويات كافة، من اجل نيل حريته واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

الرئيس يهنئ الأمين الأول لحزب العمل الكوري بعيد التحرير

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الأمين الأول لحزب العمل الكوري، القائد الاول للجنة الدفاع الوطني لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، القائد الاعلى للجيش الشعبي الكوري، المارشال كيم جونغ أون، بعيد التحرير.

واعرب سيادته في البرقية، عن امانيه للرئيس كيم جونغ أون بموفور الصحة والسعادة ولشعبه التقدم والازدهار، معبرا عن اعتزازنا بما يجمع بلدينا الصديقين من عرى الصداقة التاريخية المتينة وروابط التقدير المتبادل.

وأكد الرئيس سعينا الدائم لتطوير وتعزيز هذه العلاقات وتثميننا العالي لمواقف جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، التضامنية الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل إنجاز الحرية والاستقلال، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

مواقف فتحاوية

القواسمي: لماذا ممر بحري وليس بري مع الضفه؟ وهل قضيتنا انسانيه

وجه المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي العديد من الاسئلة لقيادات حماس التي تتفاوض مع اسرائيل حول التهدئه ورفع الحصار المزعومين قائلا: : لماذا الاصرار على ممر بحري نحو العالم كله الا الضفة الفلسطينية؟ ولماذا لم تطرح قضية الممر البري ” الممر الامن ” مع الضفة الفلسطينية قبل كل شيء؟ مع ان وفد منظمة التحرير طرحها وبقوه، وهل قضية غزة قضية انسانية ام انها جزء من الوطن الفلسطيني ، تعاني ما يعانيه من مشاكل انسانية وغيرها ، سببها اولا واخيرا الاحتلال الاسرائيلي؟ أليس الشعب الفلسطيني في المخيمات وفي الضفة وفي كل اماكن تواجده يعاني من اوضاع انسانية بسبب الاحتلال؟

وأوضح القواسمي في حديث صحفي ان اسرائيل ترغب وتريد ان يذهب القطاع للعالم كله ويتصل به دون الضفة الفلسطينية، وذلك تنفيذا لاستراتيجيتها القائمة على الفصل بين الضفة وغزة من جانب وترسيخ احتلالها للضفة الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشرقيه، وأن كل من يتعاطى مع هذه الافكار الاسرائيلية يخدم هذا التوجه الاسرائيلي ويساعدهم في احكام سيطرتهم على القدس والضفة الفلسطينية.

ومن جانب اخر قال القواسمي لم تكن في يوم من الايام قضيتنا قضية انسانية ، مع ادراكنا التام للوضع الانساني في القطاع، وانما قضيتنا كانت وستبقى سياسية بامتياز، وقضية حقوق سياسية وطنيه مشروعه تتمثل بحق تقرير المصير، واقامة الدولة الفلسطينية وتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها قضية اللاجئين، مذكرا كل من يتعاطى مع الجهود الاسرائيلية بوساطة السمسار بلير وغيره، أن اسرائيل سعت منذ احتلالها لفلسطين في العام 1948، على طرح الحل للقضية الفلسطينية على اساس انساني من خلال المؤسسات الدوليه، وأن حل مشكلة الفلسطينيين تكمن من خلال اكياس الطحين والادوية وبناء المدارس والمستشفيات، وليس القضية قضية شعب وأرض وتقرير المصير ودوله وقدس، وها هي اسرائيل اليوم تحاول جاهدة تصفية القضية الفلسطينية من بوابة المساعدات الانسانية لغزة واهلها، وفي حقيقة نواياها وقرارها هو الحل السياسي المزعوم الذي تريده اسرائيل، ويتم تغليفة تحت بوابة الانسانية والمساعدات، والهدف من وراء ذلك بالتأكيد هو تصفية القضية الفلسطينية.

وطالب القواسمي حماس بوقف تلك المهاترات والمفاوضات مع اسرائيل، ووقف التعامل مع السمسار بلير او غيره من مقاولي الحروب والدمار، اللذين يخدمون مصالح اسرائيل متربحين من معاناة اهلنا وشعبنا في الوطن كله، ومستغلين حالة الانقسام اللذين سعوا اليها وباركوها وعملوا على استدامتها خدمة لاسرائيل ومصالحهم الخاصة، وأن الطريق الى تحسين الاوضاع وتصليب الموقف وقطع الطريق على اسرائيل وسماسرتها يكمن بالوحدة الوطنية الحقيقة التي تعرقلها حماس حتى هذه اللحظه.

حركة فتح ـ إقليم لبنان: (العدوان الاسرائيلي وحَّد شعبنا اللبناني والفلسطيني)

بيان صادر عن قيادة حركة فتح ـ إقليم لبنان

(العدوان الاسرائيلي وحَّد شعبنا اللبناني والفلسطيني)

في الرابع عشر من آب العام 2006 سجَّل الشعب اللبناني وجيشه، ومقاومته البطلة انتصاراً تاريخياً في جنوب لبنان عندما تمَّ التصدي للعدوان الإسرائيلي الهمجي والذي استخدم القصف الجوي والبحري والبري في محاولة يائسة تهدف إلى تدمير البنية التحتية للمقاومة.

إنَّ هذا العدوان الذي استهدف أيضاً مدن جنوب لبنان وقُراه وركَّز على المباني السكنية، والجسور لتقطيع أوصال لبنان ونشر حالة الرعب من جنوب لبنان وحتى الشمال، وسقط المئات من الشهداء والجرحى، وبات مئات الآلاف مهجرين ودون مأوى، وقد طاول العدوان بقذائفه مخيمات الجنوب .

إنَّ العدوان الإسرائيلي الدموي وحَّد الشعب اللبناني بوجه عدو واحد، كما وحَّد الشعبيين اللبناني والفلسطيني في موقف صلب ومتماسك .

لقد سجَّل الشعب اللبناني بصموده وصبره وبموقف قيادي موحَّد على كل الأصعدة مشهداً مشرِّفاً أمام العالم بأسره، وهو يرى جيش الاحتلال بآلياته وجنوده يتراجع أمام الضربات الموجعة والمتلاحقة التي وجّهها أبطال المقاومة في إطار خطة عسكرية محكمة، أقنع القيادة الاسرائيلية العسكرية والسياسية بأن يحسبوا ألف حساب لنتائج هذا الحدث التاريخي.

إنَّ ما حدث في الرابع عشر من آب العام 2006 يذكِّرنا بالمعركة التاريخية التي خاضتها الثورة الفلسطينية ففي معركة الكرامة في 21/3/1968، وأيضاً في معركة صمود بيروت العام 1982 عندما قاوم الشعبان الجيش الاسرائيلي في عدوانه الذي بدأ من الجنوب ووصل إلى حدود العاصمة العربية بيروت، وهناك كان الصمود الرائع والتاريخي في معركة استمرت ثلاثة شهور.

في هذه المناسبة فإننا نؤكد للاحتلال الإسرائيلي الصهيوني، الذي يمارس كل أصناف الإرهاب والاجرام بأبشع صوَرِه بأنَّ الشعوب لا تُقهَر، ولا تستسلم، وشعبنا الفلسطيني كما شعبنا اللبناني يقدّم التضحيات ويتحمّل المآسي الانسانية التي خلَّفها العدو الاسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة، وعلى الضفة الغربية، والعدوان الاستيطاني والتهويدي اليومي على القدس، وعلى أهلها. ولا شك أن الاجرام المتصاعد من قِبَل المستوطنين الذراع الصهيوني الاستيطاني الضارب لحكومة الارهاب التي يقودها نتنياهو، وقد رأينا العديد من الصور البشعة لجرائم حرق الاحياء من أطفال ونساء الشعب الفلسطيني وخاصة جريمة حرق الشهيد الفتى حسين ابو خضير، وعائلة سعد الدوابشة، وغيرهم، هذا كله يدلُّ دلالة واضحة على أن العدو فقد صوابه بالكامل، واختار ارتكاب المذابح والمجازر متحدياً المجتمع الدولي، والشرعية الدولية، وهو يسعى إلى استكمال قراره بتصفية القضية الفلسطينية، عسكرياً، وسياسياً، واستيطانياً، وتهويدياً. لكنَّ شعبنا الفلسطيني ومعه الشعب اللبناني، وكل الشعوب الحرة العربية والاسلامية وأحرار العالم لن يتخلوا عن نُصرة شعبنا ودعمه في كل جبهات الصراع التي يخوضها مقاومةً، وسياسياً، وقانونياً ودبلوماسياً. والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس ابو مازن تخوض كفاحها الوطني الشرس ضد الاحتلال ومشاريعه التصفوية.

وتبقى مهمة إنهاء الانقسام هي المعركة الأهم، والأشد ضرورة لشعبنا كي يوحِّد صفوفه، ومقاومته، وأرضه، وقضيته من أجل تحقيق الانتصار، وعدم الوقوع في الفخ الاسرائيلي الهادف إلى ضرب وحدتنا الوطنية، وفصل القطاع عن الضفة كي تسهل عليه مهمته في تصفية القضية الفلسطينية في هذه الظروف المأساوية التي تحيط بأمتنا العربية، وتشغلها بمآسيها الداخلية، وصراعاتها الطائفية والمذهبية بعيداً عن الاهتمام بالقضية الفلسطينية، ونُصرة شعبنا الذي يواجه أعتى أحتلال ،وأطول احتلال في العالم.

نبارك للبنان شعباً وحكومة وجيشاً ومقاومة انتصاره التاريخي في 14\8\2006. ونسأل الله سبحانه أن يتمكّن شعبنا بوحدته من تحرير أرضه واقامة دولته المستقلة، والقدس الشرقية هي العاصمة الأبدية، وأن يتمكن اللاجئون في الداخل والشتات من العودة إلى أرضهم التاريخية فلسطين استناداً للقرار الاممي 194.

وانها لثورة حتى النصر

لشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين لليوم السبت 15-8-2015

الخليل: الاحتلال يقمع مسيرة سلمية طالبت بحماية بيت البركة من التهويد

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، نشطاء وقسيسين شاركوا في مسيرة سلمية نظمتها اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية، للمطالبة بحماية بيت البركة (على الطريق الرئيسية القدس الخليل) من التهويد.

وشارك في المسيرة، أعضاء من لجان المقاومة الشعبية، ومتضامنون محليون واجانب وقسيسين، ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية وصلبان ورددوا هتافات منددة بالاحتلال وسياسته الممنهجة الهادفة لسرقة أراضي المواطنين وممتلكاتهم لصالح توسيع المستوطنات.

وذكر مصدر محلي ،أن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة، واعتدوا عليهم بالضرب بأعقاب البنادق، ما تسبب بإصابة عدد منهم برضوض وكدمات.

الحرائق التي اشعلها المستوطنون في قرية الزاوية مساء امس

شب حريق في منطقة سريسيا الى الغرب من بلدة الزاوية مساء الجمعة خلف جدار الفصل العنصري، وذلك على ايدي قطعان المستوطنين.

واشار الاهالي انهم لاحظوا سيارات الاطفاء الاسرائيلية كانت في وضع استعداد لاطفاء الحريق بالقرب من مستوطنة “مجين دان” فقط، في حين منع جنود الاحتلال دخول سيارات الاطفاء الفلسطينية الى المكان من اجل اخماد الحرائق التي نشبت في مئات الحقول من الزيتون التابعة لقرية الزاوية .

مقدسيون يعتصمون أمام القنصلية البريطانية ضد ‘الاعتقال الإداري’

اعتصم عدد من الشبان المقدسيين، مساء اليوم الجمعة، أمام مقر القنصلية البريطانية في حي ‘الشيخ جراح’ بالقدس المحتلة، ضد قانون الاعتقال الإداري.

وقال الشبان، في رسالة سلموها للقنصلية، إن هذا الاعتصام جاء كون بريطانيا من سنت هذا القانون فترة انتدابها لفلسطين، واستصرخوا الشعب البريطاني وأعضاء البرلمان وأصدقاء الشعب الفلسطيني الضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عن الأسير محمد علان.

واستنكر المعتصمون، الذين رفعوا العلم الفلسطيني وصور الأسير علان، وأطلقوا الهتافات المناصرة له، استخدام القانون ووصفوه بالقديم ولا توجد دولة في العالم تستخدمه إلا إسرائيل.

اصابة شاب برصاص الاحتلال قرب بلدة بيت عور غرب رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، شابا بعد إصابته بالرصاص بالقرب من بلدة بيت عور غرب رام الله.

وأكدت مصادر طبية إصابة شاب من بلدة بيت عنان بشمال غرب القدس، برصاص جنود الاحتلال على الشارع المسمى (443) الواقع جنوب غرب رام الله.

وقالت مصادر الهلال الأحمر، ‘إن طواقمها توجهت إلى المكان، إلا أنها منعت من الاقتراب وأن قوات الاحتلال نقلت الشاب وهو مصاب إلى مكان مجهول.

وادعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن الشاب المصاب حاول طعن جندي إسرائيلي قبل أن يقوم جنود الاحتلال بإطلاق النار باتجاهه وإصابته.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم السبت 15-8-2015

أطفال مخيم البرج الشمالي يرفعون صوتهم عالياً لا لقرارات تقليص خدمات الاونروا

احتشد أطفال مخيم البرج الشمالي أمام مقر عيادة الاونروا في المخيم يوم الجمعة 14\8\2015، رافعين صوتهم عالياً لا لقرارات تقليص خدمات الانروا وكل القرارت الجائرة والظالمة بحق ابناء شعبنا الفلسطيني ومؤكدين حقهم بالتعليم والطبابة حتى حين العودة الى فلسطين.

وتقدّم المشاركين قيادة وكوادر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” والقوى والاحزاب والفعاليات والمؤسسات التربوية والاجتماعية والشخصيات الوطنية والاسلامية الفلسطينية وحشد من أهالي المخيم

اللجنة الاهلية لتكريم الشهداء تنظّم يوماً تراثياً فلسطينياً لبنانياً في الشبريحا

برعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان وشركة ليدر الاعلامية نظّمت اللجنة الاهلية الفلسطينية لتكريم الشهداء يوماً تراثياً فلسطينياً لبنانياً في ملعب بلدة الشبريحا أحيته فرقة سراج العودة للفلكلور الشعبي اللبناني والفلسطيني بحضور عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” جمال قشمر ممثلاً سفير دولة فلسطين في لبنان، وعضو قيادة منطقة صور مسؤول علاقاتها الخارجية العميد جلال ابو شهاب، وممثلين عن الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحضور من الجمعيات، والمؤسسات، والاندية، والفعاليات، والبلديات، واللجان، وجماهير شعبنا الفلسطيني من صيدا وصور.

وتحدث عريف الحفل بكلمة نيابة عن المختار رضا عون، حيث حيّا الشعب الفلسطيني واللبناني مشيداً بتضحيات الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية. وتحدث عن حركة امل الحاج عاطف عون الذي أكد ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل للشعب الفلسطيني بقيادة الرئيس محمود عباس خليفة الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات، واضاف عون أن الشعب اللبناني سوف يكون دائماً الى جانب الشعب الفلسطيني كما تعودنا عليه دائماً.

كلمة سفارة دولة فلسطين في لبنان ألقاها جمال قشمر مشيراً الى تضحيات الشعب اللبناني من اجل القضية الفلسطينة، مستشهداً بما جرى في قلعة شقيف حيث امتزج الدم اللبناني والفلسطيني، واضاف ان على الجوار اللبناني ان يكون دائماً الحاضن الاساسي للمخيمات والتجمعات الفلسطينية.

وتناول قشمر المواقف الصلبة للرئيس محمود عباس الامين المؤتمن على الثوابث الفلسطينية التي استُشهد من اجلها الرئيس الرمز ياسر عرفات.

وختم المهندس ميعاري الكلمات نيابة عن اللجنة الاهلية الفلسطينية معرفاً عنها قائلا” انها مستقلة وتعمل على تكريم كل الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن القضية الفلسطينية سواء أكانوا فلسطينيين ام عرباً ام احراراً من العالم.

وقدمت فرقة سراج العودة اجمل اللوحات والرقصات التراثية اللبنانية والفلسطينية حيث الهبت حماسة الحضور. وفي ختام الاحتفال تم افتتاح المعرض التراثي..

الشأن الاسرائيلي

أبرز أخبار الاحتلال لليوم لليوم السبت 15-8-2015

مفاوضات أردنية- إسرائيلية حول إنشاء مطار “تمناع” على حدود الاردن

أفادت وزيرة النقل لينا شبيب، أن بلادها تتفاوض مع إسرائيل، بشأن عزم الأخيرة إنشاء مطار “تمناع”، الذي تتحفظ عمان على بنائه.

وقالت شبيب في تصريح خاص للأناضول، إن “الحكومة الأردنية تعمل على مسارين حالياً، لايجاد حل لمشروع مطار تمناع الإسرائيلي، وهما الشكوى المقدمة الى منظمة الطيران، وكذلك المفاوضات التي تجري بين الجانبين الأردني والإسرائيلي بشأن المطار”.

وأكدت الوزيرة متابعة بلادها لمسار الشكوى، التي تقدمت بها قبل أشهر، إلى منظمة الطيران العالمية بشان المطار المذكور، بعد أن شرعت إسرائيل في بنائه قبالة مطار “الملك حسين” في العقبة، جنوبي الأردن.

وأضافت الوزيرة أن إسرائيل لن تقدم على تشغيل المطار، بعد الإنتهاء من بنائه، إلا بموافقة الأردن، الذي يحرص على تفادي أية أضرار جوية، قد تنجم عن المطار.

ويعتبر الأردن المطار الإسرائيلي مخالفا للقوانين والمواثيق الدولية، التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية، وله مخاطر على حركة الطيران.

وقال وزير النقل الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أمس، إن تل ابيب تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن، بشأن مخاطر محتملة تتعلق بالسلامة، بسبب بناء مطار إسرائيلي جديد قرب الحدود بين البلدين.

وأضاف أنهم يجرون اتصالات معهم في تكتم، وبالتنسيق مع وكالات عدة، والحقيقة هي “أن البناء يمضي والمطار سيعمل”.

ويخشى الأردن أن يؤثر المطار الإسرائيلي على حركة هبوط واقلاع الطائرات في مدينة العقبة، واحتمال حدوث اصطدامات جوية، نظراً لقرب المطارين من بعضهما البعض، وهو يخالف إشتراطات منظمة الطيران المدني العالمية

الاحتلال يستخدم مركبة مراقبة جديدة على حدود غزة

أدخل الجيش (الإسرائيلي) مركبة جديدة للمراقبة على حدود قطاع غزة بحيث توجه الكترونياً بهدف مساعدة الجيش في جمع المعلومات عن “المتسللين”، وفي ظل تنامي التهديدات بما في ذلك الأنفاق الهجومية وانتشار القناصة والفرق التي تحمل مضادات الدبابات.

وقال موقع “واللا” العبري إن المركبة الجديدة ستساعد في التعرف على العبوات الناسفة وفتحات الأنفاق، بالإضافة لكونها ستساعد في كشف مصادر إطلاق النار القادمة من الحدود.

وتلقب المركبة الجديدة لدى الجيش (الإسرائيلي) باسم “حارس الحدود” وهي عبارة عن غرفة للرصد يتم التحكم فيها عن بعد وتركب على سيارة من نوع “فورد” وتسمح للمشغل بالحصول على رؤية بمقدار دائرة نصف قطرها 360 درجة.

وأشار الموقع إلى أن قرار الجيش باستخدامها جزء من قراره التوسع في استخدام الأدوات والآليات غير المأهولة وذلك لمنع الخسائر البشرية أثناء العمليات الأمنية التي تقع على حدود قطاع غزة.

وتنضم المركبة الجديدة لمنظومة الحماية غير المأهولة على قطاع غزة والتي تتكون من طائرات بدون طيار من طراز “سكاي رايدر” ومنظومة الرؤية والنار التي تضم رشاش آلي يتم التحكم به عن بعد، ومركبة “غرديوم” والكاميرات ATV التي يتم تركبيها بشكل ثابت على طول الحدود ويتم التحكم بها عن بعد.

وقال مسئولون في قيادة الجيش إن مركبة “حارس الحدود” يمكنها أن تحمل كاميرات أكثر مما كانت تحمله المركبات في الماضي، بالإضافة لتجهيزها بمجموعة متنوعة من الأدوات التكنولوجية التي تمكنها من الحصول على صورة أوسع.

وتتميز المركبة أنها مرتفعة عن الأرض ويمكنها أن تحمل سلاح ما يجعلها قادرة على معالجة أي محاولة للعدو حيث تستطيع ردعه وفقا لتعليمات واضحة بحسب ما نشر الموقع العبري

من جهة أخرى، تحدث أحد الضباط العاملين في منظومات المراقبة على حدود غزة: “إن من شأن “حارس الحدود” العمل لفترات طويلة على الأرض بالإضافة لكونه يغطي مساحات شاسعة”.

وأشار إلى أنه من الجانب الاقتصادي تعد غير مكلفة لأن السيارة الأم من نوع فورد ويمكن الحصول عليها ضمن المساعدات العسكرية الأمريكية لـإسرائيل ))..

عربي ودولي

توقيف أحمد الاسير في المطار أثناء محاولته السفر الى مصر

القت المديرية العامة للامن العام القبض على أحمد الاسير وبرفقته شخص آخر في مطار رفيق الحريري الدولي أثناء محاولته الهرب الى مصر عبر الخطوط الجوية المصرية.

وفي التفاصيل فان الامن العام تعرف على الاسير الذي غير شكله ، الا أنه تركه يصل الى الطائرة التي كانت متوجهة الى مصر وذلك لمعرفة ان كان ثمة من أشخاص برفقته ، ومن ثم تم القاء القبض عليه وبرفقته شخص آخر وبحوزتهما جوازي سفر لبناني للاسير باسم رامي عبد الرحمن طالب، وفلسطيني للشخص الذي كان برفقته باسم خالد صيداني.

وقد نقل الاسير بعد توقيفه الى مكتب شؤون المعلومات في الأمن العام للتحقيق معه حيث تبين انه أجرى أكثر من عملية لتغيير معالم وجهه.

اشارة الى أن التحقيقات معه تجري بأشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر.

للمرة الأولى منذ 1961: العلم الأميركي يُرفع في كوبا

للمرة الأولى منذ العام 1961، رفع العلم الأميركي يوم الجمعة، فوق سفارة الولايات المتحدة في كوبا خلال مراسم جرت بحضور وزير الخارجية الأميركي.

وسلم ثلاثة عناصر سابقين في المارينز، كانوا أنزلوا العلم قبل 54 عامًا، العلم الجديد لثلاثة من زملائهم الشباب من قوات المارينز المسؤولة عن أمن السفارة حاليًا ليرفعه هؤولاء فوق المبنى التاريخي في العاصمة الكوبية.

وبعد نحو ثمانية أشهر على الإعلان المتزامن في 17 كانون الأول/ديسمبر من قبل الرئيسين الأميركي باراك أوباما، والكوبي راوول كاسترو لإعادة العلاقات الدبلوماسية، أنجز كيري إحدى أهم المحطات الرمزية في هذه العملية بعدما افتتحت سفارتا البلدين في 20 تموز/يوليو.

والزيارة التي تستمر يومًا واحدًا هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية أميركي إلى البلد الشيوعي منذ العام 1945.

Exit mobile version