الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الاثنين 17-8-2015

النشرة الإخبارية الاثنين 17-8-2015

• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن المحكمة العليا الإسرائيلية ستنظر اليوم في طلب الهيئة الإفراج العاجل عن الأسير محمد علان.(صحيفة القدس:17/8)

• أكد ضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، وجود تنظيم سري اسرائيلي في المستوطنات لقتل أكبر عدد من المدنين الفلسطينيين. وأوضح زكي أن حكومة دولة الاحتلال في حالة هيجان وتطرف غير مسبوق ولديها تنظيم سري قوي منتشر بين المستوطنات، تتراوح أعمار المنتمين إليه بين 13- 19 عاماً، يتم توزيعهم وتدريبهم على أساليب التنكيل بالمواطنين الفلسطينيين وقتلهم، واضاف:” مكانة المجرم في هذا التنظيم تحددها جرائمه النوعية بحق ابناء شعبنا”. وحول جريمة قتل الشهيد رفيق التاج قال زكي:” أن حكومة الاحتلال تتذرع وتختلق الروايات عند ارتكابها الجرائم، مؤكداً أن حكومة الاحتلال في حالة هيجان وتطرف غير مسبوق، وبأنها في مرحلة انتقالية مابين الدولة – كما هي دعايتها، والعصابات، مشددا على أنها ” العصابات بعينها”.(راديو موطني:17/8)

• قال المحامي محمد وليد عليان أن قيام “سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية” بوضع الأسلاك الشائكة حول أرض خاصة لعائلتي الحسيني والأنصاري ملاصقة لسور المسجد الأقصى تم بصورة غير قانونية، وهي محاولة لوضع اليد على الأرض وبالتالي مصادرتها لتنفيذ مخططات مستقبلية في المنطقة. وأضاف عليان ان طواقم سلطة الطبيعة اعتدت على الأرض، بوضع الأسلاك الشائكة حولها دون أمر محكمة يخولها من ذلك، انما ادعت وجوده، وبعد فحص “رقم الملف” في محكمة الصلح تبين ان الحديث يدور عن قطعة أرض أخرى صدر قرار حولها عام 2013، وليست أرض الأنصاري والحسيني.(وكالة معا:17/8)

• توقع مستشار رئيس الوزراء التركي ياسين أكتاي توصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق شامل يحلّ قضية حصار غزة وفتح معابره ويثبّت التهدئة المعلنة بين الطرفيْن. حيث أن هذه القضايا كانت محور لقاء الرئيس التركي رجب طيب إردوان مع خالد مشعل في أنقرة الأسبوع الماضي. وأضافت المصادر أن اللقاء تناول أيضاً احتمال إنشاء ميناء بحري في قطاع غزة وفتح خطّ بحري يربطه بأحد موانئ الشرق التركي من قبرص حيث يتم إخضاع البضائع الواردة إلى غزة لتفتيشات أمنية.(هآرتس:17/8)

• نفت مصادر مطلعة في حركة حماس، صباح اليوم، الاخبار التي تداولتها وسائل إعلام محلية حول نية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مغادرة قطاع غزة على رأس وفد قيادي إلى مصر ودول عربية وإسلامية أخرى. وأشارت المصادر إلى أن كل الاخبار التي تحدثت نية هنية مغادرة القطاع لم تكن دقيقة. مشيرةً إلى أن الاتصالات ما زالت جارية مع الجانب المصري وقد يتم تلقي الرد اليوم بشأن الموافقة على مغادرة الوفد القيادي. وأكدت أن الوفد سيغادر لعقد لقاءات تبحث العديد من القضايا ومنها الاجتماع بقيادة المكتب السياسي بالخارج لبحث ما طرحه المبعوث الدولي السابق “توني بلير” بشأن التهدئة. مشددةً على أن كل ما طرح لم يرقى ليكون أفكارا محددة يمكن الارتكاز عليها لتوقيع أي اتفاق مع إسرائيل.(صحيفة القدس:17/8)

• قال الإدعاء العام الإسرائيلي إنه مستعد لبحث الإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام محمد علان، إذا وافق على خيار الإبعاد إلى الخارج لمدة 4 سنوات. جاء ذلك رداً على استئناف تقدمت به أسرة الأسير علان، طالبت فيه المحكمة العليا بالإفراج عن محمد بسبب تردي وضعه الصحي، حيث أقدم الأطباء في مستشفى برزلاي على إعطائه عقاقير منومة. وقد نقل عن مصدر طبي إسرائيلي، قوله إن الأطباء في مشفى برزلاي بدأوا إيقاظ الأسير علان تدريجياً، دون أن تضيف المزيد من التفاصيل.(وكالات:17/8)

• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن الأوضاع في سجون الاحتلال تتجه نحو الانفجار، وإن الأسرى سيبدأون اليوم تصعيدا حقيقيا. وعزا قراقع في بيان صحفي، تفاقم الأوضاع في سجون الاحتلال، إلى فشل المفاوضات بين قيادة الأسرى وإدارة سجون الاحتلال التي تضرب بعرض الحائط كافة الوعود، وترد بالسلب على معظم طلباتهم.(صحيفة القدس:17/8)

• اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. واصل أبو يوسف، اتفاق ‘حماس – بلير’ ضربة للمشروع الوطني الفلسطيني ويصيب وحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية بمقتل. وقال أبو يوسف اليوم: ‘هذا الاتفاق ينسجم مع أهداف حكومة الاحتلال بمنع قيام دولة فلسطينية بحدود أراضي الرابع من حزيران عام1967، ويكرس الانقسام، ويفصل قطاع غزة عن الضفة الفلسطينية’، مشدداً على تساوق الاتفاق مع خطة حكومة الاحتلال ضرب المشروع الوطني الفلسطيني ووحدانية تمثيل منظمة التحرير الشرعي للشعب الفلسطيني’. وأكد رفض الشعب الفلسطيني لأي اتفاق جزئي حسب أجندة فصيل معين، وقال: ‘هذا يفتح شهية حكومة دولة الاحتلال على التوسع وضرب المشروع الوطني الفلسطيني وتصفية القضية الفلسطينية’. وأوضح أبو يوسف أن الفصائل التي التقتها حماس في غزة حذرتها من مغبة الاتفاق باعتباره ضربة لوحدانية التمثيل الفلسطيني، ورفضت الاتفاق بوضوح لأنه يعطي لفصيل واحد إمكانية لعب الدور الوطني الفلسطيني العام، لافتا بنفس الوقت أن حماس أجرت لقاءات مع بعض فصائل العمل الوطني وليس جميعها وأبلغتهم بالاتفاق المنجز.(صوت فلسطين:17/8)

• دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، إلى ثني سلطات الاحتلال عن الإمعان في تعسفها ضد مدينة القدس وأهلها ومقدساتها، مشيراً إلى أنها تنتهج سياسة تهدف إلى تهويد مدينة القدس بالكامل، من خلال هدم المباني، والاستيلاء على الأراضي، والاعتداء على الأهالي والمقدسات.(وكالات:17/8)

• طالب مشاركون في اعتصام دعت له لجنة الحريات في نقابة المهندسين الاردنيين، أمام مجمع النقابات المهنية؛ تضامنا مع المعتقل المهندس غسان دوعر، والأسير المحامي المضرب عن الطعام محمد علان، بوقف التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني.(السبيل الاردنية:17/8)

• أصدر الرئيس عباس قرارا بترقية العميد يوسف دخل الله إلى رتبة لواء، وتعيينه رئيسا لهيئة التنظيم والإدارة. وفي ذات السياق فقد أصدر الرئيس قرارا بإنهاء خدمات اللواء متقاعد محمد يوسف كرئيس لهيئة التنظيم والإدارة.(وكالة وفا:17/8)

• فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري استثنائيا من اليوم وحتى الخميس، لعبور العالقين الفلسطينيين والحالات الإنسانية من الجانبين.(وكالات:17/8)

• أكدت مصادر فلسطينية عصر اليوم ان الشاب الذي اغتالته قوات الاحتلال على حاجز زعترا ظهرا هو محمد بسام عمشه 22 عاما من كفر راعي بجنين. وكان قد استشهد شاب مجهول الهوية ظهر اليوم، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي على حاجز زعترا جنوب نابلس. وادعت مصادر اسرائيلية ان الشاب حاول طعن احد جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز فقام أحد الجنود باطلاق النار عليه مما ادى الى استشهاده.(وكالة معا:17/8)

• شجبت الحكومة الفلسطينية ما أقدمت عليه قوات الاحتلال، اليوم، من إطلاق النار على مواطن فلسطيني على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، الأمر الذي أدى إلى استشهاده على الفور. واستهجنت الحكومة ما تسوقه قوات الاحتلال من مبررات واهية لتبرير إعدامه، مع انه كان متوجها لطلب المياه فقط لإصابته بوعكة صحية، وشددت على أن قوات الاحتلال تقوم بإعدام المواطنين الفلسطينيين بحجج عديدة بعيدة كل البعد عن الحقيقة التي تتمثل بأن الاحتلال هو المسؤول عن مأساة شعبنا والجرائم التي ترتكب بحق أبنائنا. وطالبت الحكومة مؤسسات المجتمع الدولي لا سيما مجلس الأمن بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية في توفير حماية لشعبنا الفلسطيني في وجه الجرائم الإسرائيلية اليومية.(وكالات:17/8)

• وصفت فصائل وقيادات العمل الوطني الفلسطيني اليوم، اتفاق ‘حماس- بلير’ بالتآمري ويؤسس لعملية فصل الضفة عن القطاع وبمثابة ضربة للمشروع الوطني ولوحدانية منظمة التحرير وينسجم مع أهداف حكومة الاحتلال بمنع قيام دولة فلسطينية بحدود أراضي الرابع من حزيران عام1967، كما ويؤسس لأنشاء ميليشيات روابط قرى جديدة.(وكالات:17/8)

• أكدت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد، أن إنفراد حماس بمفاوضات مع الجانب الاسرائيلي بعيداً عن الشرعية الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية خدمة لدولة الاحتلال ودليل على مشروعها بتعزيز حالة الانقسام. وأوضحت حمد اليوم:” نحن نسعى للتخفيف من معاناة أهلنا في قطاع غزة، ولسنا ضد فتح ممر مائي وفك الحصار ، لكن ليس على حساب المشروع الوطني وقضيتنا الوطنية ودماء شهدائنا، مؤكدة أن هذه الاجراءات بحاجة إلى وقفة جادة ومسؤولة تغلب المصلحة الوطنية العليا على المصلحة الحزبية الفئوية الضيقة.(رادي موطني:17/8)

• اكد رئيس هيئة شئون الاسرى و المحررين عيسى قراقع ان المحكمة العليا الاسرائيلية اكدت بتأجيل النظر في الافراج عن الاسير المضرب عن الطعام محمد علان الى جلسة يوم الاربعاء من هذا الاسبوع تحت حجة دراسة ملفه الطبي. وحول استعداد الحكومة الاسرائيلية للافراج عن الاسير علان مقابل ابعاده عن البلاد لمدة 4 سنوات، وقال قراقع في تصريح “هو ليس قرار او استعداد من الحكومة الاسرائيلية و انما هو عرض او اقتراح من المخابرات الاسرائيلية قدم الى المحكمة وقد تم رفضه”.(دنيا الوطن:17/8)

• تفقد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، اليوم، الأضرار التي لحقت بـ18 منشأة هدمتها قوات الاحتلال صباح اليوم شرق القدس. وقال الوزير عساف، خلال جولته التفقدية، إنه وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس، سيتم إعادة بناء المنشآت المهدومة فورا.(وكالة وفا:17/8)

• أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان د.مفيد محمد الحساينة أنه تم الموافقة من قبل الجانب الإسرائيلي على صرف كميات مواد البناء لأصحاب المنازل المدمرة كليا ضمن المنحة القطرية لإعادة اعمار غزة (الدفعة الثانية)، والبالغ عددهم (379) متضرر.(شبكة فلسطين الاخبارية:17/8)

الاعتداءآت والانتهاكات

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، 13 مواطنا من داخل أراضي عام الـ48 والقدس بينهم فتاة وقاصر خلال قمع تظاهرة ‘النفير العام’، التي نظمت نصرة للأسير محمد علان، المضرب عن الطعام منذ 62 يوما. ومنعت قوات الاحتلال وصول الحافلات إلى مستشفى ‘برزلاي’ للمشاركة في تظاهرة ‘النفير العام’ التي نظمت دعما للأسير علان في إضرابه.(وكالة وفا:17/8)

• أفاد نادي الأسير اليوم، بأن قوات القمع الإسرائيلية ‘المتسادا، واليماز’ اقتحمت قسم (4) في سجن ‘ريمون’. وأوضح نادي الأسير في بيان، أن هذه القوات أقدمت على نقل كافة الأسرى إلى قسم 1، وشرعت بإغلاق كافة الأقسام في السجن.(وكالات:17/8)

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطنين اثنين من مدينة الخليل. كما اعتقلت قوات الاحتلال، شابين من بلدة تقوع شرق بيت لحم وسلمت اثنين آخرين بلاغين لمراجعة مخابراتها.(وكالة وفا:17/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا