وعد بلير 2015

أقامت بريطانيا إسرائيل في فلسطين بموجب وعد بلفور. لندن مسقط رأس الإخوان المسلمين. توني بلير وعد حماس بإمارة في غزة حلال زلال.
أمن بعد هذا كلام؟
تلتقي كل من إسرائيل وحماس في رفضهما قيام دولة فلسطينية مستقلة على أساس التطلعات الوطنية (التعددية) لدولة فلسطين. تتفق كل من إسرائيل وحماس على هدف إقامة نصف كيان فلسطيني في غزة مثلا. حماس تسميها دولة غزة. إسرائيل تسميها دولة بحدود مؤقتة. الهدف الإسرائيلي هو تعطيل قيام دولة ذات سيادة في حدود 1967. هدف حماس هو تعطيل تسلم هكذا دولة للفصائل الفلسطينية المتحالفة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية. حماس تلعب وحدها لأن الأخرين لا يحبون اللعب في المصالح الوطنية.
إسرائيل وحماس وجدا بعضهما بعضا من بعد تيه في الصحراء ألف عام.
هدنة الألف عام دون القدس..
حماس تريد هدنة 1000 عام. إسرائيل تريد هدنة 1000 يوم. السبب؟ إسرائيل تحتاج الحروب 1. للتدريب 2. لتنشيط اختبارات السلاح 3. لتنشيط صناعة وتجارة السلاح 4. لتخويف الإسرائيليين وتلصيقهم باليمين.
الخصم المشترك..
خصومة نتانياهو مع رئيس فلسطين ليست شخصية بل استراتيجية وعقيدية. رئيس فلسطين يريد القدس وينادي بعودة اللاجئين وحدود 1967. حماس مشتعل مزاجها في اكتساء ثوب الهدنة بلا شروط ودون مطالب في القدس أو اللاجئين. ولذلك ترتضى حتى بالحدود الحالية لمحافظات غزة وهي فعليا أقل بكثير من حدود “غزة” عام 1967.
خيار نتانياهو بين الغالي والرخيص..
لو كنت نتانياهو بشهادة الثالث الإعدادي وحسبتها صح بين خياراتك الفلسطينية فمن تختار؟ السعر الأغلى أم العنوان الأرخص؟ عليكم نور. سقف أبو مازن عالي وعقيدة الليكود لا تتماشى مع مطالبه الوطنية السيادية. لذك حماسة إسرائيل لتمكين حماس في غزة جلية واضحة ومن الحب ما قتل.
المعارضون؟
الذين اقاموا الدنيا ولم يقعدوها عند توقيع اتفاق أوسلو الذي أسس السلطة في غزة والضفة الغربية (تأسيسا لم يمنعها من خوض حرب كبرى ضد الإحتلال أثناء الإنتفاضة الثانية) لم يتنفسوا بكلمة إزاء اتفاق حماس وإسرائيل على دويلة في غزة فقط. غزة_ أريحا اولا صار دولة فلسطين. ودويلة الزهار في غزة تلغي باقي المطالب من وجهة حماس.
هدنة تشبه اتفاقية فيرسايل (بين الحلفاء والمانيا بعد العالمية الاولى)!
بموجبه يحق لإسرائيل من وجهة حماس أن تقتل في الضفة دون أن يلغي ذلك الهدنة!
بموجبه يحق لإسرائيل من وجهة حماس أن تقتحم مناطق الضفة وتعتقل أفراد حماس دون أن يلغي ذلك الهدنة!
بموجبه يحق لإسرائيل من وجهة حماس أن تقصف في غزة أهداف لفصائل أخرى في غزة دون أن يلغي ذلك الهدنة!
وعليه.. الإتفاق ليس مشروطا بمطالب وطنية عامة تخص 1. القدس 2. الإستيطان 3. الحدود 4. المياه 5. اللاجئين.
اتفاق على انسحاب حماس من النزاع مقابل ممر بحري تحت سيطرة إسرائيل! ماذا عن السيادة الوطنية؟ ماذا عن قضايا الشعب خارج غزة؟
لا جواب. لسان حال اتفاق حماس وإسرائيل بواسطة بلير هو: “هذه مشكلة عباس وشعبه فليحلها” . مذا عن حق تقرير المصير ودولة ذات سيادة ومذا عن حدودها ولاجئيها وعاصمتها وهويتها الوطنية؟؟
السند العقائدي الإخونجي للهددنة الدائمة
هذا يثبت ماقلناه ألف مرة عن أن تصور الإخوان مسلمين لتحقيق الذات سياسيا لا يصطدم بوجود حكم أجنبي وليس صدفة أن حماس أنطلقت بعد 100 عاما من بدىء الهجرة الصهيونية لفلسطين وانشغلت 100 بأحكام الوضوء. فكر الإخوان الإسلامجي لا يستدعي وجود دولة وطنية بشعب واحد. الدولة ليست أرضا وحدودا بل سلطة مساجد تمتد بين الضواحي لا المحافظات. سلطة معنوية سقفها جمع التبرعات وإحقاق السيطرة على المجتمع دون الأرض. إسرائيل تريد الارض دون الشعب وحماس تريد سلطة على الشعب دون الأرض. ديل! أليس هذا مثيل ما يحدث في الدول العربية التي تتعرض للتفكك الآن؟ في كل قرية دولة! ولأن هذا وصف عادل تعتبر الدولة الفلسطينية آخر مطالب حماس. وهي تقول: حدود 1967 كفر وحدود 2015 تقوى!
ملاحظة
لو قبلنا التفاوض مع إسرائيل بوجود الإستيطان لما أقدمت إسرائيل على هذه الخطوة مع حماس في غزة. لكن إسرائيل تتوسل عودتنا للتفاوض منذ سنوات. وأما يأسها من وجود شريك وطني في صفنا لطروحاتها فهو الذي دفعها لحماس. واختار كلاهما أسوا الأشياء مع استمرار الإستيطان.
من وعد بالفور لوعد بلير 98 عاما.
المحافظة على وعد بالفور تستلزم وعد بلير وتنفيذ دولة لحماس تعطل قيام دولة فلسطين التي يرفضها اليمينيون العنصريون في إسرائيل.

كتب جمال نزال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا