المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تخصيص يوم لفلسطين ضمن مهرجان ‘ادنبره فرنج’ في اسكتلندا

من المقرر أن يتم تخصيص يوم لفلسطين ضمن مهرجان ‘ادنبره فرنج’ السنوي، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري في العاصمة الاسكتلندية.

وأوضح المركز الثقافي البريطاني بالقدس في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن تخصيص يوم لفلسطين جاء بمبادرة خاصة من الكاتب المسرحي البريطاني ديفيد غريغ، وسيتضمن برنامجا خاصا للتعارف بين الفنانين الفلسطينيين ونظرائهم البريطانيين، خلال فترة أسبوع من الإقامة، لتبادل المعرفة وإمكانيات التعاون المستقبلي لديهم، وللاطلاع عن كثب على مهرجان ‘ادنبره فرنج’ وعروضه المختلفة.

ويستضيف المهرجان الذي يستمر لثلاثة أسابيع فنانين فلسطينيين من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، لتقديم عروض فنية متنوعة، باستضافة ‘Forest Fringe’، إضافة إلى المشاركة في فعاليات عديدة، تشمل: إجراء نقاشات وحوارات، والقيام بأنشطة اجتماعية وترفيهية.

ويهدف مشروع ‘مرحبا بكم في ادنبره فرنج’ إلى تمكين الفنانين الشباب ذوي الامكانيات المادية المحدودة، والقادمين من خلفيات اجتماعية متنوعة من اسماع أصواتهم، والمشاركة في واحد من أهم المهرجانات العالمية في ادنبره.

وفي هذا الاطار، قال منظم الفعالية ديفيد غريغ: ‘تولدت المبادرة لدي من ملاحظتي غياب الصوت الفلسطيني في ادنبره، بالرغم من أنني كنت أسمع العالم يتحدث عن فلسطين في كل مكان، ولكني لم أتمكن من سماع الصوت الفلسطيني مباشرة’، مشيرا إلى أنه منذ إطلاق الدعوة للتمويل الجماعي عبر ‘الانترنت’، حازت هذه المبادرة على دعم العديد من الأفراد والممولين، الذين ساهموا سواء بمبالغ صغيرة أو كبيرة لإنجاح الفكرة، وشكلنا فريقا للعمل مع شركائنا في فلسطين من المجلس الثقافي البريطاني، ومؤسسة عبد المحسن القطان لتعميم الدعوة للفنانين، ودعم وتنظيم مشاركتهم.

وأعرب غريغ عن سعادته بحضور ‘هذه المجموعة الرائعة من الفنانين الفلسطينيين’، قائلا: ‘سيكون يوما مميزا جدا في ادنبره’.

وإضافة الى العروض الفنية الحية سيتم عرض أفلام وسيقام معرض فني وستنظم فعاليات ثقافية، كما سيتضمن المهرجان أيضا عروضا فنية للفنانين: فداء عطايا (قراءة قصة)، وفرح صالح (رقص معاصر)، وأيمن نحاس من حيفا (كوميديا)، وأليس يوسف (شعر وأدب)، ويزن عويضات (رقص معاصر)، ولفرقة ‘شغف’ للموسيقى من جنين، وسيختتم مسرح الحارة برنامج العروض الفنية لهذا المهرجان، بمسرحية ‘أخوات شكسبير’.

وأوضح المجلس البريطاني أنه بسبب القيود المفروضة على حرية الحركة والسفر للفنانين في قطاع غزة سينظم نقلا مباشرا عبر ‘الستالايت’ لمسرحية ‘القفص’، وهي من انتاج مسرح عشتار الفلسطيني، بالشراكة مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ (المكتب الاقليمي/ فلسطين)، وذلك من مسرح سعيد المسحال في غزة يوم 17 آب الجاري، حيث سيتم ذلك عبر شاشات كبيرة وضعت لمشاهدة الجمهور في ساحة St. Andrew Square – The stand بأدنبره الساعة العاشرة مساء بتوقيت قطاع غزة.

وتعكس مسرحية ‘القفص’، أوضاع المواطنين الاجتماعية والنفسية في قطاع غزة خلال العدوان الأخير على القطاع، المتواجدين في مراكز الإيواء. وسيكون ذلك من خلال حكاية الفتاة ‘حنين’ التي تصاب أثناء الحرب في قدميها بعدة شظايا وتحتاج الى السفر للعلاج في الخارج لعدم وجود أجهزة ملائمة ومتخصصين في علاج مثل حالتها داخل قطاع غزة، إلا أن الحصار وإغلاق المعابر يحولان دون ذلك، فيقوم صحفي بصياغة مناشدة لمساعدة ‘حنين’، ما يجعل منها قضية رأي عام مهمة، فيتداعى لزيارتها المواطن والصحفي والمسؤول المحلي والأجنبي، ومن خلال العرض ستتم مشاهدة معاناة الناس اليومية خلال الحرب.

ويشارك في العرض المسرحي، الذي أخرجه الكاتب والمخرج والممثل المسرحي علي أبو ياسين، ثمانية ممثلين من خريجي مسرح عشتار للتمثيل في غزة.

وشركاء هذا المشروع في فلسطين والمملكة المتحدة: المجلس الثقافي البريطاني، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة روزا لوكسمبورغ (المكتب الاقليمي/ فلسطين)، ومسرح عشتار للانتاج والتدريب المسرحي، Welcome To the Fringe, Forest Fringe, The Gate Theatre, Northern Stage

Exit mobile version