الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتأبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الاربعاء 19-8-2015

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الاربعاء 19-8-2015

اعتصام تضامني مع الأسرى في مدينة طرابلس

أقامت حركة “فتح” في الشمال اعتصاماً جماهيرياً تضامنياً مع أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني، ورفضاً لسياسات العدو التعسفية بحقهم بحق الأسير البطل محمد علان المضرب عن الطعام منذ 65 يوم والذي يتعرض للتغذية القسرية ما أدى إلى تدهور حاد في صحته، وذلك أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة طرابلس الأربعاء 19-8-2015.

كلمة حركة التوحيد الإسلامي ألقاها أمينها العام الشيخ بلال شعبان الذي أكد بأن العدو الصهيوني لن يرحم الأسرى ولا الشعب الفلسطيني لأنه لم يرحم الأنبياء ولا الرسل لذلك يجب علينا جميعاً أن نواجهه بنفس أسلوبه القائم على استعمال السلاح والعنف من أجل استرداد الحق المسلوب وتحرير أولى القبلتين وثالث الجرمين الشريفين.

ثم كانت كلمة عبدالله ضناوي ألقاها بالنيابة عن الوزير السابق فيصل كرامي حيث دعا إلى إطلاق سراح الأسرى، ومؤكداً على التزام عائلة كرامي بقضية الشعب الفلسطيني باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى.

كلمة نقابة الأطباء في الشمال ألقاها النقيب د. إيلي حبيب الذي أكد على ضرورة مواجهة العدو الصهيوني بالمقاومة لأنه من حق الشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه بالطريقة التي يراها مناسبة.

وأشار حبيب إلى أن العدو الصهيوني وقطعان مستوطنيه قد تعدوا كل القيم والأخلاقيات ولم يعد أمام المجتمع الدولي إلا أن يقول كلمته وإلا فإنهم مشاركين في قتل المدنيين الفلسطينيين العزل.

كلمة حركة “فتح” ألقاها أمين سرها في الشمال أبو جهاد فياض حيث قال إن إضراب المناضل محمد علان أخذ أبعاداً بعد قرار الكنيست الصهيوني فرض قانون التغذية بالقوة منذ نهاية شهر تموز. وإن الحكومة الصهيونية المتطرفة أرادت تطبيق هذا القانون لكسر إرادة الأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ويرفضون أيضاً التغذية القسرية.

وناشد فياض كل المؤسسات الدولية والعربية وخاصة منظمة الصليب الأحمر الدولية من أجل الضغط على الحكومة الصهيونية المتطرفة للإفراج عن الأسير المحامي محمد علان، وعدم استخدام التغذية القسرية للأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.

وأضاف: “إن الجرائم الصهيونية ضد أبناء الشعب الفلسطيني متتالية وخاصة استهداف الأطفال، لن ننسى جريمة حرق الفتى محمد أبو خضير واستهداف أطفال غزة في الحرب الأخيرة وكان أخر جرائمه حرق عائلة الطفل علي دوابشة الذي استشهد حرقاً وبعد أسبوع استشهد والده أثر الحروق البالغة التي أصيب بها أثناء حرق المنزل .

وأكد فياض على ضرورة تمتين الوحدة الوطنية جغرافياً وسياسياً لأن هناك من يريد استمرار الانقسام وضرب أسس قيام الدولة الفلسطينية، فالأولى بنا أن نقتدي بأسرانا البواسل ونلتزم بوثيقتهم التي بعثوا بها لنا في العام 2007.

وأشار فياض إلى أن الأزمة الحالية لمؤسسة الأونروا هي أزمة سياسية بامتياز ومفتعلة من قبل الإدارة الأميركية والصهيونية، لأنه لا يعقل أن يعجز المجتمع الدولي عن دفع مبلغ 100 مليون دولار لوكالة الأونروا حتى تتمكن من القيام بأعمالها الإنسانية تجاه أبناء شعبنا خاصة في التعليم والصحة والإغاثة.

حفل تأبين للشهيد المقدم عبد الكريم سمارة في الرشيدية

أقامت حركة “فتح” في صور يوم الثلاثاء الموافق 17-8-2015 حفل تأبين للشهيد المقدم عبد الكريم اعمر سمارة حيث في قاعة الشهيد فيصل الحسني في مخيم الرشيدية، وبحضور أمين سر إقليم حركة “فتح” في لبنان الحاج رفعت شناعة، وأمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في صور العميد توفيق أبو عبدالله، وحشد كبير من كوادر وأبناء حركة “فتح”، وممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، والقوى الوطنية والإسلامية، واللجان الشعبية والأهلية، وعلماء وفعاليات، ومؤسسات المجتمع المحلي، وأهالي مخيم الرشيدية.

بدايةً تمَّ تلاوة عطرة من القرآن الكريم لفضيلة الشيخ راسم قاسم. ثمَّ ألقى كلمة حركة “فتح” القيادي يوسف زمزم جاء فيها: نودع اليوم شهيداً جديداً من شهداء حركة “فتح” الرائدة، شهداء الثورة الفلسطينية العملاقة، شهداء منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا الفلسطيني المناضل، إنه الشهيد المقدم عبد الكريم سمارة لينضم إلى قوافل الشهداء الذين رووا بدمائهم الذكية الطاهرة أرض الوطن، وسطروا أروع معاني التضحية والبطولة والفداء من أجل العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ولد الشهيد في بلدة طوباس في فلسطين عام 1948 التحق بجيش التحرير الفلسطينية عام 1967 ثم انتقل إلى حركة “فتح” عام 1989. اجتاز عدة دورات عسكرية، واستلم عدة مسؤوليات من قائد مجموعة إلى قائد فصيل إلى قائد سرية، شارك في معارك التصدي للاعتداءات الصهيونية وفي الدفاع عن القرار الفلسطيني المستقل. كان مثالاً في الالتزام والانضباط والتواضع، والانتماء لقضيته ووطنه، والايمان بحتمية النصر. كانت أمنيته أن يستشهد على أرض الوطن أو يرى النصر قد تحقق في حياته، ويلتقي مع عائلته التي فارقها منذ نكسة حزيران عام 1967، ولم يقعده عن العطاء سوى المرض الذي أدّى إلى وفاته. وعزاؤنا فيه ما تركه من صفات حميدة، وأخلاق نبيلة، وأثر طيب، وتاريخ نضالي مشرف يذكر به في كل مناسبة.

تمر قضيتنا اليوم بتحديات خطيرة، الأونروا تسعى لتقليص خدماتها تمهيداً لإنهائها في مؤامرة جديدة للتهجير، والتوطين، وشطب حق العودة، بحجة العجز في الموازنة. ومن هنا نقدر الدور الذي تقوم به القيادة الفلسطينية مع الدول المانحة لحل هذا الموضوع، والدور الذي تقوم به الفصائل، واللجان الشعبية والأهلية، وندعوها لمواصلة التحركات والاعتصامات حتى تحقيق مطالب أهلنا وإفشال هذه المؤامرة.

والعدو الصهيوني ما زال يواصل الحصار، والاستيطان وتهويد القدس ومصادرة الأراضي وهدم المنازل والاغتيال والاعتقال وحرق الأطفال محمد أبو خضر وعلي دوابشه وعائلته، وإساءة معاملة الأسرى حيث يدخل الأسير محمد عليان المضرب عن الطعام منذ أربعة وستون يوماً في غيبوبة، ويرفض العدو الصهيوني الافراج عنه، ويمارس كل هذه الاجرارات مستغلاً الانقسام وساعياً لتكريسه عبر فصل غزة عن الضفة واقامة امارة هزيلة مقابل هدنة طويلة بدون القدس واللاجئين ليتفرغ لتصفية القضية الفلسطينية، ولكن شعبنا الذي أفشّل كافة المشاريع المشبوهة سيفشل هذه المؤامرة الجديدة، إن السياسة العنصرية الصهيونية تتطلب الوعي والحذر وتنفيذ اتفاق المصالحة والالتزام بحكومة الوفاق الوطني والوحدة الوطنية لمواجهة العدو وإفشال مخططاته وليس إبرام اتفاق هزيل معه يوقف المقاومة ويصفي القضية، ويلبي المصالح الصهيونية.

ومن هنا نتوجه بالتحية والتقدير إلى قيادتنا التاريخية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس الحريص على الثوابت الفلسطينية وتصعيد المقاومة الشعبية والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة العدو على جرائمهم ومطالبة مجلس الأمن بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

باسم منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، نتقدم من عائلة الشهيد في الوطن والشتات بأحر التعازي وأصدق المشاعر سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، مع الشهداء والصديقين ويلهم أهله الصبر والسلوان.

واختتم الحفل التأبين بموعظة دينية لمسؤول الهيئة الإسلامية الفلسطينية للرعاية والإرشاد فضيلة الشيخ سعيد قاسم تكلم فيها عن عظمة الموت وعن الشهيد وما له من أجر عند الله، وأضاف إن الشهيد المقدم كان له عدة صفات من حسن الخلق والجوار.

اعتصام امام مكتب شؤون شهداء فلسطين في البص احتجاجاً على قرار اقفاله

طارق حرب

نظّم التجمع الوطني لأُسَر شهداء فلسطين وقفة احتجاجية امام مكتب مؤسسة الشؤون الاجتماعية لرعاية أُسَر الشهداء والجرحى في مخيم البص، بعد قرار المؤسسة بإقفالة واعتماد مكتب صيدا للمراجعات من كل مخيمات الجنوب.

وتوجّه المعتصمون لرئيسة المؤسسة ام جهاد الوزير وسفير دولة فلسطين لدى لبنان اشرف دبور، وامين سر فصائل “م.ت.ف” في لبنان فتحي ابو العردات بوقف القرار لما يسببه من مشقة لأسر الشهداء في مخيمات صور الذين تتجازو اعدادهم الفي عائلة ومعظمهم من كبار السن والمرضى.

وتحدث في الاعتصام امين سر التجمع الوطني لأُسَر شهداء فلسطين في لبنان عصام الحلبي مؤكداً دور المؤسسة وانجازاتها وضرورة الحفاظ عليها. واشار إلى ان هذا التحرك ليس موجّهاً ضد المؤسسة بل للفت النظر الى المصلحة العامة والضرر الذي سيلحق بأُسَر الشهداء من قرار اقفال هذا المكتب الذي تتم فيه المراجعات من مخيمات صور وتجمعاتها. وان هذا القرار سيثقل كاهل اكثر من الفي عائلة شهيد من مخيمات صور وسيحمّلهم مشقّة التنقل والمراجعاتمن والى مكتب عين الحلوة الذي ستعتمده المؤسسة.

جنبلاط يطالب بالسماح للفلسطينيين بالعمل في لبنان

طالب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط بتطبيق القوانين التي صدرت ومنحت الفلسطينيين في لبنان حق العمل. وتساءل جنبلاط “لماذا تتغاضى السلطات اللبنانية المختصة عن وضع هذه القوانين موضع التطبيق بعد أعوام على إقرارها في مجلس النواب اللبناني؟”.

وأضاف: كفى متاجرة بالفلسطينيين في لبنان والوقوف في وجه سعيهم للقمة العيش. وقال: “كأنه قد كتب على الشعبين السوري والفلسطيني أن يعيشا المآسي والانكسارات وكأنه لا يكفي الشعبين السوري والفلسطيني القتل والتهجير والتدمير حتى تلاحقهما لعنة العنصرية والجهل التي تطاول أطفال فلسطين وسوريا وآخرها مجزرة دوما”.

وأضاف: وبسبب نقص التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”الأونروا” وتجاهل المجتمع الدولي لهذه المنظمة التي تقدم خدمات تربوية مهمة للفلسطينيين، سيتم إقفال نحو 700 مدرسة في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وهو ما سيترك كل التلاميذ من دون تعليم ما يؤسس لمستقبل أكثر ظلماً ويترك جيلاً بكامله فريسة للجهل والتطرف والتخلف.

وختم تصريحه قائلاً: تجاهل المجتمع الدولي من هنا، وقرارات ارتجالية من هناك تضع مئات الآلاف من الطلاب السوريين والفلسطينيين في مهب المجهول وتتركهم رهينة قدر قاتم وسوداوي. الشعبان السوري والفلسطيني منكوبان بكل ما للكلمة من معنى .

مصرع 9 لاجئين فلسطينيين غرقا في المياه التركية

لقي تسعة فلسطينيين مصرعهم اليوم الأربعاء، إثر غرق زورق في المياه التركية، استخدم لتهريب عدد من اللاجئين الفلسطينيين من المخيمات السورية، كانوا قد لجأوا الى مخيمات الشمال وطرابلس.

وكان الزورق قد انطلق قبل ساعات عدة نحو تركيا، قادما من قبالة مرفأ طرابلس، ولكنه غرق نتيجة الحمولة الزائدة عند وصوله الى المياه الإقليمية لجهة تركيا، ما أدى الى وفاة تسعة أشخاص، بينهم نساء وأطفال.

وعملت فرق الإنقاذ وخفر السواحل التركية على انتشال الناجين ونقلهم الى المستشفيات التركية لتلقي العلاج.

“فتح” ـ شعبة صيدا تزور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي

زار وفد من حركة “فتح” ـ شعبة صيدا، برئاسة أمين سر الشعبة الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر الشعبة، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مبنى بلدية صيدا .

ووصف الحاج مصطفى اللحام الزيارة الى البلدية بالأخَوية، وأكد أن الشعب الفلسطيني يفتخر ببلدية صيدا وبوقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، مشدّداً على ضرورة التعاون والتكامل من أجل تحصين مدينة صيدا، هذه المدينة العربية التي احتضنت الشعب الفلسطيني منذ نكبته وحتى اليوم وقدّمت نموذجاً نضالياً وأخوياً في تعاطيها واحتضانها للشعب الفلسطيني، مؤكّدًا أن شعبنا الفلسطيني حريص على السلم الأهلي وهو تحت سلطة الدولة اللبنانية ولن يكون الا عامل استقرار في هذا البلد الشقيق.

من جهته رحّب السعودي بوفد حركة “فتح” مؤكّداً أنهم حين يأتون الى بلدية صيدا فإنهم يأتون الى بيتهم، معلّقاً “اكثر جلسة ارتاح فيها معهم لأننا نتحدث بلغة واحدة ولهجة واحدة ايضاً. وأضاف “من جهتي لدي لهجة واحدة وخط واحد، وانا دائماً في كل جلسة اقول انه لا يجوز ان ننسى الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وأوَّلُها حق التملك وحق العمل، هذا مطلب أساسي لابد من تحقيقه ولا فائدة من اللفّ أو الدوران أو الوعود التي لا تتم تلبيتها. أكرر من بلدية صيدا هذه المطالب المحقة للشعب الفلسطيني وإن شاء الله يتحقق ما نطالب به والذي فيه مصلحة عُليا للشعبَين اللبناني والفلسطيني” .

وفي ختام الزيارة قدَّم الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر شعبة صيدا درعاً تذكاريةً باسم حركة “فتح” ـ شعبة صيدا تقديراً لمواقف السعودي الداعمة للقضية الفلسطينية ونضالات شعبه وحقه بالعيش بكرامة .

قيادة العمل اليومي الفلسطيني التقت أبو العردات وأبقت اجتماعاتها مفتوحة

عقدت قيادة العمل اليومي المنبثقة عن اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا في لبنان اجتماعاً في مقر سفارة فلسطين في بيروت مع أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في لبنان فتحي أبو العردات، شارك فيه نائب مسؤول العلاقات السياسية لحركة “حماس” في لبنان أحمد عبد الهادي، وعضو المكتب السياسي لـجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، والمسؤول التنظيمي لحركة أنصار الله الحاج ماهر عويد، والناطق الرسمي باسم عصبة الأنصار الإسلامية أبو شريف عقل، وأمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في صيدا العميد ماهر شبايطة، ومسؤول الارتباط في الأمن الوطني العميد سعيد العسوس.

وجرى البحث بالأوضاع الأمنية في عين الحلوة على ضوء مساعي تحصين أمنه واستقراره وتفعيل دور القوة الأمنية المشتركة، ناهيك عن دفع التعويضات المالية للمتضررين من الاشتباكات الأخيرة وخاصة في حيي طيطبا وعكبرة والعيادة الأولى، حيث اتفق على إبقاء اجتماع قيادة العمل اليومي مفتوحة لمواكبة أي تطورات ولمعالجة ما تبقى من توتير.

حفل تخريج للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في البقاع

برعاية جامعة AUL ـ فرع البقاع وبتنظيم من المكتب الطلابي الحركي في المنطقة نُظِّم حفل تكريمي للطلبة الناجحين في الشهادات الرسمية في منطقة البقاع بحضور عضو المجلس الثوري امين سر فصائل منظمة التحرير وحركة “فتح” في لبنان الحاج فتحي ابو العردات، ورئيس جامعة AUL عتاد قواص، ومدراء الاونروا في بيروت والبقاع محمد خالد واحمد موح، واعضاء قيادة حركة “فتح” في البقاع ممثّلين بأمين السر د.نضال عزام، ومسؤول المكتب الطلابي الحركي في لبنان عبد منصورة، وممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية الفلسطينية وممثلي الاحزاب والقوى والحركات اللبنانية ومدراء المدارس والاهالي الكرام.

وبعد تكريم الطلبة ختم الحفل على نغمات حب الوطن ولحن الحرية لفرقة سراج العودة من مخيمات مدينة صور

اتحاد موظفي الأونروا في البقاع يعتصم امام مكتب ادارة المنطقة

نظّم اتحاد موظفي الأونروا في منطقة البقاع اعتصاماً امام مكتب ادارة منطقة البقاع بمشاركة ممثلي المجتمع المحلي والفضائل الفلسطينية وحشد من الموظفين واهاليهم من بعلبك وبرالياس وسعدنايل وتعلبايا، يتقدّمهم رئيس الإتحادات في الأونروا السيد موسى النمر واعضاء المجلس التنفيذي في لبنان واعضاء الهيئة الإدارية في منطقة البقاع.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا