الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الثلاثاء 18-8-2015

النشرة الإخبارية الثلاثاء 18-8-2015

• استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم، زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ. وأكد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، على حدود عام 1967. وأشار سيادته إلى ضرورة تنفيذ الالتزامات الواجبة على كل طرف من أجل البدء بمفاوضات جادة تقود إلى إنهاء الاحتلال ونشر السلام والاستقرار في المنطقة.(وكالة وفا:18/8)

• طالب أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم في كلمته نيابة عن الرئيس محمود عباس، العالم بتوفير حماية دولية لشعبنا أمام جرائم الحرق التي يقوم بها المستوطنون، وعمليات القتل التي ينفذها جنود الاحتلال بحق أبناء شعبنا. جاء ذلك خلال مراسم تدشين نصب تذكاري للشهيد محمد أبو خضير اليوم، أمام نادي شباب بيتونيا، لمناسبة مرور عام على استشهاده.(وكالة وفا:18/8)

• أكد مجلس الوزراء اليوم، أن الرد على المشاريع والمخططات الإسرائيلية لا يكون إلا بتمكين حكومة الوفاق الوطني من إنجاز مهامها وخدمة أبناء شعبنا وإزالة كافة العوائق والعراقيل التي تقيد عمل الحكومة في قطاع غزة. وحذر المجلس من محاولات الجري وراء السراب الإسرائيلي لتحسين شروط الحياة لأبناء شعبنا خاصة في قطاع غزة، بهدف تكريس الانقسام، وتحويله إلى انفصال دائم لإحياء مشروع فصل قطاع غزة، الذي لم تتخلَ إسرائيل يوماً عن محاولات تنفيذه بهدف إفشال مشروعنا الوطني وتغييب قضيتنا. ودعا المجلس كافة أبناء شعبنا إلى الوقوف صفاً واحداً أمام محاولة التساوق مع المشاريع المشبوهة التي تعزز من شق صفنا الوطني.(صحيفة القدس:18/8)

• أكد مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، أن الأسير محمد علّان المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين، قد استيقظ من الغيبوبة وأعلن فوراً أنه ماضٍ في إضرابه حتى ينال حريته، ويرفض أي مقترح يقضي بإبعاده، رغم أن الأطباء أكدوا أنه ما زال مصنفاً ضمن حالة الخطر، واحتمالية الوفاة المفاجئة ما زالت واردة.(وكالة وفا:18/8)

• ستعد شركات (إسرائيلية) تبيع الخمور والمشروبات المفترة لإطلاق (مهرجان لتذوق الخمور) على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية في مدينة القدس المحتلة. وذكرت بلدية الاحتلال في القدس، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن (المهرجان) سيقام يومي 26 و27 /أغسطس /آب الجاري، بمشاركة شركات خمور (إسرائيلية). ويتضمن المهرجان عرض أصناف من الخمور المصنوعة (إسرائيليا) ودول أخرى، وتصاحبه عروض غنائية صاخبة وراقصة لـ(إسرائيليين) وغيرهم من الماجنين من أوروبا وأميركا. ويقام مهرجان الخمور بالتزامن مع افتتاح فرع جديد لشبكة مقاهي (لندفير)، والتي تقدم الخمور على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية، الأمر الذي أثار موجة غضب كبيرة لدى المسلمين ولجان الأوقاف. ووجه النائب في الكنيست الاسرائيلية طلب ابو عرار، رسالة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر خلالها من مغبة تنظيم ” مهرجان تذوق الخمور ” على ارض مأمن الله الوقفية ، مطالبا بالغاء المهرجان و منع تنظيمه.(شاشة نيوز:18/8)

• بلغ مجموع تمويلات صندوق الأقصى الذي ينفذه البنك الإسلامي للتنمية، للمشاريع الاقتصادية والاجتماعية في الأرض الفلسطينية، منذ إنشائه قبل 15 عاما، 1.27 مليار دولار.(وكالة وفا:18/8)

• نفى مصدر فلسطيني رسمي اليوم، ما أورده موقع المصدر الإسرائيلي، ونقله موقع ‘سما’ الإخباري منسوبا إلى مصدر رسمي فلسطيني، حول فحوى لقاء الرئيس محمود عباس بالسفير المصري وائل عطية. وقال المصدر الرسمي، إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة، ولا يمت للحقيقة بصلة من قريب أو بعيد، مطالبا وسائل الإعلام بتحري الدقة والموضوعية.(وكالة وفا:18/8)

• شكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات باسم الرئيس، الرئيسة باتشليت، على مواقف جمهورية تشيلي الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، خصوصا اعترافهم بدولة فلسطين والتصويت لها بالانضمام للأمم المتحدة وفي كافة المنظمات الدولية، كما سلمها رسالة شخصية من الرئيس محمود عباس، وأبلغها بأن سيادته سيقلدها أعلى وسام تكريم من دولة فلسطين، وهو عبارة عن نجمة فلسطين في سبتمبر المقبل بمقر الأمم المتحدة.(وكالة وفا:18/8)

• قال اللواء عدنان الضميري الناطق بلسان اجهزة الامن الفلسطينية انه لا يوجد اي اثبات ان الشبان الصغار الفلسطينيين الذين يقوم جنود اسرائيل باطلاق النار باتجاههم واعدامهم ميدانيا، لا يوجد اي اثبات انهم قاموا بعمليات طعن. واضاف الضميري ” ان الجندي الاسرائيلي هو المحقق وهو المنفذ وهو المسؤول وهو الذي يطلق النار وهو الذي يبدأ التحقيق وهو الذي ينهي التحقيق بتغطية سياسية كاملة من حكومة نتانياهو ودون وجود او تدخل اي طرف اخر في التحقيق سوى الجندي الذي يقتل وهو الذي يحصد الثناء والمديح”. من جهة اخرى اكد اللواء الضميري ان حكومة نتانياهو تدعم الارهابيين اليهود بمبلغ يصل الى 270 مليون شيكل في العام 2014 وهو اثبات جديد على ان هؤلاء الارهابيين اليهود هم غرس حكومي اسرائيلي يحظى برعاية برلمانيين ووزراء في حكومة نتانياهو.(وكالة معا:18/8)

• قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جمال محيسن، اليوم، إن حركة حماس تسعى لتوقيع اتفاق “عار” مع إسرائيل، برعاية رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير، بوصفه له، بأنه “سمسار، وممزق النسيج العربي، منتقداً في الوقت ذاته وبشدة كلا من قطر وتركيا اللتان ترعيان الاتفاق.(قدس نت:18/8)

• عبر بسام ابو شريف عن رفض الشعب الفلسطيني القاطع لأي محاولة تستهدف فصل وعزل نضال الفلسطينيين في قطاع غزة عن نضال الفلسطينيين في الضفة الغربية. وحذر من مخطط يحاول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تنفيذه عبر الوان مختلفة، مؤكدا ان كافة المعلومات تشير الى ان الحكومة الاسرائيلية تريد ان تستفرد بالضفة الغربية لتتوسع استيطانياً بحيث تلغي كلمة الضفة الغربية الواردة في كل اتفاق وفي قرار مجلس الامن 242 لتطلق عليها “يهودا والسامرة”.(وكالة معا:18/8)

• كشفت مصادر ان شكوكا كبيرة تساور قيادات فاعلة في حركة حماس تجاه مبادرة طوني بلير والتي تهدف الى رفع الحصار عن قطاع غزة مقابل هدنة قد تستمر الى 10 سنوات وممر مائي تسيطر عليه اسرائيل. واوضحت انه يجري تهويل ومبالغة في الاعلام حول قضية التهدئة مؤكدة ان بلير لم يات باي رد مكتوب حتى اللحظة لحماس من اسرائيل حول مقترحاته وان معظم لقاءاته لم تتم مع مسؤولين رسميين اسرائيليين وانما عبر قادة امنيين سابقين او اصدقاء.(وكالة سما:18/8)

• قال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق اليوم، إنه لا يوجد أي جديد حول سفر وفد الحركة من قطاع غزة إلى الخارج. وأوضح أن وفد الحركة لم يغادر القطاع بعد لبدء جولته الخارجية كما كان متوقعاً اليوم.(وكالة سما:18/8)

• اكدت مصادر إعلامية عبرية صباح اليوم، ان الاسير محمد علان استفاق من غيبوبته التي دخل بها قبل أيام من قبل الأطباء المشرفين على علاجه من أجل إنقاذ حياته وفق المصادر الطبية والإعلامية الإسرائيلية.(وكالة سما:18/8)

• قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، ننتظر أن يتم إيقاظ الأسير محمد علان من غيبوبته اليوم، حيث إن حالته الصحية ما زالت في خطر، رغم التقدم البطيء الذي طرأ بعد قيام إدارة مستشفى ‘برزيلاي’ بإعطائه المدعمات من ماء وأملاح.(وكالة وفا:18/8)

• حذر نادي الأسير اليوم، من تداول أي معلومات بشأن الأسير محمد علان تصدر عن جهات غير موثوقة، وتحديدا فيما يتعلق بعملية إيقاظه، وما تلاها.(وكالة وفا:18/8)

• أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’ بأنه من المقرر أن تتلقى 6,379 أسرة لاجئة في مختلف أنحاء قطاع غزة مساعدات نقدية لإصلاح الأضرار البسيطة التي لحقت بمساكنها بعد توفر تمويل بنحو 7.6 مليون دولار أميركي. وأوضحت في بيان صحفي وصلت ‘وفا’ نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أنه سيكون بمقدور هذه الأسر استلام مستحقاتها عبر البنوك المحلية.(صحيفة القدس:18/8)

• كشفت مصادر خاصة عن كلمة هامة للرئيس محمود عباس ( أبو مازن) في الأول من سبتمبر القادم. واكدت المصادر ان الكلمة ستكون موجهة للرأي العام الفلسطيني يكشف فيها الرئيس أبو مازن عن آخر جهود المصالحة والتعنت الاسرائيلي المستمر بجرائمه والاستمرار بالبناء الاستيطاني. واكدت المصادر ان الكلمة ستكون “هامة” وقد يحدد فيها الرئيس موعد عقد اجتماع المجلس الوطني المزمع عقده في شهر سبتمبر. مصادر أخرى توقعت ان يعلن الرئيس في كلمته الهامة نيته التوجه لـ”مجلس الأمن” نهاية العام.(دنيا الوطن:18/8)

• قالت مصادر إسرائيلية ان تركيا قررت وقف اي نشاط عسكري معادي لاسرائيل على اراضيها في اطار صفقة لاعادة تطبيع العلاقات بين البلدين. وأضافت المصادر ان مسؤولين اتراك كبار بينهم المستشار السياسي لرئيس الوزراء التركي محمد داوود اوغلو قال في تصريحات صحفية ان هناك قرار تركي واضح بمنع اي نشاط عسكري لاي مسؤول عسكري من حركة حماس ضد اسرائيل. واوضح المسؤول التركي ان بلاده تحب حركة حماس وتتعاطف معها وتدعمها لكنها لا تسمح باي عمليات تنطلق من اراضيها اتجاه اسرائيل كون تركيا واسرائيل تربطهما علاقات دبلوماسية موضحا ان اي الامن في بلاده سيمنع تنفيذ او توجيه اي عمليات انطلاقا من بلاده اتجاه اسرائيل. وقال المسؤول التركي في تعليقه على الانباء الاسرائيلية التي تتهم القيادي صالح العاروري بتنفيذ وتوجيه عمليات من تركيا في الضفة الغربية انه يمنع على اي من قيادي حماس القيام بذلك انطلاقا من بلاده وان اي من المسؤولين من حركة حماس الذين لا يلتزمون بذلك سيجري طردهم وترحيلهم. واشار المسؤول التركي ان هناك مفاوضات بين تركيا واسرائيل لاعادة تطبيع العلاقات وان هناك مفاوضات لرفع الحصار عن غزة بين حماس واسرائيل وبالتالي فان تركيا لا تريد تعكير هذه الاجواء في المفاوضات على الصعيدين مشيرا الى ان هناك تنسيق على اعلى المستويات مع قادة حماس وعلى راسهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حول هذه القضايا.(الاذاعة العبرية العامة:18/8)

• اتهم مدير مركز أحرار، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بممارسة الإعدامات خارج القانون بقتلها فلسطينيين تزعم أنهم حاولوا طعن مستوطنين. وقال فؤاد الخفش، “إن مركز أحرار ينظر لعمليات القتل، واستهداف الفلسطينيين في الضفة الغربية على أنها عمليات إعدام مباشر، خارج القانون”. وأضاف: “هذا ما حدث تجاه الشاب محمد أبو عمشة، من كفر راعي، الذي ادعت “إسرائيل” محاولته الطعن، فقامت بقتله أمس، مع أن شهادات شهود العيان لا تؤكد ذلك بل تنفيه”. (صحيفة الحدث:18/8)

• اكتشف زبائن يرتادون فرعا لمتجر “باوند لاند” في كيلبورن بلندن، أن المتجر يبيع كرة أرضية تحمل اسم فلسطين وتتجاهل وجود إسرائيل كدولة. وتتوفر هذه الكرة الأرضية، والتي قامت بتوزيعها شركة “H&O” ومقرها برمنغهام، في قسم “باوند لاند” الإيرلندية أيضا بـ 1.49 يورو. وقال متحدث باسم “باوند لاند” إن “الكرة الأرضية تتميز بلوحة مفاتيح بالأسفل، وتضم عددا من الدول من بينها إسرائيل”، دون أن يتم تفسير لماذا تم إعطائها تسمية توضيحية على الخريطة الأراضي الفلسطينية المحتلة بدلا من إسرائيل.(وكالة معا:18/8)

الاعتداءآت والانتهاكات

• اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، على شاب مقدسي بعد الاعتداء عليه بوحشية على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.(وكالة وفا:18/8)

• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن إسرائيل تشهد في السنوات الأخيرة موجة متصاعدة من التطرف والعنصرية ضد الفلسطينيين بشكل عام وضد الأسرى بشكل خاص، ليصبح التطرف والكراهية سياسة معتمدة في حكومة إسرائيل ومؤسساتها.(وكالة وفا:18/8)

• أفادت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، بأن حياة الأسرى المرضى في مستشفى سجن الرملة مأساوية.(وكالة وفا:18/8)

• هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم ، 21 خيمة سكنية في منطقة فصايل الوسطى بالأغوار الجنوبية.(وطن للأنباء:18/8)

• بدات وزارة الحرب الاسرائيلية مطلع الأسبوع الحالي استكمال بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة بيت جالا على الرغم من أن قضاة المحكمة العليا وجهوا انتقادات وطالبوا الوزارة مراجعة مخطط البناء في المنطقة مرة ثانية لأنه يمس بحقوق السكان الفلسطينيين لكنه منح “الضوء الأخضر” لوزارة الأمن لبدء عمليات البناء.(وكالة سما:18/8)

• اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم، منزل الشهيد محمد بسام ابو عمشة في بلدة كفرراعي بمحافظة جنين، والذي اعدم برصاص الاحتلال على حاجز زعترة ظهر أمس الاثنين.(وطن للأنباء:18/8)

• ذكرت مصادر عبرية ان قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية 8 مواطنين في انحاء متفرقة من الضفة الغربية.(صحيفة القدس:18/8)

• اعتدى مستوطنون، اليوم، على طفلة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وشاب قرب منطقة المجنونة جنوب المحافظة، واصابوهما بجروح. (وكالة وفا:18/8)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا