المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نائب وزير الخارجية الروسي: نطالب دائما بدفع المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وموسكو مستعدة لإستضافة جلسات المصالحة الفلسطينية

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بغدانوف خلال حواره مع صحيفة ريا نوفستي الروسية: “نحن نطالب دائما بدفع المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس القانون الدولي المعروف، وكما تعلمون تم إعتماد بعض القرارات في مجلس الأمن الدولي، خارطة الطريق، وقرار الرباعية الدولية، والمبادرة العربية للسلام، وكل ذلك يوفر اطار دولي قانوني متين للمفاوضات لكن للأسف عملية المحادثات دخلت في طريق مسدود وهذا ما يقلقنا كثيراً.
وأضاف الدبلوماسي: “نجري اتصالات مكثفة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتهدف إلى دعم نشاط الرباعية الدولية”.
ويشير بغدانوف إلى أن ممثلو الرباعية الدولية توجهوا مؤخراً إلى الأردن ومصر ومن المقرر التوجه إلى السعودية والهدف من هذه الإتصالات هو إيجاد سبل لإحياء عملية السلام.
وأضاف الدبلوماسي: “نحن نؤيد منذ زمن بعيد إقامة تعاون وثيق بين الرباعية وبعض الدول العربية بما في ذلك مصر والأردن وجامعة الدول العربية، ونأمل من هذا التعاون أن يقدم الجهود الرامية إلى تعزيز التسوية الفلسطينية العربية بشكل عام والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية بشكل خاص.
وقال الدبلوماسي إن اللقاء الذي عقد بين خالد مشعل ولافروف مؤخراً كان بناءً، أكد فيه خالد مشعل موقف حماس من إستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية .
وأضاف بغدانوف:”نحن نعتقد بأن الوحدة الفلسطينية ضرورية على المنصة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية”.
كما أكد نائب وزير الخارجية الروسي على استعداد موسكو لاستضافة جلسات المصالحة الفلسطينية بمشاركة قادة جميع الفصائل. وفيما يخص آفاق عقد مثل هذه المشاورات الفلسطينية-الفلسطينية واسعة النطاق، قال الدبلوماسي الروسي إنها ترتبط بمدى استعداد حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى.
وأضاف: “في حال إبداء مثل هذا الإهتمام، سيسرنا أن نقترح عليهم موسكو كساحة تستضيف المشاورات الفلسطينية-الفلسطينية”.
وأعاد إلى الأذهان أن موسكو استضافت في ربيع عام 2011 مشاورات بين مختلف الفصائل الفلسطينية، وتابع: “يمكننا أن نعود إلى هذه التجربة المفيدة بمشاركة قادة جميع الفصائل الفلسطينية، بما فيها فتح وحماس والجبهتان الشعبية والديمقراطية”.

المصدر: صحيفة ريا نوفستي الروسية- ترجمة مركز الإعلام

Exit mobile version