الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد (145) لليوم الاربعاء 19-8-2015

نشرة الحقيقة العدد (145) لليوم الاربعاء 19-8-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الاربعاء 19-8-2015

الرئيس يتلقى برقية شكر جوابية من بطريرك بيت كيكيليا للأرمن الكاثوليك

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية شكر جوابية من بطريرك بيت كيكيليا للأرمن الكاثوليك، كريكور بدروس العشرون، ردا على تهنئته بتوليه مسؤولياته الدينية والروحية. وأعرب بطريرك بيت كيكيليا للأرمن الكاثوليك في برقيته عن أمله في أن يعضد الله الشعب الأرمني والفلسطيني لترفرف راية العدل والسلام على الأرض الفلسطينية، رحمة للمشردين والمهجرين من أهل فلسطين ومجدا للإنسانية جمعاء.

الرئيس يستقبل زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلية

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم الثلاثاء، زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ.

وأكد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، على حدود عام 1967.

وأشار سيادته إلى ضرورة تنفيذ الالتزامات الواجبة على كل طرف من أجل البدء بمفاوضات جادة تقود إلى إنهاء الاحتلال ونشر السلام والاستقرار في المنطقة.

الرئيس يهاتف نظيره المصري معزيا بوفاة والدته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، معزيا بوفاة والدته.

وعبر سيادته عن خالص تعازيه القلبية ومواساته الصادقة برحيل الفقيدة، سائلا الله عز وجل أن يشملها بعميم عفوه وغفرانه ويسكنها فسيح جناته.

الرئيس يطمئن على صحة رئيس مجلس إدارة ‘وفا’

أجرى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) علي حسين، اطمأن سيادته من خلاله على صحته.

وتمنى سيادته لرئيس مجلس إدارة ‘وفا’ الشفاء العاجل، وموفور الصحة والعافية.

وكان رئيس مجلس إدارة ‘وفا’ علي حسين تعرض مؤخرا لوعكة صحية، استدعت نقله إلى المستشفى

مواقف فتحاوية

اشتية: ‘فتح’ تناضل من أجل إقامة الدولة الفلسطينية

قال عضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’ محمد اشتية إن الحركة تناضل من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس مع حق العودة للاجئين.

وأضاف، في الاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس مؤسسة ‘فريدريش إيبرت’ في فلسطين، أن ‘فتح’ تناضل من أجل القيم المستندة إلى الحرية والعدالة، والتضامن من أجل السلام ومحاربة التهميش، ومن أجل تعزيز روح الصمود والمقاومة، وهي المبادئ التي أسست عليها مؤسسة ‘فريدريش إيبرت’ الألمانية قبل 70 عاما.

وقال إن ‘فتح’ شريكة مع المؤسسة في عدة برامج تهدف لتعزيز الجانب الديمقراطي في فلسطين، ودور المرأة، ومن أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين.

كما دعا المؤسسة، وهي وليدة الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، أحد أطراف الائتلاف الحاكم في ألمانيا، إلى العمل على الاعتراف بدولة فلسطين، لتكون ألمانيا إلى جانب الحق والعدالة والحرية للشعب الفلسطيني.

ومؤسسة ‘فريدريش إيبرت’، التي تأسست عام 1925، هي مؤسسة خاصة ألمانية غير ربحية، ملتزمة بالأفكار والقيم الأساسية للديمقراطية الاشتراكية، وتسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية، افتتحت مكتبها في القدس الشرقية عام 1995.

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين لليوم الاربعاء 19-8-2015

الاحتلال يهدم بناية سكنية في القدس

شرعت جرافات الاحتلال، فجر اليوم الأربعاء، بهدم بناية سكنية مكونة من طابقين في حي وادي الجوز من القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

وتعود البناية السكنية لعائلتي طوطح والتوتنجي المقدسيتين، وكانت بدأت بتشييدها قبل تسعة شهور، وهي مكونة من ثلاثة طوابق، مساحة كل طابق 180 مترا مربعا، وبواقع ستة شقق سكنية، إحداها مبني قبل احتلال القدس عام 1967م.

ورافقت جرافات وطواقم البلدية العبرية قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال، والتي فرضت طوقا عسكريا محكما حول البناية والمنطقة، وأغلقت الشارع الرئيسي قبل أن تبدأ الجرافات بعملية التدمير الكلية للبناية.

من جانبها، أفادت عائلة طوطح أن محكمة تابعة للبلدية العبرية فرضت عليهم غرامة مالية بقيمة 550 ألف شيقل، لتأجيل أمر الهدم، وبعد رفضهم الهدم أصدرت المحكمة قرارا يقضي بهدم البناية دون تحديد الموعد، وفوجئوا بعملية الاقتحام والهدم في ساعات الفجر الأولى.

الاحتلال يعتقل مواطنين ويخطر بهدم منزل أسير في الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، مواطنين من مخيم الفوار، وبلدة بيت أمر شمال الخليل ، وأخطرت بهدم منزل أسير في سجون الاحتلال.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن شحدة زقوت (22عاما) من مخيم الفوار جنوب الخليل، كما اعتقلت الأسير السابق محمود خالد نايف إخليّل (21 عاما) عن جسر الأردن أثناء توجهه إلى الأردن وهو أسير سابق أمضى عاما في سجون الاحتلال.

وفي هذا الاتجاه، داهمت قوات الاحتلال ضاحية الزيتون جنوب غرب الخليل، وسلمت أصحاب الشقق التابعة للعمارة التي يسكنها الأسير ماهر الهشلمون، قرارا بالهدم لشقة الهشلمون، وإعطائهم مهلة 48 ساعة للاعتراض .

ومن الجدير ذكره أن الأسير ماهر الهشلمون (32 عاما)، منفذ عملية الدهس على مفرق مستوطنات “غوش عتصيون” جنوب الضفة. الغربية وحكمت عليه المحكمة العسكرية الإسرائيلية بالسجن المؤبد مرتين.

قوات الاحتلال تعتقل أربعة شبان في القدس

شنت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، حملات دهمٍ للعديد من منازل المواطنين في أنحاء مختلفة من القدس المحتلة؛ اعتقلت خلالها أربعة شبان.

ونقل مراسلنا عن شهود عيان تأكيدهم، أن قوات الاحتلال اعتقلت فجرا، الشابين رأفت ومصطفى الشوا من بلدة ‏العيزرية جنوب شرق ‏القدس، عقب مواجهات عنيفة شهدتها البلدة في ساعات الليل تضامنا مع الأسير محمد علان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد عبد اللطيف، بعد دهم منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وفي بلدة العيسوية وسط القدس، اعتقلت قوات الاحتلال منير كايد محمود، وتم تحويل المعتقلين إلى مراكز توقيفٍ وتحقيقٍ تابعة للاحتلال في المدينة المقدسة.

إصابة 5 مستوطنين بالقدس رشقا بالحجارة

أصيب 5 مستوطنين ، مساء الثلاثاء، بجروح جراء تعرض حافلتهم للرشق بالحجارة، في مدينة القدس المحتلة، بحسب زعم الاحتلال .وزعمت إذاعة جيش الاحتلال “أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية، توجهت إلى حي الطور، في القدس للبحث عن المهاجمين”، مضيفةً أن وتيرة الهجمات على أهداف “إسرائيلية، بدأت تتزايد خلال الأيام الماضية .وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن المصابين الخمسة نقلوا من مكان الحادث إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

وتشهد الضفة الغربية، مواجهات يومية، على خلفية الهجمات التي يشنها المستوطنون على أراضي ومزارع ومنازل الفلسطينيين.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الاربعاء 19-8-2015

جنبلاط يطالب بالسماح للفلسطينيين بالعمل في لبنان

طالب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط بتطبيق القوانين التي صدرت ومنحت الفلسطينيين في لبنان حق العمل. وتساءل جنبلاط “لماذا تتغاضى السلطات اللبنانية المختصة عن وضع هذه القوانين موضع التطبيق بعد أعوام على إقرارها في مجلس النواب اللبناني؟”.

وأضاف: كفى متاجرة بالفلسطينيين في لبنان والوقوف في وجه سعيهم للقمة العيش. وقال: “كأنه قد كتب على الشعبين السوري والفلسطيني أن يعيشا المآسي والانكسارات وكأنه لا يكفي الشعبين السوري والفلسطيني القتل والتهجير والتدمير حتى تلاحقهما لعنة العنصرية والجهل التي تطاول أطفال فلسطين وسوريا وآخرها مجزرة دوما”.

وأضاف: وبسبب نقص التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”الأونروا” وتجاهل المجتمع الدولي لهذه المنظمة التي تقدم خدمات تربوية مهمة للفلسطينيين، سيتم إقفال نحو 700 مدرسة في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وهو ما سيترك كل التلاميذ من دون تعليم ما يؤسس لمستقبل أكثر ظلماً ويترك جيلاً بكامله فريسة للجهل والتطرف والتخلف.

وختم تصريحه قائلاً: تجاهل المجتمع الدولي من هنا، وقرارات ارتجالية من هناك تضع مئات الآلاف من الطلاب السوريين والفلسطينيين في مهب المجهول وتتركهم رهينة قدر قاتم وسوداوي. الشعبان السوري والفلسطيني منكوبان بكل ما للكلمة من معنى .

مصرع 9 لاجئين فلسطينيين غرقا في المياه التركية

لقي تسعة فلسطينيين مصرعهم اليوم الأربعاء، إثر غرق زورق في المياه التركية، استخدم لتهريب عدد من اللاجئين الفلسطينيين من المخيمات السورية، كانوا قد لجأوا الى مخيمات الشمال وطرابلس.

وكان الزورق قد انطلق قبل ساعات عدة نحو تركيا، قادما من قبالة مرفأ طرابلس، ولكنه غرق نتيجة الحمولة الزائدة عند وصوله الى المياه الإقليمية لجهة تركيا، ما أدى الى وفاة تسعة أشخاص، بينهم نساء وأطفال.

وعملت فرق الإنقاذ وخفر السواحل التركية على انتشال الناجين ونقلهم الى المستشفيات التركية لتلقي العلاج.

“فتح” ـ شعبة صيدا تزور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي

زار وفد من حركة “فتح” ـ شعبة صيدا، برئاسة أمين سر الشعبة الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر الشعبة، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مبنى بلدية صيدا .

ووصف الحاج مصطفى اللحام الزيارة الى البلدية بالأخَوية، وأكد أن الشعب الفلسطيني يفتخر ببلدية صيدا وبوقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، مشدّداً على ضرورة التعاون والتكامل من أجل تحصين مدينة صيدا، هذه المدينة العربية التي احتضنت الشعب الفلسطيني منذ نكبته وحتى اليوم وقدّمت نموذجاً نضالياً وأخوياً في تعاطيها واحتضانها للشعب الفلسطيني، مؤكّدًا أن شعبنا الفلسطيني حريص على السلم الأهلي وهو تحت سلطة الدولة اللبنانية ولن يكون الا عامل استقرار في هذا البلد الشقيق.

من جهته رحّب السعودي بوفد حركة “فتح” مؤكّداً أنهم حين يأتون الى بلدية صيدا فإنهم يأتون الى بيتهم، معلّقاً “اكثر جلسة ارتاح فيها معهم لأننا نتحدث بلغة واحدة ولهجة واحدة ايضاً. وأضاف “من جهتي لدي لهجة واحدة وخط واحد، وانا دائماً في كل جلسة اقول انه لا يجوز ان ننسى الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وأوَّلُها حق التملك وحق العمل، هذا مطلب أساسي لابد من تحقيقه ولا فائدة من اللفّ أو الدوران أو الوعود التي لا تتم تلبيتها. أكرر من بلدية صيدا هذه المطالب المحقة للشعب الفلسطيني وإن شاء الله يتحقق ما نطالب به والذي فيه مصلحة عُليا للشعبَين اللبناني والفلسطيني” .

وفي ختام الزيارة قدَّم الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر شعبة صيدا درعاً تذكاريةً باسم حركة “فتح” ـ شعبة صيدا تقديراً لمواقف السعودي الداعمة للقضية الفلسطينية ونضالات شعبه وحقه بالعيش بكرامة .

قيادة العمل اليومي الفلسطيني التقت أبو العردات وأبقت اجتماعاتها مفتوحة

عقدت قيادة العمل اليومي المنبثقة عن اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا في لبنان اجتماعاً في مقر سفارة فلسطين في بيروت مع أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في لبنان فتحي أبو العردات، شارك فيه نائب مسؤول العلاقات السياسية لحركة “حماس” في لبنان أحمد عبد الهادي، وعضو المكتب السياسي لـجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، والمسؤول التنظيمي لحركة أنصار الله الحاج ماهر عويد، والناطق الرسمي باسم عصبة الأنصار الإسلامية أبو شريف عقل، وأمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في صيدا العميد ماهر شبايطة، ومسؤول الارتباط في الأمن الوطني العميد سعيد العسوس.

وجرى البحث بالأوضاع الأمنية في عين الحلوة على ضوء مساعي تحصين أمنه واستقراره وتفعيل دور القوة الأمنية المشتركة، ناهيك عن دفع التعويضات المالية للمتضررين من الاشتباكات الأخيرة وخاصة في حيي طيطبا وعكبرة والعيادة الأولى، حيث اتفق على إبقاء اجتماع قيادة العمل اليومي مفتوحة لمواكبة أي تطورات ولمعالجة ما تبقى من توتير.

حفل تخريج للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في البقاع

برعاية جامعة AUL ـ فرع البقاع وبتنظيم من المكتب الطلابي الحركي في المنطقة نُظِّم حفل تكريمي للطلبة الناجحين في الشهادات الرسمية في منطقة البقاع بحضور عضو المجلس الثوري امين سر فصائل منظمة التحرير وحركة “فتح” في لبنان الحاج فتحي ابو العردات، ورئيس جامعة AUL عتاد قواص، ومدراء الاونروا في بيروت والبقاع محمد خالد واحمد موح، واعضاء قيادة حركة “فتح” في البقاع ممثّلين بأمين السر د.نضال عزام، ومسؤول المكتب الطلابي الحركي في لبنان عبد منصورة، وممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية الفلسطينية وممثلي الاحزاب والقوى والحركات اللبنانية ومدراء المدارس والاهالي الكرام.

وبعد تكريم الطلبة ختم الحفل على نغمات حب الوطن ولحن الحرية لفرقة سراج العودة من مخيمات مدينة صور

اتحاد موظفي الأونروا في البقاع يعتصم امام مكتب ادارة المنطقة

نظّم اتحاد موظفي الأونروا في منطقة البقاع اعتصاماً امام مكتب ادارة منطقة البقاع بمشاركة ممثلي المجتمع المحلي والفضائل الفلسطينية وحشد من الموظفين واهاليهم من بعلبك وبرالياس وسعدنايل وتعلبايا، يتقدّمهم رئيس الإتحادات في الأونروا السيد موسى النمر واعضاء المجلس التنفيذي في لبنان واعضاء الهيئة الإدارية في منطقة البقاع.

الشأن الاسرائيلي

أبرز أخبار الاحتلال لليوم الاربعاء 19-8-2015

وزير الحرب الداخلي الإسرائيلي يعارض بشدة الإفراج عن علان

عارض وزير الحرب الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان احتمال الإفراج عن الاسير محمد علان بسبب تدهور وضعه الصحي , حيث قال وفقا لموقع واللاه نيوز “اعارض بشدة الاقتراحات التي عرضت للإفراج عن الأسير علان.

وبين اردان ان الإفراج عن علان سيكون بمثابة جائزة لإضرابات الأسرى الفلسطينيين والأمر الذي من شأنه ان يؤدي لإضراب جماعي من قبل الأسرى الأمنيين, لان الأسرى الفلسطينيين سيعتبرون الإضراب أداة ابتزاز ضد “اسرائيل” فيجب محاربة الإرهاب بلا هوادة وليس البحث عن حلول وسط مع الأسرى . على حد قوله.

‘هآرتس’: بلدية الاحتلال تخطط ‘ليوم تعليم طويل’ في القدس لمنع رشق الحجارة

كشفت صحيفة ‘هآرتس’ في عددها الصادر اليوم الأربعاء، النقاب عن خطة لبلدية الاحتلال لتمويل ‘يوم تعليم طويل ‘ لطلاب المدارس الثانوية في القدس الشرقية، لمنع ظاهرة رشق السيارات الإسرائيلية بالحجارة.

وجاء في الخبر الرئيسي في الصحيفة، أن البلدية ووزارة المعارف الإسرائيليتين وبالتنسيق مع الشرطة قرروا فرض يوم تعليم طويل على الذكور فقط، ولا يشمل الإناث.

وأضافت ‘هآرتس’ أن الشرطة أعدت الخطة منتصف العام الماضي من السنة الدراسية، بعدما تبين أن رشق الحجارة على السيارات الإسرائيلية تزداد خلال إنهاء اليوم الدراسي العادي، وستقدم البلدية تعليم العلوم والحاسوب، والرياضة والفنون والموسيقى، بالإضافة إلى علوم الحاسوب.

العليا الإسرائيلية” تنظر اليوم بطلب الافراج عن الأسير علان

من المقرر أن تنظر محكمة الاحتلال العليا اليوم الأربعاء، في الالتماس المقدم إليها للإفراج عن الأسير محمد علان المضرب عن الطعام منذ 64 يوما احتجاجا على الاعتقال الإداري.

وقالت مصادر اعلامية عبرية صباح امس الثلاثاء ان الاسير محمد علان استفاق من غيبوبته التي ادخل بها قبل ايام من قبل الاطباء المشرفين على علاجه من اجل انقاذ حياته وفق المصادر الطبية والاعلامية الاسرائيلية.

وقال موقع واللا العبري ان الاسير محمد علان قرر الاستمرار بالاضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه مؤكدا انه لن يتراجع عن مواقفه التي اعلن عنها مسبقا وهي اما الشهادة او الحرية.

وبحسب موقع واللا العبري فان حالة ابو علان الطبية مستقرة الان و وضعه الصحي جيد مشيرا الى ان الاطباء بذلوا جهودا كبيرة وجبارة من اجل انقاذ حياته حيث كانت حالته الصحية قبل ايام متدهورة للغاية وعمل الاطباء على انقاذ حياته بشكل وجهد كبير كما قالت ادارة المشفى الاسرائيلي برزلاي حيث يعالج علان .

“يعلون” يأمر بهدم منازل متهمين بتنفيذ عمليات بالضفة والقدس

ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة “معاريف” العبرية، مساء الثلاثاء، أن وزير الجيش الإسرائيلي “موشيه يعلون” وقع أوامر هدم منازل لمتهمين بتنفيذ عمليات ضد الجيش الاسرائيلي ومستوطنيه في الضفة والقدس.

ونقلت معاريف عن يعلون قوله، إن الأوضاع في الضفة ليست هادئة ويوميا نشهد محاولات لتنفيذ هجمات، “ولن نسمح لأي إرهابي بالاعتداء على جنودنا ومواطنينا”.

داعما ما زعم أنها ردات فعل للجنود تجاه الفلسطينيين الذين يحاولون تنفيذ عمليات.

وأضاف “سنواصل اتخاذ إجراءات لردع الإرهابيين، ولذا صادقت على هدم مزيد من منازل الإرهابيين الذين نفذوا عمليات مؤخرا”.

عربي ودولي

مسؤولان أمميان يدعوان إلى وقف فوري لعمليات الهدم في الضفة الغربية

دعا مسؤولان أمميان اليوم الأربعاء، إلى وقف فوري لعمليات الهدم في الضفة الغربية، معربين عن قلقهما البالغ إزاء عمليات الهدم التي نفذتها الإدارة المدنية الإسرائيلية يوم أمس في تجمعات فلسطينية بدوية ضعيفة يسكنها لاجئون في المنطقة (ج) بالقرب من القدس الشرقية.

وقال منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وأنشطة الأمم المتحدة التنموية في الأرض الفلسطينية المحتلة روبيرت بايبر، إنّ ‘عمليات الهدم التي نُفذت بالأمس استهدف أكثر التجمعات ضعفا في الضفة الغربية، كما أنّ نطاق التهجير الناجم عنها مثير للقلق، حيث فقد ما يقرب من 50 طفلا منازلهم بالأمس’.

وأضاف بايبر أنّ ‘الانعكاسات الاستراتيجية لعمليات الهدم هذه واضحة، إذ أنّها تُنفذ بالتوازي مع نشاطات التوسع الاستيطاني، ومن شأن إعادة توطين هذه التجمعات أن يزيل فعليا أي وجود فلسطيني بالقرب من المنطقة المنوي فيها تنفيذ المشروع الاستيطاني E1”.

وأردف: ‘من المتوقع أن يشمل هذه المخطط بناء الآلاف من الوحدات السكنية الإسرائيلية الجديدة في الضفة الغربية في تخوم مدينة القدس، والمجتمع الدولي منذ مدة طويلة عارض هذا المخطط، بوصفه عائقا ‘أمام تحقيق حلّ الدولتين وباعتباره انتهاكا للقانون الدولي’.

بدوره، أفاد مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’ في الضفة الغربية فيليب سانشيز، بأن العديد من عائلات اللاجئين تُهجر للمرة الرابعة خلال السنوات الأربع الماضية.

وأوضحت الأمم المتحدة في بيان صحفي وصلت ‘وفا’ نسخة منه اليوم، أن الإدارة المدنية الإسرائيلية هدمت ما مجموعه 22 مبنىً في أربع تجمّعات: الخان الأحمر أبو فلاح، ووادي سنيسل، وبير المسكوب، وتجمّع الزعيّم البدوي، ما أدى إلى تهجير 78 فلسطينيا، من بينهم 49 طفلا، معظمهم لاجئون فلسطينيون.

وتقع التجمّعات الأربعة داخل المنطقة المخطط فيها إقامة مشروع ‘E1’ الاستيطاني أو بالقرب منها.

وأشارت في بيانها، إلى أن سجلات الأمم المتحدة تفيد أنّ هذا العدد يعتبر أكبر عدد من الفلسطينيين الذين هُجّروا في الضفة الغربية في يوم واحد منذ ثلاث سنوات تقريبا، وهنالك قلق إزاء تقارير أخرى تفيد عن عمليات تهجير ستُنفذ اليوم في تجمّع فصايل الوسطى في غور الأردن.

وأوضحت أن التجمعات الأربعة تعتبر من بين 46 تجمّعا تقع في وسط الضفة الغربية، يشملها مخطط إسرائيلي يهدف إلى ترحيل التجمعات البدوية الفلسطينية إلى مناطق مخصصة لإعادة توطينهم.

والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر بدوره عن ‘أنّ تطبيق مخطط ‘إعادة التوطين’ المقترح قد يرقى إلى أعمال ترحيل قسري وطرد بالقوة، وهو ما يخالف التزامات إسرائيل بوصفها القوة المحتلة بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان’.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا