الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(146) لليوم الخميس 20-8-2015

نشرة الحقيقة العدد(146) لليوم الخميس 20-8-2015

رئاسة

الرئيس يستقبل رئيس جامعة الأزهر ورئيس مجلس أمنائها

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر د. عبد الرحمن حمد، ورئيس الجامعة د. عبد الخالق الفرا، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

وثمن سيادته، الجهود التي يبذلها مجلس الأمناء ورئيس الجامعة، وأعضاء الهيئة التدريسية، للنهوض بالجامعة وتطويرها باعتبارها من الجامعات الهامة على مستوى الوطن.

وأطلع الوفد، سيادته، على الخطط التطويرية التي يقوم بها للنهوض بالجامعة والمنوي تنفيذها؛ ومن أهمها التبرع الذي قدمه الملك محمد السادس لإنشاء كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية، والتي تم تدشينها مؤخرا.

الرئيس يهنئ نظيره الأفغاني بعيد الاستقلال

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس أفغانستان، محمد أشرف غنى زي، بعيد استقلال بلاده. وتقدم الرئيس في برقيته، باسم دولة فلسطين وباسمه شخصيا، بأحر التهاني للرئيس الأفغاني ومن خلاله لحكومة وشعب أفغانستان، لمناسبة عيد الاستقلال، متمنيا أن يعود عليهم وقد تحقق ما يرنون إليه من تقدم وازدهار.

الرئيس يعزي رئيس جمهورية الهند بوفاة عقيلته

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية الهند براناب موخارجي، بوفاة عقيلته. وجاء في برثية التعزية، ‘نتقدم لفخامتكم ولأفراد الأسرة الكريمة كافة، بصادق تعازينا وبمواساتنا القلبية بوفاة السيدة عقيلتكم الكريمة، راجين لروحها الرحمة والسكينة والطمأنينة ولكم ولكل محبيها من بعدها طول البقاء’.

مواقف فتحاوية

فتح تثمن مساهمة الدول الأوروبية والعربية في دعم عمل ‘الأونروا’

رحبت حركة فتح بالبيان المشترك لكل من مفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، ومفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوفر ستيليانيديس، الصادر مساء الأربعاء في بروكسيل بخصوص الالتزام الأوروبي باستمرار دعم ‘الأونروا’.

وثمنت الحركة في بيان للناطق باسمها في أوروبا جمال نزال، التشديد الأوروبي على الأهمية القصوى لتعليم أطفال فلسطين اللاجئين في فلسطين وخارجها. وحذر نزال في الوقت ذاته من مخاطر أن تتراخي دول في رفد منظمة ‘الأونروا’ بالمال الضروري لتأمين احتياج تنموي استراتيجي للشعب الفلسطيني هو قطاع التعليم في أوساط شعبنا الذي تسببت النكبة بتشريده من أرضه دون ذنب.

وقال نزال: إن المظالم التاريخية التي تسبب بها الاحتلال الإسرائيلي لشعبنا تطال أجيالا ولدت بعد النكبة، وهي مظالم مرشح تأثيرها الفادح لإلحاق الضرر بالأجيال التي لم تولد بعد ما لم تتحمل دول العالم مسؤولياتها، ليس فقط في الغوث الإنساني بل بحمل المحتلين على الانصياع لمقتضيات تحقيق العدالة لضحايا أبرياء وفي طليعتهم اللاجئون.

وثمنت فتح مساهمة الدول العربية التي تفي دوريا بالتزاماتها تجاه شعبنا في كل محاور التحديات الاستراتيجية التي يجابهها ، خصوصا شد أزر منظمة التحرير الفلسطينية في الوفاء بالتزامها تجاه لاجئي شعبنا وبخاصة أطفال المدارس.

الأحمد: إسرائيل ستحاسب على جريمة قتل الأطرش وكافة جرائمها

قال عضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد، إن الاحتلال سيحاسب على جريمة قتل الشاب الشهيد محمد الأطرش، وعلى كافة جرائمه ضد شعبنا.

وأضاف الأحمد، خلال زيارته، الأربعاء، لبيت عزاء الشهيد الأطرش في بلدة كفر راعي قضاء جنين، أن قتل الأطرش يشكل جريمة بشعة، وكل محاولات إسرائيل لطمسها أو تضليل الرأي العام الدولي بادعاءاتها الباطلة لن تنجح.

وأشار إلى أن هذه الجريمة جاءت في ظل تصاعد الهجمة الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا في كل مكان، وبعد أيام قليلة من قتل الشهيد رفيق التاج، حرق قطعان المستوطنين الإرهابيين الطفل الشهيد علي دوابشة وعائلته في قرية دوما، وقبل اكثر من عام حرق الشهيد محمد أبو خضير في القدس.

وأكد الأحمد أن هذه الجرائم الإرهابية تدل على أن حكومة الليكود برعايتها وتشجعيها وارتكابها لهذه الجرائم إنما تشكل امتدادا للإرهاب الإسرائيلي الذي بدأ منذ زمن بعيد.

وشدد على أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس ماضية في معركتها السياسية لإنهاء وعزل الاحتلال الإسرائيلي، وكل محاولات إسرائيل وجرائمها وحملاتها لاستهداف شعبنا وقيادتنا لن تثنينا عن مواصلة التوجه لانتزاع الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا.

فصائل

الاغا: منظمة التحرير ستواصل العمل لحث الامم المتحدة على إيجاد مصادر ثابتة لدعم موازنة وكالة الغوث

أكد د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ان منظمة التحرير الفلسطينية ستعمل بالتنسيق مع الدول العربية المضيفة لحث الامم المتحدة على توفير الية لإيجاد مصادر ثابتة لدعم الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث ولضمان استقراراها وعدم تعرضها مستقبلاً لاضطرابات تعرقل عملها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين .

واوضح د. الاغا ان دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير في بيان صحفي صادر عنه اليوم منذ بداية الازمة تواصلت مع الرئيس ابو مازن ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ومع الدول العربية المضيفة والمفوض العام لوكالة الغوث وجامعة الدول العربية لاحتواء الأزمة ومعالجتها بعيداً ان الحاق الضرر باللاجئين او تعطيل عمل برامج وكالة الغوث او تقليص خدماتها.

ولفت د. الاغا في بيانه ان الأزمة المالية التي عصفت بوكالة الغوث هذا العام تلزم الدول العربية المضيفة والامم المتحدة ووكالة الغوث البحث عن الية لتخصيص مصادر ثابتة ودائمة لميزانية الوكالة لضمان استمرارية عملها لحين ايجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين طبقاً لما ورد في القرار 194 مشيراً إلى ان عدم استقرار الموازنة المالية لوكالة الغوث سيكون له انعكاسات سلبية على حياة اللاجئين الفلسطينيين وعلى استقرار المنطقة .

واوضح ان بدء العام الدراسي في مدارس وكالة الغوث في موعده في كافة مناطق عمليات وكالة الغوث هو انجاز لكل الاطراف المعنية التي عملت على احتواء الأزمة بمسؤولية عالية خاصة الأخ الرئيس ابو مازن الذي تواصل مع كافة الأطراف المعنية وخاصة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية لسد العجز المالي في ميزانية وكالة الغوث وضمات استمرارية عملها دون تقليص او تعطيل خدماتها أو برامجها .

الشأن الفلسطيني

المختطفون الاربع ينتمون لحماس ومخاوف من تكرار عمليات الخطف

ذكر مصدر متابع لعملية اختطاف المواطنين الاربعة من باص الترحيلات من معبر رفح الى القاهرة، أن المسلحين الذين هاجموا الحافلة قرب منطفة “الماسورة” على بعد 3 كيلومترات من معبر رفح البري، توجهوا بشكل مباشر الى المختطفين في أخر الحافلة، بعد أن قام أحد المسلحين، بضرب سائق الحافلة على رأسه عدة ضربات .

وحسب المصدر أن المسلحين قاموا بإنزال المختطفين الاربع وهم ياسر فتحي زنون، حسين خميس الزبدة، عبد الله سعيد ابو الجبين، وعبد الدايم ابو لبدة، دون أن يتعرضوا لأي اعتداء، خلافاً لما ذكرته بعض المصادر الأولية وشهود العيان، الذين عاشوا حالة ارتباك وخوف من صدمة الحدث.

وحسب المعلومات المتوفرة وطبقاً لأسماء المخطوفين تبين أنهم من عناصر كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس في قطاع غزة .

وكان ابو عزام الغزاوي والي حلب في تنظيم الدولة الاسلامية ” داعش” هدد في شريط فيديو حركة حماس اذا ما واصلت ملاحقة وسجن عناصرها في غزة.

وأبو عزام الغزاوي كان قيادي سابق في كتائب القسام، قبل ان يسافر الى سوريا ويقاتل في صفوف داعش.

قوة حمساوية تستولي على صور للرئيس من خيمة استقبال اسير شمال غزة

استولت اليوم الخميس قوة أمنية تابعة لحركة حماس على صور الرئيس محمود عباس، بعد أن أزلتها من خيمة استقبال الأسير المحرر وسام قداس في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

علم فلسطين يرفع فوق الأمم المتحدة في سبتمبر

رفع علم فلسطين على مبنى الامم المتحدة في نيويورك هو حلم الفلسطينيين والعرب على حد سواء، وهو حلم يبدو انه سيتحقق خلال شهر سبتمبر القادم، ليصبح حدثا تاريخيا تتمكن من خلاله دولة مراقبة من رفع علمها الى جانب اعلام الدول الكاملة العضوية في هذه المنظمة الدولية.

وحتى يومنا هذا تسمح فقط برفع اعلام الدول الكاملة العضوية، ولاوجود لعلم دولة فلسطين المراقبة بين الاعلام، الا ان هذا كله على وشك ان يتغير.

يطلب مشروع القرار هذا الذي حصلنا على نسخة منه، خطته فلسطين وتبنته دول الجامعة العربية من الدول الاعضاء في الجمعية العامة الموافقة على رفع اعلام الدولتين المراقبتين، الفاتيكان وفلسطين، الى جانب اعلام الدول الكاملة العضوية، ويمنح المنظمة الدولية 15 يوما للقيام بذلك من تأريخ صدوره.

مشروعُ القرار إن صدر فسيصبح سابقة تاريخية أخرى في سجل فلسطين داخل هذه المنظمة الدولية، وسيحظى الرئيس محمود عباس أثناء حضوره الدورة السبعين للجمعية العامة الشهر القادم، بشرف رفع العلم، كخطوة وان كانت رمزية، إلا أنها خطوة في الاتجاه السليم لإنهاء الاحتلال.

قراقع: الأسير علان دخل في غيبوبة جديدة ووضعه الصحي حرج للغاية

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، اليوم الخميس، إن الاسير محمد علان دخل في حالة غيبوبة جديدة، وأن وضعه الصحي حرج للغاية. وقال قراقع إن أطباء اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حذروا من أن صحة علان لا تزال في خطر شديد، خاصة بعد دخوله في حالة تشنج وغيبوبة، وصعوبة تناوله لأي مواد غذائية بعد فك إضرابه.

اخبار فلسطين في لبنان

وفد من المكتب الطلابي المركزي لحركة فتح في لبنان يقدم درعا تكريميا لرئيس جامعة AUL في لبنان

قدم امين سر المكتب الطلابي المركزي لحركة فتح في لبنان الاستاذ عبد منصورة وبحضور عضو المكتب الطلابي المركزي مسؤول العلاقات الاستاذ نزيه شما درعا تكريميا لرئيس جامعة AULفي لبنان الدكتور عدنان حمزة وبحضور مسؤول شؤون الموظفين في الجامعة الاستاذ فادي طه ، الدكتور وائل حمزة المسؤول الاكاديمي في الجامعة، مسؤول جمعية شباب من اجل التنمية الاستاذ محمد قاسم، الدكتور علي حمدون، الدكتور احمد مصلح، الدكتور شريف شهاب وذلك عربون محبة ووفاء وشكر لجامعة AUL لاستضافتها وتكريم الطلاب الفلسطينين في منطقة بيروت وتثمينا للمنح والمساعدات التي تقدمها الجامعة لابناءنا الطلاب.

اللجنة الشعبية لعدلون ـ البيسارية تجتمع لمناقشة المعلومات المسربة حول إغلاق بعض مدارس الاونروا

عقدت اللجنة الشعبية عدلون ـ البيسارية اجتماعاً لمناقشة موضوع المعلومات المسرّبة حول إغلاق بعض مدارس الاونروا ومن ضمنها مدرسة العوجة في بلدة عدلون بحضور مسؤول اللجنة الشعبية محمد بقاعي “ابو عادل” وأعضاء اللجنة الشعبية ومجلس الأهل والهيئة التعليمية في المدرسة، اليوم 20\8\2015.

وخلال الاجتماع تم التواصل مع أمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في لبنان الحاج فتحي ابو العردات، حيث أكد الوقوف مع قضايا ومطالب أبناء شعبنا الفلسطيني رافضاً أن يتم إغلاق أي مدرسة كانت، لأن مستقبل ابنائنا الطلاب أمانة في أعناقنا، كما تمّ التواصل مع الفعاليات والقوى السياسية والحزبية في المنطقة التي أكدت وقوفها مع اللجنة الشعبية ومجلس الأهل للتصدي للمحاولات التي من شأنها النيل من حقوق ابنائنا الطلاب، وأبدوا الاستعداد الكامل لتقديم كل المساعدة والمساندة لدعم حقوق الطلاب والإتصال بكل المعينين على أعلى المستويات من أجل ضمان إستمرارية عمل كل مدراس الأنروا في المنطقة.

وبعدها تمَّ التواصل مع مسؤول اتحاد الموظفين في الاونروا ف لبنان الاستاذ موسى النمر، حيث أكد انه قد سُرَّبت إليهم الدراسة المشبوهة والتي بموجبها سيتم اغلاق عدد من المدارس ومن ضمنها مدرسة العوجه في عدلون، بحجة توفير الأموال.

وقد أكد المجتمعون ان هناك معلومات مسربة تدعو إلى دمج طلاب مدرسة العوجه مع مدرسة الظاهرية في بلدة الغازية، حيث أكد أمين سر اللجنة الشعبية والمجتمعون رفضهم الكلي لدمج أو إغلاق مدرسة عدلون لأنَّ هذا الإجراء يهدد مستقبل أبنائنا الطلاب، ولأن أهالي الطلاب ليس بمقدورهم تسجيل أبنائهم في مدارس خاصة ولا يستطيعون تحمُّل تكلفة النقل إلى اماكن بعيدة والمعروف ان الجميع يعيش في ضائقة مالية.

وفي ختام الاجتماع تم التواصل مع مدير مكتب منطقة صيدا للأونروا الدكتور ابراهيم الخطيب حيث أبلغه المجتمعون رفضهم لكل الإجراءات التي من شأنها تهديد مستقبل أبنائنا التعليمي وأنهم كمجتمعين سيبقون في حالة استنفار كامل لمواجهة كل الإجراءات المُخطط لها على الصعيد التعليمي.

الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يُسلـم ذوي المشاريع استحقاقاتهم من القروض

قامت لجنة القروض في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بتسليم الفلسطينيين من ذوي المشاريع الصغيرة استحقاقاتهم من القروض، وعطفاً عليه قامت بتاريخ 18\8\2015 وبدعـم وتمويل من “جمعية العون الطبي البريطاني “Map UK بتسليم “23” فلسطينياً من أهالي مخيمات الشريط الساحلي في منطقة صور مبلغ “$24,000″، وتفاوتت قيمة القرض الفردي مابين “500 ـ 1500 $”.

وبمبادرة من سيادة الرئيس محمود عباس ومن خلال القرض التنموي الفلسطيني المدعـوم من صندوق الإستثمار قامت اللجنة إياها أيضا في 11/8/2015 بتقديم مبلـغ “41000 $”، واستفاد منه “34” فلسطينياً من ذوي المشاريع المحدودة من أهالي “مدينة صيدا البلـد، وادي الزينـة، ومخيم المية ومية” وتفاوتت قيمة القرض الفردي مابين الـ”1000 ــ 2500$”، ونسوق من المشاريع على سبيل الذكـر لا الحصر (شـراء بقـرة حلـوب، خياطـة بـرادي، تجهيز ملحمـة، مبيـع مـواد تنظيف، دعـم أفـران بيـع المعجنات، مشروع ستيلايت، دعم محلات سمانة، صيانة تاكسي عمومي بالأجـرة، صيانة سيارات نقل طلاب المدارس، دعـم مشروع تمديدات صحية، تجـارة بيـع ألبسـة… الــــــخ).

شبايطة يرعى تخريج دورة الشهيد محمد أبو خضير في إقليم الخروب

برعاية أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في صيدا العميد ماهر شبايطة وقيادة منطقة صيدا لحركة “فتح”، وأعضاء شعبة إقليم الخروب، وأمناء سر الأجنحة والخلايا في الشعبة، تم تخريج دورة الشهيد محمد حسين أبو خضير التثقيفية التعبوية التي نظمها المكتب الطلابي الحركي لشعبة إقليم الخروب يوم الأربعاء 19-8- 2015 في قاعة نادي العودة في وادي الزينة.

ألقى أمين سر شعبة إقليم الخروب عصام كروم كلمة أثنى فيها على أهمية تلك الدورات على الصعيد الفتحاوي.

ومن ثم ألقى العميد ماهر شبايطة كلمة استرجع فيها اسم حامل الدورة الشهيد محمد أبو خضير وأنه لم يكن مجرد شهيد سقط هكذا بل إن شهادته صنعت لنا تاريخًا مشرفًا، وجاءت لتفضح هذا العدو.

ومن ثم تمَّ توزيع شهادات التقدير لهم من راعي الدورة وأعضاء منطقة صيدا وشعبة إقليم الخروب.

الشأن الاسرائيلي

قوات الاحتلال تهدم منازل ومنشآت زراعية في طوباس

هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم الخميس، مساكن ومنشآت زراعية في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.

وقال شهود عيان، ان جرافات اسرائيلية وصلت الى اطراف المدينة برفقة قوة عسكرية اسرائيلية قبل ان تباشر الهدم في منطقة عينون الواقعة على الاطراف الشرقية لطوباس.

واشاروا الى ان الجرافات هدمت بركسا زراعية ومسكنا لاحدى العائلات في تلك المنطقة. ولفتوا الى ان القوة العسكرية مازالت متواجدة في المنطقة، ولم يعرف حتى الان فيما اذا كانت عمليات هدم اخرى ستجري في تلك المنطقة.

الجيش الاسرائيلي يختبر تقنيات لاكتشاف انفاق غزة

قالت مصادر اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي يختبر تقنيات جديدة من اجل استكشاف الانفاق على الحدود مع غزة.

وقالت المصادر الامنية لصحيفة جيروساليم بوست ان اسرائيل اختبرت حوالي 6 تقنيات لكشف الحركة تحت الارض واثرها على التربة باستخدام انفاق مزيفة في قاعدة عسكرية في جنوب اسرائيل.

وتعتبر وزارة الجيش الاسرائيلية ايجاد نظام مضاد للانفاق “اولوية عليا”، حيث اضاف المصدر ان النظام يعمل ولكن “لم يكتمل 100% بعد”.

ويساعد في النظام علماء ارض اجانب وخبراء مراقبة حسبما قال المصدر.

انفجار عبوة قرب القدس واصابة جندي اسرائيلي

ذكرت افيخاي درعي مساء اليوم الأربعاء، أن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح وصفت ما بين الخفيفة والمتوسطة، جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق (60) قرب حاجز النفق شرق القدس.

وحسب الاعلام العبري، فإن سيارات الإسعاف الإسرائيلية هرعت للمكان، بالإضافة لتعزيزات عسكرية كبيرة.

السلطات الإسرائيلية تشدد إجراءات منع تعدد الزوجات

اعلنت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، والمستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، اليوم الأربعاء عن مبادرة تقضي بتشديد الإجراءات وتطبيق القانون من أجل منع تعدد الزوجات.

وتحارب المجتمعات المتطورة ظاهرة تعدد الزوجات، إلا أن هذه المبادرة للوزيرة شاكيد المتطرفة من حزب “البيت اليهودي” اليميني، تأتي على خلفية تضييق الخناق على العرب، وخصوصا على المجتمع البدوي في النقب، حيث ظاهرة تعدد الزوجات أكثر انتشارا فيه.

ورغم وجود ظواهر عديدة في المجتمع اليهودي في إسرائيل والتي من شأنها انتهاك النظام العام وما إلى ذلك، مثل رفض الحريديم الانخراط في سوق العمل، غير أن شاكيد قالت في بيان مشترك مع فاينشطاين، إنهما يعتزمان “العمل في عدة مستويات من أجل اجتثاث هذه الظاهرة (تعدد الزوجات)، التي تفسد أسس النظام العام السليم في مجتمع متنور، وتمس في حالات كثيرة بالنساء والأطفال، كونهم يتعرضون للإهمال والفقر”.

عربي ودولي

“ولاية سيناء” يتبنّى التفجير في شبرا

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية ‘داعش’، الاعتداء بسيارة مفخخة الذي استهدف في ساعة مبكرة صباح اليوم الخميس، مقرًا لجهاز شرطة الأمن الوطني في حي شبرا الخيمة شمال القاهرة، وأسفر عن إصابة 29 شخصا بينهم ستة عناصر شرطة وتدمير المبنى جزئيًا. وفي بيان على ‘تويتر’ قال التنظيم إنه ‘تمكن جنود الدولة الإسلامية من استهداف مبنى جهاز أمن الدولة بقلب القاهرة في منطقة شبرا الخيمة بسيارة مفخخة مركونة’.

الجامعة العربية: الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل سجلت نجاحا قويا

قالت الجامعة العربية إن حملة مقاطعة إسرائيل والتضامن مع الشعب الفلسطيني سجلت نجاحا قويا خاصة على المستوى الدولي في ظل تصاعد السخط الدولي على الاحتلال الاسرائيلي وممارساته العنصرية.

وقالت الجامعة العربية في التقرير الذي عرضه ‘ قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة’ أمام المشاركين في المؤتمر الـ89 لضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل، والذي بدأت أعماله الثلاثاء الماضي برئاسة الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح في مقر الجامعة العربية، أن حملة المقاطعة تتصاعد وتتسع رسميا ويتواصل تأثيرها في شتى المجالات حيث باتت تشكل أرقا لحكومة الاحتلال الاسرائيلي التي اعتبرت انتشار حملة المقاطعة تهديدا لوجودها.

وبين التقرير أن العالم يشهد تضامنا كبيرا مع حركة المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل وعزل مؤسساتها وشركاتها المتواطئة في انتهاك القانون الدولي وهي مستمرة حتى انهاء الاحتلال ونظام الفصل العنصري وتفكيك المستوطنات وجدار الفصل العنصري وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم .

وأكد أن اسرائيل تحارب بشتى الوسائل حركة المقاطعة من خلال اللجوء الى الولايات المتحدة الأميركية وتقديم مشروع ‘قانون يمنح اسرائيل مكانة اقتصادية خاصة وحمايتها من العقوبات’، وتارة أخرى مصادقة المحكمة العليا الاسرائيلية على قانون محاربة المقاطعة ورفضها الالتماسات المقدمة من قبل منظمات حقوق الانسان والذي سنته الكنيسيت الاسرائيلية عام 2011، وهذا يدل على إفلاس النظام الاسرائيلي بحكوماته المتعاقبة، واعتراف بالإنجازات التي تحققها حركة المقاطعة في معارك الرأي العام في العالم.

مصر تسمح لمسؤول بحكومة حماس احتجزته ليومين بالعودة لغزة

قالت مصادر أمنية مصرية امس الأربعاء إن السلطات سمحت لحسن الصيفي وكيل وزارة الأوقاف في حكومة حركة حماس في غزة بالعودة إلى القطاع الفلسطيني بعد احتجازه ليومين بسبب مشكلة في إجراءات الموافقة الأمنية اللازمة لدخوله مصر.

وبحسب المصادر احتجز الصيفي فجر يوم الاثنين في مطار القاهرة الدولي لدى وصوله من السعودية في طريق عودته لقطاع غزة.

ولا يمكن الدخول إلى قطاع غزة أو مغادرته إلا عن طريق معبر رفح الحدودي مع مصر. وفتحت مصر المعبر للسماح بالتنقل في الاتجاهين الفلسطيني بدءا من يوم الاثنين وحتى الخميس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا