المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ردود فعل على قرار الجمعية العامة برفع علم دولة فلسطين في الامم المتحدة

في هذا الملف :

• الجمعية العامة تقر بالأغلبية رفع علم فلسطين في مقرات الأمم المتحدة.
• تعقيبا على قرار رفع علم فلسطين بالأمم المتحدة، الرئيس: سنرفع علم فلسطين في القدس قريبا.
• الحمد الله: التصويت على رفع علم فلسطين على مقر الأمم المتحدة خطوة في طريق العضوية الكاملة.
• المالكي يرحب باعتماد قرار رفع علم فلسطين على مقرات الأمم المتحدة.
• منصور: قرار رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة انتصار للحق ودعم لحل الدولتين.
• مجدلاني: يرحب بالتصويت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة.
• عساف: التصويت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة خطوة لتجسيد الدولة.
• الشبيبة الفتحاوية: اعتماد قرار رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة انتصار للشهداء.
• أسامة شعث بعد رفع العلم الفلسطيني على مقرات الأمم المتحدة: النضال مستمر.

الجمعية العامة تقر بالأغلبية رفع علم فلسطين في مقرات الأمم المتحدة

وفا

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر اليوم الجمعة، بغالبية (119) صوتا، ومعارضة( 8 ) دول، وامتناع( 45 ) دولة عن التصويت، الموافقة على رفع علم فلسطين في مقرات الأمم المتحدة.

وسبق التصويت إلقاء كلمات أكدت في غالبيتها أهمية مناصرة حقوق الشعب الفلسطيني، فيما أوضحت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية أن رفض بلادها لمشروع القرار لا يعني إنكارها للحق الفلسطيني.

وقالت السفيرة الاميركية سامنتا باور إن ‘رفع علم فلسطين خارج مقار الامم المتحدة ليس بديلا عن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، ولم يقرب الأطراف من السلام’.

من جهته ادعى السفير الاسرائيلي رون بروسور بأن الفلسطينيين بهذا التحرك يريدون ‘التلاعب بالأمم المتحدة لتسجيل نقاط سياسية’.
وقال إن ‘هذه الجمعية العامة ستصوت على أن الأرض مسطحة لو اقترح الفلسطينيون ذلك، وعلى الأسرة الدولية ان تبلغ الفلسطينيين بوضوح أن الطريقة الوحيدة لتحقيق الدولة تمر عبر المفاوضات المباشرة’، على حد تعبيره.

وبدوره، حث مندوب العراق في الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم الدول الأعضاء على دعم مشروع القرار، بما يتيح الفرصة لفلسطين والدول الدول غير الأعضاء(الحاصلة على صفة مراقب) لرفع أعلامها في مقر الأمم المتحدة تحت البند المرقم 120 من جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 69.

يذكر أن مشروع القرار الذي تم إقراره ينص على قيام الجمعية العامة برفع أعلام الدول غير الأعضاء التي لها صفة المراقب بالمقر وفي مكاتب الأمم المتحدة، وأن تقيم هذه الدول بعثات لها في المقر.

كما يطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات الضرورية لتنفيذ هذا القرار خلال عشرين يوما من تاريخ اعتماده.

ومن أبرز الدول التي دعمت مشروع القرار إلى جانب الدول العربية، كل من: بنغلادش، والبرازيل، وكمبوديا، وكوبا، وتشاد، والسلفادور، وإندونيسيا، وماليزيا، ومالي، والنيجر، وباكستان، وتركيا.

تعقيبا على قرار رفع علم فلسطين بالأمم المتحدة، الرئيس: سنرفع علم فلسطين في القدس قريبا

وفا

حيا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، الدول التي صوتت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة، والتي وقفت دائما الى جانب الحق والعدل.
وعبر سيادته عن تقديره، لدول العالم التي وافقت على الدفاع عن حق شعبنا وقضيته العادلة، مؤكدا أن الكفاح الفلسطيني سيستمر حتى رفع العلم الفلسطيني فوق عاصمتنا الابدية مدينة القدس المحتلة.

الحمد الله: التصويت على رفع علم فلسطين على مقر الأمم المتحدة خطوة في طريق العضوية الكاملة

اخبار مصر

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أن التصويت الخميس بنيويورك على رفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة يعد خطوة في طريق منح فلسطين عضوية كاملة بالمنظمة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس مع نظيره الفرنسي مانويل فالس عقب اختتام أعمال الندوة الحكومية الفرنسية الفلسطينية.

كما أشاد الحمد الله بمشاركة فرنسا في هذا التصويت، مؤكدا أن الفلسطينيين يأملون في اعتراف باريس بالدولة الفلسطينية.

وحول استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل، قال الحمد الله “نحن لا نريد التفاوض من أجل التفاوض… إذا كانت هناك مفاوضات نريد أن تتضمن إطارا، مشددا على ضرورة وقف الاستيطان قبل أي شىء”.

وأكد أن كل الاتفاقات التي وقع عليها الفلسطينيون مع إسرائيل تقضي بوقف الاستيطان إلا أنها في الواقع تتزايد و ستقضي على أي إمكانية للتوصل إلى تسوية قائمة على حل الدولتين.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس التصويت على رفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة بالحدث الرمزي والهام، معربا عن قلقه إزاء تراجع فرص التوصل إلى حل الدولتين الذي قد يزول حال استمر الاستيطان.

كما أعلن مانويل فالس عن توقيع اتفاقية دعم مالي تقضي بمنح وزارة المالية الفلسطينية ثمانية ملايين يورو في الأسابيع القادمة لترتفع المساعدات المالية المقدمة من فرنسا إلى فلسطين إلى 40 مليون يورو خلال عام 2015، فضلا عن توقيع اتفاقية لتمويل مشروع تنقية مياه في الخليل في الضفة الغربية.

وعلى جانب آخر، أعلن مانويل فالس أن المدرسة الفرنسية في رام الله ستفتح أبوابها اعتبارا من عام 2016.

المالكي يرحب باعتماد قرار رفع علم فلسطين على مقرات الأمم المتحدة

الحياة نيوز

رحب وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي فجر اليوم الجمعة، باعتماد اغلبية الدول الأعضاء للأمم المتحدة، قرار رفع علم فلسطين على مقرات الأمم المتحدة، بصفتها دولة مراقبة، واصفاً إياها باللحظة التاريخية.

وشكر المالكي في بيان صحفي الدول الشقيقة والصديقة التي صوتت لصالح القرار، مؤكدا أنها دولٌ منسجمة مع مبادئها وهي بتصويتها الإيجابي ترسل رسالة أمل إلى الشعب الفلسطيني، وتأكيد على دعم فلسطين وللحل القائم على الدولتين، والحفاظ على هذا الحل، في وقت تعمل فيه إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وحلفائها على تقويض حل الدولتين.

منصور: قرار رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة انتصار للحق ودعم لحل الدولتين

وفا

ألقى السفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، كلمة بعد اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر اليوم بتوقيت فلسطين، القرار المعنون ‘رفع أعلام الدول غير الأعضاء التي لها صفة المراقب في الأمم المتحدة’ تحت بند تعزيز منظومة الامم المتحدة، أعرب فيها عن امتنان وتقدير الشعب الفلسطيني وقيادته للدول التي صوتت لصالح القرار وللدول التي تبنت مشروع القرار.

وقال منصور إن هذه الدول أكدت بذلك دعمها الثابت لقضية فلسطين العادلة والموقف المبدئي للمجتمع الدولي الرامي إلى التوصل إلى حل عادل ودائم وشامل وسلمي للقضية الفلسطينية ولإعمال الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير المصير والاستقلال.

وذكر السفير منصور أن اعتماد قرار رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة ومكاتبها هو تأكيد على شرعية التطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير في دولته المستقلة وأن اعتماد القرار يساعد على استعادة بعض الأمل لشعبنا وهو خطوة أخرى نحو الوفاء بوعد الاستقلال للشعب الفلسطيني منذ ما يقرب من سبعة عقود ونحو إنصاف شعبنا من الظلم التاريخي الذي لحق به.

وأضاف أن التصويت اليوم هو أيضا إسهام في الجهود الدولية الرامية إلى إنقاذ حل الدولتين على أساس حدود ما قبل عام 1967 وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وقال أن دعم الدول لهذه المبادرة السلمية والمشروعة تؤكد على إيمان شعبنا بالتزام المجتمع الدولي بقضيته العادلة وعلى مركزية دور الأمم المتحدة في هذا الصدد.

وأردف السفير منصور: إنه مع اعتماد قرار رفع العلم الفلسطيني يجب على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات ملموسة دون تأخير وفقا لمسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإعمال حقوق الشعب الفلسطيني والتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية التي طال انتظارها ولدفع عملية السلام في المنطقة ويجب على مجلس الأمن على وجه الخصوص أن ينهض بواجباته وفقاً للميثاق ولا يمكن له أن يبقى مشلولاً ومخفقاً إزاء القضية الفلسطينية ومسألة تحقيق السلام.

وتابع السفير منصور أننا سنواصل بذل كل الجهود لتحقيق هذا الهدف، ونحن نتطلع بأمل كبير إلى اليوم الذي سيتم فيه رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة ونحن نعلم أن رفع العلم سوف لا ينهي الاحتلال ولا يحل النزاع، ونعلم أن طلبنا للانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة لا يزال قيد النظر أمام مجلس الأمن ولا يزال أمامنا عمل شاق، لكن رفع العلم سيبعث رسالة إلى شعبنا في كل مكان أن تحقيق حريته واستقلال دولته أمر حتمي وأن المجتمع الدولي يدعم مسيرته من أجل تحقيق العدالة وإعمال حقوقه وإنجاز استقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

ثم خاطب السفير منصور أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن وخارجه من منبر الجمعية العامة قائلا: إننا نتطلع إلى اليوم الذي سيرفع فيه علم دولة فلسطين أمام الأمم المتحدة في نهاية هذا الشهر وبتواجد الرئيس محمود عباس، ونتمنى في ذلك اليوم أن يرفع علم دولة فلسطين فوق بيوتكم ومدارسكم ومتاجركم وجامعاتكم ومؤسساتكم وكل الأماكن التي ترونها مناسبة لنؤكد من خلال هذا الاستفتاء الشعبي الشامل على إصرارنا على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا الفلسطينية منذ عام 1967 وتحقيق استقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وبذا يتحقق الإجماع الدولي بتطبيق حل الدولتين على الأرض.

وأضاف: إن اليوم الذي سيرفع فيه علم فلسطين في الأمم المتحدة سيكون يوماً خالداً ومشهوداً في تاريخ نضالنا من أجل الحرية والاستقلال وإنجاز كافة حقوقنا وتطلعاتنا الوطنية المشروعة حيث سيرفرف علمنا بحق وجدارة بجانب أعلام كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ولنعمل جميعاً على أن يكون ذلك اليوم يوم عزة وكرامة لشعبنا، لشهدائنا، وأسرانا، ولقدسنا المحتلة، ولغزة الباسلة المحاصرة، لوطننا الحبيب فلسطين، لنا جميعاً، والسلام والمحبة لكم من هذا المنبر.

مجدلاني: يرحب بالتصويت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة

دنيا الوطن

رحب الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. احمد مجدلاني بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر اليوم الجمعة، وبغالبية (119) صوتا، ومعارضة( 8 ) دول، وامتناع( 45 ) دولة عن التصويت، الموافقة على رفع علم فلسطين في مقرات الأمم المتحدة إلى جانب أعلام الدول الاعضاء ،معتبرا ذلك يوما تاريخيا للشعب الفلسطيني وانتصارا لحقه وقضيته العادلة .

وأضاف د. مجدلاني إن نتائج التصويت على القرار جاءت تتويجا لكل الجهود الدبلوماسية التي بذلتها منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية على مختلف المستويات ،وهو بمثابة إنتصارا لشعبنا وقضيته العادلة .

وقال د. مجدلاني إن العلم الفلسطيني رمزا لنضال وتضحيات شعبنا خلال مسيرته النضالية الطويلة، ووالتي عمدت بدماء الشهداء ومعاناة اسرانا البواسل ، فهذا العلم سيبقى شامخا وسيرفع في كافة المحافل الدولية فهو رمز للصمود والتحدي في وجه الاحتلال .

مشيرا أن قرار رفع العلم الفلسطيني يتطلب من المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات عملية دون تأخير وفقا لمسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية من أجل إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .

وقال د. مجدلاني أن التصويت بأغلبيىة لصالح القرار الفلسطيني هو انتصارا لحقوق شعبنا وصفعة في وجه الاحتلال واجراءاته العنصرية، مثمنا دور كافة الدول التي صوتت للقرار الفلسطيني والتي تؤكد بأنها تتطلع لأمن واستقرار المنطقة .

معبرا عن استهجانه لموقف الدول التي عارضت التصويت على القرار ،موضحا أن موقفها يعكس زيف الديمقراطية التي تتشدق بها هذه الدول.

عساف: التصويت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة خطوة لتجسيد الدولة

وفا

شدد المتحدث باسم حركة فتح، أحمد عساف اليوم الجمعة، على أن التصويت لصالح رفع العلم الفلسطيني في الامم المتحدة، إلى جانب أعلام الدول الاعضاء، هو خطوة هامة على طريق تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وقال عساف في تصريحات صحفية، إن هذه الخطوة، وبالرغم من رمزيتها، قد جاءت ثمرة لتضحيات الشعب الفلسطيني، وإصراره الذي يلين على نيل حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة، وهي ثمرة لجهود الرئيس محمود عباس ودبلوماسيته الحكيمة الهادئة التي أدت وبشكل واضح إلى رفض الاحتلال الاسرائيلي وعزله بكل أشكاله على الساحة الدولية.
ودعا جماهير الشعب الفلسطيني إلى الوحدة والتلاحم والالتفاف حول قيادة الرئيس وسياسته التي تحقق من خلالها الكثير من الإنجازات وفي مقدمتها اعتراف العالم بالدولة الفلسطينية، وانضمامها إلى الأمم المتحدة بصفة دولة مراقب.
وأكد عساف على موقف حركة فتح، التي تتحمل مسؤولية المشروع الوطني، وإصرارها على مواصلة الكفاح حتى يحصل شعبنا على حقه في العودة والحرية والاستقلال.

الشبيبة الفتحاوية: اعتماد قرار رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة انتصار للشهداء

دنيا الوطن

أصدرت قيادة حركة الشبيبة الفتحاوية بيانا بمناسبة التصويت لصالح رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة، إلى جانب أعلام الدول الأعضاء، اكدت فيه أن هذه الخطوة الرمزية لها مدلول سياسي عميق، مؤكدة بانها حصادلنضالات شعبنا الفلسطيني وثورته المعاصرة التي انطلقت في الفاتح من كانون، والتي استشهد آلاف المناضلين والثوار خلالها في مسيرة العودة للوطن، والانعتاق والتحرير، والتي استطاعت أن تعيد القضية الوطنية الفلسطينية إلى مكانها التي تستحق، قضية شعبيصبو للحرية والعدالة والتحرير، والعودة إلى ارض آباءه وأجداده التي هجر منها قسرا وغصبا.

وقالت شبيبة فتح في بيانها ” شكل العلمالفلسطيني رمزا وحدويا استطاع أن يجمع الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وكم منالشهداء احتضنتهم ارض فلسطين او ساحات المنافي وهم يلتحفون علم فلسطين، الذي واكببنادق الثوار وكان رفيقا لهم في الحياة والشهادة، وكم من ابناء شعبنا وماجداتهارتقوا شهداء وهم يرفعون العلم الفلسطيني على ارض الوطن .

كما اكدت شبيبة فتح بان هذا الانجاز الوطنيالكبير برفع علم فلسطين إلى جانب أعلامالدول الاعضاء انما هو ترجمة لنجاح جهود السيد الرئيس محمود عباس ونظرته الثاقبةوسياسته الحكيمة، التي استطاعت حشد الدعم والتاييد الدوليين لقضيتنا وحقوقنا المشروعة، مؤكدة دعمها لكل الخطوات القائمة على تصليب موقف شعبنا، وتقريب موعدخلاصه من الاحتلال، ومحاكمة قادة دولة الاحتلال، واستخدام كل الآليات الدولية المتاحة وفق ما تتيحه قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني لتحقيق حرية شعبنا، بعد أن أثبتت المفاوضات عقمها في ظل وجود حكومة اليمين المتطرف القائمة على استدامة الاحتلال، وتكريس الانقسام وتهويد القدس، والتحيز المطلق للإدارةالأمريكية إلى جانب الظلم والقهر والعنصرية الاسرائيلية.

وثمنت شبيبة فتح مواقف الدول التي صوتت إلىصالح المقترح الفلسطيني، ودعت الدول التي امتنعت عن التصويت إلى مراجعة مواقفها،والانتصار لقيم الحرية والعدالة وحق الشعوب بتقرير مصيرها، واستهجنت مواقف الدولالتي صوتت ضد القرار، مؤكدة أن موقفها الذي يتعارض بالتأكيد مع مواقف شعوبها هوتحيز لصالح الظلم والعدوان والعنصرية .

وأهدت شبيبة فتح هذا الانجاز الوطني الىارواح شهداء ثورتنا، وعلى راسهم الشهيد الخالد ياسر عرفات، وأسرانا الابطال وجرحانا البواسل، ومبعدينا الصامدين، ولاجئي شعبنا في الشتات،والى جماهير شعبنا وأصدقائه ومناصريه في كل العالم .

أسامة شعث بعد رفع العلم الفلسطيني على مقرات الأمم المتحدة: النضال مستمر

بوابة الفجر

قال الدكتور أسامة شعث المحلل السياسي الفلسطيني، إن مجلس الأمن صوّت منذ قليل على رفع علم فلسطين على مقرات الأمم المتحدة، ووجه الشكر للرئيس محمود عباس “أبو مازن” على جهوده الدبلوماسية في هذا الشأن.

وأكد لـ”الفجر”، أن استمرار جهود القيادة الفلسطينية في مسيرة النضال الوطني من أجل نيل حقوق الشعب الفلسطيني.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت مشروع قرار يطالب الأمين العام للمنظمة الدولية برفع العلم الفلسطيني فوق مقر الأمم المتحدة في نيويورك في غضون 20 يوما.

وصوت لصالح القرار 119 دولة، فيما عارضته 9 دول (من بينها الولايات المتحدة الأمريكية)، فيما امتنع عن التصويت 45 دولة (من بينها المانيا والنمسا).

وتمرير القرار في الجمعية العامة، كان يتطلب الحصول على موافقة ثلثي عدد الأعضاء البالغ عددهم 193 عضوا.

Exit mobile version