المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نشرة الحقيقة العدد (169) ليوم الاربعاء 16-9-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة ليوم الاربعاء 16-9-2015

الرئيس: سنحمي القدس ومتمسكون بكل ذرة من ترابها

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس: ‘نحن في القدس وسنبقى فيها وسنحمي مقدساتنا المسيحية والإسلامية، ولن نغادر بلدنا، وسنبقى متمسكين بكل ذرة من ترابها’.

وأضاف سيادته لدى استقباله فعاليات مدينة القدس المحتلة، ظهر اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ‘لن نترك بابا إلا وسنطرقه من أجل أن نرفع صوت القدس عاليا’.

وتابع الرئيس: ‘أنا مطمئن أن أمرا سيئا لن يحدث للقدس، رغم ان إسرائيل تشن حربا ضروسا عليها، لكن سنستمر في الدفاع عنها في كل الظروف، نتحدث مع الجميع والكل يسأل ماذا نعمل من أجل رفع صوت القدس عاليا؟’.

وحيا سيادته المرابطات والمرابطين، وقال: ‘كل قطرة دم أريقت في القدس هي دماء زكية ما دامت في سبيل الله، وكل شهيد سيكون في الجنة، وكل جريح سيكون له الثواب، إن شاء الله’.

وشدد سيادته على أن دولة فلسطينية من دون القدس لن تكون، يجب أن تكون الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية التي احتلت عام 1967، ولن نسمح بتمرير إجراءاتهم وتقسيم الأقصى، وقال: ‘الأقصى لنا والقيامة لنا، لا يحق لهم أن يدنسوهما بأقدامهم القذرة، ولن نسمح لهم، وسنعمل كل ما نستطيع من أجل حماية القدس’.

وحضر اللقاء: أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة، ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني .

الرئيس يهنئ رئيس الولايات المتحدة المكسيكية بعيد استقلال بلاده

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الأربعاء، رئيس الولايات المتحدة المكسيكية انريكي بينينا نييتو، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال. وأعرب سيادته في برقيته، عن اعتزازه بعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين، والمواقف التضامنية الثابتة الداعمة لحق شعبنا في انهاء الاحتلال لأرضه ومقدساته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، التي ستكون واحة للأمن والتعايش والسلام.

مواقف فتحاوية

فتح: نؤكد ان شعبنا الفلسطيني قادر على تحمُّل المسؤولية الوطنية في الدفاع عن المقدسات

بيان صادر عن قيادة حركة فتح – إقليم لبنان

يا جماهير شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات

يوماً بعد يوم تتكشف المؤامرات التي تحيكها حكومة نتنياهو العنصرية المعادية لكل مقومات السلام والاستقرار في المنطقة، والتي تسعى باستمرارإلى إشعال نار الفتنة، واغراق الاراضي الفلسطينية المحتلة بمسلسل لا يتوقف من الاعدامات ، وحرق العائلات والافراد ، واستهداف المدنيين بالرصاص الحي والغازات السامة، ومداهمة الأحياء المدنية في إطار حملات الاعتقال المترافقة مع الرعب والارهاب ضد من يسكن البيوت من الأطفال والنساء.

في الأيام الأخيرة صعَّدت الحكومة العنصرية من عدوانها واجراءاتها في القدس، وقد تركَّزت الاعتداءات في المسجد الأقصى الذي يحاول المستوطنون اقتحامه يتقدمهم وزير الزراعة أوري أرائيل تحت حراسات مكثَّفة ومدججة بالسلاح. ويجري هذا التصعيد في إطار تثبيت عملية التقسيم الزماني في المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود.

وتنفيذ هذا المخطط البالغ الخطورة يأتي بعد أن تمكنت هذه الحكومة العنصرية من تدمير كافة الجهود السياسية التي بُذلت من كل الاطراف لحل القضية الفلسطينية . وإمعاناً في التمرد قام نتنياهو بتجاهل كافة الجهود والمحاولات الدولية الرامية إلى اعتماد قرار من أجل إزالة الاحتلال الاسرائيلي ، وفي نفس الوقت قام نتنياهو بتنشيط الاستيطان بشكل مذهل بلغ الذروة، ضارباً عرض الحائط بكل الجهود الدولية . وللأسف فإن نتنياهو وحكومته لقيا العناية والاحتضان الكامل من قبل الولايات المتحدة التي أصبحت منحازة إلى دعم المشروع الإسرائيلي الذي يقوم على العدوان ، وقتل المدنيين ، وتدمير البيوت، وتدنيس المقدسات.

إنَّ المشهد الذي يعيشه المرابطون والمرابطات، والموظفون في المسجد الأقصى يومياً صباحاً منذ الساعة السابعة وحتى الساعة الحادية عشرة ظهراً ، حيث يدخل المستوطنون بقيادة زعمائهم ، وحراسة جنودهم إلى باحات المسجد ويصلون إلى المسجد القبلي، ويقومون بتحطيم الزخارف، والنوافذ، وحرق السجاد بواسطة القنابل الحارقة، كل ذلك في محاولة يائسة لصد شبابنا ونسائنا المرابطين ، ونشر الذعر بينهم ،ومن خلال ضرب النساء ودفعهن إلى الارض ، وايقاع عدد من الجرحى ، واعتقال العديد من الشباب الذين يلقون الحجارة.

أمام ما يجري نؤكد أن شعبنا الفلسطيني قادر على تحمُّل المسؤولية الوطنية في الدفاع عن المقدسات ، وعن الحقوق الوطنية . ومهما بلغت وحشية وعدوانية الاحتلال فإن أهل الرباط بالقدس متمسكون بالأقصى إسلامياً بكل مافيه من مكونات.

إننا ندعو كافة الأطراف العربية والاسلامية والدولية إلى تحمُّل مسؤولياتهم كاملة بوجه المؤامرة المكشوفة التي تستهدف أقصانا وكرامتنا وأهلنا.

وآن الأوان أن يخضع الاحتلال الإسرائيلي إلى المساءلة من المجتمع الدولي،والى المحاسبة والمعاقبة على الجرائم التي يرتكبها يومياً.

أنَّ ما شجَّع نتنياهو على التصعيد في عملية التقسيم الزماني في الاقصى هو إطمئنانه إلى أن النزاعات والحروب في الوطن العربي مازالت مشتعلة،وأنه يمتلك الفرصة الكاملة،والحرية الكاملة لتنفيذ ما يريد، وفرض مايريد على الفلسطينيين ، وخاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

لذا فإننا نرى أن المدخل الحقيقي لمواجهة المشروع الصهيوني لا يكون إلاَّ من خلال إنهاء الانقسام عملياً وليس نظرياً ، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة العام 2011،وأيضاً ما تم الاتفاق عليه في الدوحة، وخاصة الاتفاق على تشكيل حكومة الوفاق الوطني لتقوم بما هو مطلوب منها من إجراء الانتخابات ، وإعادة الاعمار ، ورفع الحصار.

أن الوفاء للمسجد الأقصى يكون من خلال المصالحة ،ووحدة الوطن، وإعطاء الفرصة للحكومة الفلسطينية كي تأخذ دورها عملياً في قطاع غزة من أجل رفع الحصار.

ولنعمل معاً من أجل إنجاز الدورة القادمة للمجلس الوطني لتكون دورة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وعندها نستطيع القول بأننا أوفياء لشعبنا، ولأرضنا الطاهرة،ولمقدساتنا وأقصانا.

بكل اعتزار نتوجه بالتحية إلى أهلنا في الداخل وخاصة في القدس وفي أراضي العام 1948،لهم منا كل التحية والتقدير على وقفتهم الجبارة النابعة من الايمان بالمقدسات،وبالحقوق الوطنية الثابتة.

كل التحية إلى النواب العرب الفلسطينيين على وقفتهم المبدئية والقومية للدفاع عن الحرم القدسي الذي يتعرض اليوم لمؤامرة التقسيم الزماني عنوةً.

كل التحية إلى الشخصيات والكوادر والقيادات المقدسية التي تشارك في المواجهات بفاعلية وقدرة على التحدي.

والتحية إلى أبناء حركة فتح المقدسيين على دورهم التاريخي،وانتمائهم الأصيل، والتصاقهم بالأقصى دفاعاً عن كل ركنٍ من أركانه،وعن كل حبة تراب من ثراه الطيب الذي احتضن الصحابة ،والذي قبَّل قدمي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما صلى في الانبياء ثم عرج إلى السماء. إننا ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في لبنان إلى المشاركة الواسعة في الفعاليات خلال هذا الاسبوع المخصصة للمسجد الأقصى والأسرى .

تحية إعتزاز وإكبار إلى شعبنا الفلسطيني في الداخل المرابط والمدافع عن المسجد الأقصى.

التحية إلى الرئيس أبو مازن الذي يقود المركب الفلسطيني بكل وفاء وثقة، وهو المؤتمن على ثوابت الشهيد الرمز ياسر عرفات .

التحية إلى إخوتنا الأسرى الأبطال الباقون على العهد مروان البرغوتي،وفؤاد الشوبكي،وأحمد سعدات ، وكل الأسرى المضربين ،والاسيرات المكافحات من أجل الحرية والوطن.

المسيرة طويلة ، والنصر قادم بإذن الله ، والحرية قاب قوسين أو أدنى .

وانها لثورة حتى النصر

قيادة حركة فتح – إقليم لبنان

الأحمد: سندافع عن الاقصى إن بقينا منفردين وسنتوحد أمام مخططات الإحتلال

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد، أن الشعب الفلسطيني سيدافع عن المسجد الأقصى وعروبته وسيفشل مخططات حكومة الاحتلال بتوحده وإنهاء الإنقسام.

وقال الأحمد إعلان نتنياهو زيارة مناطق حساسة يذكرنا بانتفاضة الأقصى ،عندما قام شارون تحت حماية 3000 جندي اسرائيلي بزيارته وبدأت الاشتباكات والصدامات التي أشعلت الانتفاضة، من ثم أعادت اسرائيل احتلالها للضفة العربية ضاربة عرض الحائط بكل الاتفاقيات التي سبق أن وقعتها، مؤكداً أن ما يجري في القدس يتطلب وقفة موحدة وجادة لكي نتصدى لمخطط الاحتلال الاجرامي.

وأكد الأحمد أن نتنياهو يستغل حالة الانقسام السائدة في الوطن العربي لتمرير مخططاته أمام التقصير العربي، والدول الإسلامية التي تتغنى بإسلامية المسجد الاقصى وأهميته، تزماناً مع دعم حكومة الاحتلال هجمات واقتحامات المستوطنين للمسجد الاقصى، وتصعيد من حملاتها ضد المرابطين في الاقصى من خلال الاجراءات القاسية التي تتخذها بحقهم.

وأعرب الأحمد عن أسفه حيال غياب قضية الأقصى في معظم وسائل الإعلام العربية، التي لا تعطي اهتماما اعلامياً إخبارياً لما يجري في القدس، مما يشجع حكومة الاحتلال على التمادي في سياستها العدوانية، مؤكداً:” نحن الفلسطينييون وإن بقينا منفردين بالتصدي سندافع عن القدس ومقدساتها وعن عروبتها.

وحول الاتصال الذي جرى بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، قال الأحمد:” الاتصال دار حول ما يجري في القدس وضرورة توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة مخططات الاحتلال، كما تناول كل قضايا الانقسام ، وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمارس عملها في غزة والضفة وتلتزم بها كل الفصائل، وبدء تنفيذ بنود اتفاقيات المصالحة وصولاً إلى الانتخابات العامة في فلسطين، والتأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية سابقة يلتزم بها الجميع باتجاه تنفيذ اتفاقات المصالحة وإنهاء حالة الانقسام التي خطط لها شارون، وكانت إحدى أدواتها تهويد القدس كما ذكر بنفسه وهو يقنع اليمين بمشروع أحادي الجانب حول إعادة انتشار القوات الاسرائيلية، عندما قال:” أحد الأهداف الاساسية لذلك إحداث الانقسام في الساحة الفلسطينية حتى تتفرغ اسرائيل للإستيطان في القدس وتغير معالمها وضمها واستكمال بناء جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية للحيوللة دون قيام الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وأضاف الأحمد:” كلفني الرئيس محمود عباس أن أقوم بالاتصال مع حماس اليومين القادمين استكمالاً لاتصاله مع مشعل، لاتخاذ خطوات عملية في إطار تحقيق المصالحة، مشدداً على أن وحدة الفلسطينيين الشرط الأساسي للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى وإنهاء الإحتلال.

دلياني: تهديدات نتنياهو بتشديد سياسة القمع ضد المقدسيين ستزيدهم صلابة

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والأمين العام للتجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، ديمتري دلياني، إن تهديدات رئيس حكومة الاحتلال بتشديد سياسة القمع و العنف ضد المقدسيين ستزيدنا صلابة في الدفاع عن حقوقنا، وأن التهديدات بالعنف التي تصدرها حكومة احتلال ضد مواطنين دولة أخرى عُزل تحت احتلالها لتحقق بعنفها مكاسب سياسية هي الارهاب بعينه.

وشدد دلياني على أن القدس لم تتوقف يوماً عن الدفاع عن القضية الوطنية منذ اليوم الاول لاحتلالها عام 67 حتى يومنا هذا، وأن تهديدات نتنياهو سبقها العديد من التهديدات بالقمع بدءا من موشيه ديان، مروراً برابين وشارون وباراك، وصولاً الى نتنياهو الذي يعتبر أقل خبرة أمنية و أكثر تطرفاً و فشلاً سياسياً، وأن هذه التهديدات والاجراءات القمعية العنيفة التي تبعتها لم تستطع أن تثني أبناء شعبنا عن الاستمرار في الدفاع عن حقوقهم.

ولفت دلياني الى أن هكذا تهديدات وتطبيقها لن ينتج عنه سوى المزيد من المآسي التي يتعرض لها المواطن المقدسي من اعتقالات و تشديدات و تعذيب وتضييقات في الحياة اليومية، الأمر الذي سيزيد من الشعور بوجوب التحرر من الاحتلال، وبالتالي ستزداد وتيرة الدفاع عن الحقوق الوطنية الفلسطينية والدينية الاسلامية والمسيحية في القدس.

وأكد دلياني أن نتنياهو وحكومته يعبثون بأمور بالغة الحساسية لدى الشعب الفلسطيني بمختلف مكوناته، وايضاً لدى مليار وسبعمائة مليون مسلم حول العالم، وأن عليهم التفكير ملياً قبل المضي بتنفيذ مخططاتهم التوسعية اللاشرعية في القدس، وخاصة الحرم القدسي الشريف.

القواسمي: ‘حماس’ هي المسؤولة بشكل مباشر عن أزمة الكهرباء في القطاع

حمل المتحدث باسم حركة ‘فتح’ أسامة القواسمي، ‘حماس’ المسؤولية المباشرة عن استمرار انقطاع التيار الكهربائي في القطاع، من خلال إصرارها على السيطرة الكاملة على شركة الكهرباء في القطاع، ونهب أموال الجباية لصالح عناصرها وقياداتها، وإعفاء كافة مقراتها وبيوت عناصرها وقيادتها من دفع رسوم الكهرباء الشهرية.

وقال القواسمي، في تصريح صحفي، مساء يوم الثلاثاء، ‘إن حماس تعمدت إبقاء الوضع الإنساني بالقطاع في أسوأ درجاته لتبرر مفاوضاتها مع إسرائيل، وهي تتخذ من معاناة الناس وآلامهم ورقة رخيصة في دهاليز المناكفات السياسية، غير آبهة بمعاناة أطفالنا ونسائنا وشيوخنا والحالات المرضية، وغيرها من الحالات الانسانية التي تتعرض لأبشع درجات القهر والظلم والحرمان على أيدي حماس’.

وتابع ‘أن حماس لا تعير أية أهمية للوضع الإنساني، بل على العكس هي تقوم بالمتاجرة بتلك المعاناة للهجوم السياسي على الكل الوطني، ولو أنها حريصة على الخروج من الوضع الإنساني الصعب في غزة، لقامت بتسليم المعابر ورفع يدها عن قطاع الكهرباء في غزة، ولما فرضت الضرائب المجحفة (الأتاوات) على شعبنا المظلوم والمقهور من الاحتلال الإسرائيلي من جهة، ومن قبل حماس من جهة أخرى، مع معرفة الجميع أن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة’.

وأضاف ‘أن محاولات حماس دس عناصرها الأمنية وسط المحتجين على استمرار الوضع الإنساني في القطاع، ومحاولاتهم حرف البوصلة وإعفاء أنفسهم من المسؤولية، هو موقف متوقع من مليشيات لا تراعي حرمة للإنسان الفلسطيني وكرامته، التي أمعنت حماس في إهانتها عبر سنوات طويله’.

وأكد القواسمي أن هذه المحاولات المشبوهة لا تمر، ولن تمر، على شعبنا الفلسطيني، وأن ‘حماس’ تعرف جيدا أنها هي من تسبب وما زال في استمرار معاناة أطفالنا وشبابنا ونسائنا وشيوخنا في القطاع

فصائل

عشراوي تطلع القنصل الفرنسي على آخر التطورات السياسية

أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، القنصل الفرنسي العام في القدس هيرفيه ماغرو، اليوم الأربعاء، على آخر المستجدات السياسية والتطورات على الساحة الفلسطينية.

وتطرقت عشراوي لدى استقبالها، القنصل الفرنسي، بمقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، إلى خطورة الوضع في القدس والحاجة الى تدخل دولي عاجل للجم التصعيد الإسرائيلي المدروس، الذي يهدف لفرض سيطرة دولة الاحتلال على المسجد الأقصى ومحيطه، وخلق واقع من التأزم والعنف وعدم الاستقرار وتهديد المنطقة بكاملها.

وناقش الطرفان جملة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت مؤخرا بين الحكومتين الفرنسية والفلسطينية، والتي تساهم في ترسيخ العلاقات بين البلدين، وتخدم متطلبات السلام وعناصر الاستقرار والأمن في المنطقة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الفلسطينية الداخلية والتحضيرات اللازمة لإنجاح اجتماع المجلس الوطني المزمع عقده خلال الثلاثة أشهر المقبلة، والوضع المتردي في قطاع غزة، وضرورة رفع الحصار عنه وإعادة إعماره، والحاجة الملحة الى تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام، إضافة الى بحث الخطوات السياسية والدبلوماسية الفلسطينية المستقبلية، واجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أواخر أيلول الجاري، واللقاءات الأممية المزمع عقدها على هامشه، وأهمية أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات فعلية وواضحة لمواجهة تنكر إسرائيل للاتفاقيات الدولية وأسس السلام.

كما جرى مناقشة المبادرات والأفكار والمبادئ الفرنسية لحل الصراع، والاجتماعات التي عقدها مؤخرا وزراء الاتحاد الأوروبي، وموضوع اللجنة الرباعية.

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين ليوم الاربعاء 16-9-2015

المستوطنون وقوات الاحتلال يعتدون على نساء وحراس في الأقصى

تسود المسجد الأقصى في هذه الأثناء حالة من التوتر الشديد، بعد اعتداء قوات الاحتلال والوحدات الخاصة على ثلاثة من حراس المسجد الأقصى والنساء، أثناء اقتحام مجموعة من المستوطنين بالقرب من الجامع القبلي.

وذكر شهود عيان أن الحراس الثلاثة حالوا دون اعتداء مستوطنين على نساء داخل المسجد الأقصى، ما دفع عناصر قوات الاحتلال الخاصة الى الاعتداء على الحراس بشكل وحشي، وإصابة عدد منهم، تم نقلهم الى عيادات المسجد الأقصى والمستشفى للعلاج.

وكانت حالة من الهدوء الحذر عمّت المسجد الأقصى المبارك في ساعات صباح اليوم الاربعاء، بعد منع قوات الاحتلال عدد من النساء من دخوله، واحتجاز بطاقات الهوية للرجال، فيما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها على جميع الأبواب، ونصبت الحواجز، واستنفرت عناصرها لقمع أي احتجاج يقوم به الممنوعون من دخول الأقصى.

من جهة ثانية أتاحت قوات الاحتلال لمجموعات من المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بدأت من منطقة المصلى القبلي، مرورا بالمصلى المرواني، وانتهاء بمنطقة باب الرحمة، تحت حراسة أمنية مشددة.

من ناحيتهم اعتصم عدد كبير من الرجال والنساء والرجال أمام باب السلسلة، بعد منعم من الدخول، وقاموا بترديد التكبيرات والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى والمنددة بسياسات الاحتلال وانتهاكاته بحق الأقصى والمصلين.

واشتدت حدة التوتر عند باب السلسلة عقب ظهور المتطرف يهودا غليك ومروره بالقرب من الباب، وقام المصلون بطرده على وقع التكبيرات والهتافات المناصرة للمسجد الأقصى المبارك.

ويشار الى أن قوات الاحتلال تشن لليوم الرابع على التوالي حملة اعتداءات شرسة على المسجد الأقصى والمصلين فيه، اقتحمت خلالها الجامع القبلي المسقوف وتسببت بأضرار كبيرة في معالمه التاريخية، إضافة الى التسبب باندلاع حرائق في مناطق مختلفة منه.

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

جدد المستوطنون، اليوم الأربعاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وكان عدد من الشبان نجح الليلة الماضية بالاعتكاف في رحاب المسجد الأقصى، وحاولت شرطة الاحتلال اخراجهم من الاقصى ليلاً لكنها فشلت في ذلك وهددت باعتقالهم.

في السياق، واصلت قوات الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى الرئيسية ‘الخارجية’ منع النساء والطالبات والشبان من الدخول الى المسجد المبارك، في الوقت الذي انتظمت فيه بعض النساء في اعتصام أمام باب السلسلة من أبواب الاقصى المبارك وحناجرهن تصدح بهتافات التكبير الاحتجاجية.

جدر الإشارة أن منظمات الهيكل المزعوم كانت جددت نداءها للمستوطنين وأنصارها الى المشاركة الواسعة في اقتحامات اليوم الذي يصوم فيه اليهود حدادا على مقتل الحاكم الإقليمي اليهودي ‘جدليا’ الذي قتل على يد اليهود أنفسهم بعد خراب الهيكل الأول على يد نبوخذ نصر بأربع سنوات 582 ق. م، وباتوا يطلقون على هذا اليوم تسمية ‘ذكرى جدليا بن اخيقام بن شافان’.

وكانت طواقم تابعة للأوقاف الاسلامية استكملت اليوم إزالة آثار الدمار الكبير الذي أحدثته قوات الاحتلال بالجامع القبلي وأبوابه وشبابيكه التاريخية وحرق جزء من سجاده.

فتح معبر رفح لإدخال جوازات حجاج مكرمة الملك السعودي والسفر غدا الخميس

قال مدير معبر رفح البري في غزة خالد الشاعر أن السلطات المصرية أبلغته بفتح معبر رفح، اليوم الأربعاء، لإدخال جوازات حجاج مكرمة الملك السعودي من قطاع غزة.

وأوضح في تصريح أنه سيتم ادخال الكروت الخاصة بالحجاج وذلك من أجل تسهيل سفر الحجاج من قطاع غزة إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري.”

وبين الشاعر أنه لا يوجد معلومات للسماح للعالقين في الجانب المصري بالعودة إلى قطاع غزة خلال فتح المعبر غداً بها لسفر حجاج المكرمة، من ذوي الشهداء والأسرى.

وأضاف “أنهم انهوا كافة التجهيزات لسفر حجاج مكرمة الملك السعودي والبالغ عددهم “500” حاج من ذوي الأسري والشهداء.”

وأشار الشاعر إلى أن مغادرة الحجاج ستبدأ غداً الخميس الساعة العاشرة صباحا كالمعتاد، بعد أن تقوم السلطات المصرية بفتح البوابة المصرية للمعبر وسيتم سفرهم جميعاً.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أعلنت أن المملكة العربية السعودية وافقت على زيارة عدد من حجاج فلسطين “حجاج المكرمة”.

ويشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح في (السابع، الثامن، التاسع، من سبتمبر/ أيلول) لسفر حجاج قطاع غزة إلى بيت الله الحرام.

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل

داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء، عدة بلدات في محافظة الخليل واعتقلت ثلاثة مواطنين وفتشت منازل ذويهم.

وأفادت مصادر امنية بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي داهمت بلدة دورا جنوب الخليل واعتقلت المواطن حازم أكرم عوض (20 عاما)، كما داهمت مخيم العروب شمالا واعتقلت محمد عبد الفتاح جوابرة (19عاما)، وقرية شيوخ العروب واعتقلت مصعب زهير حلايقة (24 عاما) وفتشت عدة منازل فيها وعبثت في محتوياتها.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة إذنا، وقرية الكوم، وعدة أحياء في مدينة الخليل

الاحتلال يخطر بمصادرة معدات بالأغوار

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بمصادرة جميع المعدات لأهالي خربة أم الجمال بالأغوار، ما لم يتم إخلاء المنطقة.

وقال رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة، إن ما تسمى سلطة التنظيم الاسرائيلي أخطرت أهالي خربة أم الجمال بالمالح، بمصادرة جميع المعدات والآليات لديهم، ما لم يتم إخلاء المنطقة.

وأضاف إن سلطة التنظيم صادرت جرارا زراعيا يعود للمواطن سليمان كعابنة، من أمام خيمته، بعد احتجازه لأكثر من شهر ودفع غرامة مالية تقدر بـ4000 شيقل.

‘حماس’ تجبر المواطنين على توقيع تعهد يلزمهم بعدم الاحتجاج على أزمة الكهرباء

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن أجهزة ‘حماس’ في قطاع غزة، تجبر المواطنين على توقيع تعهدات تلزمهم بعدم المشاركة في حركة الاحتجاج ضد استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف المركز في تقرير نشره اليوم الأربعاء، أنه في ظل استمرار الحراك الشعبي الذي يعبر عن احتجاجه على استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي، شنت أجهزة حماس حملة استدعاءات لنشطاء من الشباب المشاركين في حركة الاحتجاج، وأجبرتهم على توقيع تعهدات تلزمهم بعدم المشاركة في حركة الاحتجاج وغيرها من التعهدات العامة.

وأكد المركز أن الحق في التجمع السلمي هو حق مكفول بالقانون، وأكد أن حرية الصحافة والعمل الصحفي مكفولة ولا يجوز بحال من الأحوال التعرض للصحافيين، كما جرى في رفح والشجاعية وغيرهما من المناطق من أي جهة كانت طالما لم يتجاوزوا حدود القانون.

ورأى أن حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي تفرض على القائمين على تقديم الخدمة البحث عن حلول عملية عاجلة لها، وفي الوقت نفسه البحث في حلول استراتيجية تكفل تزويد السكان بالكهرباء دون انقطاع، بالنظر لأنها خدمة مدفوعة القيمة وليست مجانية، وكونها خدمة يتوقف عليها التمتع بجملة واسعة من حقوق الإنسان وانتظام تقديم خدمات عامة حيوية أخرى، كتزويد المنازل بالمياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وتقديم الخدمات الصحية لا سيما خدمات المستشفيات وغيرها.

واستنكر مركز الميزان الاستدعاءات التعسفية التي توجه لشبان بهدف تخويفهم ومنعهم من ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي، مؤكدا أنها مخالفة للقانون الذي يحدد بوضوح الأفعال المجرّمة ويعاقب عليها، وهي ليست بحاجة لالتزام شخصي يتم توقيعه.

وندد بأي تدخل لأجهزة ‘حماس’ في مواجهة تجمعات سلمية أو للحد من حرية العمل الصحفي، وأكد أن مهمة إنفاذ القانون نظمها القانون ولا يجوز بأي حال تدخل جهات ليست مكلفة بإنفاذ القانون.

ودعا إلى العمل وبأقصى سرعة لوضع حلول عاجلة للتخفيف من حدة مشكلة انقطاع الكهرباء، ومن ثم إنهاؤها بشكل كامل في أقرب وقت؛ والامتناع عن اتخاذ خطوات من شأنها حظر الاحتجاجات السلمية.

وأكد ضرورة وقف الاستدعاءات التعسفية وإجبار الشبان على توقيع تعهدات شخصية مبهمة وخارج إطار القانون، وذلك احتراما للقانون وصونا لسيادته.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان ليوم الاربعاء 16-9-2015

حركة “فتح” تعزّي بالمهندس سمير طرابلسي

قام امين سر حركة “فتح” في منطقة الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة بتقديم واجب العزاء للمؤتمر الشعبي اللبناني بالفقيد المهندس سمير الطرابلسي اليوم الثلاثاء 15\9\2015.

وألقى الشيخ زياد عبد الغني كلمة باسم حركة “فتح” نوّه فيها بمناقبية الفقيد المهندس سمير الطرابلسي الذي تربّى في مدرسة عروبية قومية جعلت من فلسطين قضيتها المركزية. وأشار عبد الغني الى ما تتعرّض له مدينة القدس وتحديداً الهجمة الصهيونية التي تستهدف المسجد الاقصى المبارك.

وأشاد عبد الغني بتصدي ابناء الشعب الفلسطيني المرابطين في المسجد الاقصى لعصابات جيش الاحتلال مناشداً الأمة الاسلامية من أجل نصرة القدس وحماية المسجد الاقصى.

إحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا

وصل إلى بيروت وفد أممي للمشاركة في إحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا التي ارتكبتها اسرائيل وحلفاؤها في لبنان قبل ثلاث وثلاثين سنة، وذهب ضحيتها نحو 2500 بريء فلسطيني ولبناني وسوري. ويضم الوفد عدداً من الناشطين الأمميين من إيطاليا وماليزيا وفنلندا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، وينضم إليهم وفد فلسطيني قادم من الضفة الغربية وقطاع غزة ويمثل «المجلس التنسيقي للعمل الأهلي» في فلسطين. وسيقوم الوفد خلال أسبوع بجولة على المخيمات الفلسطينية في لبنان، ويلتقي أسر ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا، وعدداً من الهيئات والأحزاب السياسية والشخصيات اللبنانية، ويزور حديقة مارون الراس وقلعة صور القديمة، ويشارك في الاحتفال بذكرى انطلاقة «جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية». وينهي الوفد برنامجه بمسيرة شعبية إلى مثوى شهداء صبرا وشاتيلا ويضع أكاليل من الورود على شاهدة المجزرة.

الوفد الأممي جزء من حملة «كي لا ننسى صبرا وشاتيلا» التي أسسها المناضل والصحافي الإيطالي ستيفانو كياريني الذي رحل في 3/2/2007 بعدما أنهى مقالته عن العراق وأرسلها إلى جريدة «إلمانيفستو». وما برحت هذه اللجنة تنشط على الرغم من رحيل المؤسس.

الشأن الاسرائيلي

نتانياهو يقرر تشديد العقوبات على المتصدين لاقتحامات الأقصى

قرر رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو، فجر اليوم الأربعاء، تشديد العقوبات على الشبان راشقي الحجارة الذين يتصدون لاقتحامات الأقصى من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين.

يذكر أن المواجهات تجددت أمس الثلاثاء في المسجد الأقصى ومحيطه لليوم الثالث على التوالي أصيب خلالها 26 مواطنا، في أعقاب اقتحام المصلى القبلي وإحراق جزء منه ومحاولة إخلاء المرابطين من داخله من قبل جنود الاحتلال.

واعلن نتانياهو في اجتماع طارىء مع العديد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، ‘تعديل قواعد الاشتباك وإرساء عقوبة دنيا لرماة الحجارة وغرامات مهمة بحق القاصرين الذين يرتكبون هذه الجرائم وووالديهم’.

كما أكد نتانياهو خلال الاجتماع على انه ‘لن يسمح بمنع زيارات اليهود للمسجد’، علما أنه منذ يوم الأحد الماضي ومع بدء السنة العبرية الجديدة، يشهد المسجد الأقصى مواجهات عنيفة بين الشبان وعناصر الشرطة الاسرائيلية الذين يحاولون إرساء سياسة التقسيم المكاني والزماني في الأقصى.

وحسب الشرطة الإسرائيلية فقد زار الأقصى منذ الأحد الماضي، نحو ألف يهودي مع حلول السنة العبرية الجديدة، علما أن عناصر الشرطة الإسرائيلية منعت الرجال الفلسطينيين تحت سن 50 عاما من الصلاة فيه وفرضت عوائق على دخول النساء.

عربي دولي

العاهل الأردني يطالب أميركا والمجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم حيال الاعتداء على الأقصى

بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي، مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في المسجد الأقصى.

وأكد الملك عبد الله الثاني، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية، ضرورة اتخاذ الإدارة الأميركية موقفا حازما حيال هذه الانتهاكات والاعتداءات.

كما بحث العاهل الأردني خلال اتصال هاتفي، مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة بحق المسجد الأقصى.

وشدد على أن تقوم أوروبا، وعلى مختلف الصعد، بالعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وانتهاكات إسرائيل للمواثيق الدولية، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم حيال الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على القدس وضمان وقفها.

الأزهر يدين تحطيم الاحتلال الاسرائيلي لبوابات المسجد القبلي بالأقصى

أدان الأزهر الشريف، بشدة تحطيم قوات الاحتلال الإسرائيلي لبوابات الجامع القبلي بالمسجد الأقصى، وحرق سجاده خلال الاقتحام الوحشي للمسجد من جهة باب المغاربة أمس الثلاثاء.

ودعا الأزهر في بيان له، الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والحكومات العربية والإسلامية وكافة المؤسسات الدولية، بذل الجهود لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى، حفاظًا على السلام والأمن العالميين.

مصر تطالب إسرائيل بالتوقف الفوري عن التصعيد بالمسجد الأقصى

طالبت جمهورية مصر العربية، إسرائيل بالتوقف الفوري عن سياسة التصعيد وانتهاك المقدسات الدينية والمداهمات المستمرة للمسجد الأقصى، محذرة من مخاطر الاستمرار في هذا النهج التصعيدي.

وحثت مصر، في بيان صحفي صادر عن وزارة خارجيتها، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية على تحمل المسؤولية تجاه حماية المقدسات الإسلامية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ونزع فتيل الأزمة الراهنة من خلال توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد للمداهمات الجارية ضد المسجد الأقصى والاعتداءات على المصلين من أبناء الشعب الفلسطيني، التي تشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

Exit mobile version