المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الشعب المصرى يواجه أكبر فكر إرهابى ومتطرف.. الرئيس أمام قمة التنمية المستدامة: نتصدى بقوة لكل من يعبث بتطلعاتنا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الشعب المصرى تحرك لمواجهة وتغيير أفكار متشددة، وأنه سينجح فى تغيير هذه الأفكار. وقال الرئيس ـ فى كلمته أمام قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لما بعد عام 2015 ـ إن مصر شاركت بفاعلية فى صياغة خطة التنمية, وإن الحق فى التنمية وتوفير الحياة الكريمة كان نصب أعين الشعب المصرى عندما قام بثورته.

وأكد أن مصر عملت بجدية من أجل تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز رأس المال البشرى، لافتا الى أن اطلاق مبادرة التنمية المستدامة جاء متزامنا مع المؤتمر الاقتصادى الذى عقدته مصر خلال شهر مارس الماضى بمدينة شرم الشيخ، والذى جاء نجاحه دليلا على اجماع المجتمع الدولى على أن استقرار مصر ينعكس مباشرة على استقرار المنطقة، كما جاء افتتاح قناة السويس الجديدة الشهر الماضى والانتهاء منها فى عام واحد ليؤكد قدرة المصريين وإرادتهم فى النجاح ، بالاضافة إلى ما تسهم به فى تعزيز قدرات الاقتصاد كمشروع تنموى ضخم.

وشدد على ضرورة التعامل مع الظواهر التى تهدد التنمية، وعلى رأسها الإرهاب الذى لا تعانى منه مصر فقط ، ولكن يعانى منه العالم أجمع، مؤكدا أن الشعب المصرى يواجه أكبر فكر إرهابى ومتطرف، ويتصدى بقوة لكل من يعبث بتطلعاته نحو حياة أفضل.

وخلال لقائه يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية, أكد الرئيس، اهتمام مصر بالتعاون مع الوكالة والاستفادة من خبراتها وبرامجها، وأشار إلى اعتزام مصر بناء المحطة النووية فى الضبعة لتوليد الكهرباء، طبقاً لأعلى المعايير الدولية للأمن والأمان النووي، وذلك فى إطار توجه الدولة نحو تنويع مصادرها من الطاقة.

كما أكد الرئيس موقف مصر إزاء ضرورة مواصلة الجهود لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وإخضاع المنشآت النووية لجميع دول المنطقة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جانبه أبدى مدير عام الوكالة الذرية حرصه على تقديم جميع أشكال الدعم الفنى لمصر، ومشاركتها جهودها فى استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن السيسى ترأس ـ عقب مشاركته فى قمة التنمية المستدامة ـ الاجتماع التنسيقى للرؤساء الافارقة المعنيين بتغير المناخ، مشيرا إلى أنه تم خلاله بحث الموقف الافريقى من الاتفاقية المقرر التوافق عليها فى مؤتمر المعاهدة الدولية لتغيرالمناخ المقرر انعقاده بباريس نهاية العام.

وأوضح أن الرئيس عقد أمس أيضا سلسلة من اللقاءات الثنائية تضمنت لقاء مع رئيس وزراء الهند ورئيس وزراء ايرلندا ورئيسة كرواتيا ورئيس مالي.

وحول الدور الذى سيقوم به الرئيس السيسي، خلال زيارته لنيويورك، لحث المجتمع الدولى للتدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية فى الأقصي، قال السفير علاء يوسف إن القضية الفلسطينية ستظل تحتل الأولوية على أجندة السياسة الخارجية المصرية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى سيلتقى غدا الأحد الرئيس الفلسطينى محمود عباس لبحث تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة فى المسجد الأقصي.

وكان الرئيس السيسي قد استهل اليوم الأول لزيارته إلى نيويورك أمس الأول بعقد لقاء مع البروفيسور كلاوس شواب، المدير التنفيذى للمنتدى الاقتصادى العالمي، وأكد أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر والمنتدى خلال المرحلة المقبلة لضمان نجاح الاجتماع الاقليمى للمنتدى الاقتصادى العالمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذى سيُعقد بشرم الشيخ فى مايو المقبل.

ومن جانبه، أوضح كلاوس أن تقرير التنافسية الدولية الذى يصدره المنتدى سنوياً والذى سيتم نشره فى الثلاثين من سبتمبر الجاري، سيشهد تقدماً لتصنيف مصر من حيث معدلات التنافسية.

الاهرام المصرية ـ محمد عبد الهادى علام

Exit mobile version