المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

كيري بحث مع لافروف “عملية انتقالية” وأكد: نأمل الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة

وكالات – بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف يوم الأحد التدخل العسكري الروسي في سوريا والسبل نحو “عدم التعارض” واحتمال الوصول لانتقال سياسي في البلاد التي تمزقها الحرب.

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين شريطة عدم الإفصاح عن اسمه “كان تبادلا للآراء بصورة مستفيضة فيما يتعلق بالتبعات العسكرية والسياسية للتدخل الروسي المتزايد في سوريا” مضيفا أن الاجتماع هدفه الإعداد لمحادثات بين الرئيسين الأمريكي والروسي يوم الاثنين.

واضاف “بحثا الحاجة ليس لمجرد عدم التعارض.. ولكن أيضا العودة للحوار بشأن سبل المضي قدما في عملية سياسية إذا أمكن ذلك.. وبحثا السبل المختلفة للتعامل مع ذلك.”

وعدم التعارض تعبير دبلوماسي معناه تجنب الحوادث غير المقصودة أو الحوادث بين قوات عسكرية مختلفة تعمل في مسرح عمليات واحد.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن أمل بلاده، في الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة، دون وجود “قوات أجنبية”.
وقال كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأحد، في نيويورك “سوف يلتقي رؤساء بلدينا غدا الإثنين، وسيكون ذلك بمثابة بداية جهد حقيقي لمعرفة، ليس فقط ما إذا كان هناك طريقة لإنهاء الصراع، ولكن أيضا لإيجاد طريق إلى الأمام، يسمح بفعالية الحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية ومستقرة وسلمية مرة أخرى، دون القوات الأجنبية الموجودة، وهذا هو أملنا”.
ودعا إلى ضرورة تنيسق الجهود الدولية لمواجهة تنظيم “داعش”، والجماعات “المتطرفة” الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا “أعتقد أن الشيء الحاسم هو أن جميع الجهود تحتاج إلى تنسيق، وهو مالا يحدث في الوقت الحالي، ونحن لدينا مخاوف بشأن الطريقة التي يمكن بها أن نمضي قدما إلى الأمام، وهذا بالضبط ما سنناقشه الآن”.
من جانبه قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، للصحفيين، “نحن نقوم بتنسيق الجهود ضد تنظيم “داعش”، وذلك ردا على سؤال بشأن إعلان بغداد وجود تنسيق مخابراتي مع روسيا في هذا الإطار.

Exit mobile version