المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الأونروا تقدم المساعدة لعائلات اللاجئين الفلسطينيين في غزة خلال المنخفض الجوي العاصف

قامت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة بتقديم المساعدة لحوالي 500 عائلة لاجئة فلسطينية من خلال تقديم مواد غير غذائية وأغطية النايلون البلاستيكية من أجل مساعدتهم في مواجهة الأمطار الغزيرة والبرد القارس خلال هذا الاسبوع العاصف، وبالرغم من أنه لم يبلغ عن وجود جرحى أو اصابات ، إلا أن البنى التحتية الهشة قد تتأثر. إن الأحوال الجوية الحالية تفاقم من الوضع الإنساني المتدهور لعائلات اللاجئين وغير اللاجئين في قطاع غزة، حيث يستمرواونفي مواجهة آثار صراع عام 2014 وأزمتي الوقود والكهرباء الحادتين.

وخلال الأيام الثلاثة الماضية قامت الأونروا بنشر فرق الطوارئ في مختلف أنحاء قطاع غزة من أجل العمل في مخيمات اللاجئين والمساعدة في تخفيف مخاطر الفيضانات، كما عملت على ازالة المخلفات بما تشمل من زجاجات بلاستيكية وقطع كبيرة من الركام و التي قد تتسرب عبر مصارف مياه الأمطار،بالاضافة الى ازالة كميات كبيرة من الرمال والحصى المتراكمة فوق خطوط تصريف مياه الأمطار. إن الركام المتكدس يمنع تصريف مياه الأمطار بشكل فعال، وأحياناً يؤدي ذلك إلى فيضانات في الشوارع، وكجزء من جهود فرق الطوارئ، فإن عمال الصرف الصحي في الأونروا يعملون على مدار الساعة من أجل ضخ مياه الأمطار والمساعدة في التخفيف من مخاطر الفيضانات، حيث يستمر العمال – وأغلبهم يعملون ضمن برنامج الأونروا لخلق فرص العمل – بمراقبة وتنظيف المصارف.

كما تعمل الأونروا من خلال التنسيق الوثيق مع الجهات المعنية، بما فيهم الحكومة الفلسطينية والبلديات المحلية التي تراقب مستوى ارتفاع الأمطار في مختلف أنحاء قطاع غزة.

تقدم الأونروا سنوياً خلال فصل الشتاء للعائلات اللاجئة المحتاجة وللذين يعيشون في مآوي غير صالحة للسكن بالمواد العينية من أجل مساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية، كما تحتوي مساعدات الشتاء على بعض الإحتياجات المحددة للعائلات اللاجئة مثل تقديم أغطية وبطانيات إضافية وملابس وفرشات وأغطية النايلون البلاستيكية.

وقد ساهمت حملة موسعة قامت بها الأونروا لمواجهة الشتاء في الإسهام بجهود الأونروا في غزة، والتي تمت من خلال مواقع التواصل الإجتماعي على وسم (#شاركوا_دفئكم – #shareyourwarmth)حيث جمعت التبرعات من أجل مساعدة اللاجئين الفلسطينيين وإبقائهم دافئين خلال فصل الشتاء.

وتستطيع العائلات اللاجئة المتضررة التواصل مع مكاتب رؤساء المناطق أو من خلال مكاتب برنامج الإغاثة والخدمات الإجتماعية وبرنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات في حالات الطوارئ.

Exit mobile version