المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

معارض سوري بارز يزور مقر الكنيست ويطرح خطة لاقامة منطقة آمنة في الجنوب السوري

في زيارة هي الأولى من نوعها وصل المعارض السوري البارز الدكتور كمال اللبواني بعد ظهر يوم (13 فبراير 2016) إلى مقر الكنيست ، حيث التقى بنائب وزير الشوون الإقليمية أيوب قرا، وبحث معه آخر المستجدات في الملف السوري، وحيثيات التدخل العسكري الجوي الروسي في سوريا لصالح نظام الأسد.

وعرض الدكتور اللبواني خلال لقاءاته في القدس (المحتلة) على الحكومة الإسرائيلية خطة لإقامة منطقة آمنة خالية من التنظيمات الإرهابية في الجنوب السوري، بالذات في قرية حضر الدرزية الواقعة في الجانب السوري من هضبة الجولان. وطالب المعارض السوري من الحكومة الإسرائيلية أن تسمح بتزويد أهالي المنطقة الآمنة المقترحة بتسهيلات ميدانية عبر الحدود الإسرائيلية بما في ذلك إقامة مستشفيات ميدانية داخل الأراضي السورية بدلا من نقلهم الى المستشفيات الإسرائيلية كما هو معمول اليوم.

وأوضح نائب الوزير أيوب قرا، أن إسرائيل لا تتدخل في الشأن السوري الداخلي، وتركز على الجانب الإنساني فقط، وهو معالجة الجرحى، مؤكدا أنه سينقل مبادرة اللبواني إلى رئيس الوزراء لدراستها، وقال: “إن العالم فشل في معالجة قضية اللاجئين السوريين، ولذلك علينا أن نتبنى العرض الذي طرحه اللبواني لمعاجلة قضيتهم داخل الأراضي السورية.

من بين الموضوعات التي تتصدر مباحثات اللبواني في إسرائيل: الدور الروسي الجديد القديم في الملف السوري، وضرورة التعامل مع موسكو لتحريك أي مبادرة إقليمية دولية في سوريا. وتأتي زيارة اللبواني لإسرائيل ضمن جولة يقوم بها في المنطقة تشمل دولًأ عدة من بينها السعودية والأردن وقطر. ويحاول اللبواني خلال لقاءاته في المنطقة نقل رسالة إلى موسكو كي تمارس نفوذها على طهران وحزب الله ونظام الأسد ليوقفوا القتال أولًا في منطقة قرية حضر الدرزية في هضبة الجولان ثم في باقي أنحاء سوريا.

التلفزيون الإسرائيلي، يوسي نيشر

Exit mobile version