المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

عريقات التقى العربي وشكري واطلعهما على الجهود لعقد مؤتمر دولي للسلام

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، عن أن اللجنة العربية الوزارية التي أقرتها قمة شرم الشيخ لمتابعة الملف الفلسطيني برئاسة مصر، ستعقد اجتماعها مطلع الشهر المقبل.

وقال عريقات في تصريحات له عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، اليوم الثلاثاء، إن الهدف من اللجنة تحقيق التوافق المشترك، وتقديم مشروع قرار عربي حول الاستيطان إلى مجلس الأمن.

وأوضح أنه بحث خلال اللقاءات التي أجراها مع العربي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، إضافة إلى وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، مستجدات القضية الفلسطينية، والممارسات والانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة، والإعدامات المستمرة يوميا والعقوبات الجماعية، وهدم البيوت واحتجاز جثامين الشهداء والمعاملة الإجرامية للأسرى وما يتعرض له الأسير الصحفي محمد القيق.

وشدد عريقات على ضرورة الاتفاق العربي حول دعم الأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي حول إنقاذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمته القدس، وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية الأسرى استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وأكد عريقات، أن مجلس حقوق الانسان سيعقد دورته الجديدة خلال الشهر المقبل في جنيف، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني سيتقدم بأربعة مشاريع تتعلق بحق تقرير المصير، والاستيطان، والاعتداءات الإسرائيلية ضد شعبنا، كما أن هناك 6 ملفات قدمتها فلسطين أمام المحكمة الجنائية الدولية، آملا أن يقوم المجلس القضائي بالمحكمة في فتح تحقيقات قضائية حول استمرار الاستيطان الاسرائيلي والأسرى والإعدامات الميدانية وحصار قطاع غزة .

وأطلع عريقات، الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، على مجمل التطورات في الأرض الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي .

وبحث عريقات خلال لقائه مع العربي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، الجهود التي تبذل على المستوى الدولي والإقليمي لعقد مؤتمر دولي للسلام، مع ضرورة تحديد مضمونه وأهدافه وآليات تنفيذه ومتطلبات متابعته وإنجاحه وفق جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال، والدور الذي ستقوم به جمهورية مصر العربية بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، مع ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض إلى الإجراءات والممارسات الإسرائيلية خاصة الأسرى، واستمرار الاستيطان غير الشرعي، واستهداف البشر من خلال سياسة الإعدامات الميدانية، واستهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وحضر اللقاء، سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول مهند العكلوك.

واجتمع عريقات، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، واطلعه على جهود القيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام، وإيجاد آلية على نمط 5+1 لإيجاد حلول فعالة للقضية الفلسطينية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وتناول اللقاء الذي عقد في الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء، الجهود التي توصلت إليها اللجنة الوزارية العربية المتخصصة، من أجل تقديم قرار في مجلس الأمن حول الاستيطان، بسبب خطورته على الأمن والاستقرار في منطقتنا وإعاقة حل الدولتين، بالإضافة إلى توفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني الذي يتعرض إلى ممارسات ممنهجة واستهداف المواطنين من خلال الاعدامات الميدانية واستمرار بناء الوحدات الاستيطانية، بالإضافة الى ما تمارسه إسرائيل بحق الأسرى وما يتعرض له الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام منذ اكثر من 91 يوما .وحضر اللقاء، سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي.

Exit mobile version