المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

مشهد الاعلام الفلسطيني 5-3-2016

مشهد الاعلام الفلسطيني 5-3-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

تـلـفـزيـون فـلـسـطـيـن

• هاتف السيد الرئيس محمود عباس، امس الجمعة، والد الشهيد الرائد راشد حسين الزيود، الذي استشهد خلال تصدي قوات الأمن الأردنية لعصابة مسلحة خارجة عن القانون بمدينة إربد مساء الثلاثاء الماضي، ونقل الرئيس أحر تعازيه باسمه شخصيا وباسم شعبنا لعائلة الشهيد، داعيا الله عز وجل بأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر وحسن العزاء.
• اصيب شاب بالرصاص الحي من نوع التوتو خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال امام مخيم الجلزون شمال رام الله، وفي بلدة نعلين اصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال المسيرة الاسبوعية في البلدة.
• للأسبوع الرابع على التوالي، شارك عشرات المواطنين في قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة بوقف احتجاجية ضد القرارات الصادرة بحق 4 اسرى فتية من القرية يزعم الاحتلال انهم تسببوا بمقتل مستوطن عبر القائهم الحجارة تجاه مركبته، ويهدد بهدم او اغلاق منازلهم فضلا عن سحب هوياتهم المقدسية قبل البدء في القضية.
• اطلقت قوات الاحتلال صباح اليوم النار من ابراجها العسكرية تجاه صيادي العصافير وعمال الحصى شرقي مدينة غزة.
• كرم رئيس الوزراء د.رامي الحمدالله كوكبة من حفظة القرآن الكريم ضمن فعاليات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في محافظة طولكرم بعنوان “قرآني سر سعادتي”.

قـنـاة الـقـدس

• كشف مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة اوتشا عن هدم قوات الاحتلال عشرات المباني في الضفة الغربية بادعاء البناء الغير المرخص وأضاف التقرير ان قوات الاحتلال دمرت منذ بداية العام الحالي 323 منزلاً ومبنى، واشارة ان عمليات الهدم تجري في المناطق المصنفة “ج”.

قـنـاة فـلـسـطـيـن الـيـوم

• شيع مئات المواطنين مساء الجمعة جثمان الشهيدة أماني سباتين في بلدة حوسان قضاء بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، وأوضحت مراسلة قناة فلسطين اليوم أن مراسم التشييع انطلقت من مستشفى بيت جالا الحكومي الذي نقلت إليه الشهيدة بعد تسلم الهلال الأحمر جثمانها. مضيفة أن الشهيدة ووريت في ثرى مقبرة بلدتها حوسان.
• دخل الأسير المريض محمود الفسفوس يومه الـ14 في الإضراب المفتوح عن الطعام والدواء الذي يخوضه داخل معتقلات الاحتلال رفضا لاعتقاله إداريا، ودعت والدة الأسير الفسفوس إلى نصرة قضية ابنها الذي ذاق مرارة الاعتقال منذ أن كان طفلا في الـ13 من عمره، ويعاني أوضاعا صحية صعبة بسبب التعذيب الممنهج له داخل معتقلات الاحتلال.
• نظـم أهالي مدينة دورا في الخليل جنوبي الضفة المحتلة، وقفة تضامنية مع الأسير محمود الفسفوس المضرب عن الطعام والدواء منذ الـ 20 من شباط/ فبراير المنصرم، احتجاجا على اعتقاله الإداري، وتجمهر الأهالي أمام مبنى بلدية دورا رافعين صورا للأسير ومرددين شعارات تطالب بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، والدة الأسير من جهتها أكدت أن الاعتقال هذا ليس الأول لابنها وهو يعاني حاليا أوضاعا صحية صعبة جدا.

التقرير المسائي الجمعة 4-3-2016

تـلـفـزيـون فـلـسـطـيـن

• استشهدت المواطنة أماني حسني جواد سباتين(34 سنة)، صباح اليوم الجمعة، جراء اطلاق جنود الاحتلال النار بكثافة صوب مركبتها بالقرب من مفرق “غوش عتصيون” الاستيطاني الواقع على الطريق العام بيت لحم – الخليل، وادعت مصادر إسرائيلية بأن هذه المواطنة حاولت تنفيذ عملية دهس، تسببت بإصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة، يذكر أن الشهيدة متزوجة وهي أم لثلاثة أولاد وبنت تتراوح أعمارهم ما بين (6-15 سنة)، وهي من سكان قرية حوسان غرب بيت لحم.
• تفرض قوات الاحتلال لليوم الثانس على التوالي حصارها على عدد من قرى جنوب نابلس وتغلق مداخلها وتمنع المواطنين من الدخول او الخروج الى قراهم.
• اعرب السيد الرئيس محمود عباس عن تضامنه مع المملكة الأردنية ملكاً وشعباً ضد الجماعات الارهابية، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه الرئيس بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
• اعلن المجلس الثوري لحركة فتح اختتام اعمال دورته السادسة عشرة المنعقدة في رام الله، والقى نائب امين سر المجلس الثوري للحركة فهمي زعارير البيان الختامي والذي شدد فيه على استراتيجية حركة فتح في الفترة المقبلة ودعمها لتوجهات القيادة الرامية الى استعادة حقوق شعبنا، كما دعا الثوري الى انهاء قضية اضراب المعلمين والحفاظ على مستقبل الطلبة الفلسطينيين.
• افتتح رئيس الوزراء رامي الحمدالله اليوم مسجد الكوثر في طولكرم بحضور محافظ طولكرم عصام ابو بكر ووزير الأوقاف يوسف ادعيس وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية، وادى الحمدالله صلاة الجمعة في المسجد وحيا الحاجة كوثر الرحال وأهل الخير الذي تبرعوا لبنائه متمنياً ان يكون هذا المسجد منبراً للعبادة ودار للمعرفة وبيت للتآخي والوحدة.
• قالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين ان قوات الاحتلال الاسرائيلي قتلت بالرصاص الحي 41 طفلاً بالضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة منذ اندلاع الهبة الشعبية بداية شهر تشرين اول الماضي وانها اطلقت عليهم النار بقصد القتل.

قـنـاة الـقـدس

• اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وذكرت المصادر ان قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي والمطاط والغاز المسيل للدموع في قمع الشبان موقعة عدد من حالات الاختناق في صفوفهم.
• شددت سلطات الاحتلال في القدس من اجراءاتها الأمنية في المسجد الأقصى المبارك بالتزامن مع تأدية صلاة الجمعة، وبحسب المصادر فان سلطات الاحتلال تفرض طوق امني على كافة احياء البلدة القديمة وبوابات الأقصى كما تقوم بتفتيش المواطنين والتدقيق بهوياتهم والتضييق على حركتهم، وشارك بصلاة الجمعة عشرات المواطنين من غزة بعدما سمحت لهم قوات الاحتلال بالسفر الى القدس عبر معبر بيت حانون.
• اعلن تجار البلدة القديمة في القدس عن اغلاق حوالي 35% من محالهم التجارية بسبب اجراءات الاحتلال في المدينة.
• مددت سلطات الاحتلال في محكمة سالم العسكرية توقيف الأسير الجريح محمد محمود زكارنة حتى يوم الخميس المقبل للمرة الثانية على التوالي، وناشدت عائلة الأسير زكارنة المؤسسات الانسانية والطبية التدخل لضمان علاجه بشكل مناسب.
• اعلن مزارعون اسرائيليون يعملون في مستوطنات غور الأردن ان شركات تسويق اغذية هولندية وألمانية طالبتهم بوسم منتجاتهم بعلامة تميز صدورها من منطقة محتلة.
• شنت قوات الاحتلال فجر اليوم عمليات دهم واسعة في قرى جنوبي نابلس، وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اقتحموا البيوت وعاثوا الخراب فيها وقاموا بسرقة بعض النقود والمجوهرات.
• واصلت قوات الاحتلال عمليات الدهم والاعتقالات اليومية في مختلف انحاء الضفة، واسفرت الحملات عن اعتقال عددا من المواطنين.
• تشهد بلدة صور في القدس المحتلة وقفة تضامنية للاهالي احتجاجا على اعتقال 5 من شبان البلدة.
• هدمت جرافات الاحتلال محطة وقود في بلدة حزما شمالي القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص بعد اقتحام البلدة بقوات معززة.
• طالب المئات من فلسطيني الداخل سلطات الاحتلال بالتراجع عن قرار اقتلاع قريتي ام الحيران وعتير في النقب التي يسكنهما الف مواطن.
• بدأ الاسرى الفلسطينيون في سجن عتصيون الاضراب المفتوح عن العام احتجاجا على سوء اوضاعهم.

قـنـاة فـلـسـطـيـن الـيـوم

• استشهاد الشابة اماني سباتين برصاص قوات الاحتلال بذريعة دهسها جنديا اسرائيليا واصابته بجروح قرب مفرق غوش عتصيون بالخليل.
• قوات الإحتلال تغلق مداخل بلدة حوسان قرب بيت لحم بالمكعبات الاسمنتية.
• مراسلة فلسطين اليوم: الإحتلال ابلغ عائلة الشهيدة اماني سباتين بأنه سيتم تسليم جثمان الشهيدة الساعة الـ 5 عصرا.
• قوات الاحتلال تشن حملة دهم واسعة لمنازل المواطنين في قرية عراق بورين بنابلس بحثا عن منفذي عملية الطعن في مستوطنة هار براخا.
• الاسير محمود الفسفوس يواصل اضرابه عن الطعام منذ 20 شباط/ فبراير الماضي احتجاجا على اعتقاله الاداري.
• غادرت مجموعة من المواطنين اليوم، قطاع غزة في طريقهم إلى مدينة القدس، لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وأفادت المصادر، أن 200 مصلي ممن تزيد أعمارهم عن الـ 60 عاماً، غادروا قطاع غزة في طريقهم إلى المسجد الأقصى عبر معبر بيت حانون شمالي القطاع.
• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال في معتقل “ايشل” عزلت الأسير فادي أبو الهدى من طولكرم، بعد ضربه لشرطي إسرائيلي، وأن أجواءً من التوتر والإضطراب تسود صفوف الأسرى والمعتقل بشكل كامل.
• سلطات الإحتلال تمدد اعتقال الاسير الجريح محمد محمود زكارنة 19 عاما حتى يوم الخميس المقبل.
• قوات الاحتلال تعتقل شابا من قرية حوسان غرب بيت لحم.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية السبت 5-3-2016

أبرزت الصحف الفلسطينية الثلاثة (القدس، الأيام، والحياة الجديدة) الصادرة صباح اليوم السبت، اعدام الاحتلال أمًا لأربعة أطفال من حوسان.
كما أبرزت هذه الصحف دعوة “الثوري” الى التنفيذ العاجل لقرارات المجلس المركزي بتحديد العلاقة مع اسرائيل، وفيما يلي أهم العناوين:

القدس

– حوسان تشيع أمًا لأربعة أطفال استشهدت برصاص الجيش الاسرائيلي جنوب بيت لحم
– “الثوري” يدعو الى التنفيذ العاجل لقرارات المجلس المركزي بتحديد العلاقة مع اسرائيل
– “حراك المعلمين” يعلن تصعيد فعالياته وأنباء عن اعتبار الحكومة المضربين “مستنكفين”
– تسهيلات اسرائيلية لغزة تتعلق بالمصلين وسفر الطلاب
– 59 لاجئا فلسطينيا قضوا في سوريا الشهر الماضي
– فلسطين الى جانب الأردن في محاربة الخارجين عن القانون
– حائز “نوبل” للسلام يرشح مروان البرغوثي لنفس الجائزة
– ألف وحدة سكنية جديدة في اربع مستوطنات بالقدس
– بحث جيولوجي اسرائيلي يثير جدلا واسعا.. السلاسل الحجرية في القدس إسلامية بامتياز
– بلدية القدس تخصص 1.5 مليون شيقل لهدم المباني غير المرخصة و800 ألف لـ”التخطيط والإعمار”!
– عريقات يطالب بالإفراج الفوري عن جثامين الشهداء
– البرلمان الأردني: عدم حل القضية الفلسطينية يسبب تنامي الارهاب
– داعش يطلق قذائف صاروخية على دير الزور.. المعارضة: الهدنة لم تحترم والظروف غير مواتية للمفاوضات

الايام

– الاحتلال يعدم أمًا لأربعة أطفال من حوسان
– اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في عدة مناطق
– القدس: الاحتلال يعتقل شابا بعد اعتداء مستوطنين على مواطنين
– هنغبي: عجز الجنود عن مواجهة الانتفاضة ليس مفاجأة
– “يديعوت”: 33 قتيلا و321 جريحا اسرائيليا منذ بداية “الهبة”
– تحقيق: ثلاثة فلسطينيين شاركوا بعملية الطعن قرب نابلس
– الرئيس يؤكد لملك الأردن تضامن فلسطين مع بلاده
– بايدن يبدأ اليوم جولة في الشرق الأوسط
– “الثوري”: لن نسمح بانهيار السلطة أو حلها ولا مجال للتمسك بالاتفاقات من طرف واحد
– أنباء عن قرار للحكومة باعتبار المعلمين المضربين “مستنكفين” بدءا من الغد
– الأمم المتحدة: هدم 323 منزلا ومنشأه في الضفة منذ مطلع العام الجاري
– تكثيف الاتصالات حول الأزمة السورية والمعارضة لا تعتبر الظروف مؤاتيه للمفاوضات
– “التربية”: صرف طبيعة العمل دليل على الالتزام بالاتفاقات
– انفجار عبوة ناسفة أمام متنزه في مخيم البريج
– “الشاباك”: ارتفاع خطير بعدد عرب الداخل المتأثرين بـ “داعش”
– مصادر اسرائيلية: “حماس” أعادت مخزون صواريخها الى 12 ألفا

الحياة الجديدة

– الاحتلال يقتل أما لأربعة أطفال ويحاصر حوسان
– عشرات الجرحى بالضفة ومسيرة لنشطاء سلام تطالب بإنهاء الاحتلال
– تشريد اكثر من 480 شخصا منذ بداية العام الجاري نتيجة لعمليات الهدم
– الارتباط العسكري يؤمن فتح طريق مادما – بورين
– هنغبي: عجز الجنود عن مواجهة الانتفاضة ليس مفاجأة
– الرئيس يؤكد وقوف فلسطين إلى جانب الأردن في محاربة الخارجين عن القانون
– “الثوري” يدعو الى التنفيذ العاجل لقرارات “المركزي” بتحديد العلاقة مع سلطة الاحتلال.. الدعوة الى تشكيل لجنة لدراسة قانونية لإمكانية تشكيل “مجلس تأسيسي للدولة الفلسطينية”
– العثور على جثة فتى في جبال بيت فوريك
– “التربية” صرف طبيعة العمل للمعلمين دليل على الالتزام بالاتفاقات
– بايدن يبدأ اليوم جولة في الشرق الأوسط
– خلافات داخل مؤسسات حماس وانهيار متوقع لمشروع “الأراضي الحكومية”
– الأرجنتيني اسكيفل يرشح مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام
– “الشاباك” يتحدث عن ارتفاع خطير بعدد مواطني الداخل المتأثرين ب “داعش”
– تفجير عبوة ناسفة أمام متنزه في مخيم البريج
– تخوفات يهودية من صعود ترامب وفشل رهان نتنياهو

Exit mobile version