المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الأوقاف وشركات الحج والعمرة تناقشان ترتيبات استئجار سكن الحجاج

بحثت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، وأصحاب شركات الحج والعمرة، اليوم الثلاثاء خلال اجتماع برام الله، ترتيبات وآلية استئجار سكن الحجاج لهذا العام في المدينة المنورة ومكة المكرمة وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في وزارة الحج السعودية التي تم الاتفاق عليها في بروتوكول الحج لهذا العام.

كما تم في الاجتماع الذي حضره الوكيل في وزارة الاوقاف زياد الرجوب، والوكيل المساعد للحج والعمرة حسام أبو الرب، والوكيل المساعد للوعظ والارشاد الشيخ خميس عابدة، ومدير عام الحج سليم الاشقر، ومدير عام المالية لقمان الحلو، مناقشة الشروط والمواصفات التي تضمن توفير الخدمات المناسبة للحاج وتقديم مستوى اعلى من الذي كان عليه سابقا مع الأخذ بعين الاعتبار سياسة التوفير على الحاج ضمن المواصفات والمقاييس التي تضعها وزارة الاوقاف .

وأثنى الرجوب على التعاون الذي يبذل من قبل شركات الحج والعمرة وأهمية التواصل والمتابعة ما بين الأوقاف والشركات المؤهلة، مؤكدا أن الوزارة تعتبر شركات الحج والعمرة شريكا لها في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وأنها على استعداد دائم للتعاون معها في كافة ما يتعلق بأمور الحج لضمان خروج الحجاج، وأداء الفريضة بكل يسر وراحة.

وشدد الرجوب على أن التوجه لدى الوزارة بأن يكون سكن الحجاج لهذا العام في فنادق تقع جميعها في المنطقة المركزية على مسافة لا تزيد 2000 متر عن الحرم المكي، وأن تكون مصنفة حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، ومجهزة بجميع المرافق التي تخدم الحجاج.

وفيما يتعلق بسكن الحجاج في المدينة المنورة، أوضح الرجوب أن الفنادق التي ستتم معاينتها واستئجارها لا تزيد على 150 مترا عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وجميعها فنادق مصنفة، مع تقديم وجبة إفطار يومية للحجاج فيها.

بدوره، قدم أبو الرب لمحة عن التعليمات الادارية والمالية المتعلقة بموسم الحج القادم التي تتضمن كافة التعليمات المنظمة لموسم الحج استنادا إلى بروتوكول الحج الموقع مع الاخوة في المملكة العربية السعودية، مستعرضا مختلف النواحي المتعلقة بخدمة الحجاج والأنظمة والقوانين التي تعمل بها المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على تنفيذها والتي تنعكس على حجاج فلسطين .

وبين أهمية سكن الحجاج وانعكاساته على حجاج فلسطين، مشددا على أن الوزارة واللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمتابعة استئجار سكن الحجاج، ماضية في تنفيذ سياستها باتجاه الرقي بوضع الحاج الفلسطيني وتوفير كافة سبل الراحة والأمان له وفي كافة المحطات التي يمر بها خاصة فيما يتعلق بمراحل تنقله ومسكنه.

من جهته، شدد الأشقر على أن وزارة الأوقاف تعمل كل جهدها لخدمة الحجاج والمعتمرين والتسهيل عليهم مع التأكيد على ضرورة ان تلتزم كافة شركات الحج والعمرة بالأنظمة والقوانين المعمول بها لتحقيق هدف الوزارة بالرقي بوضع الحاج والمعتمر الفلسطيني .

وأشاد أصحاب شركات الحج والعمرة بالنقلة النوعية التي حققتها الوزارة في موضوع الحج والعمرة في كافة المجالات، خاصة استئجار سكن الحجاج والخدمات المقدمة لهم، مؤكدين التزامهم بكافة الانظمة والقوانين المنظمة لعمل الحج والعمرة.

Exit mobile version