المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الجروان يدين مشروع قانون ضم المستوطنات الإسرائيلي

أدان رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان مشروع القانون الإسرائيلي الذي يُطالب بضمّ المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل.

وقال الجروان، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن مشروع القرار هذا يهدف إلى شرعنة الاحتلال وضم مساحات شاسعة من أراضي الضفة الغربية المحتلة والمعترف دوليا بأنها أراض فلسطينية محتلة طبقا لحدود عام 1967.

وشدد على أن هذه السياسات الإسرائيلية لن تفلح في جعل المستوطنات قانونية، قائلا إن مشروع ضم المستوطنات ينسف حل الدولتين من الأساس ويهدم كل مساعي السلام العربية والدولية، كما يهدف إلى إنشاء نظام فصل عنصري في مناطق الضفة الغربية.

وأشار الجروان إلى أن مثل هذه السياسات ليست جديدة على إسرائيل التي لطالما ضربت بالشرعية الدولية عرض الحائط وطبقت مشاريع وقوانين غير شرعية، ومنها إنشاء جدار الفصل العنصري في الأراضي المحتلة، الذي أكدت الشرعية الدولية عدم قانونيته، وقد حان الوقت لردع دولي لإسرائيل على كل هذه الجرائم ضد الإنسانية.

وقال رئيس البرلمان العربي إن مشروع ضم المستوطنات المزمع يعد تعديا سافرا على قرارات الشرعية الدولية، ولا يمكن السكوت عنه، مطالبا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمنع إسرائيل من إنفاذ مثل هذا القرار الذي ليس غير شرعي فحسب، بل يؤسس لنظام فصل عنصري ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأكد أن على إسرائيل وقف سياسة الاستيطان وإنهاء الاحتلال المستمر للأراضي العربية الفلسطينية، والرضوخ والانصياع للقانون الدولي، إذا كانت تنوي فعلا تحقيق السلام.

وفي سياق متصل، أكد الجروان خلال مشاركته في الدورة الثانية للبرلمان الإفريقي، أهمية التأسيس لعالم أكثر أمنا وسلاما وعدلا، وضرورة أن يتحقق ذلك بتطبيق القرارات والمواثيق الدولية وأهمها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ 68 عاما، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة دوليا وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأدان كيفية التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية ومحاباة إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني المضطهد، مؤكدا ضرورة الضغط في كافة المحافل الدولية على إسرائيل من خلال الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة لإحقاق الحق وتحقيق السلام والأمن في المنطقة والعالم أجمع.

بدوره، أعرب سفير دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا هاشم الدجاني عن شكره وتقديره العميق نيابة عن شعبنا وقيادته السياسية للبرلمان العربي ورئيسه، واصلا شكره لدولة الإمارات الشقيقة قيادة وشعبنا لوقوفهم المبدئي والثابت.

Exit mobile version