المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“باديكو” توزع 12.5 مليون دولار أرباح وتقرر إصدار سندات جديدة بـ120 مليون دولار

أروى حماد

أقرت الهيئة العامة لشركة “باديكو القابضة”، اليوم الثلاثاء، توصية مجلس الإدارة توزع أرباح على المساهمين بنسبة 5% من رأس المال، بواقع 12.5 مليون دولار نقدا، كما قررت إصدار سندات دين جديدة بـ120 مليون دولار.

وعقدت الهيئة اجتماعين، عادي وغير عادي، في العاصمة الأردنية عمان ورام الله عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور ممثلين عن هيئة سوق رأس المال، وبورصة فلسطين، وحملة 69% من أسهم الشركة، أقرت في نهاية الاجتماع العادي التقريرين الاداري والمالي والميزانية العمومية عن العام 2015، وتوصية مجلس الادارة بخصوص الأرباح.

وفي الاجتماع غير العادي، صادقت الهيئة على إصدار سندات جديدة بقيمة 120 مليون دولار، يتوقع إصدارها في منتصف حزيران القادم، ومدتها خمس سنوات، بفائدة ثابتة 5% للسنوات الثلاث الأولى، و3% إضافة إلى سعر الفائدة العالمية “ليبور” للسنتين المتبقيتين، على أن لا تقل بأي حال عن 5%.

وستستخدم السندات الجديدة لتسديد سندات سابقة بقيمة 85 مليون دولار كانت الشركة أصدرتها في العام 2011 لمدة خمس سنوات تنتهي مدة استحقاقها الشهر المقبل، كما سيستخدم مبلغ 14 مليون دولار من السندات الجديدة لتسديد قروض الشركة قصيرة الأجل للبنوك، والباقي (21 مليون دولار) لتمويل مشاريع جديدة، وخصوصا مشروع “بوابة أريحا” العقاري، ومحطة توليد الكهرباء في جنين شمال الضفة الغربية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سمير حليلة، إن دراسة أولية أجرتها شركة “العربي غروب انفستمنت” لصالح “باديكو”، أظهرت إقبالا جيدا على هذه السندات، مضيفا أن 13 مؤسسة مالية أبدت رغبتها في الاكتتاب بالسندات الجديدة، “في تعبير واضح عن ثقة هذه المؤسسات بباديكو وأداء مشاريعها واستثماراتها”.

وكان رئيس مجلس الإدارة منيب المصري استهل الاجتماع بكلمة إلى المساهمين أكد فيها مسؤولية الشركة تجاه الاقتصاد الفلسطيني، وأن “التزامها ووفاءها لمساهميها هي أولوية راسخة وثابتة”.

وأوضح أن الشركة “مستمرة في الرسالة التي خطتها لنفسها منذ اللحظات الأولى لإنشائها من قبل مجموعة من المستثمرين الفلسطينيين والعرب، يحركهم دافع الانتماء لهذا الشعب وانحيازهم المطلق لقضيته العادلة، لم تكتف بضخ الاستثمارات المباشرة، وإنما أولت اهتماما كبيرا لجذب المستثمرين العرب والأجانب إلى فلسطين، وهو هدف وضعه المؤسسون الرواد نصب أعينهم، فحققوا نجاحا ملموسا على هذا الصعيد رغم الصعاب والظروف غير المواتية في معظم الأوقات”.

وأضاف: لقد شكلت مسيرة “باديكو القابضة”، وعلى مدى عقدين من الزمن، قصة نجاح مميزة وفريدة، وتجربة رائدة لا غنى عن التعرف عليها من قبل أي مستثمر يريد سلوك طريق الاستثمار في فلسطين، وإدراكا لأهمية الدور المحوري الذي لعبته “باديكو القابضة” على هذا الصعيد، فإنها باتت هي المحطة الأولى في أية رحلة استكشافية لأي من المستثمرين العرب والأجانب إلى فلسطين.

من جهته، استعرض حليله نتائج الشركة في العام 2015، والظروف التي أثرت على أدائها، والبيئة المحيطة، وخططها للسنوات القادمة.

وقدم حليلة شرحا مفصلا للمساهمين حول أداء مشاريع الشركة القائمة، وتلك التي ما زالت قيد التنفيذ، وخصوصا مشروعي: بوابة أريحا العقاري، الذي بدأ تنفيذه على الأرض ويتوقع أن يستكمل خلال عشر سنوات، ومشروع زراعة النخيل في الأغوار، معربا عن ثقته بأن يبدأ المشروعان بتحقيق عائدات ملحوظة للشركة اعتبارا من العامين 2016 و2017.

واعتبر حليلة عام 2015 “عام الانجازات” إذ تحققت فيه أرباح مجزية نتيجة للرؤية الاستثمارية لمجلس إدارة “باديكو” إضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارات التنفيذية، وبلغت أرباح الشركة قبل الضريبة خلال عام 2015 ما مجموعه 26.59 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 32.9% عن العام الماضي، وارتفعت الايرادات الموحدة بنسبة 18.3% من 110.95 مليون دولار في عام 2014 إلى 131.22 مليون دولار في عام 2015.

وقال، إن أداء الشركة في عام 2015 “يظهر أن النتائج المالية للشركة تزداد تحسنًا من عام لآخر، وأن السنوات القليلة المقبلة تبشر بنتائج مالية واعدة”.

Exit mobile version