المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المالكي ولافروف يتفقان على إبقاء التنسيق والتشاور بين القيادتين الفلسطينية- الروسية

موسكو- بحث وزير الخارجية رياض المالكي اليوم الأربعاء، مجمل الأوضاع على الساحة الفلسطينية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك في مقر وزارة الخارجية الروسية بالعاصمة موسكو.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية: وتأتي زيارة المالكي إلى موسكو، بعد أيام قليلة من الاجتماع الدولي بشأن المبادرة الفرنسية، والذي انعقد في باريس، وذلك لمكانة روسيا الهامة على الصعيد الإقليمي والدولي، ولدورها المؤثر في سياسات الشرق الأوسط.
وأضاف: بدأ الاجتماع بعملية تقييم شاملة قدمها الوزيران لعملية السلام في الشرق الأوسط، والعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية وما آلت إليه الأوضاع في المنطقة، كما توقف الوزيران أمام المبادرة الفرنسية للسلام بشكلٍ تقييمي ومعمق، وما تمخض عنه اجتماع باريس الأخير.
ووفق البيان فإن المالكي تطرق بشكل مفصل للأوضاع الميدانية في الأراضي الفلسطينية، والممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومؤسساته ومدنه وقراه، والآثار السلبية المترتبة عن الاستيطان الاسرائيلي لأراضي دولة فلسطين.
وأضاف: لقد أشار الوزير خلال اللقاء إلى أن الحكومة الإسرائيلية بممارساتها التعسفية سدت الأفق في مفاوضات السلام، وتنصلت من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وأمعنت في البناء الاستيطاني غير الشرعي، واستمرت في مصادرة الأراضي والتهويد المتسارع لمدينة القدس.
وتابع البيان: وتحدث وزير الخارجية عن الجهود الدبلوماسية الفلسطينية للبحث عن صيغة جديدة من العمل الدبلوماسي والدولي والتي تهدف إلى تغيير الصورة النمطية للجهود الدولية الرامية لحل الصراع، وعن أن القيادة الفلسطينية تنظر إلى اجتماع باريس بأهمية بالغة كونه أعاد الاعتبار للقضية الفلسطينية على الأجندة الدولية.
وقال البيان، أما وزير الخارجية الروسي فتحدث عن أهمية القضية الفلسطينية على أجندة السياسة الخارجية الروسية، واحتلالها أهمية قصوى على سلم أولويات القيادة الروسية.
وتابع: كما وعد لافروف بالعمل مع الجانب الإسرائيلي لحثه على الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني، وضرورة التزام الجانب الإسرائيلي بمحتوى تلك الاتفاقيات، لضمان الاستقرار السياسي والاقليمي في الشرق الأوسط.
وأضاف: وأعاد لافروف التأكيد على الموقف الروسي بشأن حل القضية الفلسطينية من خلال التزام جميع الأطراف بالقرارات الصادرة عن الامم المتحدة، وانطلاقاً من المبادئ والأسس التي أقرها المجتمع الدولي، ووعد بأن تبذل موسكو قصارى جهدها للتأثير في الجهود الدولية فيما يخص القضية الفلسطينية.
وتابع البيان: وتم الاتفاق خلال اللقاء على إبقاء التنسيق والتشاور ما بين القيادتين الفلسطينية- الروسية لتقييم الموقف السياسي والدبلوماسي بشكل دائم ومستمر، كما جرى التباحث حول العلاقات الثنائية الفلسطينية- الروسية، حيث ينظر الجانبان بالارتياح الشديد حيال تطور تلك العلاقات، ووصولها إلى مستويات متقدمة من التعاون والتبادل.
وقال: كما تم استعراض مخرجات الاجتماع الأول للجنة الحكومية الفلسطينية الروسية للعلاقات الاقتصادية التجارية، الذي انعقد في فلسطين في منتصف شهر آذار/ مارس الماضي.
يذكر أنه شارك في الاجتماع إلى جانب وزير الخارجية كل من سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، والوزير المفوض في السفارة خالد ميعاري، ومدير مكتب الوزير المستشار أول محمد أبو جامع.

Exit mobile version