المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة الإخبارية لمحافظات فلسطين-الجمعة-10-06-2016

النشرة الإخبارية لمحافظات فلسطين-الجمعة-10-06-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• تواصل جموع المواطنين الفلسطينيين من القدس المحتلة، وداخل أراضي الـ48، وعموم محافظات الضفة- للرجال الذين تزيد أعمارهم عن الـ 45 عاما، بالتدفق على المسجد الاقصى المبارك، من كافة بواباته باستثناء باب المغاربة، وشرعت بالانتشار في مصلياته وأرجائه المختلفة لإحياء الجمعة الاولى من شهر رمضان الفضيل. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة، الشابين محمد صبيح ونادر الباشا خلال اقتحام عدد من المنازل وتفتيشها في قرية حزما شمال شرق القدس. (وفــا،ت.فلسطين)
• اندلعت فجرا مواجهات مع قوات الاحتلال في باب حطة بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، وفي بلدة أبو ديس المجاورة، تخللها إطلاق قنابل الغاز والصوت، ما تسبب بوقوع العديد من حالات الاختناق.(وفــا)
• منعت قوات الاحتلال منذ الصباح الاف الفلسطينيين من الدخول الى القدس لصلاة الجمعة الاولى من شهر رمضان في المسجد الاقصى، وسمحت اسرائيل للرجال من هم فوق 45 عاما بالدخول دون تصاريح والنساء مختلف الاعمار، والرجال من 35-45 بتصاريح خاصة للصلاة. (ت.المهد،معــا)
• داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي الليلة الماضية مخرطتين في بلدتي العيزرية وأبو ديس شرقي مدينة القدس، بدعوى تصنيع السلاح في هذه المخارط وفقا لما نشره موقع “0404” العبري اليوم الجمعة. (معــا)
• أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي خروج مواطنة مصابة من باحات المسجد الأقصى المبارك، أصيبت نتيجة التدافع، اليوم الجمعة، وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان لها، إن طواقمها نقلت مواطنة أصيبت بكسر في يدها نتيجة التدافع، على أربع مراحل إلى المستشفى نتيجة إعاقة قوات الاحتلال دخول سيارات الإسعاف إلى المسجد الأقصى أو خروجها منه.(وفـا)
• قامت الشرطة منذ ساعات الصباح بالانتشار في شوارع ومفارق مدينة بيت لحم لتسهيل حركة المصلين القادمين من مدينتي الخليل وبيت لحم على معبر بيت لحم الجنوبي للذهاب للصلاة بالمسجد الأقصى في الجمعة الأولى بشهر رمضان المبارك حيث أمنت دخول ما يقارب ألـ 10 آلاف مواطن . (PNN،سما)
• بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك قام المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يرافقه عدد من رجال الدين المسيحي بزيارة المسجد الاقصى المبارك في زيارة اخوية تحمل في طياتها معاني المحبة والاخوة والتلاقي والوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية. (معــا)

محافظة رام الله والبيرة

• قال وزير الحكم المحلي حسين الأعرج إن الوزارة متجهة نحو تشجيع الهيئات المحلية، وحثها على المبادرة في تنفيذ وإقامة مشاريع اقتصادية تنموية في كافة القطاعات الاجتماعية والثقافية والزراعية والسياحية والرياضية، والتي من شأنها المساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية محلية شاملة. (وفــا)
• اطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم اليوم الخميس، على مشاكل المياه في منطقة قراوة بني زيد في محافظة رام الله والبيرة، جاء ذلك خلال زيارته إلى مجلس محلي قراوة بني زيد لبحث قضية أزمة المياه التي تعاني منها المنطقة، والاستماع إلى الأهالي والحديث عن الحلول التي من الممكن العمل بها من أجل التقليل من حدة هذه المشكلة. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة، الشاب عدي موسى حسين عصفور (27 سنة) خلال اقتحام منزله وتفتيشه في بلدة سنجل شمال محافظة رام الله والبيرة، وسبق ذلك أن اقتحم الاحتلال قرية بدرس غرب المحافظة وسير آلياته في شوارعها، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات. (وفــا)
• قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن معاناة الأسرى المرضى القابعين فيما يعرف “بمشفى سجن الرملة” تتضاعف خلال شهر رمضان المبارك، مع مماطلة إدارة المشفى في إدخال الاحتياجات الرمضانية اللازمة، ومواصلة سياسة الحرمان الطبي المتعمدة بحقهم. (وفــا)
• شارك عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب، في مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية، المناهضة لجدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي، والتي انطلقت بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة، وجاب المتظاهرون شوارع القرية، وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى. (وفــا)
• احيا أهالي قرية نعلين غرب رام الله، اليوم الجمعة، الذكرى السابعة لاستشهاد عقل سرور، احد نشطاء المقاومة الشعبية في القرية، والذي قضى في 5 حزيران من العام 2009 أثناء تصديه لجنود الاحتلال ومحاولته انقاذ طفل جريح. (وفــا)

محافظة بيت لحم

• اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة، ابن النائب محمود الخطيب الفتى داوود (17 عاما )، بعد دهم منزل والده وتفتيشه، واشار المصدر إلى ان مواجهات اندلعت في المخيم بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز والصوت دون أن يبلغ عن اصابات.(وفــا)
• زار وفد من الرئاسة الفلسطينية وشركة الجبريني للالبان مقر تكية سيدتنا مريم العذراء واطلع على سير العمل فيها حيث كان في استقبالهم محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري ومحمد المصري امين سر حركة فتح اقليم بيت لحم. (PNN)

محافظة الخليل

• اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمس الخميس، المواطنة اعتدال محمود عبد طرايره 40 عاما، من بلدة بني نعيم شرق الخليل، وذلك بعد توقيفها على أحد الحواجز العسكرية المؤدية للحرم الابراهيمي الشريف، والعثور على سكين بحوزتها بحسب المزاعم الإسرائيلية. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال خلال عدوانها المتواصل على بلدة يطا جنوب الخليل، المواطن سليم محمد سليم مغنم 30 عاما، واقتادته الى جهة مجهولة. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، ستة مواطنين على الأقل خلال عدوانها على بلدة يطا، ومدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، فقد اعتقل جيش الاحتلال المواطنين: محمد يوسف مخامره، وإبراهيم موسى مخامرة (34 سنة) وإيهاب عبد العزيز أبو حسين، خلال عمليات التفتيش والمداهمة التي طالت عددا من منازل المواطنين في بلدة يطا. (وفــا)
• ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي إعتقلت الشاب محي الدين إسماعيل أبو فنار من أبناء بلدة يطا أثناء عمله في أراضي 1948، وقالت المصادر ذاتها: لقد نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمة واسعة في بلدة يطا، تخللها أخذ قياسات وتصوير بيت المواطن إبراهيم مخامره قبل اعتقاله، مهددة بهدم المنزل خلال 24 ساعة. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال منطقة بيت عمرا التابعة لبلدة يطا، واعتقلت المواطن إسماعيل ادعيس بعد أن فتشت منزل عائلته، وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل، واعتقلت الشاب رمضان القواسمي بعد مداهمة منزل عائلته الكائن بالقرب من جامعة القدس المفتوحة. (وفــا)
• اقتحم قوات الاحتلال بلدة سعير شمال الخليل، وفتشت عددا من منازل المواطنين، بتزامن مع إطلاق القنابل الصوتية والمضيئة في أحياء البلدة، كما اندلعت مواجهات بين الفتية وقوات الاحتلال في أكثر من منطقة في سعير خلال هذا الاقتحام دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. (وفــا)
• قام وفد من لجنة المبادرة العربية الدرزية بزيارة تضامنية للأسير المحرر محمد القيق ببيته في دورا في الخليل، والذي اجبر الاحتلال الاسرائيلي على اطلاق سراحه بعد اضرابه الاسطوري عن الطعام والذي أوصله لحالة صحية حرجة وخطيرة للغاية، حيث كان في استقباله المناضل القيق واسرته ووفد من حزب الشعب الفلسطيني وخاصة فدوى خضر–منظمة اللقاء.(معـا)
• توفيت مواطنة تبلغ من العمر 35 عاما في الخليل، اثر تناولها مادة سامة، وقال الناطق باسم الشرطة لؤي ازريقات، ان المواطنة توفيت اثر تناولها مادة سامة “مبيد حشري” قبل يومين والشرطة والنيابة فتحتا تحقيقا بالحادثة. (راية FM)
• رغم اجراءات الاحتلال الاسرائيلي وقيوده في محيط الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة وسط مدينة الخليل، أم الحرم في الجمعة الاولى من رمضان اليوم ما يزيد عن 15 الف مصل، غصت بهم ساحات واروقة المسجد. (وفــا)

محافظة نابلس

• أطلقت قوات الإحتلال الإسرائيلي النار باتجاه شاب من قرية عورتا يعاني من أمراض نفسية على حاجز عورتا شرق نابلس، وقالت مصادر محليه في عورتا إن الشاب حسن خالد القاضي 26 عاما كان يستقل دراجة هوائية حيث أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، وإصابته إصابة مباشرة وقد وصلت سيارات إسعاف إسرائيلية إلى المكان. (معــا)
• نظمت اللجنة الشعبة للمقاطعة في محافظة نابلس يوم الخميس بعد الافطار حملة تعبوية تحريضية للمقاطعة في شوارع مدينة نابلس وقد ابتدعت اسلوب جديد في الدعوة للمقاطعة وتوعية الجمهور فبالاضافة الى قيام المشاركين بتوزيع البوسترات والمنشورات استخدموا اسلوب المسحراتي الذي يحمل الطبل ويوجه النداء للناس للالتزام بالمقاطعة. (دنيا الوطن)

محافظة جنين

• ناشد أسرى سجن النقب الصحراوي، جميع المؤسسات الحقوقية، والفعاليات الوطنية للوقوف إلى جانب الحركة الأسيرة، وقال الأسير المحرر رافع أحمد علاونة من بلدة جبع جنوب جنين، الذي أفرج عنه أمس من سجن النقب، بعد أن أمضى فترة محكوميته البالغة 8 سنوات، إن أسرى فتح وعموم أبناء الحركة الأسيرة يطالبون بمزيد من النشاطات وتنظيم الفعاليات نصرة لقضيتهم العادلة. (وفــا)
• أصيب الطفل محمد بدر سلاطنة من بلدة جبع جنوب جنين، بجروح ما بين طفيفة ومتوسطة في أصابع يده نتيجة لهوه بالمفرقعات “الألعاب النارية”، وقال مصدر طبي، إن الفتى المذكور أصيب في وقت متأخر من الليلة الماضية حيث انفجرت المفرقعات التي كان يلهو بها احتفالا بشهر رمضان في يد، ما سببت حفرا وجروحا في أصابه، وتم تقديم العلاج اللازم له. (وفــا)

محافظة قلقيلية

• اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة سيدة من مدينة قلقيلية، وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنة بعد دهم منزلها بحجة البحث عن ابنها لاعتقاله، ودارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية بكثافة. (وفــا)
• قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما لصالح مستوطنة “قدوميم” المقامة على أراضي القرية، اليوم الجمعة. (وفــا،معــا،أجيــال)

محافظة طوباس

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، الشاب أحمد كمال سالم دراغمة (22 سنة) خلال اقتحامها مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، وذكر مصدر أمني أن الاحتلال فتش منزل هذا الشاب، قبل أن يعتقله وينقله إلى جهة غير معلومة. (وفــا)

محافظة أريحا

• ذكرت مصادر اسرائيلية ان قوات الاحتلال نشرت حواجزا عسكرية مكثفة في اريحا ظهر اليوم الجمعة، خشية اختطاف جندي هناك. (معــا)
• اقدم مستوطن على دهس عدد من الأغنام تعود لراع فلسطيني بالقرب من قرية الزبيدات في اريحا ما أدى إلى نفوق 25 رأس من الاغنام، وقالت مصادر امنية فلسطينية أن المستوطن كان يسير بسرعة كبيرة وقام بدهس الأغنام خلال عبورها الشارع، ما أدى إلى نفوق 25 رأس غنم . (معــا)

محافظة سلفيت

• أعلنت سلطة المياه الفلسطينية أمس الخميس، عن أن شركة “ميكروت” الاسرائيلية قد قامت وبدون سابق إنذار بقطع المياه عن معظم مناطق شمال الضفة وتحديدا في منطقة سلفيت والقرى المحيطة بها، وبلدات وقرى: حوارة وعزموط، ودير الحطب، وسالم، وبزاريا، وبرقة في محافظة نابلس. (وفــا)
• عقد في بلدية سلفيت، أمس الخميس، اجتماعا للقوى الوطنية والفعاليات الشعبية والرسمية والأهلية في مدينة سلفيت بهدف مناقشة أزمة نقص المياه في مدينة سلفيت. (معــا)

المحافظات الجنوبية

• منعت شرطة الاحتلال، مساء أمس، إدخال شاحنات نقل وجبات الافطار إلى المسجد الأقصى المبارك كانت تحمل نحو 6 آلاف وجبة إفطار، وقال شهود عيان إن سلطات الاحتلال منعت إدخال شاحنات تحمل وجبات إفطار مقدمة من 4 مؤسسات بواقع 1500 وجبة من كل مؤسسة، حيث نصبت الشرطة الإسرائيلية حاجزاً عند باب الأسباط ومنعت إدخالها. (وفــا)
• فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار تجاه أراضي المواطنين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، وأفاد شهود عيان “إن قوات الاحتلال المتمركزة شرق مدرسة شهداء خزاعة بمحافظة خانيونس فتحت نيران أسلحتها الرشاشة بشكل متقطع تجاه الأراضي الزراعية دون وقوع إصابات”.(معــا)
• شارك وفد من الأطباء وكبار الضيوف من مختلف المناطق في حفل افتتاح مستشفى سانت جون للعيون في قطاع غزة بحضور عدد من الوزراء والشخصيات القيادية والاعتبارية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية والعاملين في المستشفى. (معــا)
• اعلنت شركة توزيع الكهرباء عن عودة الخطوط المصرية المغذية لقطاع غزة للعمل عصر اليوم، واكدت شركة توزيع الكهرباء ان الجانب المصري اعاد تشغيل خط غزة 2 المتعطل منذ عدة ايام بالاضافة الى تشغيل خط غزة 1. (معــا)

Exit mobile version