المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الوفد الفلسطيني المشارك في منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي يتوصل لتفاهمات مهمة مع الجانب الروسي

عقد الوفد الفلسطيني في إطار أعمال منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي ، بمشاركة وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ، و عبد الحفيظ نوفل سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية ، سلسلة من اللقاءات المهمة التي شكلت خطوة نوعية في سياق تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين دولة فلسطين وروسيا الإتحادية ، واستكمالاً لأوجه إطلاق هذه العلاقات إلى مدارات جديدة ، انطلاقاً من الاتفاقات والتفاهمات التي تمخضت عن أعمال اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية المشتركة التي عقدت في مدينة رام الله الفلسطينية منتصف مارس الماضي .

فقد أجرى الوفد الفلسطيني مباحثات مع وزير العمل الروسي، رئيس اللجنة الحكومية الاقتصادية للتعاون الروسي- الفلسطيني ، مكسيم توبيلين ، حيث تطرق الجانبان إلى أشكال التقدم الحاصل في قضايا التعاون الثنائي في مختلف المجالات ، وفي مطلعها على صعيد التجارة والصناعة والتبادل السلعي ، كما تم التوقف عند التحضيرات الجارية لإجراء أسبوع الثقافة الفلسطينية الذي سيقام في روسيا في النصف الثاني من هذا العام .

كما أجرى الوفد الفلسطيني مباحثات بناءة مع النائب الأول لوزير التنمية الإقتصادية الروسية ألكسي ليخاتشوف ، حيث تمت مناقشة قضايا التعاون المشترك في مختلف الجوانب الإقتصادية ، وأشكال تطوير التبادل التجاري والعلاقات الثنائية ، وكذلك تم التوقف ملياً عند عملية إنجاز بعض التعديلات على اتفاقية تشجيع الاستثمار ، وبأسرع وقت ممكن ، بما يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين .

كما تم الطلب من الجانب دعم دولة فلسطين للإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية كعضو مراقب ، وقد وافق الجانب الروسي مشكوراً على هذا المطلب الفلسطيني .

وكذلك فقد توصل الجانبان إلى اتفاق يقضي بزيارة وفد حكومي إلى جانب خبراء ومختصين روس للقيام على دراسة السبل اللازمة لتعزيز التعاون في مجال المياه ، وإعادة هيكلية سلطة المياه الفلسطينية .

وكذلك اتفق الوزيران على أهمية اللقاءات الدورية ، بما في ذلك القطاع الخاص في كلا البلدين ، لتكريس صلات التنسيق والتشاور ، إضافة إلى تبادل زيارات رجال الأعمال للبحث في السبل والأساليب الكفيلة بزيادة التبادل التجاري بين البلدين .

وقد شارك في هذه الاجتماعات عن الجانب الفلسطيني كل من الأخت سها عوض الله منسقة العلاقات الخارجية في مكتب وزيرة الاقتصاد الوطني ، والأخ فاروق شحرور مسؤول ملف العلاقات الثنائية في سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية .

الجدير ذكره ، أن وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ، و عبد الحفيظ نوفل سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية ، شاركا أيضاً في الحفل الختامي لأعمال منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي ، والذي حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، والرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف ، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي . وقد ألقى الرئيس الروسي كلمة حدد فيها أولويات السياسة الروسية واتجاهات الإقتصاد الروسي ، في ظل التغيرات الدولية التي يشهدها العالم ، كما عبر فيها عن استعداد بلاده لتعزيز عناصر الثقة في العلاقات الاقتصادية مع أوربا ، وأعلن عن إطلاق شراكة أورو آسيوية مع الصين ، كما أكد أن انهيار الدولة السورية سيقود لا محالة إلى زعزعة الأمن والاستقرار ، ليس فقط في المنطقة ، بل وفي العالم برمته . كما صرح أنه من الضروري مواصلة مكافحة الارهاب الدولي في سوريا ، مع التأكيد أنه لا يرى حلاً بديلاً عن التسوية السياسية لهذه الأزمة .

وتجدر الإشارة إلى مشاركة الأخ أحمد عويضة الرئيس التنفيذي للسوق المالي الفلسطيني في إطار الوفد وفي جلسات المؤتمر .

Exit mobile version