المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بمبادرة النائب الطيبي لجنة العمل البرلمانية تبحث قضية حوادث العمل والاهمال في ورشات البناء

عقدت لجنة العمل البرلمانية في الكنيست صباح اليوم الثلاثاء, بمبادرة النائب د. احمد الطيبي, رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة, جلسة خاصة حول قضية حوادث العمل والاهمال في ورشات البناء, ووقوع عشرات القتلى دون اتخاذ خطوات جدية من قبل الوزارات المسؤولة لمحاربة هذا الاهمال والحد من الارتفاع في عدد الاصابات والقتلى .
شارك في الجلسة مندوبي وزارة المالية، وزارة القضاء، وزارة الاقتصاد، اتحاد العمال، الائتلاف لمناهضة حوادث العمل في ورشات البناء، جمعية مجتمعنا ومؤسسات مختصة في مجال مناهضة حوادث العمل والاهمال في ورشات البناء .
النائب د. احمد الطيبي اشار في كلمته الى ان ” عدد المصابين والقتلى في ورشات البناء يرتفع بشكل مقلق، نتيجة للاهمال وعدم اتباع الأنظمة والتعليمات, في ظل غياب الرقابة المطلوبة وعدم طرح خطة او اجراءات من شأنها الحد من وقوع الاصابات والضحايا في ورشات البناء من قبل الجهات المسؤولة ” .
وأضاف الطيبي بأن ” الغالبية العظمى من ضحايا حوادث العمل هم من العرب, الذين يسعون الى لقمة عيش كريمة ويضطرون للعمل تحت شروط في غالب الأحيان لا تراعي الأنظمة والتعليمات في الورشات ولا تضمن سلامتهم, بالمقابل فان الميزانية المخصصة لمراقبة تطبيق الأنظمة والتعليمات في الورشات لم تعدل وبقي الحال على ما هو عليه وهو وجود 17 مراقب فقط يشرفون على مراقبة اكثر من 13 الف ورشة بناء, ومن غير المعقول ان يتمكن مراقب واحد من مراقبة 750 ورشة بناء لوحده, كما وأن التحقيقات التي تقوم بها السلطات في ورشات البناء غير جدية ولم تفضي الى أي نتائج فمنذ العام 2000 حتى اليوم قتل ما يزيد عن ال 480 عامل في ورشات البناء “.
وأنهى الطيبي : ” كان من الضروري والمهم ان ابادر الى عقد هذه الجلسة لمناقشة ومتابعة الموضوع والأهم من ذلك هو القيام بخطوات عملية من قبل السلطات المسؤولة, حيث ان هذه اللامبالاة التي تنتهجها السلطات في محاربة الاهمال وعدم تطبيق الأنظمة والتعليمات في ورشات البناء بالرغم من سقوط عشرات القتلى مؤخرا يثير علامات استفهام حول الرابط بين كون الغالبية العظمى من المصابين والقتلى عرب وبين هذا الاهمال المستمر “.
شارك في الجلسة نواب القائمة المشتركة، جمال زحالقة، عبد الحكيم حاج يحيى، عايده توما سليمان، اسامه سعدي ومديرة جمعية مجتمعنا الناشطة سندس صالح .

Exit mobile version