المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الثلاثاء 21-2016

صحف

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• اعتقل مفتشو سلطة السكان والهجرة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء حارس امن يعمل في مقر الحكومة الاسرائيلية بالقدس الغربية بعد ان حاول تهريب مبلغ 194 الف شيكل من خلال مواطن اجنبي عبر مطار بن غوريون في تل ابيب. (معـــا)
• سجلت إسرائيل خلال الفترة الواقعة ما بين 2014- 2015 تراجعا بنسبة 2% في عدد الاسرائيليين الذين حصلوا على شهادات اكاديمية وذلك قياسا بعام 2013، وفقا للمعطيات الاحصائية نشرها مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي. (معــا)
• اعتقلت الشرطة الاسرائيلية قبل اسبوع شاعرا من سكان تل ابيب يبلغ من العمر 38 عاما بتهمة احتجاز صديقته داخل بيته وحبسها في قفص واغتصابها على مدى ايام. (معــا،سما)
• استطلاع إسرائيلي: تراجع الليكود والعمل وتقدم لابيد. (سمــا) …مرفق

شأن إسرائيلي خارجي

• أكد تحقيق أولي أجراه جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الفتى الشهيد محمود بدران، الذي قتل فجر اليوم الثلاثاء بنيران جنود الاحتلال قرب قرية بيت عور التحتا، لم يكن يشارك في إلقاء حجارة على الشارع 433، وأن جنود الاحتلال قتلوه “بالخطأ”.(معــا،سما،عرب48)
• نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس قوله بأن مشروع بناء الجزيرة الصناعية قبالة سواحل غزة يحرز تقدما. (سمــا)
• كُشف النقاب اليوم عن حفريات سرية تنفذّها سلطات الاحتلال الإسرائيلي حول وأسفل المسجد الأقصى، دون توفر صورة واضحة أو حتى نشر صورة فوتوغرافية او مقطع فيديو عن هذه الحفريات السرية. (سما،هأرتس)
• نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، تفاصيل الاتفاق التركي الإسرائيلي لرفع الحصار عن قطاع غزة وقالت الصحيفة إن مستشفى جديدًا سيتم بناؤه لسكان قطاع غزة، تزوده تركيا بالمعدات والأفراد، بالإضافة لذلك ستبني محطة تحلية مياه ومحطة لتوليد الطاقة، من أجل تزويد الغزيين بالكهرباء. (سما)
• أكد مستشار الرئيس الاسرائيلي للشؤون السياسية دافيد سارَنغا أن جهات أوروبية توجهت الى الرئيس رؤوفين رفلين بشان إمكانية عقد لقاء بينه وبين الرئيس ابو مازن الذي يزور العاصمة البلجيكية ايضا. (ص.اسرائيل)
• ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الأمن الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، ووزير المالية، موشيه كحلون، يمارسان ضغوطا على بنيامين نتنياهو، من أجل إبرام اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل بأقرب وقت ممكن.(عرب48)
• كشفت معطيات نشرتها وزارة الأمن الإسرائيلية عن أن أسلحة من صنع إسرائيلي، تباع بواسطة تجار سلاح إسرائيليين، في دول تجري فيها عمليات إبادة عرقية وتدعي الوزارة أنها لا تعلم مسبقا بالأمر، لكنها تكتفي في بعض الحالات بفرض غرامات على تجار الأسلحة وحسب. (عرب48)
• قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون إن كل المحاولات لجعل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي نزاعا دوليا لن تثمر أي نتائج إيجابية. وفي مقابلة إذاعية أجريت معه اليوم اتهم السيد دانون الفلسطينيين بأنهم يحاولون تجنيد جهات دولية دولية بقصد الانشغال في النزاع عوضا عن خوض مفاوضات مباشرة مع إسرائيل. (ص.اسرائيل)
• قال رئيس المفوضية الاوروبية “دونلد توسك” في نهاية لقاء جمعه اليوم الثلاثاء بالرئيس الاسرائيلي “رفلين” ان الاتحاد الاوربي سيقدم مساعدات غير مسبوقة للفلسطينيين والإسرائيليين في اطار المبادرة الفرنسية. (معــا)
• صرح رئيس الدولة رؤوفين ريفلين بان دفع العملية السلمية في الشرق الأوسط هو مصلحة اسرائيلية عليا. وخلال اجتماعه في بروكسيل مع رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك أكد السيد ريفلين ان الاتحاد الاوروبي هو شريك رئيسي لاسرائيل في مجالات التجارة والعلوم وجودة البيئة والثقافة. (ص.اسرائيل)

عــرب الـــ48

• أعرب عدد من المحامين العرب عن تذمرهم ومقاطعتهم مأدبة الإفطار الرمضانية التي ستقيمها النقابة بسبب مشاركة الوزيرة شاكيد من حزب ‘البيت اليهودي’ اليميني المتطرف . (عرب48)

عناويـــن الصحـــف العبريـــة

مختارات من عناوين الصحف العبرية الصادرة الثلاثاء 21-6-2016
فيما يلي أبرز عناوين الصحافة الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء:

يديعوت أحرونوت

• هرتسوغ وأبو مازن “يبلوران” الحل النهائي
• رفض قرار إسرائيلي بهدم منازل عربية مقابل مساعدات مالية
• نتنياهو: مستعدون لإقرار معاهدة حظر التجارب النووية
• الرئيس الإسرائيلي يحذر من عواقب استمرار نشاط حركة المقاطعة

هآرتس

• وزير الاستخبارات الإسرائيلي: مشروع اقامة ميناء قبالة غزة يحرز تقدما
• الاحتلال يزعم إحباط تهريب بدلات غوص يشتبه أنها لكوماندوز القسام إلى غزة
• دنيس روس يوبخ يهود أميركا: نريد أن نكون حماة لإسرائيل وليس للدفاع عن الفلسطينيين
• الكشف عن حفريات سرية وخطيرة حول وأسفل المسجد الأقصى
• استطلاع إسرائيلي: تراجع الليكود والعمل وتقدم لابيد
• إسرائيل تقلص كمية المياه المخصصة لعشرات آلاف الفلسطينيين في الضفة
• ليبرمان يزور البنتاغون ويجري محادثات مع نظيره وزير الدفاع الأميركي
• اتصالات لعقد أول لقاء بين عباس وريفلين في بروكسل
• كاتس: مشروع الجزيرة الصناعية قبالة غزة يحرز تقدما
• هجوم باراك ويعلون على نتنياهو مليء بالتناقضات
• الفلسطينيين العاملين بإسرائيل خلافاً للقانون 30- 60 ألفا
• وزير إسرائيلي يؤيد مقترح ترامب المثير للجدل

معاريف

• اتصالات لعقد أول لقاء بين عباس وريفلين في بروكسل
• كاتس: مشروع الجزيرة الصناعية قبالة غزة يحرز تقدما
• هجوم باراك ويعلون على نتنياهو مليء بالتناقضات

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القنـــاة الثانية

– الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضغطوا- وقانون الجمعيات حول تلقي أموال خارجية يخف من حدته.
– ليبرمان وكاحلون يضغطون على نتنياهو لكي يقبل بمقترح المساعدات الأمنية التي يقترحها أوباما.
– مصدر إسرائيلي مسؤول: يجب التوقيع على اتفاق المساعدة مع الولايات المتحدة في أسرع وقت، والفجوات صغيرة”.
– الـ FBI نشر نص محادثات المخرب في أورلاندو مع الشرطة.

القنـــاة العــاشرة

– عاصفة في أعقاب وثيقة يتسحاكي: 40 وزير وعضو كنيست ذكروا في الوثيقة السرية للشرطة حول الفساد.
– هناك معلومات استخبارية حول 21 عضو كنيست بارتكابهم مخالفات فساد.
– قمة الرؤساء: محادثات للقاء بين الرئيس رؤوفين ريفلين وأبو مازن هذا الأسبوع في بروكسيل.
– ليبرمان ينهي لقاءه في واشنطن بوزير الدفاع الأمريكي.
– مسؤول أمريكي: لا يوجد فجوات في التفاهمات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول المساعدات الأمنية.

Facebook

رصد ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الاسرائيلي

بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية. كتب على صفحته على الفيسبوك:
وقعت على رفع الحد الأدنى للأجور لـ 4.825 شيكل، ابتداء من شهر يوليو المقبل. هذه الدفعة الثالثة من أربعة لرفع الحد الأدنى للأجور ، بحيث ستصل إلى 5.000 شيكل خلال شهر يناير لعام 2017 . هذه خطوة مهمة ومطلوبة من شأنها أن تحسن حياة مئات الآلاف من العمال في إسرائيل، والذين يتقاضون الحد الأدنى من الأجور”.

أوفير جندلمان، الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية. كتب على صفحته على الفيسبوك:
“رئيس الوزراء نتنياهو التقى اليوم الأمينة العامة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية الدكتور لاسينا زيربو وقال إن إسرائيل تدعم المعاهدة وأهدافها ولذلك هي وقعت عليها.
وأضاف رئيس الوزراء نتنياهو أن قضية إقرار المعاهدة منوطة بالسياق الإقليمي وبالتوقيت المناسب”.

أفيغدور ليبرمان، وزير الأمن الإسرائيلي. كتب على صفحته على الفيسبوك:
“التقيت في واشنطن بوزير الدفاع الأمريكي، د. أشتون كارتر، وكان اللقاء بأجواء حميمة، وناقشت معه محاربة الإرهاب العالمي، والتطورات الحاصلة في الشرق الأوسط، وعدة قضايا أخرى تتعلق بالعلاقة بين البلدين.
عبرت عن تعازي للشعب الأمريكي في أعقاب الاعتداء الإرهابي الذي حدث في أورلاندو، وشكرت الوزير كارتر على التعاون، ووضعت بعد ذلك باقة زهور باسم دولة إسرائيل على تمثال الجندي المجهول في المقبرة العسكرية في أرلينغتون، وفيها مدفون نصف مليون جندي أمريكي تقريبا”.

مقــال اليــوم

فوضى الميليشيات في ليبيا تغطي على تقدم الصراع ضد تنظيم «الدولة»

بقلم: تسفي برئيل،عن هآرتس
بعد نقاشات كثيرة هذا الاسبوع ايضا، لم ينجح البرلمان الليبي في المصادقة على تعيين فايز سراج رئيسا للمجلس الرئاسي الليبي. هذا المنصب الذي يعادل منصب رئيس الحكومة أو رئيس له صلاحيات ادارة الدولة. إن سراج وحكومته المقترحة سيضطران إلى الانتظار حتى عقد الاجتماع القادم للبرلمان المخطط له في الاسبوع القادم. هذا إذا تمكن البرلمان من احضار عدد الاعضاء المطلوب للمصادقة على التعيين.
في نفس الوقت وعلى بعد مئات الكيلومترات عن العاصمة النازفة طرابلس، تحارب عدة مليشيات مسلحة ضد نشطاء داعش في مدينة سرت على شاطيء البحر المتوسط. التقارير من الجبهة تقول إن هناك نجاحات هامة لمحاربي المليشيات. وايضا دخول قوات موالية للسلطة المركزية إلى مركز المدينة، وعن قتل عدد كبير من الجهاديين.
اذا نجح احتلال سرت، فمن شأن ذلك أن يكون نقطة تحول في الصراع ضد الجهاديين في ليبيا. وهو سيساعد ايضا القوات التي تحارب داعش في سوريا والعراق. من الواضح لكل شخص عاقل أن احتلال سرت لن يؤدي إلى طرد داعش من ليبيا، حيث أن التنظيم له مواقع في الجنوب ايضا. ومع ذلك، توجد أهمية كبيرة لمدينة سرت بصفتها ميناء يمر منها السلاح والمقاتلين. ايضا البعد المعنوي الذي يكمن في انقاذ مدينة كاملة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية، من شأنه أن يعطي دفعة إلى الأمام للقوات التي تحارب داعش في سوريا والعراق. وخلافا لتجند الليبيين ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فان القوى العظمى في الغرب، مثلما حدث في مراحل المعركة الاولى ضد الجهاديين في سوريا، تجر أرجلها ولا تقوم بأي شيء حقيقي لمساعدة القوات البرية الليبية.
سلاح الجو الأمريكي وسلاح الجو البريطاني شاركا في المعركة في مدينة درنه في شرق ليبيا، التي طرد منها الجهاديون في سنة 2015. وهي تساعد ايضا في المعركة الحالية في مدينة سرت، لكن روسيا تضع الآن عقبة يصعب تجاوزها مثل طلب أن أي تدخل عسكري دولي يستدعي تدخل مجلس الامن. لا توجد أي نية لروسيا، الآن على الاقل، بالسماح باتخاذ قرار كهذا. وأوضحت موسكو أنها ستستخدم الفيتو إذا تم تقديم اقتراح كهذا. حسب ادعاء نائب وزير الخارجية الروسي، فان قوات الناتو التي ساعدت المتمردين ضد القذافي وحصلت على مصادقة الامم المتحدة لاقامة منطقة محظور الطيران فيها في ليبيا، حيث تم استغلال ذلك بشكل غير قانوني. وحسب اقواله فان القوات قصفت في حينه اهدافا ارضية وساعدت المتمردين بشكل مباشر. وفي نهاية المطاف تسببت في اسقاط القذافي هذه النتيجة كانت حسب رأي نائب وزير الخارجية الروسي، خطأ تدفع ليبيا ثمنه إلى الآن.

جبهة سياسية غير ممكنة
على خلفية امكانية قصف مدينة الرقة في سوريا والموصل في العراق، التي هي معاقل داعش، من قبل روسيا والولايات المتحدة، فان هذا التنظيم يرسل منذ عدة اشهر مقاتلين إلى ليبيا من اجل انشاء قواعد بديلة له في تلك الدولة. البنتاغون يعتقد أن عدد المقاتلين وصل إلى 5 6 آلاف مقاتل، إلا أن التقديرات المحلية تقول إن العدد أقل من ذلك بكثير. حيث أن داعش له 20 30 ألف مقاتل موزعين في العراق وسوريا.
في مقابل سوريا والعراق اللتين فيهما جيوش ما زالت مطيعة وموالية، فان ليبيا هي دولة تتم ادارتها من قبل مليشيات أو اتحادات لمليشيات. الدول الثلاثة، ليبيا وسوريا والعراق، تعتمد على قوات أجنبية مثل المحاربين الإيرانيين ومقاتلي حزب الله. أو قوات محلية غير نظامية مثل المليشيات الشيعية في العراق ومليشيات القبائل في سوريا. ولكن خلافا لليبيا، توجد جهة مسؤولة في سوريا والعراق، حتى لو لم يعترف بها المجتمع الدولي، مثل الرئيس بشار الاسد حيث يشكل عنوانا لتنسيق الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ويعتبر الجيش عاملا مهما في هذا الصراع. في ليبيا، في المقابل، ليس فقط أنهم لم يصادقوا على الحكومة، بل ايضا لا يوجد جيش واحد، حيث تحارب قوات الجنرال خليفة حفتر قائد «الجيش القومي الليبي»، حيث أنه وخلافا لاسمه، فانه ليس جيش الدولة، لا سيما في منطقة بنغازي في شرق الدولة. والجنرال ايضا لا يشارك في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، لأنه لا يقبل بالسلطة، مع أنه يؤيدها. حفتر يخاف من الاتفاق الذي وقع في شهر كانون الاول/ يناير والذي أعلن فيه عن اقامة حكومة توافق وطني، يخاف من أن يؤدي هذا إلى اقالته. حيث أنه حسب البند 8 في الاتفاق فان المجلس الرئاسي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة. في المقابل، القوات التي تعمل في منطقة سرت هي مجموعة من المليشيات المسلحة التي تؤيد النظام الجديد، والقاسم المشترك بينها هو معارضة تنظيم الدولة الإسلامية.
إن ولاء المليشيات للنظام غير مضمون، حيث أن جزءا من المقاتلين ومن القادة ينتمون إلى التيارات الدينية المتطرفة. جزءا آخر ينتمي إلى المليشيات المسلحة التي تحمل لقب «قوات الدفاع عن مواقع النفط». هذه المليشيات احتلت جزءا من مواقع النفط الليبية وسيطرت على عدد من الموانيء النفطية في العام 2013. ومنذ ذلك الحين تقوم بحماية مواقع النفط وتحظى برعاية السلطات. يقف على رأس هذه المليشيات ابراهيم جدران الذي له شقيق نشيط في تنظيم الدولة الإسلامية وشقيق آخر هو رئيس بلدية أجدابي في شمال الدولة.
إن هذه الصلات العائلية القبلية قد توضع تحت الاختبار إذا قررت الحكومة الجديدة في يوم ما توحيد القوات تحت راية جيش قومي واحد. ويوجد لهذه الصلات تأثير كبير على قدرة أداء الحكومة. فعلى الاقل حسب تركيبة المجلس الرئاسي يبدو أن أحد مساعدي سراج هو من الموالين لحفتر، ومساعد آخر مقرب من الاخوان المسلمين والمليشيات الإسلامية، ومساعد ثالث يمثل دويلة زينتان. وزير الداخلية العارف الخوجة تؤيده مليشيات طرابلس ووزير الدفاع موالي لحفتر، ولكن في الاونة الاخيرة ابتعد عنه.
مقابل النظام القائم في العاصمة طرابلس تعمل ايضا حكومة موازية تزعم الشرعية، ولا تحظى بالاعتراف الدولي وهي تقوم بتشغيل مليشيات خاصة بها. هذه المليشيات تسيطر ايضا على شركة الكهرباء في طرابلس وتحدد من ومتى يتم اعطاء الكهرباء. انقطاع الكهرباء لفترة طويلة هو جزء من الواقع في طرابلس. ورغم أن مدن اخرى تستطيع منح المدينة الكهرباء، إلا أنها ترفض فعل ذلك بسبب الخصومات السياسية بينها. ولكن كثرة المليشيات المتخاصمة لها ايضا جانب ايجابي: يتبين أن تنظيم داعش يجد صعوبة في تجنيد مقاتلين آخرين من صفوف هذه المليشيات حيث أن كل واحدة تعمل حسب المصالح المحلية والقبلية وتعتبر الدولة الإسلامية منافسا وعنصرا غريبا. حقيقة أن قيادة التنظيم المتطرفة تعتمد على شخصيات رفيعة من خارج ليبيا، تُصعب عليها بناء ائتلاف مؤيد كما نجحت في سيناء.
الحرب ضد الدولة الإسلامية في ليبيا قد تنتهي بانجازات للحكومة الجديدة، لكن ذلك لن يحل المشكلة الاساسية في ليبيا. البنية القبلية، وجود مناطق السيطرة والخلافات السياسية الجديدة والتاريخية بين مقاطعات الدولة، يمكنها في أفضل الاحوال أن تثمر عن دولة فيدرالية مثل العراق. ومع أخذ ذلك في الحسبان فانه من الواضح أنه ما زال مبكرا القول متى ستكون دولة من جديد..

مرفقات

استطلاع إسرائيلي: تراجع الليكود والعمل وتقدم لابيد

المصدر : سمــا / القناة الاولى
كشفت نتائج استطلاعٍ للرأي العام بثته القناة الأولى من التلفزيون الإسرائيلي أن 27% من أنصار حزب الليكود يؤيدون شغل وزير الجيش السابق موشيه يعلون منصب رئيس حزب الليكود، فيما حصل نتنياهو على النسبة نفسها.
ووفقا للاستطلاع فإن يعلون سيحصل على عشرة مقاعد في حال شكل حزب سياسي في الانتخابات الإسرائيلية القادمة.
وأظهر الاستطلاع تراجع قوة حزب الليكود إلى 22 مقعداً بدلاً من 30 مقعداً وهي قوته الحالية في الكنيست الإسرائيلي، فيما جاء حزب ييش عتيد بقيادة يائير لبيد في المرتبة الثانية ليحصد 20 مقعداً، وتراجع حزب العمل لتسعة مقاعد فقط مع أن قوته الحالية هي 24 مقعداً في إطار تحالف المعسكر الصهيوني.

Exit mobile version